كذبة الاندومي مع حقيقة الاندومي والأضرار والفوائد

أصبح الجميع يتداول الاشاعات عن كذبة الاندومي وعن خطورته أو عدمها ولا أحد حتى الآن يعلم ما الحقيقة وهل الاندومي مضر فعلاً أم لا، كما أن شريحة أخرى تقول أن الإندومي له اضرار بالغة ويسبب السرطان، لذلك في هذا المقال سنتحدث عن كل ما يخص الأندومي بشكل مفصل وسنكشف لكم حقيقة من كذب الإشاعات حول الاندومي.

كذبة الاندومي

اكدت استشاري التغذية والعلاج نورا حسب الله أن الإندومي لا يسبب السرطان وعلاقته بالسرطان بعيدة كما أنه برئ من كم كبير من الإشاعات التي انتشرت حوله، كما اضافت أنه لا يسبب اضرار إلا تم الإفراط في تناوله حيث أنه يحتوي على دهون تجعله من اكلات زيادة الوزن.

لذلك إن كنت تسأل نفسك هل الاندومي مسرطن؟ فالإجابه هي لا.

حقيقة الاندومي

يعتبر النودلز من أشهر الوجبات السريعة حول العالم بسبب سهولة تحضيرها ورخص ثمنها وطعمها الجيد، حيث أنه يحتوي على عدة مكونات وهي:-

  • دهون مشبعه مصدرها الشعرية.
  • 60 في المائة من الكربوهيدرات بسبب دقيق القمح المصنوعة منه شعرية النودلز.
  • مواد حافظة ومكسبات طعم.

تلك كانت المكونات الرئيسية للاندومي، وكما لاحظنا وحسب مكوناته فإنه لا يصلح أن يكون وجبه أساسية بسبب افتقاره للبروتينات والعناصر الغذائية، فهو لا يصلح إلا أن يكون وجبه سريعة للاستمتاع بها وسد الجوع لفترة قصيرة.

الملح الصيني أو أحادي جلوتامات الصوديوم هو مادة موجودة في أي نوع اندومي وهي المادة التي تثير الجدل ويتحدث عنها الكثير بسبب ما تسببه من ضرر للجسم، الملح الصيني عبارة عن مادة توجد في توابل الأندومي تعمل على إكسابه الطعم.
تم اتهام هذه المادة بأنها تسبب السرطان وتدمير خلايا المخ على المى البعيد، ولكن هناك العديد من الدراسات التي لم تتمكن من إثبات ضرر هذه المادة الكبير كما يقال عنها، وكل ما تم إثباته أن هذه المادة تتسبب في الحساسية عند فئة قليلة من الناس.
الجدير بالذكر أن ذلك لا يعني أن يتم اعتبار الإندومي وجبة رئيسية ويتم الإفراط في تناوله على مدار اليوم لأنه سيتسبب في السمنة ويصعب عملية فقدان الوزن بالاخص تخسيس وزن البطن.
لا يمكن الجزم أن النولدز ضار أم لا، لأن ذلك شيء نسبي يختلف حسب المستهلك، ففي الحقيقة لا يتسبب النودلز بأي ضرر إذا تم استهلاكه بالطريقة الصحيحة وبغير مبالغة، أما إذا تم اعتباره وجبه أساسية فهو يتسبب بضرر كبير.

أضرار الاندومي

بعد أن تحدثنا عن الادومي بشكل عام وذكرنا لكم قصة كذبة الاندومي، سنتحدث الآن عن اضرار النودلز بشكل أكثر تفصيلًا:-
  • تتسبب النودلز في زيادة قدرة الشخص على نسيان الكثير من الأشياء، حيث أن كثرة النسيان تكون بسبب أحادي جلوتامات الصوديوم.
  • يؤذي خلايا الدماغ ويتلفها.
  • يسبب الصداع بسبب المواد التي يتكون منها والأندومي أيضّا يعمل على فقد القدرة على التركيز.
  • يؤدي لهبوط في الدورة الدموية مع ارتفاع الكولسترول في الدم إلى حد يعمل على ضرر الجسد.
  • بسبب قدرة الأندومي على تغيير تركيب دهون الجسم فإنه يسبب السمنه وتراكم الدهون وزيادة الوزن.
  • يسبب احتواء الاندومي على نسب عالية من الصوديوم مع المواد الضارة فهو يعتبر خطر على الكلى.
  • ارتفعاع ضغط الدم.

