كيفية علاج فراغات الشعر والصلع في المنزل فقط

علاج فراغات الشعر والصلع أمر في غاية الأهمية قبل فوات الأوان، دائمًا ما يكون تساقط الشعر عند بدايته بمثابة فرصة للشخص ليعلم السبب ويعالجه حتى لا يصل لمرحلة وجود الفراغات بشكل مبالغ فيه مما يسبب مظهر غير جيد في النهاية.

علاج فراغات الشعر والصلع

من المهم قبل البحث عن علاج أي مشكلة أن نعرف أولًا الأسباب، فأهم خطوات العلاج تكمن في تجنب سبب المشكلة من الأساس، ومشكلة الصلع أو فقدان شعر مقدمة الرأس تكون بسبب مجموعة كبيرة من العوامل.

وعلى الجانب الآخر هناك الصلع الوراثي الذي يصيب الرجال والنساء بلا أي تفرقة، وهذا النوع من الصلع من الصعب قليلًا التغلب عليه لأن الجينات تلعب عاملًا مؤثرًا فيه، ولكن الصلع الوراثي للشعر يمكن التغلب عليه طبعًا والفكرة هي أنه أصعب قليلًا من فراغات الشعر العادية.

وحسب موقع livescience فإن الشعر يتساقط في اليوم بمقدار 100 شعرة وهذا معدل عادي، كذلك ينمو بمدل نصف بوصة شهريًا وبعد ثلاثة أشعر تقريبًا يتساقط وينمو غيره وهذه الدروة العادية.

وفيما يلي بعض أهم أسباب تساقط الشعر التي يجب معرفتها قبل البدء بأي علاج، كما نرشح قراءة هذا المقال لاحقًا: أقوى علاج سريع لتساقط الشعر الشديد وإيقافه فورًا

أسباب فراغات الشعر والصلع

  • الأسباب النفسية: الحزن والضغط النفسي في العمل أو الدراسة تعد أسباب رئيسية لتساقط الشعر وبغزارة، والشعر أو الفراغات التي كان سببها الضغط أو الحزن تعد من أصعب مشاكل الشعر في العلاج، فالحالة النفسية عنصر أساسي في صحة الشعر ووجود فراغات أو عدمها.
  • الغذاء: فروة الرأس مثلها مثل باقي الجسم تتغذى، فعدم الاهتمام بالطعام الصحي الذي يحتوي على المغذيات المهمة لا يؤدي للنحافة فقط، بل أن المشكلة تصل لتساقط الشعر ووجود فراغات وأخيرًا قلة المناعة والضعف وكل ذلك بسبب الغذاء الغير سليم، عند الغذاء السيئ سنضر للبحث عن علاج للنحافة وعلاج لفرغات الشعر والصلع.
  • الأمشاط الضيقة: شيء نقوم به جميعًا وهو خاطئ تمامًا، فتلك الأمشاط الضيقة تعمل على شد الشعر بقوة مما يؤدي لتكسره والذي بعد فترة طويلة يكون عاملًا مهمًا من عوامل الفراغات في مقدمة الرأس، ينصح الخبراء دائمًا أن يكون التمشيط بمشط خشبي واسع الأسنان وفي حالة توقف المشط في الشعر بسبب تجعده يجب تسليكه بحذر شديد.
  • شد الشعر: هناك شيء تقوم به أغلب الفتيات ظنًا منهم أنها طريقة مثالية لتنعيم وهي شد الشعر بقوة أو عمل ديل حصان مشدود بقوة، تلك عادة غير صحيحة يترتب عليها على المدى البعيد حدوث فراغات وتساقط الشعر بالأخص في المنطقة الأمامية بسبب ضعفها، كما أن هذه العادة تسبب الصداع، لذا فمن المهم أن يكون شد الشعر بطريقة عادية غير مبالغ فيها لتجنب حدوث أي فراغات أو تساقط.
  • السخونة: من أولى مسببات ضعف البصيلات بجانب تقصف وجفاف الشعر من أول فروة الرأس للنهاية وبالتحديد النهايات الأكثر تأثرًا، إن تعرض الشعر لحرارة عالية بشكل متواصل يتسبب في ظهوره بشكل باهت وغير جيد أبدًا، كما أن ذلك على المدى البعيد يؤدي لجفاف وفراغات ملحوظة في الشعر.
  • المواد الكيميائية: لفراغات الشعر والصلع العديد من الأسباب، وللمواد الكيميائية الضارة عامل أساسي مؤثر على الشعر، المواد مثل الصبغات وفرد الشعر وغيرها من المواد، في الحقيقة إن المواد الكيميائية لا تؤدي لفراغات الشعر والصلع فقط بل أنها تصعب علاج فراغات الشعر والصلع بشكل ملحوظ أيضًا.
  • الأمراض: هناك مجموعة معينة من الأمراض التي تؤثر على تساقط الشعر بشكل ملحوظ وأهمها الثعلبة وسعفة الرأس، وتلك الأمراض علاجها أصعب قليلًا من مشكلة تساقط الشعر والفراغات العادية التي سببها الإهمال وقلة الاهتمام.
  • نوع الشامبو والبلسم: صدق أو لا تصدق إن أهم خطوة قبل علاج فراغات الشعر والصلع أن تراقب جيدًا نوع الشامبو الذي تستخدمه، هناك أنواع تحتوي على مواد ضارة تؤدي إلى فراغات ملحوظة وتساقط كثيف، لذا فمن المهم الاعتماد على شامبو طبيعي مناسب لنوع الشعر، فلا يصح استعمال شامبو دهني لشعر جاف مثلًا.
  • الشعر الصناعي: البعض قبل التفكير في علاج فراغات الشعر والصلع يختار حل أسهل وهو وضع الشعر الصناعي، إن تلك خطوة غير محمودة أبدًا تؤدي لتفاقم مشكلة الفراغات وضعف البصيلات، عند استعمال الشعر الصناعي فهو يتم تثبيته ولصقه فوق الشعر العادي، وهذا ما يضع الشعر في ضغط كبير وواضح يؤدي في النهاية إلى التساقط ومن البصيلات.

