علاج تساقط الشعر للنساء مجرب ومضمون من المنزل

علاج تساقط الشعر للنساء مجرب هو أمر واجب على كل أنثى بالتأكيد، لأن تساقط الشعر من المشاكل التي بحاجة للعلاج الفوري لأن التأخير في الغالب يأتي بنتيجة عكسية وقد تزيد المشكلة أكثر، وفي هذا المقال سنتحدث بشكل كامل عن كل ما يخص تساقط الشعر عند النساء وعلاجه.

علاج تساقط الشعر للنساء مجرب

لعلاج أفضل لتساقط الشعر يجب على كل أنثى أن تعلم أساسيات العلاج وكيف بدأت الشعر بالتساقط في الأساس، فحسب الموقع الشهير webmd نجد أن فرط الأندروجين له عامل كبير.

في حالات طبية نجد أن الإنتاج المفرط لهرمونات الذكورة قد يعمل على تساقط الشعر للسيدات، ومن الأسباب الأشهر لكثرة إنتاج الأندروجين هي فرط الأندروجين في المبيض، وتسمى هذه الحالة (المبيض المتعدد التكيسات) وذلك لا يعني أن هذا فقط هو سبب تساقط الشعر للنساء، فهناك حالات أخرى يجب معرفتها لأن حل المشكلة يمكن في معرفة الأسباب.

ولتساقط الشعر أسباب أخرى مثل الحمل والاجهاد وانقطاع الطمث والصبغات والحرارة، وأيضًا تعد سوء التغذية من المسببات الأساسية لحالة تساقط الشعر عند النساء بجانب الضغط العصبي.

لذلك وقبل التطرق لمعرفة علاج مجرب لتساقط الشعر يجب العلم أن العادات السابق ذكرها من مسببات التساقط الأساسية، بجانب أيضًا تسريحة ذيل الحصان المشدودة لأن لها تأثيرًا عكسيًا على شعر النساء.

وقد يهمك هذا المقال: زيت البرهان للشعر ومكوناته واستعماله وكل شيء عنه بالتفصيل 

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

  • الغذاء والرياضة: يلعب النظام الغذائي المتوازن عاملًا مهمًا في علاج تساقط الشعر للنساء مجرب ومضمون حسب الدراسات، فنجد أن الشعر بحاجة لمغذيات وعناصر مثل الحديد والبروتين والزنك، بجانب ممارسة الرياضة فهي مفيدة للجسم بشكل عام، لذلك من المهم تناول أكلات صحية للشعر مثل (البيض، الأسماك، الحبوب الكاملة، الأفوكادو، المكسرات، السبانخ، الجوافة، البطاطا الحلوة، القرفة).
  • الشامبو: لعلاج تساقط الشعر للنساء بشكل مجرب يجب اختيار شامبو مناسب لنوع الشعر، لأن التساقط للشعر الدهني غير الجاف بالطبع، وكل نوع من أنواع الشعر يحتاج لنوع شامبو معين وطريقة معينة في العناية اليومية ومرات غسل أسبوعية، فمن المهم التأكد أن نوع الشامبو مناسب وأن يتم غسل الشعر مرتين في الأسبوع أو ثلاثة وليس كل يوم.
  • تجنب المواد الكيميائية: تلعب هذه المواد دورًا محوريًا في تساقط الشعر للفتيات، فالكل يرغبن بالظهور على أجمل إطلالة مما يجعل الأغلب يستعمل الصبغات والفرد وغيرها من المواد الضارة بشكل كبير، لذلك لعلاج شعرك وتكثيفه عليك تجنب هذه المواد.
  • التمشيط المبلل: بعد الاستحمام وبل الشعر من المهم ألا يتم تصفيفة مباشرة، لأن الشعر في حالة البلل يكون ضعيفًا وعرضة للتكسر أو التقطع أثناء الشد، فينصح دومًا بتجفيف الشعر قليلًا ومن المهم اختيار مشط ذو أسنان واسعة ليمر بالشعر بسهولة متجنبًا أي تشابك.
  • الماء: لا غنى عنه في ترطيب الجسم، ولحل مشكلة جفاف الشعر أو التساقط يجب شرب المياه بكمية مناسبة طوال اليوم لأن الفائدة لا تقتصر على الشعر فقط، بل أن الترطيب مفيد للبشرة أيضًا.

