جميع طرق علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط ومن المنزل

إن علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط يعتمد على عدة عوامل، فمثلًا لعلاج الشعر يمكن استعمال الوصفات أو خلطات معينة لتغذيته، يمكن أيضًا استعمال طرق أخرى وهي عن طريق الاعتماد على الطرق الطبيعية في العناية بالشعر الجاف المتقصف كروتين يومي على سبيل المثال، وهذا هو موضوعنا لكم والذي سنتحدث فيه بالتفصيل عن كل ما يخص أفضل العلاجات للشعر.

علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط

يمكن القيام بعلاج الشعر المتساقط عن طريق العديد من الخطوات، أولها وأهمها هي العناية بالشعر خلال الحياة اليومية، لذلك فإن اتباع وصفات الشعر الجاف وحدها يعد خطوة غير صحيحة، المهم أولاً هو أن نحدد العوامل الأساسية لجفاف الشعر لنتجنبها والحلول لها وأهمها ما يلي.

  • قص الشعر: من أفضل طرق علاج الشعر الجاف والتالف هي قصه، نعم إن القص للشعر يعطيه شكل أفضل بجانب التخلص من الأطراف التي تظهر بالشكل الضعيف والهايش.
  • شرب الماء: للماء فوائد كثيرة للجسم ككل وبالطبع مفيد جدًا للشعر بالأخص التالف والجاف الذي يحتاج للترطيب الدائم، لهذا السبب فإنه لعلاج شعرك الضعيف يجب أن تبدأ بشرب الماء.
  • غسل الشعر: كثرة الغسل لا تعد نظافة للشعر، على العكس تمامًا إنها خطوة تدمره ويظهر بعدها بالمظهر المتقصف، فكثرة الغسل تتسبب بكرة تعرض الشعر للمواد الكيميائية التي تتسبب بضرر بليغ له، ينصح الخبراء دومًا أن يكون غسل الشعر الجاف مرتين كل أسبوع.
  • الحرارة: يعتبر استخدام الاستشوار والمكواة على الشعر سببًا رئيسيًا لجفافه، صحيح أن الشعر يبدو أنعم وأجمل لكن الحقيقة أن التأثير يكون وقتي فقط وبمجرد الغسل يعود الشعر أضعف مما كان مما يسبب تفاقم مشكلة الجفاف.
  • منتجات الشعر: للشعر أنواع، منها الجاف الذي يحتاج لعناية معينة ومنتجات معينة، فلا يصح استخدام زيت الشعر الدهني مثلًا على الشعر الجاف والمتقصف، لذا فمن المهم اختيار منتجات العناية بالشعر بعناية شديدة والتركيز في نوع الشامبو ونوع البلسم.
  • المواد الكيميائية: قبل علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط يجب التوقف عن استعمال جميع الطرق الكيميائية الضارة في العناية للشعر، ذلك يشمل الصبغة وكريمات فرد الشعر المجعد التي تفقده رونقه مع الزمن.
  • الزيوت: ينصح الخبراء دائمًا أن علاج الشعر المتقصف يحتاج للزيوت الطبيعية المغذية، ومن أشهر تلك الزيوت هو زيت الزيتون المفيد للشعر التالف وزيت جوز الهند، وعامة هي مفيدة جدًا لعلاج الشعر التالف والمتساقط.

نرشح لك هذا المقال المهم: احسن كريم للشعر الجاف والهايش ونصائح مهمة لشعر صحي

علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط بالأكل

من أسباب جفاف الشعر التغذية الغير سليمة، فيلعب الطعام دور كبير في صحة الجسم والذي يترتب عليه صحة الشعر، فإن كان الشعر يبدو بمظهره التالف المتقصف فمن المهم التركيز على التغذية أولًا، وفيما يلي أهم الأكلات التي تحتوي على مغذيات أساسية للشعر الضعيف والمتساقط.

