كل شيء عن الشيت ماسك وطريقة صنعه في المنزل

الشيت ماسك (بالإنجليزية: sheet mask) واحد من منتجات أو ماسكات العناية بالبشرة الدهنية أو الجافة المميزة، منذ أن تم صنعه وهو قد لاقى نجاح وشهرة على نطاق واسع بسبب مفعولة القوي للوجه وتحسين وترطيب البشرة كلها، في هذا الموضوع سنتعرف على كل ما يخص قناع شيت ماسك وأفضل الوصفات التي يتم عملها به.

الشيت ماسك

الشيت ماسك الكوري من اسمه هو منتج صنع في كوريا في الأساس، فكما يعرف عن سكان كوريا أنهم يتصفون بجمال بشرتهم التي تبدو كبشرة الأطفال، ذلك لأن هذا البلد يعد من أكثر البلاد حول العالم اهتمامًا بكل ما يخص مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، وهذا الماسك أو القناع عبارة عن ما يلي.

  • منتج مميز للترطيب للبشرة وفي مدة صغيرة جدًا يكون منقوعًا في زيت شجرة الشاي المهم للتخلص من حب الشباب وعنصر آخر لحماية وترطيب البشرة وهو السيراميد.
  • منصع من مواد كثيرة أهمها الألياف القطنية بجانب أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لبشرة صحية وجميلة.
  • يكون كالهلام عندما يتم وضعه على البشرة فإنه يذوب عليها بسرعة ويتغلغل بالمكونات المغذية بطريقة أفضل من الماسكات الأخرى العادية.

ملحوظة: الشيت ماسك منتج يمكن شراؤه من موقع سوق أو جوميا أو نون وغيرها من المواقع، لكن في حال لم ترغبن بالشراء سنطلعكم لاحقًا في هذا الموضوع عن كيفية صنعه في المنزل بكل سهولة، وعن طريقة أخرى لصنعة وهي بالكبسولات.

قد يهمك هذا الموضوع: روتين البشرة الدهنية الأفضل للعناية بالبشرة الدهنية الحساسة

أنواع الشيت ماسك

ماسك شيت الكوري له أنواع كثيرة تختلف فيما بينها من حيث الفائدة الأساسية للبشرة، منها أنواع شيت ماسك للبشرة الدهنية وغيرها من الأنواع، ولكن بشكل عام تظل فوائد شيت ماسك الكوري ذات سرعة في الظهور، وفيما يلي أهم الأنواع.
  • شيت ماسك شارلوت تيلبوري الفوري.
  • شيت ماسك الذهب الأسود الخالص بالترطيب.
  • شيت ماسك نيوجين لعمل الترطيب العميق.
  • شيت ماسك “Sulwahoo” لتوفير العناية.
  • شيت ماسك “Glamglow” بالفقاعات.
  • شيت ماسك SK-II المعالج للوجه.
  • شيت ماسك “Estée Lauder” الخاص بالإصلاح.
  • شيت ماسك “Dr. Jart+” الخاص بالتنظيف للبشرة.

سعر الشيت ماسك

شيت ماسك للبشرة الدهنية يمكن شراؤه من بعض الصيدليات أو مراكز التجميل، كما أنه متاح على مواقع التسوق باسم (شيت ماسك الكوري) أو (sheet mask)

يبدأ السعر لماسك شيت من حوالي 35 جنية إلى 199 جنية وذلك حسب النوع أو ماركة الشيت والشركة المصنعة.

أما سعر كبسولات شيت ماسك فهو مختلف، فالعبوة يتم تحديد سعرها على حسب عدد الكبسولات المتاحة فيها، أي أنه كللما زادت عدد الكبسولات ستلاحظين ارتفاع السعر.

في النهاية يمكنك اختيار المنتج المناسب للبشره لتتمكني من التخلص من جميع مشاكلك، أما عن الكبسولات فهناك ملحوظة مهمة وهي أنها يجب أن توضع في خلطة لتمتص مكوناتها، وهذا ما سنناقشه بالتفصيل لاحقًا في هذا المقال.

ونرشح لك قراءة المقال التالي: كيفية إزالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية في المنزل بالتفصيل

طريقة استخدام الشيت ماسك ومعلومات مهمة قبل وضعه

إن طريقة  استعمال شيت ماسك الذي يتم شراؤه غاية في السهولة، كل ما في الأمر أنه عليك تنظيف بشرتك بغسلها جيدًا ثم تطبيق الماسك عليها، وبهذه البساطة تحصلين على الترطيب العميق خلال وقت قصير جدًا.

