علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة بطرق منزلية سهلة

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة أمر في غاية الأهمية، لأن البشرة الحساسة عرضة بشكل كبير للتأثر بالعوامل الخارجية وتزيد فرصة ظهور حب الشباب بها مما يلجأ الكثير لعلاج، وفيما يلي كل الطرق العلمية والطبيعية التي يمكن استعمالها في التخلص من حب الشباب للبشرة الحساسة الدهنية.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة

لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية بشكل صحيح يجب أولًا التركيز على نوع البشرة والتأكد جيدًا من نوعها، فذكر طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة والمدير الطبي لـ MDacne الطبيب يورام هارث، أنه لمعرفة نوع البشرة جيدًا يجب اتباع الطريقة التالية:

  1. غسل الوجه جيدًا بأي صابون لطيف للأطفال.
  2. نجفف البشرة بلطف ولا نضع أي شيء.
  3. بعد ساعتين إذا كان الوجه لامعًا فالبشرة دهنية، أما إن كانت حمراء أو خشنة أو مقشرة فهي جافة.

يمكن علاج بشرتك بطرق كثيرة، ووجب التنبيه أن أفضل طريقة لعلاج الحبوب هي عن طريق معرفة أسبابها وكيف بدأت في الظهور، لذلك وبعد معرفة العلاج يجب قراءة النصائح في آخر المقال.

وعلاج حب الشباب يكون بتحديد النوع، أولًا الحب الذي يكون سببه التهابات، والنوع العادي، فنجد أن حب الشباب الغير التهابي يكون بسبب حدوث انسداد في المسام التي لاحقًا تظهر على شكل رؤوس سوداء.

أما النوع الآخر يكون بسبب الالتهاب وهنا يظهر على البشرة بشكل أحمر وغير جيد، وهذا النوع من حب الشباب على البشرة الدهنية الحساسة يكون مؤلم جدًا والآن إليكم حيل طبية للبشرة الدهنية و التخلص من الحبوب.

  • غسل الوجه: ينصح دومًا بالغسل المتواصل للبشرة الدهنية ولكن بشكل عقلاني ومرتين يوميًا إن أمكن، لأن القيام بغسل الوجه مرارًا قد يعمل على التسبب بتهيج للبشرة والجلد.
  • عدم لمس الحبوب: من أهم طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة، حيث أن لمسها كثيرًا أو محاولة الضغط عليها يعمل على انتقال البكتيريا إلى الكثير من المسام الأخرى مما يزيد الطين بلة.
  • استخدام مقشر جيد: من المهم أن يكون التعامل مع حب الشباب بحذر ولطف، فذكر الدكتور بروك بير وهو طبيب أمراض جلدية معروف أن العبث بحب الشباب أو التقشير القاسي قد يعمل على تكون الندبات والتهيج للبشرة، لذلك من المهم استعمال مقشر جيد ولطيف.
  • الرطوبة: شيء مهم جدًا في العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب بسرعة، فالرطوبة تعمل على مقاومة الزيوت التي هي أساس حب الشباب، وينصح اتباع ما يسمى بقاعدة 8 في 8 أي شرب 8 أكواب من الأكواب يوميًا سعة 8 أونصات.
  • غسل أدوات المكياج: إذا كنت تضعين المكياج بشكل متواصل فمن المهم لتجنب حب الشباب أن يتم غسل منتجاتك بشكل دوري، وبشكل عام أي شيء يلمس البشرة بشكل متواصل يجب التأكد أن يكون نظيف، والجدير ذكره أن الهواتف قد تنقل الكثير من الجراثيم فيفضل مسحها بمنظف خاص مرتين يوميًا بشكل منظم للعناية بالبشرة.
  • التقشير: البشرة الدهنية الحساسة بحاجة للتقشير مرتين في أسبوع، وذلك للتخلص من خلايا الجلد الميته وإعادة رونق البشرة لها، وينصح الخبراء أن يتم استعمال مقشر خفيف أو التقشير بالطرق الطبيعية بالوصفات.
  • روتين البشرة الدهنية: من المهم اتباع روتين مناسب، والأهم عند اختيار أي منتج للبشرة يجب معرفة معلومة صغيرة، وهي كلما كان المنتج أخف كلما كان أفضل في التأثير على المسام وتجنب سدها.