وكانت هذه أساسيات لعلاج التساقط للنساء، وقبل معرفة باقي الطرق نرشح لكم المقال التالي: كيفية علاج فراغات الشعر والصلع في المنزل فقط

علاج تساقط الشعر للنساء مجرب بالوصفات

عصير البصل: 

من أشهر وصفات علاج تساقط الشعر للنساء أو للرجال، فنجد أن للبصل فوائد كثيرة للشعر أهمها أنه يؤخر الصلع الوراثي ويمد البصيلات بالأكسجين مما يسرع نمو الشعر وفي نفس الوقت يحمي من التساقط.

المكونات:

  • حبة من البصل أو أكثر (حسب طول الشعر وجحم البصلة).
  • طبق أو إناء.

الطريقة:

  1. في الخلاط نفرم البصل ونصفيه للحصول على مائه أو الزيت الخارج منه.
  2. اغسلي شعرك وقومي بوضع العصير عليه مع التدليك والتركيز على أماكن الفراغات بالتحديد لمنع التساقط فيها أكثر.
  3. اتركي وصفة علاج التساقط على شعرك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي جيدًا بأي شامبو مناسب لنوع شعرك.
  4. كرري الوصفة مرة في الأسبوع لتصلي لنتيجة مثالية.

البيض: 

يعتبر من الطرق الطبيعية المستعملة لكل من يعاني من تساقط الشعر، فنجد أن البيض له خصائص تساعد لمنع التساقط لأن به البروتين والزنك والفسفور وغيرها الكثير من العناصر المهمة التي تساهم في تقوية الشعر وحمايته.

المكونات:

  • بياض بيضة.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة صغيرة من العسل.

الطريقة:

  1. في إناء قومي بخلط المكونات جيدًا حتى تحصلي على عجينة.
  2. بعد غسل شعرك جيدًا قومي بوضع خلطة علاج تساقط الشعر ووزعيها على رأسك جيدًا والأطراف للشعر أيضًا.
  3. بعد مرور 20 دقيقة اغسلي شعرك بشامبو خفيف ومناسب لك.

الصبار: 

يعد من اقوى خلطات مجربة لعلاج تساقط الشعر للنساء والرجال، فيعمل على ترطيب الفروة بشكل مناسب وأيضًا يغذي الشعر بشكل كبير ولا ننسى أنه يعزز نمو الشعر.

المكونات:

  • ساق من الصبار.

الطريقة:

  1. قومي بتقشير ساق الصبار حتى تحصلي على اللب السائل.
  2. ضعيه على شعرك جيدًا واتركيه لمدة 45 دقيقة ثم اغسليه جيدًا.
  3. ينصح بتكرار هذه الوصفة لعلاج تساقط الشعر للنساء فهي مجربة.

الثوم: 

علاج مجرب لتساقط الشعر عند النساء، ويحتوي على فيتامينات تغذي بصيلات شعرك بشكل كبير كما أن به السيلينيوم الذي يحسن الدورة الدموية.

المكونات:

  • 8 فصوص من الثوم.
  • ملعقتين من زيت الثوم.
  • مقلاة ومصفاة صغيرة.

الطريقة:

  1. في الخلاط أو على بلانشة التقطيع قومي بهرس الثوم بشكل جيد.
  2. احضري المقلاة وعلى نار خفيفة ضعي زيت الثوم ثم انتظري لتبدأ درجة الحرارة بالارتفاع ثم ضعي الثوم الذي قمتي بفرمه.
  3. ازيلي الخليط من على النار ثم صفيه ودعيه يبرد.
  4. بعدها خذي القليل من الزيت الذي نتج (حسب طول شعرك) وقومي بتدليك الشعر من الجذور للأطراف.
  5. احضري منشفة وقومي بلف شعرك لمدة 15 دقيقة.
  6. اغسلي شعرك بشامبو مناسب وكرري الطريقة مرتين في الأسبوع حيث تساعد هذه الطريقة في علاج تساقط الشعر للنساء.

وبعد أن علمنا أكثر خلطة لتساقط الشعر وتكثيفه عند النساء، وللمزيد من الطرق لعلاج مشكلة التساقط نرشح لك المقال التالي: أقوى علاج سريع لتساقط الشعر الشديد وإيقافه فورًا

علاج تساقط الشعر للنساء بالأعشاب

الشاي الأخضر:

يعد أفضل علاج لتساقط الشعر عند النساء بالأعشاب، فنجد أنه مهم بسبب مضادات الأكسدة وعناصر مهمة أخرى لها عامل في علاج التساقط الشديد للشعر وتكثيفه.