 
ولكن من المهم معرفة أن هناك خطوات فرعية يجب القيام بها لضمان الفائدة الكاملة للبشرة، وهذا الخطوات تجعل شيت ماسك الكوري يصل لأفضل نتائجه على البشرة، والخطوات كما يلي.
  1. يجب التأكد من نظافة البشرة وخلوها من أي مكياج أو واقي شمس أو أي إضافات بشكل عام، السبب في هذه الخطوة أن الشوائب إن بقيت فقد تدخل للبشرة بعد استعمال الشيت ماسك مما يترتب عليه حب الشباب أو البثور.
  2. يجب قراءة  تعليمات نوع ماسك الشيت، لأن هناك أنواع تختلف قليلًا من حيث التطبيق، وهذه الخطوة تضمن الحصول على فوائد شيت ماسك كاملة.
  3. رغم أنه منتج مميزة للترطيب إلا أنه بحاجة لمساعدة منك في توفير ترطيب إضافي خلال حياتك اليومية.
  4. إن طريقة عمل شيت ماسك تقتضي بعدم غسله بالغسول بعد  التطبيق، فذلك يزيل الفوائد ويقلل من نسبة الترطيب والمغذيات التي حصلت عليها البشرة، فعليك عدم الغسل بعد الانتهاء مباشرة.
  5. من الخطأ أن يترك شيت مسك على البشرة لوقت طويل، فعندما يجف على الوجه قد يصبب ذلك تهيج للبشرة في بعض الحالات، لذلك من المهم إزالته في الوقت المناسب حسب نوعه وقبل جفافه.
  6. كم مره يستخدم الشيت ماسك؟ في الحقيقة إن ذلك حسب النوع الذي يتم استعماله.

كيفية صنع الشيت ماسك في المنزل

الكثير من الأشخاص يحبون استعمال الطرق الطبيعية في علاج مشاكل البشرة الدهنية أو الجافة، لأن الطرق الطبيعية تتميز بتكلفة أقل ونتيجة مضمونة خلال وقت قصير، والعنصر الأهم هو الأمان لأنك تعلمين ما هي المواد الموجودة في أي ماسك تقومين به ويمكنك البحث عن فوائدها وأضرارها بكل سهولة.

إليك كيفية عمل ماسكات (sheet mask) في المنزل بمكونات بسيطة وسهلة من أجل الترطيب العميق لبشرتك.

  1. احضري مناديل ويبس القطنية.
  2. قومي بغسل المنديل جيدًا ونظفيه من المياه.
  3. ضعيه على وجهك وقومي بقص أماكن العينين والفم والأنف.

وصفات شيت ماسك

بعد أن قمنا بصنع شيت ماسك بمكونات بسيطة الآن ننتقل للجزء الأهم وهي الوصفات التي سنقوم بنقع القناع فيها ليمتص الفوائد ثم نضعه على الوجه، وهذه هي أهم الوصفات المستعملة.

وصفة الشوفان والشاي الأخضر: 

هذه الوصفة المميزة تعمل على تنظيف البشرة من السموم الكثيرة من الموجودة بها والكثير من الشوائب أيضًا، لأنها مكونه من الشاي الأخضر الذي يعمل على العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب لأنه يقلل من إفراز مادة تسمى الزهم وهي المسؤولة عن حب الشباب، أما الشوفان فيزيل الجلد الميت ويفتح البشرة ويرطبها ويغذيها بشكل عميق.

المكونات:

  • الشوفان.
  • اللبن.
  • الشاي الأخضر.

الطريقة:

  1. احضري كمية متساوية من المكونات السابقة وضعيها في وعاء.
  2. اخلطي مكونات وصفة شيت ماسك جيدًا بالملعقة.
  3. احضري sheet mask الذي قمنا بصنعه بالمناديل واغمسيه في الخليط حتى يتشبع جيدًا بالمكونات.
  4. قومي بعصر الزوائد من القناع ليتوقف عن التنقيط.
  5. طبقي القناع للوجه واتركيه لمدة 20 دقيقة وستلاحظين فرق شاسع في نضارة وجمال بشترك.

وصفة زيت الكافور وماء الورد:

هذا الزيت مستخلص من شجرة الكافور ويستخدم في الكثير من أنواع الأدوية والكريمات المشهورة للعناية بالبشرة، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات فيعمل على تنظيف البشرة وعلاج الالتهابات بها، كما ينتج الكولاجين للبشرة مما يقي من الشيخوخة وله فوائد أخرى كثيرة، أما ماء الورد فيساعد في علاج حب الشباب ويتخلص من الزيوت الزائدة ويرطب البشرة مما يجعله مميز في الاستعمال كـ شيت ماسك.

المكونات:

  • زيت الكافور.
  • زيت شجرة الشاي.
  • ماء ورد.

الطريقة:

  1. في وعاء قومي بمزج 5 قطرات من زيت الكافور و5 قطرات أخرى من زيت شجرة الشاي مع 3 قطرات من ماء الورد.
  2. قومي تمزج الزيوت جيدًا حتى تتجانس.
  3. احضري شيت ماسك الذي قمنا بصنعه واغمسيه في الخليط.
  4. قومي بعصره جيدًا حتى يتوقف عن التقطير.
  5. اغسلي وجهك ثم قومي بوضع قناع شيت ماسك على وجهك لنصف ساعة للحصول على بشرة نضرة وجميلة من أول مرة استعمال.

