العناية بالبشرة الدهنية بالتفصيل وكل ما يخص البشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية، خطوة في غاية الأهمية تشغل بال صاحب الوجه الدهني بالأخص في الصيف، أن تمتلك بشرة دهنية له عيوبه ومميزاته فرغم الجمال للبشرة الدهنية إلا انها تحتاجه للعناية مع اتباع روتين وكذلك غسل متواصل وغيرها من الأمور وإلا ستبدأ المشاكل مثل حب الشباب والبثور وغيرها، وفيما يلي كل يخص البشرة الدهنية وكيفية الاهتمام بها بالتفصيل.

العناية بالبشرة الدهنية

في البداية لماذا هذه البشرة بالذات تحتاج للاهتمام أكثر من أي نوع بشرة آخر؟ ببساطة تكمن الإجابة في أنها تفرز كمية أكبر من الزيوت، وعلى الرغم من أنها زيوت صحية إلا أن كثرتها تسبب الانسداد للمسام وتظهر المشاكل، والآن لندخل في صلب الموضوع.

  • ترطيب البشرة: على خلاف البشرة الجافة فإن الدهنيّة تفرز دهونًا أكثر بالأخص في الصيف مما يجعلها بحاجه لعناية حتى لا تظهر الحبوب، وهنا تأتي خطوة الترطيب التي تجعل بشرتك الدهنية أقل عرضة لإفراز دهون أكبر.
  • غسل البشرة الدهنية: للعناية ببشرتك يجب عليك تنظيفها ولكن بحرص وليس بإفراط، لأن تنظيف البشرة بشكل متواصل ومنتظم يقلل احتمالية ظهور حب الشباب أو تكوُّن رؤوس سوداء مزعجة، كما ينصح باستخدام غسول مناسب للعناية ببشرتك الدهنية.
  • التقشير: خطوة أساسية من أجل العناية بالبشرة الدهنية، لأن التقشير يخلص الوجه من المشاكل كالدهون والبثور والغبار وغيرها، أما طريقة التقشير سنتحدث عنها لاحقًا في الموضوع لذا لنتابع معًا للنهاية لأقصى استفادة.
  • التونر: للعناية بالبشرة الدهنية ينصح باستعمال تونر معادل حموضته خفيفة ليقوم بالحماية من أي ميكروبات قد تتكون وتؤدي لمشاكل البشرة الدهنية المعروفة.
  • الوقاية: يعد التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة من أكبر المشاكل التي قد تواجهكم أنتم ذوي البشرة الدهنيه، من المهم استعمال واقي الشمس بالأخص في الصيف للحماية من تأثير الشمس المباشر للبشرة.

قد يهمك هذا المقال: أفضل طرق علاج الرؤوس السوداء للبشرة الدهنية

كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها

نأتي الآن للخطة الثانية وهي طريقة العناية والتفتيح والتبييض للبشرة الدهنية، وفي الحقيقة هناك عدة طرق لذلك، كاتباع النصائح أو ماسكات أو غيرها من المنتجات، ولكن نحن سنركز على الطرق الطبيعية التي تخص كيفية العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب أيضًا.

  • غسل الوجه مرتين: يمكن تبييض البشرة عن طريق الاهتمام بالغسل الصحيح، فكثرة الغسل تؤدي لحدوث جفاف ملحوظ، لذا فالغسل مرتين أو ثلاثة يعد خيار ممتاز يوفر العناية الصحيحة ببشرتك الدهنية.
  • شرب الماء: خطوة في غاية الأهمية، فلا يوجد روتين عناية بالبشرة لا يحتوي على ماء لما له من فوائد للجسم والتخسيس وزيادة الوزن والصحة، هل تصدقون ذلك؟! فمن المهم شرب 8 أكواب يوميًا على الأقل لبشرة دهنية صحية ونضرة.
  • نظام غذائي صحي: تلعب الأطعمة التي يتم تناولها دور أساسي في صحة البشرة أو الجسم بشكل عام، فنلاحظ أن الطعام الصحي والابتعاد عن أي طعام مالح أو به دهون كثيرة يعود بالنفع الكبير سواء للجسم أو البشرة.
  • الغسل بالماء الدافئ: من طرق العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها أن يتم غسلها بماء دافئ قليلًا ليتم التخلص من السموم والدهون والزيوت المتراكمة بالبشرة.

