أقوى علاج سريع لتساقط الشعر الشديد وإيقافه فورًا

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد، إنه أمر في غاية الأهمية لكل من يعاني من تساقط الشعر بالأخص النساء، لأن الشعر الجميل والصحي يبدو بمظهر مميز ويعطي رونقًا رائعًا مما يجعل الجميع يرغب في البحث عن حل مشكلة تساقط الشعر.

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

لعلاج تساقط الشعر أو علاج أي مشكلة أو مرض في الجسم يجب أولًا معرفة نمو الشعر والبحث عن الأسباب الفعلية التي أدت للمشكلة، فحتى لو وجد الشخص العلاج المناسب لتساقط الشعر بغزارة فذلك ليس إلا نصف الحل.

فمثلًا إن كان الشخص يتبع عادات غير صحية تؤدي لتدهور حالة شعره بشكل ملحوظ ثم اتبع علاجًا مع الاستمرار وعدم تجنب مشكلة التساقط الأساسية فهنا العلاج لا يكون بالتأثير الملحوظ بل أنه حتى وإن عالج تساقط الشعر الشديد فيسكون العلاج مؤقت لا أكثر.

فإذًا ما هي الطريقة التي ينمو بها الشعر في الأصل؟ ببساطة إن فروة الرأس تحتوي على عدد ضخم من البصيلات يقدر بـ مائة ألف تقريبًا، ويبدأ نمو الشعر من الجذر والذي يتم تغذيته بواسطة الشعيرات الدموية.

ولكن كل ما تم ذكره يحدث أسفل الجلد، فبعدها يبدأ الشعر بالنمو بنحو أفضل ثم يخرج من الجلد ويمر بالغدد الزيتية التي تعطي الشعر المظهر اللامع الصحي والجميل وكأن عليه زيت.

وعلى الجانب الآخر إن نفس هذه الغدد الزيتية هي التي تتسبب في حالة الشعر الدهني في حالة كثرتها أو قلتها تؤدي لنوع الشعر الجاف المعروف، وكذلك كلا نوعي الشعر ينموان بمعدل نصف بوصة في الشهر.

ومن المهم معرفة أن لتساقط الشعر دورة يومية عادية وهي تساقط 100 شعرة في اليوم تقريبًا، وأما في حالة تساقط الشعر الشديد الملحوظ يكون الأمر بحاجة إلى البحث عن سبب المشكلة وكذلك البحث عن علاج مناسب لتجنب وجود فراغات الشعر والصلع.

لذلك من المهم قبل معرفة العلاج أن نعرف الأسباب، فما هي أسباب تساقط الشعر بغزارة ؟

  • التوتر والضغط: من أولى مسببات تساقط الشعر الشديد بالأخص عند الشباب بسبب الضغوطات في فترات المراهقة والدراسة والامتحانات، كما أن ضغط والعمل والحزن والضغط النفسي بشكل عام يتسبب بتساقط الشعر بشكل سريع وملحوظ كما أثبتت الدراسات.
  • الصلع الوراثي: هناك مجموعة من الأمراض التي في الغالب تكون بسبب الوراثة ولا دخل للشخص فيها، ومن أشهرها الصلع الوراثي حيث أنه يؤثر على عدد كبير من الأشخاص وفي الحقيقة من الصعب قليلًا التغلب عليه إلا أن ذلك ممكن وليس مستحيل، الفكرة كلها أنه يتطلب جهد أكثر في العناية بالشعر لحمايته من التساقط بكثرة وبشكل سريع.
  • الثعلبة: حسب ما ذكر موقع aad الشهير فإن الثعلبة من أكثر الأمراض خطورة على الشعر والتي تؤدي إلى تساقط ملحوظ، وهو عبارة عن مرض يهاجم الجهاز المناعي ويضعف جذور الشعر مما يجعله يتساقط.
  • الولادة والأمراض الأخرى: هناك عدد كبير من الأمراض تؤدي لتساقط الشعر مثل الصدفية وكذلك العمليات الجراحية وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الجسم مما يتأثر الشعر كذلك، كما أن الولادة من أسباب تساقط الشعر الشديد عن النساء.
  • العناية الخاطئة: هناك عدد كبير من العادات الغير صحية التي يتبعها البعض والتي تؤدي لتساقط الشعر وتعيق العلاج أيضًا، ومن أشهر هذه العادات التي تؤدي إلى تساقط الشعر الشديد هي صبغ الشعر المتكرر واستخدام الحرارة العالية في التصفيف والذي على المدى البعيد يؤدي إلى مشكلة كبيرة وهي الشعر التالف والأسوأ هو تلف البصيلة نفسها بسبب المواد الكيميائية المستعملة.
  • ثعلبة الشد: في بعض الأوقات يقوم البعض بشد الشعر بقوة إلى الخلف بالأخص النساء، وفي الحقيقة تلك العادة تؤدي لتساقط الشعر بغزارة ملحوظة، وهذه الحالة تسمى ثعلبة الشد.
  • الهرمونات: تتسبب الهرمونات في حال تغيرها إلى الكثير من الأعراض الجانية كظهور الرؤوس السوداء أو حبوب الشباب في الوجه وكذلك تساقط الشعر الشديد، فمثلًا حبوب منع الحمل أو التكيسات على مبيض المرأة تؤدي لتساقط الشعر.
  • العدوى: من أخطر ما يهدد الشعر وسلامته، وتظهر على شكل بقعة صلعاء أو أقل في عدد الشعر بشكل ملحوظ وتكون على شكل دائري أو غير منتظم كما أنها غير جيدة المظهر ويكون لها أسباب مرضية أهمها العدوة.
  • الأدوية: بعض أنواع الأدوية يكون لها أعراض جانبية منوعة ومختلفة ومن أهم هذه الأعراض هي تساقط الشعر، لذلك من المهم في حالة ملاحظة تساقط الشعر بغزارة أثناء أخذ أي دواء أن نسأل طبيب مختص للتأكد إن كان ذلك عرض جانبي أم لا.
  • مشاكل الغدة الدرقية: إذا كان لديك مشاكل في الغدة الدرقية ففي الغالب ذلك يؤثر على نمو الشعر وعلى التخسيس، حيث أن هناك دراسات اثبتت أن الغدة الدرقية إذا كان في مشاكل فقد تعيق التخسيس وكذلك نمو الشعر.

