هل الدوفاستون يؤخر الدورة الشهرية

يعتبر هذا السؤال من اكثر الأسئله المطروحه من قبل العديد من النساء الذين يعانون من مشاكل في عدم انتظام الدوره الشهريه. حيث يستخدم دوفاستون في تنظيم الدوره الشهريه و يعتبر من افضل الادويه الهرمونيه المستخدمه لذلك . حيث تساعد في نزولها في موعدها بعد انقطاعها لفتره كبيره . كما تعمل بشكل فعال علي تثبيت الحمل في بدايته في حال حدوث الأجهاض اكثر من مره . و لذلك نقدم اليكم اليوم من خلال موقع نقرأ هل الدوفاستون يؤخر الدورة الشهرية . حيث تعتبر من افضل الادويه الهرمونيه في تنظيم مشاكل الدوره الشهريه . و نقدم اليكم ايضا العديد من المعلومات الخاصه بهذا المنتج و هل فعلا اثبتت فاعليته عل تأخير مزول الدوره الشهريه .

هل الدوفاستون يؤخر الدورة الشهرية

يعتبر هذا الدواء من الادويه التي تساع علي تنظيم الدوره الشهريه . حيث يعتبر من الادويه الهرمونيه و التي تتشابه في عملها مع هرمون البروجسترون . و هو من احد الهرمونات الأنثويه التي تساعد علي بناء بطانه الرحم و زياده سمكها بالمساعده مع هرمون أخر يسمي  الإستروجين . يجب ان يكون الهرمونين متساوين ليعمل علي بناء يطانه الرحم وملأ الفراغات الموجوده به .و بذلك يساعد في نزول الدوره الشهريه في موعدها و تثبيت الحمل . و الأجابه علي السؤال هل الدوفاستون يؤخر الدورة الشهرية هي نعم تساعد علي تأخير نزول الدوره الشهريه علي شرط ان يتم تناوله بشكل مستمر .  عند الانقطاع عن تناول الدواء تنزل الدوره الشهريه بعد من يومين الي 5 ايام فقط . 

متي تنزل الدوره بعد تناول دواء الدوفاستون

تحتوي حبوب دوفاستون علي ماده فعاله تسمي ديدروجيستيرون  و هي من المواد التي يشتق منها هرمون البروجسترون .و هو من أهم الهرمونات الأنثويه التي تساعد زياده سمك بطانه الرحم و ملئ الفراغات الموجوده بها مما يعمل علي تثبيت الحمل و نزول الدوره الشهريه بأنتظام . يجب عليكم تناول هذا الدواء تحت اشراف طبيب لا يمكن تناول هذا الدواء بدون اشراف طبي .

يمكنكم الاطلاع علي المزيد من المعلومات المتنوعه عن طريق زياره قسم منوعات من خلال موقع نقرأ .

دواعي استعمال دواء دوفاستون 

هناك العديد من الحالات المرضيه التي ينصحها الطبيب بأستخدام دواء دوفاستون مثل :

  • يستخدم العلاج في معالجه مشاكل بطانه الرحم المختلف .
  • يساعد في ايقاف النزيف الذي يحدث في فترات الحمل .
  • يتم استخدام حبوب دوفاستون لتثبيت الحمل في حاله حدوث الاجهاض اكثر من مره .
  • يساعد في تخفيف الام البطن في فتره الحمل .
  • تستخدم الحبوب في حل المشاكل المصاحبه للدوره الشهريه مثل حدوث نزيف حاد او حدوث ألم شديد او تنظيم الدوره الشهريه في حال انقطاعها . 

دواعي استعمال دواء دوفاستون 

طرق تناول حبوب الدوفاستون المتعدده 

يمكنك استخدام هذا الدواء يطرق مختلفه و يمكنكم استخدامها في حال عدم انتظام الدوره الشهريه . او انقطاعها و لمساعدكم في نزولها شكل منتظم .