المكونات:

  • كيسين من الشاي الأخضر.
  • كوب ماء ساخن أو كوبين (حسب طول شعرك)

الطريقة:

  1. على النار سخني المياه ثم انقعي فيها أكياس الشاي.
  2. بعد أن يبرد الشاي ضعيه على شعرك وقومي بالتدليك جيدًا.
  3. بعد 60 دقيقة قومي بغسل الشعر بالماء البارد.

الألوفيرا: 

بالتأكيد سمعتي عنها أو عن اسم أي كريم للشعر يحتوي على هذه النبتة، السبب أنها مجربة وغنية بالفيتامينات والألياف والمعادن وغيرها من العناصر الطبيعية التي تعالج الصلع وتحل مشاكل التساقط بشكل سريع ومضمون للنساء أو للرجال أيضًا.

المكونات:

  • عصير الألوفيرا (نصف كوب).
  • ملعقتين من الزيوت للشعر مثل الزيتون.
  • قبعة بلاستيك.

الطريقة:

  1. قومي بتدليك شعرك جيدًا بالوصفة.
  2. ثم احضري القليل من زيت جوز الهند (المياه) وضعيه على الأطراف.
  3. لمدة ساعة غطي شعرك بالقبعة البلاستيكية ثم اغسليه جيدًا بالشامبو.


الروزماري:

علاج مجرب لتساقط الشعر عند النساء، فيعالج التقصف والقشرة بسبب خواصه المضادة للأكسدة.

المكونات:

  • كمية من الماء (حسب طول شعرك)
  • القليل من إكليل الجبل أو الروزماري.
  • بخاخة فارغة.

الطريقة:

  1. لعلاج وقوع الشعر قومي بغلي المياه.
  2. ثم انقعي فيها إكليل الجبل ليوم كامل.
  3. ضعي المياه الناتجة في البخاخة وقومي برشه على الشعر كله ثم دلكيه.
  4. بعد نصف ساعة اغسلي بشامبو مناسب.

وبعد أن انتهينا من طرق علاج تساقط الشعر للنساء فنرشح لك المقال التالي إن كنت تعانين من مشكلة الشعر التالف: جميع طرق علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط ومن المنزل

أفضل النصائح المجربة للنساء وعلاج التساقط

  • لتقوية الشعر وتكثيفه يجب عليك تناول الأكلات التي تحتوي على العناصر المهمة للشعر، منها الزبادي الذي يغذي فروة الرأس، والخضروات التي لها دور كبير في مد الشعر بالفيتامينات والمعادن، وبشكل عام الغذاء السليم يعد أهم خطوات علاج الصلع وتساقط الشعر.
  • الشعر يحتاج للعناية وألا يتم إجهاده بشكل كبير، فمن المهم عزيزتي ألا تصبغي أو تستعملي الفرد والمكواة أو مجفف الشعر لفترات طويلة، وإن كان لديك مناسبة على سبيل المثال فيمكن أن تقومي بما تريدين ولكن لمرة ثم تعطي الشعر مدة ليرتاح فيها مع تقديم المغذيات المثالية له.
  • لمنع أو علاج تلف الشعر لا تقومي بغسله يوميًا، فينصح بمرتين أو ثلاثة في الأسبوع مع استعمال الشامبو المناسب والسيروم أيضًا، ومن المهم ألا تمشطي بالأمشاط الضيقة لتجنب التقصف.
  • بجانب خلطات علاج التساقط بالنسبة للنساء أو للرجال فينصح بعمل حمام الزيت مرتين أو مرة في الأسبوع، فهذه خطوة مهمة لتغذية الشعر وتكثيفه وحمايته من أن يصل لمرحلة الصلع أو وجود فراغات.
  • يعتبر التدليك من الطرق الطبيعية المتبعة والتي تساعد بشكل كبير في تحسين الدورة الدموية في الفروة.

أيضًا نرشح لك هذا المقال: افضل كريم للشعر الهايش والمقصف

وأخيرًا فقد تحدثنا عن علاج تساقط الشعر للنساء مجرب، وعلمنا أن العلاج الأمثل لتساقط الشعر والحماية منه يكمن في العناية المثالية، ومن المهم زيارة الطبيب في حالة كان تساقط الشعر مبالغ فيه ولم تجدي معه العلاجات المنزلية.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page