ماسكات للعناية بالبشرة الدهنية

وصفة عصير الليمون: 

يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يفيد الوجه للتخلص من النمش مع إزالة حب الشباب والسموم والكثير من الفوائد الأخرى، بينما الكركم يجدد خلايا الجلد بشكل ملحوظ مما يعيد لأي بشرة دهنية نضارتها من جديد.

المكونات:

  • معلقة كركم.
  • 3 ملاعق عصير ليمون.

الطريقة:

  1. خلط مكونات العناية بالبشرة ببعضها.
  2. بعد الحصول على خليط جيد يتم غسل الوجه ثم تطبيق الوصفة.
  3. تترك الوصفة لمدة 30 دقيقة.
  4. يتم غسلها بالماء الفاتر مع التكرار ثلاثة مرات على الأقل في الأسبوع للعناية القصوى بالبشرة الدهنية.

وصفة الزبادي: 

استخدام ماسك الزبادي مهم للتقشير، فهو يحتوي على اللبنيك الذي يهتم بالبشرة كما يخلصها من الزيوت أو الدهون، بجانب أن الزبادي يغلق المسام ويخفف حروق الشمس.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة واحدة من زبادي طازج.

الطريقة:

  1. غسل البشرة جيدًا.
  2. تطبيق الزبادي ولا يتم غسله إلا بعد ربع ساعة تقريبًا.
  3. تغسل الوصفة بالمياه الباردة وتكرر حسب الحاجة.

وصفة الخيار:

وصفة طبيعية للعناية بالبشرة الدهنية، حيث يعمل على التنظيف العميق والتخلص من الدهون العالقة بالبشرة بالإضافة أنه يحتوي على فيتامينات مثل (A , E) بجانب المغنسيوم مع البوتاسيوم.

المكونات:

  • ثمرة خيار متوسطة.

الطريقة:

  1. يتم غسل البشرة جيدًا.
  2. تقطع الخياره لشرائح وتطبق على البشرة.
  3. بعدها يتم عمل حركات دائرية مع فرك الخياره.
  4. يترك الوجه بدون غسيل حتى الصباح.
  5. تعد هذه الوصفة من أهم الطرق المتبعة في العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم.

وصفة الطماطم:

استعمال هذه الوصفة يساعد البشرة الدهنية على التخلص من الزيوت الزائدة، وجعل بشرتك محمية من إفراز دهون أكثر.

المكونات:

  • فقط حبة طماطم متوسطة.

الطريقة:

  1. تقطع الطماطم لشرائح.
  2. بعد الغسل يتم وضعها على البشرة لمدة ربع ساعة مع التدليك بشكل دائري.
  3. ثم تغسل بالماء وستكون البشرة لامعة وجميلة.

وصفة البيض:

بسبب البروتينات والفيتامينات التي تغذي البشرة الدهنية والموجودة في البيض أصبح خيار ممتاز للعناية بالبشرة وتقليل الدهون إن كنت تعاني منها.

المكونات:

  • بيضة واحدة فقط.

الطريقة:

  1. يتم كسر البيضة في طبق أولًا.
  2. بعدها تصفية بياض البيض وترك الصفار.
  3. غسل الوجه جيدًا ثم وضح الخليط على البشرة الدهنية ولا يتم غسله حتى يجف تمامًا.
  4. إن تكرار استخدام البيض مرتين في الأسبوع مع جعله روتين اهتام بالبشرة الدهنية يعد اختيار مثالي له نتائج مضمونة.