وكانت تلك مجموع من أشهر الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر، وهناك أسباب أخرى مثل مرض السكر وقلة الغذاء وفقر الدم والأنيميا كذلك.

وقبل التحدث عن طرق علاج التساقط الشديد نرشح لكم المقال التالي: جميع طرق علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط ومن المنزل

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد بالوصفات

استعمال وصفة أو خلطة طبيعية للتغلب على مشاكل الشعر الكثيرة والتساقط من الطرق المميزة في العلاج، فالطرق الطبيعية هي الأفضل في كل الأحوال.

عصير البصل:

من الوصفات المشهورة والمعروفة على نطاق واسع في علاج تساقط الشعر الغزير، فعلى الرغم من رائحة البصل الغير جيدة إلا أنه طريقة مميزة في التغلب على الفراغات والصلع الشديد، فيعمل العصير على تقوية وإنعاش البصيلات كما أنه يزيد كثافة الشعر ويجعل للشعر مظهرًا لامعًا وصحيًا.

المكونات:

  • بضعة حبات من البصل (حسب طول الشعر).
  • قطعة قماش.

الطريقة:

  1. نقوم بتقشير البصل وغسله جيدًا.
  2. في الخلاط نضع البصل وبعد فرمه يوضع في القماش.
  3. يتم عصره جيدًا لاستخلاص العصير ومن الممكن اتباع أي طريقة أخرى لاستخلاص العصير.
  4. مباشرة وبعد غسل الشعر وتجفيفه يتم تطبيق عصير البصل عليه كله ويترك لساعة تقريبًا لعلاج تساقط الشعر الشديد.
  5. من المهم التركيز على البصيلات والجذور، وفي حالة ظهور حكة شديدة أو حكة فقد يكون هناك تحسس فيجب غسل الشعر فورًا لأن الحكة يجب تكون عادية وغير مبالغ فيها.

البيض: 

إنه بالفعل علاج سريع للتساقط الشديد، حيث يعمل البيض على تجديد البروتين في الشعر وتعزيز النمو كما أنه يعطي الشعر لمعان ملحوظ بسبب عناصره المفيدة والتي اثبتت فعاليتها.

المكونات:

  • بيضتين.
  • طبق.

الطريقة:

  1. في الطبق نقوم باستخلاص بياض البيض فقط.
  2. ثم نضعه على الشعر مع التدليك أو التمشيط بالفرشاة.
  3. وأخيرًا نغطي الشعر لمدة 20 دقيقة بقبعة الاستحمام ونغسله بالمياه الباردة ثم الشامبو.
  4. للوصول لنتيجة سريعة في علاج تساقط الشعر الشديد نستعمل الوصفة مرتين أسبوعيًا.

الثوم:

إن كنت تعاني من تساقط الشعر فإن علاج تساقط الشعر الشديد بالثوم من الطرق المميزة، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تغذي بصيلات الشعر وتتخلص من الفراغات مع الوقت بطريقة فعالة، كما أنه يحتوي على السيلينيوم الذي يحسن من عمل الدورة الدموية.