كما قد يهمك هذا الموضوع عن طرق العلاج المثالية: جميع طرق علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط ومن المنزل

أهم وصفات علاج فراغات الشعر والصلع

علاج الصلع والفراغات في مقدمة الرأس بالوصفات من الطرق الآمنة، لأن هذه الوصفات لها فوائد مضمونة كما أن طرق استعمالها معروفة، وفيما يلي أهم الوصفات لعلاج الشعر ومشاكل التساقط.

عصير البصل: 

لعلاج تساقط الشعر أو تأخير الصلع الوراثي تستعمل وصفة البصل المشهورة، فيعمل على تسريع نمو الشعر بالأخص في الفراغات لأنه يمد البصيلات بالأكسجين ويحسن الدورة الدموية في الفروة بطريقة فعالة.

المكونات:

  • بصله أو أكثر (حسب طول الشعر وحجم البصلة)
  • إناء.

الطريقة:

  1. في البداية نقوم بفرم البصل في الخلاط أو في الإناء لاستخلاص العصير.
  2. بعد غسل الشعر نبدأ بوضعه على الراس من جذور الشعر لأطرافه مع التدليك.
  3. من المهم التركيز في النهاية على المنطقة التي تحتوي على فراغات.
  4. نترك العصير مدة 20 دقيقة ثم نغسله بشامبو طبيعي صحي حسب نوع الشعر.

عصير الليمون: 

من أهم وصفات علاج فراغات الشعر والصلع قبل الغسل لأنها مضمونة النتيجة، لكن الخبراء ينصحون دومًا أن يتم اختبار كمية قليلة على فروة الرأس لمراقبة النتيجة وهل لديك تحسس من الوصفة أم لا، في حال كانت الأمور على ما يرام نستعمل الطريقة لعلاج الصلع لأن الليمون يكثف ويقوي بشكل ملحوظ كما أنه يحتوي على حمض الستريك المهم للشعر ونموه.

المكونات:

  • ليمون (حسب طول الشعر وحسب حجم الليمونه)
  • إناء.

الطريقة:

  1. نعصر الليمون جيدًا في إناء أو طبق.
  2. على الشعر وبالتركيز على مناطق الفراغات نضع العصير وندلكه.
  3. يترك لمدة 15 دقيقة ويغسل بالشامبو.

الصبار:

للصبار العديد من الفوائد ليس لتساقط الشعر فقط! بل للكثير من الأمور التي تخص الشعر، فنجد أنه يعمل على تهدئة فروة الرأس كما يعطي الشعر الترطيب المناسب حتى لا يتقصف ويغذي فروة الرأس مما يساهم في علاج الصلع في مقدمة الرأس.

المكونات:

  • فقط القليل من جل الصبار.

الطريقة:

  1. كل ما علينا القيام به ببساطة هو تدليك الفروة بالصبار عدة مرات أسبوعيًا لعلاج الفراغات والصلع.
  2. نترك الجل على الشعرفي كل مرة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بماء دافئ.