وصفة البيض والعسل:

للبيض مجموعة كبيرة من الفوائد المهمة لبشرة صحية، فهو لا يستخدم لعمل قناع شيت ماسك فقط! بل أنه يدخل في العديد من الوصفات الأخرى كالتقشير وإزالة الرؤوس السوداء، فيعمل بياض البيض على تضييق المسام وعلاج آثار حب الشباب ومد وجهك بالكثير من العناصر الغذائية، أما العسل الأبيض فيعالج الجفاف ويجعل للوجه مظهرًا لامعًا وشبابيًا وجميلًا، وفوائد أخرى كثيره أيضًا، وهذه الأسباب جعلت هذه الوصفة مميزة لعمل الـ sheet mask.

المكونات:

  • بيضة.
  • ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.

الطريقة:

  1. قومي باستخلاص بياض البيضة في طبق صغير.
  2. اضيفي إليه العسل.
  3. احضري شيت ماسك وضعيه في الخليط ليتشبع بالمكونات.
  4. ضعيه على وجهك بعد أن يتوقف عن التقطير وانزعيه بعد 20 دقيقة للحصول على وجه أبيض بسبب هذا القناع الورقي المميز.

وبعد أن علمنا ماسكات للشيت ماسك قد يهمك أيضًا قراءة: أسرار العناية بالشعر الجاف التي لم يخبرك أحد بها !

كبسولات الشيت ماسك

كبسولات الشيت ماسك 

نوع من الكبسولات المميزة التي انتشرت بشكل واسع منذ أن تم اطلاقها، موجودة في كثير من الأماكن ويمكن الوصول إليها بسهولة اونلاين.

الكثير يظنون أنها عبارة عن ماسك للترطيب يتم وضعه على الوجه مباشرة، والبعض يظن أنها من الشيت الماسك الورقي ولكن الحقيقة أن كبسولات الماسك مختلفة تمامًا ولها استخدام مختلف عن أي شيت ماسك عادي.

طريقة عمل واستخدام كبسولات شيت ماسك

بعض أن تحدثنا عن فكرة هذه الكبسولات ننتقل للخطوة التالية وهي طريقة التحضير والعمل، الحقيقة أن كبسولات شيت ماسك لا تحتوي فعليا على أي مكونات غذائية مفيدة للوجه أي أنها لا تشبه قناع شيت ماسك الكوري العادي.

تقوم فكرة هذه الكبسولات على جعل الماسك العادي بشكل غير لزج يمكن استعماله بدون احداث أي فوضي في المكان، كما أنها تساعد على أن تتغلغل المكونات الغذائية داخل الوجه.

مثلًا بعد أن تقومي بعمل أي ماسك عادي وعلى سبيل المثال ماسك بياض البيض والعسل الذي تحدثنا عنه، إذا تم تطبيق قناع بياض البيض فسيكون سائل مما يجعله لا يستقر على البشرة أبدًا.

هنا تأتي فائدة كبسولات sheet mask، حيث يتم وضع الكبسولة داخل الطبق الموجود به الخلطة، بعد مرور القليل من الوقت ستلاحظين أن الكبسولة تمتص الماسك كله وتكبر في الحجم.

بعد بضع دقائق ستكبر الكبسولة جدًا وعندها يمكنك مسكها بكل سهولة وعمل فتحات العينين والأنف والفم وتطبيق شيت ماسك مميز للوجه يضمن لك وصول فوائد الخلطة بشكل أسرع.

نصائح للعناية بالبشرة

  • استخدمي المستحضرات المخصصة لنوع بشرتك، فلا يصح استعمال غسول للبشرة الدهنية على وجعك الجاف بالطبع.
  • اللمس المتواصل للوجه يساهم في انتقال الملوثات له من اليد، وهذا ما يترتب عليه الكثير من الأضرار وأبرزها حب الشباب والرؤوس السوداء.
  • بجانب شيت ماسك الذي تقومين به يجيب عليك ترطيب بشرتك بشكل متواصل وتجنب التعرض لمدة طويلة لأشعة الشمس المباشرة لأنها ضارة جدًا.
  • من المهم القيام بعمل تقشير أسبوعي للتخلص من الجلد الميت وإعادة البشرة لنضارتها.
  • الغذاء السليم يلعب دول أساسي في بشرة صحية، لأن الغذاء تنعكس نتيجته على الجسم ككل، فإن كنت لا تتغذين جيدًا فأنت معرضة للكثير نم المشاكل لبشرتك وجسمك، وفي هذه الحالة حتى أفضل شيت ماسك لن يأتي بنتيجة للترطيب المناسب.
  • عليك غسل وجهك فور العودة من الخارج والتخلص من المستحضرات التجميلية مع استخدام غسول مناسب لأن النوم بالمكياج مضر جدًا.
  • بشكل عام يقول الخبراء أن الإكثار من الميكاب غير جيد لصحة بشرتك.

وإن كنت تعانين من النحافة أو تبحثين عن أطعمة مغذية نرشح لك هذا المقال: أكلات تزيد الوزن للنحيفات

في نهاية الموضوع فقد أجبنا عن كل الأسئلة المتعلقة بـ الشيت ماسك (sheet mas) ذلك المنتج الكوري المميز في تفتيح البشرة بعمق وتغذيتها وغير مرتفع السعر أيضًا، كما تحدثنا عن أهم الوصفات وعن طريقة عمل الكبسولات.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page