المكونات:

  • 2 ملعقة زيت ثوم.
  • 8 فصوص ثوم.
  • مقلاة ومصفاة.

الطريقة:

  1. نقوم بهرس الثوم في الخلاط أو بأي طريقة أخرى.
  2. على نار خفيفة نضع مقلاة ثم نضع عليها زيت الثوم وبعد أن يكون دافئ نضع الثوم المهروس.
  3. نقوم بترك الخليط ليبرد ثم نصفيه في زجاجة بالمصفاة، (نستخلص الزيت فقط).
  4. أما الاستخدام فهو بأخذ ملعقتين والقيام بتدليك الشعر جيدًا والتأكد من وصول الخليط للجذور.
  5. ثم نقوم بلف الشعر بمنشفة لربع ساعة.
  6. نغسل الشعر بالشامبو المناسب لنوعه.
  7. نكرر الطريقة مرتين كل أسبوع لعلاج فقدان الشعر الشديد نهائيًا.

الزيوت:

هناك الكثير من الزيوت التي تحل مشكلة تساقط الشعر الشديد ومنها زيت الزيتون الذي يحفز نمو الشعر ويغذيه، بينما يعمل زيت الخروع الغني بالمعادن والأحماض الدهنية والفيتامينات المفيدة، وأخيرًا زيت الليمون الذي يعزز نمو الشعر ويجعله لامعًا وسريعًا في النمو.

المكونات:

  • ملعقة دافئة من زيت الخروع.
  • ملعقة دافئة من زيت الزيتون.
  • 3 قطرات زيت الليمون.

الطريقة:

  1. لعلاج تساقط شعر الرأس الشديد نقوم بخلط المكونات جيدًا.
  2. نوزع وصفة علاج التساقط على الشعر كله مع التدليك الجيد لمدة 10 دقائق.
  3. نكرر الوصفة مرتين في الأسبوع لنتمكن من علاج التساقط السريع للشعر.

بذور السمسم وزيت جوز الهند: 

لمنع تساقط الشعر يمكن استعمال هذه الوصفة المميزة، فزيت جوز الهند يحتوي بالكثير من المغذيات التي تعالج الشعر الضعيف كما أنه يحتوي على حمض اللوريك الذي الذي يجعله مشابه للبروتينات بجانب فوائد الزيت في ترطيب الشعر، وأما بذور السمسم فتعمل فهي علاج ممتار للجفاف الذي يصيب الفروة كما أنها تتمكن من معالجة التساقط بسرعة لحماية الشعر من الإصابة بسبب التأثر بالعوامل الخارجية لكثيرة.

المكونات:

  • 200 ملل من زيت جوز الهند.
  • ملعقتين من بذور السمسم.
  • 30 ملل من زيت الخروع.
  • 3 كبسولات فيتامين ه ويمكن الحصول عليه من الصيدليات.

الطريقة:

  1. في المقلاة نقوم بوضع الزيت على نار هادئة لعدة دقائق، ثم بعدها نضيف بذور السمسم ونترك الخليط على نار هادئة لمدة 10 دقائق.
  2. نزيل وصفة علاج تساقط الشعر الشديد من النار لتبرد ثم نضيف باقي المكونات.
  3. قبل النوم نقوم بوضع خلطة علاج التساقط وندلك لخمس دقائق وتترك حتى الصباح.
  4. نكرر الطريقة مرتين أسبوعيًا للتخلص من مشكلة تساقط الشعر الشديد نهائيًا.

الشاي الأخضر والبيض:

بعد أن علمنا فوائد البيض الكثيرة في علاج تساقط الشعر فإن الشاي الأخضر أيضًا علاج قوي، فبسبب مادة الكاتيشين الموجودة به يعمل على تحسن تدفق الدم للفروة والكثير من الفوائد الأخرى.

المكونات:

  • صفار بيضة.
  • ملعقتان من الشاي الأخضر.

الطريقة:

  1.  في إناء نقوم بخلط المكونات.
  2. في حالة الشعر الطويل الذي يتساقط بغزارة نقوم بتقسيمة ونضع الخليط ومن المهم أن يصل للفروة.
  3. يتم تغطية الشعر بقبعة استحمام لنصف ساعة ثم يغسل بماء بارد وشامبو ونكرر وصفة معالجة الشعر مرتين أسبوعيًا.
  4. يمكن أيضًا استعمال الشاي الأخضر فقط لمنع التساقط، وذلك بغليه وبعد أن يبرد يوضع على الشعر ويغسل بعد ساعة.