أفضل منتجات العناية بالبشرة الدهنية

تتعدد طرق العناية للبشرة الدهنية، منها غسول ومنها ماسك ومنها طرق طبيعية ومنها وصفات كذلك، وإليكم في السطور القادمة بعض أفضل المنتجات لتوفير عناية كاملة لبشرتك الدهنية مع تقليل ظهور حب الشباب.

  • Avene Very High Protection Emulsion: تحدثنا في بداية المقال عن نصائح للبشرة الدهنية تخص عدم تعريضها للشمس، السبب أن أشعة شمس المباشرة بها أشعة فوق بنفسجية والكثير من الأشياء الأخرى والتي قد يترتب عليها حروق بالبشرة أو حب شباب ودهون لو كانت بشرتك دهنية، لذا فهذا المنتج مهم جدًا لتوفير الحماية في حال التأخر لوقت طويل بالخارج.
  • Bioderma Sebium Gel Moussant Purifying Cleansing Foaming Gel: استخدام غسول للعناية بالبشرة الدهنية المناسب خطوة أساسية، لأنه وبخلاف المياه العادية أو الصابون الذي قد يضر البشرة فيعمل الغسول على توفير التنظيف العميق بالبشرة الدهنية، وينصح باستخدام غسول البشرة مرة في الصباح وقبل النوم.
  • Bioderma Sebium Gel Gommant Exfoliating Purifying Gel: أي بشرة دهنية بحاجة للتقشير أسبوعيًا لتنظيفها من الشوائب والملوثنات والرؤوس السوداء، وهذا الجيل يساعد ويعد كريم لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب والجلد الميت مما يعطي ظهور لامع وبريق للوجه.
  • Nivea Soft Moisturizing Cream: من طرق حل مشاكل البشرة الدهنية والعناية بها أن يتم توفير ترطيب جيد ودائم لها، وبسبب كثرة مستحضرات التجميل والعناية فقد قامت نيفيا بهذا الكريم الرائع، حيث يحتوي على زيت الجوجوبا وفيتامين E مع الكثير من العناصر الأخرى التي توفر ترطيب يومي ممتاز للعناية بالبشرة الدهنيّة.

الجدير ذكره أن هناك الكثير من الأشياء الأخرى المستخدمة في العناية بالبشرة الدهنية منها الشيت ماسك، أما ما ذكرناه فهو أفضلها، يمكنك بالطبع البحث عن المزيد من المستحضرات الأخرى التي تناسب احتياجاتك للحصول على وجبه جميل خالي من أي شوائب.

نرشح لك هذا الموضوع: أسرار العناية بالشعر الجاف التي لم يخبرك أحد بها !

روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية

الآن جاء دور روتين العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب كما ذكر لنا موقع “هيلث لاين” الشهير، إن اتباع روتين العناية مرتين يمكنك من توفير حماية إضافية لتنجب أي مشكلة للبشرة في وقت لاحق.

  1. في الصباح: الخطوة الأولى من الروتين للعناية هي الحرص على استخدام غسول مناسب لنوع بشرتك في الصباح فور الاستيقاظ حتى لا تفرز البشرة أي دهون زيادة. بعدها استعمال التونر من أجل تنظيف البشرة مع مسحها بماء الورد ثم استخدام كريم للترطيب، في حالة الخروج من المنزل فإن أفضل حماية للبشرة الدهنية تكون عن طريق واقي شمس.
  2. في الليل: أول ما يجب القيام به للوجه عند العودة للمنزل أن يتم إزالة أي مكياج مع استخدام الغسول، بعدها مرة أخرى التنظيف بالتونر وماء الورد، ومن المهم عمل التقشير للبشرة الدهنية مرتين أسبوعيًا للتخلص من الجلد الميت وتوفير عناية صحية وكاملة.
وللمزيد عن الروتين نرشح لك هذا المقال المهم: روتين البشرة الدهنية الأفضل للعناية بالبشرة الدهنية الحساسة