  • الزبادي: مفيد لأنه يحتوي على البروتين كما أنه يغذي فروة الرأس بسبب وجود حمض يدعى “البانتوثينيك” والذي يلعب دورًا محوريًا لعلاج مميز للشعر التالف والمتقصف والضعيف.
  • اللحوم: بشكل عام ولحل مشكلة الشعر الجاف والمتقصف يجب تناول الأكلات التي تحتوي على البروتين، السبب أن البروتين له فوائد تمد الشعر بالأحماض الأمينية المهمة لتغذيته.
  • الأسماك: مفيدة في علاج شعرك المتقصف والمتساقط لأنها تحتوي على عنصر مهم وهو (أوميجا 3)، هذا الذي يقوي الشعر ويوفر حماية ممتازة من التساقط بجانب توفير ترطيب ملحوظ وحماية لفروة الرأس من الجفاف.
  • البيض: يحتوي على الأحماض الأمينية المهمة في علاج الشعر الجاف والمتقصف بجانب أنه يحتوي على البروتينات المفيدة، كما يحتوي أيضًا على واحد من أهم العناصر لتغذية الشعر التالف والمتقصف وهو عنصر البيوتين والكثير من العناصر الغذائية الأخرى المهمة لنمو الشعر بشكل طبيعي.
  • الخضروات: بشكل عام الخضروات التي تتميز بلون داكن هم الأكثر إفادة للشعر التالف والخفيف لأنها تحتوي على معادن وفيتامينات مهمة، ومن أشهر تلك الخضروات الخس والملوخية وكذلك السبانخ وبشكل عام أي خضروات أوراقها داكنة قليلًا.
  • المكسرات: تحتوي على أحماض دهنية وبروتينات مغذية بجانب العديد من أنواع المعادن التي تؤثر في الشعر الجاف المتقصف وتغذيه وتمنحه الترطيب المطلوب ليبدو أجمل وأكثر لمعانًا.

تلك كانت مجموعة أكلات مميزة لعلاج الشعر التالف والمتقصف، الجدير ذكره أنها من ضمن أفضل أكلات لزيادة الوزن أيضًا المفيدة للجسم كله وتوفر المغذيات الضرورية، وكذلك نرشح قراءة هذا المقال: علاج سريع لتساقط الشعر الشديد

أفضل وصفات علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط

هناك خلطات معينة للشعر التالف والمتساقط تتميز بتوفير قد كافي من المغذيات الأساسية، ولأفضل مفعول لتلك الوصفات في علاج المشكلات الكثيرة المتعلقة بالشعر الجاف أن يتم عمل جمع بين خلطات الشعر مع النصائح التي حدثناكم عنها، والآن لنتحدث عن خلطات مميزة لشعر جميل.

البيض والعسل:

يهتم البيض بالشعر المتساقط والتالف عن طريق مدة بالبروتين مع زيادة لمعانه بشكل ملحوظ والأهم من كل ذلك أنه يغذي البصيلات مما يساهم في علاج الشعر المتساقط، على الجانب الآخر يعمل العسل على ترطيب الشعر وتقليل التكسر والجفاف بشكل ملحوظ.

المكونات:

  • ملعقة عسل كبيرة.
  • بيضة واحدة متوسطة الحجم أو كبيرة.
  • ملعقة من زيت الزيتون.

الطريقة:

  1. تخلط مكونات علاج الشعر المتقصف والمتساقط مع بعضها.
  2. بعد الحصول على خليط متجانس يتم غسل الشعر جيدًا.
  3. توزع الوصفة على الشعر وتترك لساعة تقريبًا ثم تغسل جيدًا.

الأفوكادو:

يمكن علاج الشعر المتقصف والهايش والمصبوغ بهذه الوصفة المميزة، يحتوي الأفوكادو على معادن وفيتامينات كثيرة أساسية للشعر التالف وتمنحه الغذاء المطلوب مما يجعل خلطات علاج الشعر بالأفوكادو مضمونة المفعول.

المكونات:

  • بيضة واحدة.
  • ثمرة أفوكادو.

الطريقة:

  1. تؤخذ ثمرة الأفوكادو وتهرس جيدًا.
  2. يتم وضعها في إناء مع البيضة.
  3. بعد الحصول على خليط متجانس يتم غسل الشعر وتطبيق الوصفة لمدة 20 دقيقة وتغسل جيدًا.
  4. من المهم التأكد من وصول خلطات علاج الشعر التالف والمتقصف إلى كل الخصلات.