أضرار الأندومي للبنات

كل كذبة عن اكل الأندومي أو المعكرونة سريعة التجهيز تنتشر بسرعة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، والسبب في تسمية الإشاعات بـ الكذبة أو كذبة الاندومي هو أن فئة كبيرة من الناس لا تهتم بشأن المصادر التي حصلوا من خلالها على الخبر الذي يتهم النودلز وتأثيره المضر على الحياة.
الجدير بالذكر أن ضرر هذه الوجبة السريعة تختلف من البنات للشباب، فنجد أن جميع النساء في فترة الحيض تعاني من وهن وضعف في الجسم، وتكون الأنثى في هذه الحالة أكثر تأثراً من أي وقت آخر، فعندها قد يسبب النودلز كارثة إذا تناولت الفتاة عدد وجبات كبير وقد تصاب بالصداع أو ألم المعدة وغيرها من الأعراض الأخرى.
 
قد يهمك المقال التالي لعلاج ألم الرأس: علاج الصداع في ثواني بطرق طبيعية من المنزل فقط

هل الاندومي مضر للاطفال

الأندومي من الأكلات التي تؤثر على الصحة بشكل كبير للأطفال، فهو عبارة عن الشعيرية التي تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات والتي تزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة.
تعرف المعكرونة سريعة التحضير بأنها تؤثر بشكل كبير على صحة الأطفال بسبب ضعف أجسامهم في هذه الفترة لأنهم لا يزالون في مرحلة النمو على عكس الكبار الذين يتمتعون بقدرة أكبر على التحمل.
في بعض الحالات عند الأطفال تعتبر النودلز مضره على الصغار، ويجدر بنا القول أنها قد تصل إلى مرحلة خطر إذا قام الطفل بالإفراط في تناوله.
وإن تناول الأندومي جاف يؤثر على الطفل بشكل خطر ويجهد الكبد والجسم على المدى البعيد.

أضرار الإندومي على الحامل

إن ضرر النودلز على الحامل في غاية الخطورة فند أن له العديد من الأضرار منها الأضرار التالية:-

  • يسبب تهيج في القولون وضرر للمعدة.
  • في بعض الحالات الخطيرة قد يسبب النودلز الإجهاض.
  • تحتاج الأنثى في فترة الحمل للكثير من الغذاء، ويعتبر النودلز وجبة قليلة القيمة الغذائية مما يجعلها غير صحية للجنين أو أمه.

فوائد الاندومي

  • يعتبر الاندومي أنه واحدة من أشهر طبخات سهولة في الهضم، ويتميز بأنه سهل الهضم وخفيف على المعدة بسبب احواءه على ثلاثة مكونات رئيسية وهي الماء والدقيق والملح.
  • يمكن أن يقي الاندومي من سرطان القولون حيث أنه يحتوي على نسب عالية من الألياف.
  • يوفر للجسم المغذيات الدقيقة مثل الحديد وفيتامين ب.
  • وجبة اندومي يمكن أن تقي من الإصابة بفقر الدم.
  • تعتبر النودلز طريقة لا غنى عنها في فقدان الوزن بسبب انخفاض القيمة الغذائية لها، ويمكن أيضا أن يسبب السمنة وكل ذلك يكون حسب الكمية المستهلكة.

في هذا الموضوع تحدثنا عن كذبة الإندومي وعن أضراره وكشفنا حقيقة من كذب الإشاعات حوله وجاوبنا عن سؤال هل هو خطير أم لا ونتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم.

أضف تعليق