رسائل ماجستير عن اتخاذ القرار pdf

يحتاج البعض من الأشخاص إلى أجراء البعض من الدراسات المختلفة فى العديد من المجالات ومنها مجال أتخاذ القرارات والذى يعد أنه المجال الذى يعمل على تأثير صناعة القرار فى المؤسسة والذى يختلف من مكان إلى أخر ويحتاج أتخاذ القرار إلى العديد من الأمور المختلفة والمراحل المهمة من أجل القدرة على أنشاء القرار الصحيح ومن خلال رسائل ماجستير عن اتخاذ القرار pdf سوف تتعرف على البعض من الرسائل والتى من الممكن أن تتعلم منها الكثير من الأمور المختلفة.

رسائل ماجستير عن اتخاذ القرار pdf :

يعد أن أتخاذ القرار الأدارى هو القرار الذى يكون فى يد أحد الأشخاص المهمين والذى يعد أنه القرار المهم والذى يواجه المؤسسة والذى يكون علاج من أجل أحد المشاكل المختلفة والذى يتم أقراره على يد البعض من المراحل المختلفة وذلك من أجل أن يتم دراسة القرار ويكون فعال.

ومن خلال موقع نقرأ يمكنك أن تتعرف على البعض من المواضيع الأخرى الهامة مثل : رسائل ماجستير ودكتوراه عن الواقع الافتراضى

بحث حول اتخاذ القرار pdf

بحث حول اتخاذ القرار pdf :

هناك العديد من الأبحاث المختلفة والتى من الممكن أن يتم دراستها والتى تساعد على القدرة على أتخاذ القرار بالشكل المناسب والتى سوف يتم توضيح البعض منها فى النقاط التالية :

الرسالة الأولى :

هناك واحدة من الرسائل الرائعة والتى تعمل على شرح مستوى التأثير لدى الطلبة بسبب الأساليب المعرفية والتى تعد أنها من أعداد الباحث أمجد سليمان أبو عرار والتى تتمثل فى مستوى الأسلوب المعرفي (المخاطرة – الحذر) في اتخاذ القرار لدى الطلبة في بئر السبع.

الرسالة الثانية :

يمكنك أيضاً أن تتعرف على الرسالة الثانية والتى تساعد على الفهم فى التأثير الذى يحدث على العاملين بسبب أتخاذ القرارات بين المدير والمديررة والفوارق التى تكون بينهما والتى تم أعدادها على يد الباحثة نوال عبدالرحمن محمد الحوراني وذلك من خلال قراءة مقارنة بين كيفية اتخاذ القرار بين المدراء والمديرات.

الرسالة الثالثة :

والتى من خلالها سوف يتم التعرف على التأثير للذكاء الأنفعالى والأثار منه فى أتخاذ القرارات فى الجامعات الخاصة والتى يتم أعدادها على يد الباحثة آية نصر مقابلة ويمكنك قراءة الرسالة بشكل كامل من خلال الذكاء الانفعالي وأثره في سلوك اتخاذ القرار في الجامعات الخاصة في إقليم الشمال – الأردن.

الرسالة الرابعة :

تحمل تلك الرسالة البعض من الأمور التعليمية المختلفة والرؤية على القدرة فى أتخاذ القرار بالشكل المناسب بين المعلمين والتى تم أعدادها على يد الباحث ناصر مسلم العجمي ويمكنك أن تتعرف على الدراسة من خلال قراءة درجة إشراك مديري ومديرات المدارس الثانوية لمعلميهم في عملية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت.

الرسالة الخامسة :

هناك أيضاً تلك الرسالة الرائعة والتى يمكنك أن تتعرف فيها على أتخاذ القرار من خلال أحدى المؤسسات والتى تم أعدادها على يد الباحثة هيا محمد محمد مطر ويمكنك أن تتعرف على الدراسة من خلال قراءة درجة مشاركة المديرين المساعدين بمدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة في اتخاذ القرار وعلاقتها بالرضا الوظيفي لديهم.

أهمية اتخاذ القرارات الإدارية :

يعد أن أتخاذ القرار الأدارى هو أحد الأمور الهامة التى من الممكن أن يقوم بها الشخص والتى تعد أنها ضرورية فى مجال العمل والتى تتمثل فى تعيين أحد الأشخاص فى منصب معين أو الحاجة إلى أختيار عمال جدد أو الأحتياج إلى شراء البعض من الأصول والألات الجديدة أو القدرة على التسويق لأحد المنتجات التى تتبع الشركة.

كيفية اتخاذ القرارات الإدارية ؟

من أجل أن يتم أتخاذ القرارات الأدارية بالشكل السليم يجب عليك أتباع البعض من الخطوات المختلفة والتى تعمل على التنظيم من الأمر ولا يكون أتخاذ القرار بشكل عشوائى وهو يحتاج إلى مراحل منهجية والابداع الذهنى والفكرى وذلك من خلال البعض من الخطوات والتى سوف يتم شرحها من خلال النقاط التالية :

  1. يجب أن يتم البدأ فى تحديد أين تقع المشكلة ومدى درجة التفاقم.
  2. والبدأ فى جمع البيانات والمعلومات المختلفة من العديد من المصادر.
  3. العمل على تحديد البدائل المتوفرة وتقييم الجودة لكل منها.
  4. تحديد البدائل الأفضل من أجل علاج المشكلة وأتخاذ القرار المناسب.
  5. متابعة القرار بكافة الأمور التى تنتج عنه من نتائج ومشاكل والتصحيح منها.

أنواع القرارات الإدارية

أنواع القرارات الإدارية :

هناك البعض من التصنيفات المختلفة من القرارات الإدارية التى يتم أتخاذها والتى من أهمها ما يلى :

  • القرارات النمطية أو التقليدية والتى تنقسم إلى :

القرارات التكتيكية :

والتى تعد أنها فى حاجة إلى الفنيين والمتخصصين من أجل أن يتم أتخاذها والتى تختلف من مؤسسة إلى أخرى على حسب طبيعة العمل.

القرارات التنفيذية :

والتى تعد أنها تتعلق بالبعض من الأمور المختلفة والتى تعد أنها متكررة والتى تتمثل فى طريقة توزيع الأعمال والحضور والانصراف وأسلوب حل الشكاوى البسيطة.

  • القرارات غير النمطية أو غير التقليدية والتى تنقسم إلى :

القرارات الإستراتيجية :

وهى القرارات التى تحتاج إلى دراسة مستفيضة لكافة الأمور وذلك من خلال العديد من المناقشات التى يتم أجرائها مع الخبراء وذلك من أجل العمل على الوصول إلى الحل الأفضل والتى تعد أنها القرارات التى تتعلق بالمشاكل التى لها أبعاد متداخلة سواء فى داخل المنشأة أو خارجها.

القرارات الحيوية :

التى تعد أنها القرارات التى يتم أتخاذها فى الأوقات الحيوية والتى من الممكن أن تؤدى إلى التأثير بشكل كبير على سير العمل فى المؤسسة والتى من الممكن أن يكون أمر محورى والتى تحتاج إلى تبادل الأراء مع البعض المتخصصين والمستشارين من كل مكان.

ومن خلال موقع نقرأ يمكنك أن تتعرف على البعض من المواضيع الأخرى الهامة مثل : عناوين رسائل ماجستير في علم النفس الاكلينيكي

أضف تعليق

You cannot copy content of this page