المايونيز والجرجير:

المايونيز مفيد للشعر المتقصف والتالف لأنه يحتوي على العديد من الزيوت الطبيعية كما يساهم لعلاج مشكلة تأثر الشعر بالعوامل الخارجية التي تؤدي للجفاف فهو يؤدي مفعول البلسم، أما الجرجير فيحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات وبروتينات كثيرة تغذي وتعالج الشعر وترطب فروة الرأس

المكونات:

  • ملعقة مايونيز.
  • كوب متوسط من عصير الجرجير.

الطريقة:

  1. تخلط مكونات علاج الشعر التالف جيدًا.
  2. بعد الحصول على خليط يشبه الكريم يغسل الشعر ويطبق الخليط.
  3. يترك ساعة ويغسل جيدًا.
  4. لأفضل نتيجة لعلاج الشعر الجاف والتالف تكرر الطريقة أسبوعيًا.

العسل والبصل:

للعسل فوائد كثيرة للشعر ومنها تنشيط الدورة الدموية وحمايته من التساقط أو الهيشان وغيرها من الفوائد العديدة، أما البصل فيساهم في علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط عن طريق ميدة بالكبريت الذي يقوي ويحمي الشعر كما أنه غني بشكل واضح بمضادات الأكسدة المهمة للشعر الجاف والمتساقط مما يزيد اللمعان ويقلل التساقط كما يقضي على القمل.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • عصير بصلة كبيرة بعد فرمها.

الطريقة:

  1. يتم خلط مكونات علاج الشعر مع بعضها في إناء.
  2. غسل الشعر ثم وضع الخليط وتوزيعه جيدًا مع التركيز على القيام بتدليك خفيف.
  3. تترك الوصفة لساعة ونصف تقريبًا ثم تغسل جيدًا.
  4. تكرر الطريقة أسبوعيًا للشعر الجاف حتى تعالجه.

للمزيد عن وصفات علاج الشعر نرشح لك هذا المقال: أفضل خلطة لتساقط الشعر وتكثيفه ومن المنزل فقط

برنامج علاج الشعر المتساقط التالف والمتقصف والمصبوغ

بعد أن تحدثنا عن أفضل وصفات للشعر الجاف والمتقصف والهايش نأتي الآن لروتين أسبوعي بسيط للحصول على شعر جميل وصحي.

  • التدليك: خطوة في غاية الأهمية للشعر الجاف، حيث أن التدليك يقوم بشيء مهم وهو تنشيط عمل الدورة الدموية والذي يعود بالنفع الكبير على الشعر التالف في النهاية، كما أن التدليك خطوة أساسية في علاج أي نوع شعر حتى الدهني.
  • حمام الزيت: من المهم عمل حمام زيت مرة أو مرتين أسبوعيًا بالأخص بالزيوت الطبيعية أهمها زيت الزيوت الذي يعمل في جوفه العديد من الفوائد للشعر، كما ينصح الخبراء أيضًا بعمل حمامات الكريم ولكن يجب اختيار حمام كريم مناسب للشعر الجاف التالف.
  • تقليل إجهاد الشعر: حيث يصبح تالفًا في حال الإجهاد المتواصل من صبغات وتعرض لحرارة وفرد وغيرها من الأمور الضارة، فينصح أن يكون ذلك في المناسبات المهمة فقط وليس بشكل متواصل.
  • الغسل: كما تحدثنا في بداية مقالنا فإن غسل الشعر الجاف والمتقصف يجب أن يكون مرتين تقريبًا كل أسبوع أو ثلاثة ولا ينصح بكثرة الغسل، من المهم أيضًا استخدام السيروم والزيت وشامبو خالي من المواد الكيميائية.
بجانب الاهتمام بالشعر فمن المهم قراءة المقال التالي: علاج فراغات الشعر والصلع في المنزل فقط

في نهاية الموضوع فإن العناية بالشعر الجاف تحتاج لصبر في اتباع مجموعة خطوات معية وهي التي تحدثنا عنها في مقالنا هذا، إن علاج الشعر التالف والمتقصف والمتساقط يكمن سره في معرفة الأسباب التي تؤدي لجفاف وتلف الشعر ثم تجنبها، وأما الخطوة الثانية هي المشي على الخطوات الصحيحة للحصول على شعر مثالي.

أضف تعليق