كما نرشح لك هذا المقال للمزيد عن الوصفات التي تعالج التساقط: أفضل خلطة لتساقط الشعر وتكثيفه ومن المنزل فقط

حل سريع لتساقط الشعر بغزارة

إن الحل الأمثل لجميع مشاكل فروة الرأس ومنع التساقط هو الاهتمام بالشعر بشكل كامل، حيث أن إهمال الشعر يؤدي لتلفه بشكل ملحوظ.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي تسرع علاج تساقط الشعر الشديد التي يجب اتباعها مع الوصفات:

  • تناول الغذاء السليم الصحي طريقة طبيعية لعلاج التساقط بالشكل السريع، فتعد النحافة من مسببات تساقط الشعر الأساسية، فإن كنت تعاني من النحافة يجب أكل أطعمة تزيد الوزن بسرعة مع المكملات الغذائية.
  • ممارسة الرياضة لما لها من فوائد كثيرة للجسم ككل وليس لتساقط الشعر فقط.
  • يجب عدم استعمال أدوات التصفيف الساخنة كالمجففات أو المكواة لأن الحرارة العالية تساهم في فقدان الشعر وقوته.
  • اختيار شامبو مناسب لنوع الشعر يعد من أفضل الخيارات التي يجب فعلها، لأن الجاف الجاف له أنواع والدهني كذلك، ومن المهم أيضًا استعمال الزيوت على فروة الراس.
  • يجب غسل الشعر مرتين أو ثلاثة كل أسبوع لأن كثرة الغسل غير جيدة.
  • شرب الماء يساهم في علاج الشعر وتساقطه وتوفير الترطيب المناسب للجسم.
  • أثناء اتباع أي علاج سريع لتساقط الشعر الشديد يجب تجنب تمشيط الشعر بمشط ضيق ومن المهم عدم التمشيط والشعر مبلل لأنه يكون ضعيف مما يؤدي إلى فقدان الكثير منه ووضع ضغط على بصيلات الشعر.
  • تناول الخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة فهي طريقة طبيعية فعالة من أهم طرق علاج التساقط الشديد في المنزل.

علاج سريع لتساقط الشعر وتكثيفه

يمكن إيقاف تساقط الشعر وتكثيفه باتباع العديد من الطرق لعلاج لب المشكلة، منها عن طريق اتباع الوصفات أو تجنب المسببات الرئيسية لمشكلة تساقط الشعر، ولكن من المهم معرفة أن أي علاج سريع للشعر يجب أن بالطرق الطبيعية لما لها فوائد.

لذلك فيمكن استعمال وصفات منع تساقط الشعر الشديد، كما توجد العديد من الطرق الأخرى غير الوصفات وهي طرق فورية وسريعة، وأغلب تلك الطرق تكون عن طريق العمليات الجراحية مثل زراعة الشعر حيث تعد من طرق إيقاف تساقط الشعر فورًا لأن العملية تعيد زرع الشعر بأخذه من الرأس وإعادة زرعه في أماكن الفراغات الكثيرة الموجودة.

أيضًا هناك طرق أخرى لعلاج تساقط الشعر وتكون باستعمال الأدوية التي يتم الحصول عليها من الصيدليات، كما نرشح لكم هذا المقال: زيت البرهان للشعر ومكوناته واستعماله وكل شيء عنه بالتفصيل

علاج سريع لتساقط الشعر الشديد من الصيدلية

توجد مجموعة من الأدوية التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية والتي توفر للشعر العلاجات للشعر أو فروة الراس، كما أنها مجربة ومهمة لكل من يعاني من التساقط ويرغب في علاج شعره ومنها ما يلي:

  • المينوكسيديل (روجين)
  • فيناسترايد (بروبيكيا ، بروسكار)

ولكن عادة ما يتم اللجوء إلى الطرق الطبيعة لأن فوائدها كثيرة، ومن المهم استشارة طبيب في حالة تساقط الشعر المبالغ فيه وفي حالة تجربة العلاجات ولم تأت بنتيجة.

كما نرشح لك مقال التالي: احسن كريم للشعر الجاف والهايش ونصائح مهمة لشعر صحي

وأيضًا نرشح هذا المقال: السر في إيقاف تساقط الشعر فورا بسهولة

وأخيرًا إن علاج تساقط الشعر أمر يستغرق الوقت وكل ذلك حسب الحالة ومقدار التساقط، ومن المهم معرفة أن فكرة البحث عن علاج سريع لتساقط الشعر الشديد للنساء  فقط أو الرجال غير صحيحة، لأن العلاجات صالحة للجنسين، ويجب أيضًا أن نعرف أن أفضل علاج أو خلطة لتساقط الشعر لن تأتي بنتيجة إلا بعد الصبر ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشعر وتجنبها.

أضف تعليق