أفضل نصائح للبشرة الدهنية

  • من المهم عدم لمس البشرة، السبب أن البشرة الحساسة الدهنية تكون أكثر عرضة للتلوث بأي شيء وقد تكون يدك غير نظيفة مما يترتب عليه بشرة غير صحية مع ظهور حب الشباب أو غيرها من المشاكل.
  • في بعض الحالات رغم اتباع روتين عناية بالبشرة والقيام بكل الحلول تظل مشاكل إفراز الدهون مستمرة بطريقة كبير مع الحبوب، في تلك الحالة من المهم اللجوء لمراجعة الطبيب للتأكد من المشكلة فعليًا وما الذي تعاني منه بشرتك.
  • من أجل العناية بالبشرة الدهنية من المهم الحرص والابتعاد عن أي منتجات بها الزيوت لأنها ستؤدي لمشاكل في الوجه أهمها انسداد المسام وتصبح البشرة دهنية أكثر من السابق وهذه أهم نصائح كيفية العناية بالبشرة.
  • من أكثر المشاكل والأسباب التي تؤدي لانهيار البشرة هي النوم بالمكياج، فيجب تنظيفه فور العودة للمنزل بالغسول المناسب حتى لا تصبح البشرة تعاني من أي مشاكل.
  • الاعتماد على وصفات طبيعية لبشرتك مع وصفات تقشير طبيعية يعد اختيار مثالي، فالطرق الطبيعية تربح دومًا في أي روتين عناية للبشرة الدهنية.
  • إن أهم نصائح للعناية بالبشرة الدهنية تكمن في عدم اهمالها، إن التنظيف المتواصل والعناية الكاملة أول بأول تعد علاج البشرة الدهنية المثالي الذي لا غنى عنه.

قد يهمك هذا الموضوع: أفضل خلطة لتساقط الشعر وتكثيفه ومن المنزل

البشرة الدهنية ونبذة عامة عنها

تعد البشرة الدهنية حساسة أكثر من أي نوع بشرة آخر مثل الجافة مثلًا، فنلاحظ أنها معرضة أكثر للتلوث بالأخص في المناطق الحارة، فتبدوا المسام أكثر اتساعًا ويبدو الوجه أكثر دهنية، وهذه الطريقة من أجل حماية الوجه بالطبع ولكن الإفراز الزائد يأتي بنتيجة عكسية في النهاية.

إن خصائص البشرة الدهنية تجعلها مميز وسلاح ذو حدين للشكل، فتعد بحاجة دائمة للعناية واتباع روتين يومي جيد مع استعمال الغسول بجانب تنظيف مناسب، أما عند الإهمال لفترة كبيرة تبدأ المشاكل مثل.

  • تظهر البشرة الدهنيّة بشكل لامع لزج غير محبب.
  • زيادة ونقص في حب الشباب كل فترة بدون انتظام.
  • البشرة الدهنية تحتاج العناية لأنها أكثر عرضة للتأثر بالهرمونات في فترات الحمل أو الدورة أو التوتر أو الضغط النفسي والقلق.
  • تظهر المسامات بشكل واضح ملحوظ ومع الوقت تتأثر وتظهر رؤوس سوداء تحتاج للعناية لإزالتها.

في ختام الموضوع فقد تحدثنا عن كل ما يخص العناية بالشبرة الدهنية من حيث كيفية علاج ظهور حب الشباب بجانب ماسكات التبييض مع تقشير الجلد الميت وتقليل إفراز الدهون، كما ذكرنا لكم أهم مستحضرات العناية بالوجه الدهني والتي تفيد في التخلص من الزيوت والحصول على البشرة في حالة لامعة صحية، إن اتباع نصائح البشرة التي ذكرناها لكم في هذا الموضوع يغنيكم تمامًا عن أي طريقة أخرى للعناية بالبشرة.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page