البيض: 

بسبب الفيتامينات الموجودة فيه والكثير من المغذيات للجسم والشعر بالتحديد مثل فيتامين بي 12 والأحماض الدهنية والبروتينات، كل تلك عوامل تجعل البيض وصفة علاج فراغات الشعر والصلع بطريقة مميزة ومضمونة.

المكونات:

  • بيضه.
  • زيت الزيتون المهم لمنع تساقط الشعر.
  • زيت الجوز الهند.

الطريقة:

  1. في إناء نقوم بوضع البيضة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  2. نخلط المكونات جيدًا.
  3. بعد غسل الشعر نوزع الخليط عليه بشكل كامل مع التأكد من وصول وصفة علاج الفراغات للشعر كله.
  4. بعد مرور نصف ساعة نغسل الشعر بالشامبو وبماء بارد وليس دافئ.

زيت جوز الهند: 

زيت مهم للصلع مع علاج فراغات الشعر الأمامية للنساء والرجال أيضًا، كما يحتوي على حمض اللوريك والكثير من العناصر الغذائية التي تساهم في انبات الشعر في مناطق الفراغات بطريقة سحرية.

المكونات:

  • فقط القليل من زيت جوز الهند (حسب طول الشعر)

الطريقة:

  1. بالنسبة للشعر الدهني فيمكن وضع زيت جوز الهند قبل الخلود للنوم ويترك حتى الصباح ويغسل جيدًا.
  2. أما الشعر الجاف الذي يعاني من تساقط وفراغات فيوضع ويلك به الشعر جيدًا بعد الاستحمام ويترك طوال اليوم بدون قلق لأنه يعطي الشعر لمعان وترطيب ممتاز ومع الوقت يساهم في علج تساقط الشعر الوراثي أو العادي ومقاومة الثعلبة.

وللمزيد عن وصفات علاج الصلع نرشح لكم هذا المقال: أفضل خلطة لتساقط الشعر وتكثيفه ومن المنزل فقط

علاج فراغات الشعر بالاعشاب

تدخل الأعشاب في العديد من الوصفات من التخسيس وزيادة الوزن إلى البشرة والاهتمام بها وكذلك الشعر، هناك مجموعة من الأعشاب تتميز بمفعول قوي في علاج تساقط الشعر وكذلك علاج الصلع، وأهمها ما سنذكره في السطور القادمة.

الشاي الأخضر: 

واحدة من أهم الأعشاب في الحياة اليومية وأكثرها شهرة، يعمل على تسريع وتعزيز نمو الشعر وعلاج فراغات مقدمة الرأس، والأهم من ذلك أنه يقدم للفروة غذاء مناسب لها عن طريق تحسين تدفق الدم والترطيب مما يوفر للشعر بيئة مثالية حتى يبدأ بـ نمو طبيعي يحد من أي تساقط.

المكونات:

  • زيت جوز الهند.
  • العسل.
  • الشاي الأخضر.

الطريقة:

  1. نقوم أولًا بتحضير الشاي الأخضر بطريقة طبيعية كأننا سنقوم بشربه.
  2. في إناء نخلط عليه القليل من زيت جوز الهند والعسل ويتم التقليب جيدًا.
  3. توضع وصفة علاج فراغات الشعر لبعض الوقت ثم تغسل بشامبو مناسب.

بذور الكتان:

يمكن استعمال هذه الوصفة للصلع وعلاج أي فراغات أو تساقط بطريقة طبيعية، فبذور الكتان تحتوي على فيتامين ه وتغذي الشعر وتوفر تغذية للفروة.

المكونات:

  • 2 ملعقة زيت بذور الكتان.
  • قبعة استحمام.

الطريقة:

  1. على النار نقوم بتسخين بذور الكتان لتكون دافئة قليلًا.
  2. بعد غسل الشعر نضع عليه الزيت وندلك لمدة 15 دقيقة.
  3. نضع قبعة الاستحمام لمدة نصف ساعة ثم نغسل بالشامبو والمهم التأكد أنه لا يحتوي على الكبريت.

ولتوفير عناية إضافية وعلاج تساقط الشعر الجاف يمكنكم قراءة: أسرار العناية بالشعر الجاف التي لم يخبرك أحد بها !

في موضوعنا هذا تحدثنا عن علاج فراغات الشعر والصلع بطرق طبيعية وآمنة تمامًا وهي بالوصفات والأعشاب، الجدير ذكره أن تساقط الشعر أو الفراغات إن تم علاجها في البداية يكون أسهل وملحوظ النتيجة، لذا فمن المهم علاج الصلع والفراغات في بداية المشكلة لتجنب تفاقمها.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page