وبعد أن علمنا أساسيات التخلص من حب الشباب سنتناول الروتين المثالي في العناية ببشرتك وحمايتها، وأيضًا نرشح لكم الموضوع التالي: العناية بالبشرة الدهنية بالتفصيل وكل ما يخص البشرة الدهنية

روتين يومي لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية

في الصباح ينصح أولًا باستعمال غسول جيد مناسب لنوع البشرة، وبعدها اختيار تونر ليتم التخلص من الزيوت الزائدة على البشرة الدهنية والتي تسبب حب الشباب وكذلك انسداد المسام.

وهنا ننتقل للخطوة التالية وهي استعمال ترطيب مناسب، لأن الترطيب مهم في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية أو البشرة الجافة أيضًا.

واقي الشمس مهم أيضًا، فيجب استعمال يوميًا قبل الخروج من المنزل للعناية المثالية، وأخيرًا يفضل استعمال مكياج خفيف ولا يسد المسام.

أما في المساء، فيجب بمجرد العودة للمنزل أن يتم استعمال مزيل مكياج مناسب والتأكد أن المكياج تم التخلص منه، لأن النوم به من أخطر الأشياء على البشرة الدهنية والذي يؤدي لظهور حب الشباب.

بعد ذلك يتم استعمال المنظف أو الغسول مجددًا وهكذا يكون الروتين مثالي وآمن تمامًا لعلاج حب الشباب بسرعة.

ولمعرفة روتين كامل تفصيلي للبشرة الدهنية نرشح لكم المقال التالي: روتين البشرة الدهنية الأفضل للعناية بالبشرة الدهنية الحساسة

وصفات علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة

الكركم والعسل:

ذكر في موقع healthline هذه الوصفة القوية، حيث يعمل الكركم على التقليل من التهابات الجلد، والعسل مضاد للأكسدة ومضاد للجراثيم والميكروبات ويساهم بشكل كبير في علاج حب الشباب بسرعة.

المكونات:

  • نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ملعقة عسل كبيرة.

الطريقة:

  1. يتم خلط مكونات وصفة علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بسرعة.
  2. بعد الحصول على الخليط تقوم بوضعه على بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل جيدًا.

العسل: 

يمكن استعماله في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة، حيث أنه مضاد للبكتيريا ويعمل على ترطيب البشرة بشكل ملحوظ مما يحميها من حب الشباب وظهوره من جديد.

المكونات:

  • عسل فقط.

الطريقة:

  1. بعد الغسل الجيد للبشرة نقوم بوضع طبقة من العسل عليها.
  2. نترك العسل لعشر دقائق.
  3. وأخيرًا نغسل بشرتنا جيدًا بالماء الدافئ، فهذه وصفة مميزة في معالجة حب الشباب ومشاكله ومن المهم معرفة أن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالعسل طريقة محببة.

الطماطم: 

من الوصفات المميزة للبشرة الدهنية وعلاج حب الشباب، فالطماطم تعمل على التخلص من خلايا الجلد الميته وتعزز نموه كما أن بها فيتامين ج المهم لحب الشباب والتخلص من مشاكله.

المكونات:

  • حبة طماطم.

الطريقة:

  1. نقوم بتقطيع الطماطم إلى عدة شرائح.
  2. نضع الشرائح على البشرة ونقوم بتدليك دائري ناعم.
  3. نغسل بالماء البارد ثم نضع أي كريم ترطيب، وهذه الطريقة من علاجات حب الشباب للبشرة الدهنية والحساسة ذات الشهرة الواسعة.

الخيار: 

للتخلص من أي حبوب مزعجة يمكن استعمال الخيار الذي يحتوي على فيتامينات مهمة فنجد أنه يستعمل في عدة وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب أو التبييض للبشرة.

المكونات:

  • حبة من الخيار.
  • القليل من عصير ليمونه.

الطريقة:

  1. نقطع الخيار إلى شرائح ولكن يفضل لو تم طحنه.
  2. نضيف القليل من قطرات الليمون.
  3. نضع ماسك علاج مشكلة حب الشباب ونتركه حتى الجفاف.
  4. نغسل بالماء الدافئ.