  1. في حاله استخدام الحبوب لعلاج تأخر الدوره الشهريه و تنظيمها يجب عليكم استخدام الدواء في اليوم الرابع للدوره الشهريه و تكون الجرعه بقدار حبه يوميا فقط .
  2. عند استخدام حبوب دوفاستون لتثبيت الحمل في حال حدوث اجهاض اكثر من مره يمكنك استخدام العلاج في اليوم الرابع عشر من الدوره الشهريه و يستمر حتي خمس ايام ثم يتم ايقاف تناول العلاج و بعد ذلك ان لم يحدث نزول الدوره الشهريه لمده اسبوع بعد التوقف عن الحبوب قومي بأجراء اختبار حمل غمن الممكن ان يكون قد حدث الحمل .
  3. عند استخدام الحبوب في حال انقطاع الدوره الشهريه في سن مبكر في هذه الحاله يتم استخدام حبوب دوفاستون عن طريق تناولها في اليوم الخامس و العشرون من انتهاء اخر دوره شهريه لكي و الجرعه عباره عن حبه كل 12 ساعه و يساعد ذلك في انزالها مره اخري .
  4. يجب استشاره الطبيب قبل البدأ في استخدام حبوب دوفاستون و يقوم بتحديد الجرعات المناسبه لحالتكم الصحيه .

أقرأ أيضا سعر غذاء ملكات النحل .

الأثار الجانبيه لأستخدام حبوب الدوفاستون 

لكل دواء أثار جانبيه بسيطه تحدث لمن يتناولون الدواء و كذلك حبوب دوفاستون و من اهم اعراضها الجانبيه .

  • الاحساس بالصداع الذي يصاحب المرأه طول فتره العلاج .
  • الشعور بالقلق و التوتر و في بعض الحالات تصل الي الاكتئاب و في هذه الحاله يجب التوقف عنها فورا و اخبار الطبيب .
  • الاحساس بالدوخه و عدم الاتزان .
  • تساقط الشعر بشكل ملحوظ.
  • كثره التبول .
  • حدوث الحساسيه و تهيج الجلد و يجب التوقف عن تناولها في هذه الحاله و اخبار الطبيب .
  • فقد الشهيه و عدم الرغبه في تناول الطعام .
  • حدوث اضطرابات في النوم و القلق و الأرق .
  • الاحساس بالجفاف الشديد في الفم .
  • ملاحظه زياده الوزن عن الطبيعي بدون اي سبب .

الأثار الجانبيه لأستخدام حبوب الدوفاستون 

احتياطات يجب مراعاتها عند تناول دواء الدوفاستون 

  1. عند استخدام الدواء لتثبيت الحمل تكون للضروره القصوي فقط في حال حدوث الاجهاض اكثر من مره و يتسخدم تحت اشراف طبي فقط . و خلال الاسابيع الاولي من الحمل فقط حتي الاسبوع العشرين . يجب التوقف عنه بعد ذلك حيث اثبت ان عند استخدامه بدون اشراف طبي قد يؤدي الي حدوث تشوهات للأجنه .
  2. يجب الحذر من استخدام الدواء في فترات الرضاعه حيث اثبت انه يصل للجنين من خلال لبن الام لذلك لا يستخدم الا بأشراف الطبيب .

موانع استخدام الدواء 

هناك بعض الحالات التي يمنع استخدام دواء دوفاستون في تنظيم الدوره الشهريه او لأس سبب مختلف مثل :

  • ان يكون لدي المريضه حساسيه تجاه اي مكون من مكونات الدواء .
  • و في حاله ظهور اي عرض من اعراض الحساسيه علي الجسم بعد استخدام الدواء .

و الي هنا نكون قد وصلنا الي نهايه المقال و قدمنا اليكم العديد من المعلومات الواجب توافرها لديكم قبل البدأ في تناول الدواء . حيث يمكنكم ايضا متابعه المزيد من المقالات المختلفه و المتنوعه عن طريق زياره اقسام موقعنا المتعدده . كما يمكنكم الاطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهه مثل اختفاء الاعراض بعد ترجيع الاجنة .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page