وين مكان الرحم

هناك العديد من الأجزاء المختلفة والتى تتواجد فى الجهاز التناسلى للأنثى والذى يحتاج إلى شرح بشكل تفصيلى من أجل التعرف على المعلومات المختلفة فيه ولكن الأن سوف نقوم بشرح البعض من الأشياء المختلفة عن الرحم والتى تتمثل فى وين مكان الرحم والأعراض التى تظهر فى حالة تغيير مكانه والوظائف المختلفة والتى يقوم بها وأجزاءه المختلفة وذلك من خلال النقاط التالية.

وين مكان الرحم :

  • حيث أن الرحم هو عبارة عن عضو يتواجد لدى الأنثى والذى يكون على شكل كمثرى المقلوبة فى الشكل والذى يعد أنه عبارة عن البعض من العضلات الجوفاء والتى لها جدار سميك وله العديد من الأدوار المختلفة فى جسم والمرأة والتى يقوم بها عند الوصول إلى سن معين

موقع الرحم :

  • يتواجد الرحم لدى المرأة ضمن الجهاز التناسلى لها وهو يتواجد فى المنطقة بين المثانة والمستقيم والذى يعد أن له دور كبير فى حياة المرأة والعديد من الوظائف المختلفة.

يوجد العديد من المقالات المختلفة والتى من الممكن أن تتعرف عليها بشكل كامل من خلال الدخول إلى قسم صحتى والذى يعد أنه يقوم بتقديم خدمة للتعرف على العديد من الأمراض وكيفية علاجها بشكل صحيح.

مكان الرحم أثناء الحمل :

  • فى أثناء الرحم يظل الرحم فى مكانه ولكن الحجم يبدأ فى الزيادة من أجل الإتساع للجنين والذى ينمو على مدار فترة الحمل بمعدلات معينة وهو الأمر الذى يؤدى إلى التسبب فى الضغط على باقى أجزاء الجسم القريبة ومنها المثانة والجهاز التنفسى وغيرهم وفى الفترة الأخيرة من الحمل يحدث هبوط للرحم من أجل الأستعداد للولادة بشكل طبيعى ويبدأ الأمر فى الغالب فى الشهر الأخير.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل تجاربكم مع ارتفاع الرحم

كيف اعرف ان الرحم في مكانه الطبيعي وبصحة جيدة؟

  • هناك البعض من الطرق المختلفة والتى من الممكن أن يتم إتباعها من أجل أن تتعرفى على مكان وجود الرحم لدى السيدات وذلك فى حالة الشك فى الحركة والتى تتمثل فى :
  1. من الممكن أن يتم إجراء مسحة عنق الرحم والتى تعد أنها عبارة عن الأختبار والذى يتم الحصول على الخلايا من عنق الرحم والتحليل فى المختبر.
  2. كما أنه يمكن الإعتماد على إجرء الموجات فوق الصوتية والتى تعمل على إنتاج صورة واضحة للجهاز التناسلى بشكل كامل والتعرف على المكان الصحيح للرحم.
  3. هناك أيضاً الاشعة السينية للحوض والذى يعد أنه عبارة عن الأختبار والذى يتم إجراءه من أجل الحصول على الصور من أجل الحوض ويمكن أستخدامه من أجل التحقق من موضع الرحم.
  4. الأستعانة بمنظار الرحم والذى يعد أنه من أهم الإجراءات التى يتم أستخدامها والى تعد أنها عبارة عن الأنبوب والذى يساعد على رؤية ما فى داخل الرحم.

اعراض تشير إلى عدم وجود الرحم في مكانه

اعراض تشير إلى عدم وجود الرحم في مكانه :

  • هناك البعض من الأعراض المختلفة والتى من الممكن أن تتعرف من خلالها على مشكلة تدلى الرحم أو عدم وجوده فى مكانه والتى تظهر بشكل واضح والتى تتمثل فى :
  1. الشعور بالإمتلاء أو الضغط على منطقة الحوض والتى تشعر المرأة أنها جالسة على كرة صغيرة.
  2. ظهور البعض من الألام فى المنطقة أسفل الظهر.
  3. تشعرين كأن شيئاً على وشك الخروج من المهبل.
  4. ظهور أنسجة الرحم والتى يحدث لها إندفاع من المهبل.
  5. المعاناة من الألام المختلفة فى أثناء الجماع.
  6. وجود البعض من الصعوبات فى التبول والتبرز فى الكثير من الحالات.
  7. التعرض للإنزعاج الشديد فى أثناء المشى.

وظيفة الرحم :

  • بعد أن تعرفنا على وين مكان الرحم سوف نتعرف الأن على البعض من الأمور الأخرى وهناك العديد من الوظائف المختلفة والتى من الممكن أن يؤديها الرحم فى جسم الأنثى والتى من أبرزها التالى :
  1. بعد زراعة البويضة المخصبة فى جدار الرحم يبدأ فى إحتضان الجنين ويبدأ فى توفير البعض من الأمور اللازمة مثل الغذاء والأكسجين من أجل ضمان الأستمرار فى حياته طوال فترة الحمل.
  2. توجيه شبكات الأوعية الدموية وأعصاب الرحم من أجل تنشيط الدورة الدموية والتى تتدفق إلى الحوض والأعضاء التناسلية الخارجية المبايض والمهبل وغيرهما للاستجابة الجنسية.
  3. يعمل على توفير السلامة الهيكلية والدعم من أجل البعض من الأجزاء فى الجسم مثل المثانة والأمعاء وعظام الحوض والأعضاء.

أجزاء الرحم :

  • يتكون الرحم عند الأنثى من ثلاثة أجزاء رئيسية وهم :
  1. منطقة عنق الرحم والتى تعد أنها عبارة عن الجزء السفلى من الرحم والذى يعمل على الربط بين تجويف المهبل بالرحم ويعد أنه على هيئة عضلة وذلك من أجل التحكم فى المواد التى تتدفق بين داخل وخارج الرحم.
  2. ويعد أن قاع الرحم هو أحد الأجزاء التى تتواجد فيه ويُمثل الجزء العلوى منه والذى يعمل على الربط بين قناة فالوب والرحم.
  3. هناك أيضاً جسم الرحم والذى يعد أنه المستوى الأوسع فى الرحم وهو عبارة عن منطقة مفتوحة وجوفاء والتى ينمو فيها البويضة المخصبة بعد الإنغراس وهى من أكثر الجدران فى الجسم التى تكون سميكة وذلك بسبب أنها تعمل على توفير الحماية والدعم الكامل للجنين من أجل النمو وأيضاً له دور مهم حيث أنهع يحتوى على العضلات والتى تعمل على دفع الجنين إلى خارج الرحم.

الأمراض من المحتمل حدوثها فى الرحم :

  • هناك العديد من الأمراض المختلفة والتى من الممكن أن تحدث للرحم للعديد من الحالا المختلفة والتى من أبرزهم عسر الطمث غزارة الطمث أو هبوط الرحم أو الرحم المائل إلى الخلف أو تشوهات الرحم الخَلقية أو التهاب الحوض أو أورام الرحم الحميدة أو الأورام الليفية الرحمية أو سرطان بطانة الرحم.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل معاناتي مع التهاب عنق الرحم

أضف تعليق

You cannot copy content of this page