الزبادي: 

من العلاجات المهمة لازالة حب الشباب للبشرة الدهنيّة الحساسة بشكل طبيعي، فهو يحتوي على اللاكتيك كما يقشر الجلد ويتخلص من الميت منه، وأيضًا آمن للبشرة إن كانت حساسة.

المكونات:

  • القليل من الزبادي الطازج.

الطريقة:

  1. نضع الزبادي على البشرة والتركيز على البثور وحب الشباب.
  2. نتركه لمدة 15 دقيقة.
  3. نغسل بالمياه الباردة.
  4. نكرر الوصفة مرة في اليوم لنتمكن من علاج حب الشباب فهذه الطريقة الطبيعية من أفضل العلاجات.

وبعد معرفة الوصفات الطبيعية التي تعالج حب الشباب وتتخلص منه بطريقة طبيعية فنرشح لكم أيضًا الموضوع التالي للمزيد من الفائدة: كيفية إزالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية في المنزل بالتفصيل

نصائح للبشرة الدهنية الحساسة وحب الشباب

  • من أهم نصائح للبشرة الدهنية أن يتم غسل البشرة مرتين في اليوم باستعمال الغسول المناسب، ومن المهم عدم فرك البشرة الدهنية لأن هذه خطوة غير جيدة لأن البشرة الدهنية الحساسة لا تتحسن بطرق التعامل العنيفة.
  • ينصح دومًا بتوفير ترطيب مناسب للبشرة الحساسة والدهنية، فيمكن اختيار منتجات الترطيب المناسبة لنوع بشرتك لعلاج حب الشباب بسرعة وتجنب ظهور البثور من الأساس.
  • الشعر الدهني قد يتسبب بالمشاكل للبشرة الدهنية، أهم وأبرز تلك المشكلات هي انسداد المسام للبشرة، والتي يتبعها حب الشباب بشكل ملحوظ، فمن المهم أن يكون الشعر نظيفًا، وبالنسبة للرجال فمن المحبب أن تضع كريم حلاقة لأن صلابة وقوة الشعر أثناء الحلاقة قد تتسبب بالحب للبشرة.
  • من المهم تجنب التعرض للشمس لوقت طويل، فهناك إشاعات انتشرت أن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بسرعة يمكن عن طريق حمامات الشمس، وهذا خطأ، لأن الشمس لها تأثير عكسي للبشرة إذا تم التعرض لها لوقت طويل.
  • المكسرات لها عامل كبير في حب الشباب وتلك المشاكل مع الوجه لأنها تحتوي على الكثير من الملح والدهون، فالتقليل منها خيار جيد وخطوة تساهم في الوقاية من حب الشباب.
  • من أهم خطوات العلاج التي يجب أن يعلمها كل من يبحث عن طريقة علاج حب الشباب وهي ألا يلمس البثور، لأن لمسها أو محاولة تصفيتها يسبب ظهور المزيد منها ويصعب العلاج أيضًا، وفي بعض الحالات قد يحدث على بشرتك عدة فراغات والتي مع الوقت قد تتحول إلى ندبات واضحة وآثار لحب الشباب.
  • من أهم العلاجات الطبيعية لحب الشباب في البشرة الدهنية الحساسة هي تقليل التوتر، فالضغوط والتوتر يسبب الصداع ومشاكل في الجسم والبشرة، لذلك على كل من يرغب في التخلص من حبوب الشباب للبشرة الدهنية أن يقلل التوتر ويحاول أن ينعم بالاسترخاء.

وأيضًا إن كنت تعاني من الرؤوس السوداء فنرشح المقال التالي: طرق إزالة الرؤوس السوداء من الوجه في 10 دقائق فقط

وأخيرًا فإن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة أمر مهم يجب أن يكون فيه الكثير من التركيز، لأن البشرة الحساسة تتأثر بشكل ملحوظ بكل شيء وبالعوامل الخارجية، وأهم نصيحة لعلاج حبوب الشباب بسرعة هي الاهتمام وتجنب ظهوره من الأساس، لأن الوقاية خير من العلاج كما نعلم جميعًا.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page