نغزات المبيض الأيمن بداية الحمل

يسبب الحمل الكثير من التغيرات في جسد المرأه تختلف هذه التغيرات من مرأه لأخري بالاضافه الي تنوعها حيث تنقسم هذه التغيرات الي تغيرات جسديه وتغيرات هرمونيه وتعتبر هذه التغيرات من اشهر علامات الحمل المبكره التي تطرأ علي المرأه منها ما هو متقدم يظهر في الشهور الاولي من الحمل ثم ينتهي ومنه ما يظل مستمر طوال فتره الحمل مثل نغزات المبيض لذلك سوف نقدم لكم خلال مقالنا الكثير من المعلومات الخاصه حول موضوع نغزات المبيض الأيمن بداية الحمل .

نغزات المبيض الأيمن بداية الحمل

يعتبر المبيض هو العضو المسؤل عن انتاج البويضات في جسد النساء حيث ان كثير من النساء خلال فتره الحمل تشعر بألم كبير في منطقه المبايض ويظهر هذا الألم مع اقتراب موعد الدوره الشهريه ويعتبر هذا الألم شئ طبيعي اثناء فتره التبويض ولكن ليس من الطبيعي شعور المرأه بهذا الألم في بدايه حملها لذلك يجب علي المرأه المتابعه مع طبيب مختص واجراء الكثير من الفوحصات حتي تطمئن علي جنينها.

يرجع هذا الألم الي كثير من الاسباب المتعدده ومن الممكن الا يقتصر هذا الألم علي المبيض الأيمن فقط بل الايسر ايضا بالاضافه الي ألم في منطقه الظهر والفخذ .

للتعرف علي كثير من المعلومات المفيده عن الولاده يمكنكم زياره قسم الحمل والولاده .

اسباب نغزات المبيض الأيمن

يوجد الكثير من الاسباب التي تسبب ألم في منطقه المبايض خصوصا في بدايه الحمل و يعتبر من اهم هذه الاسباب مايلي :

  • الحمل خارج الرحم 

تحدث هذه الحاله عندما تلتصق البويضه التي تم اخصبها في مكان اخر مثل قناه فالوب ولم تتواجد داخل رحم الام ومن اعراضه:

  1. شعور المرأه بحاله ضعف في جسدها واحساسها الدائم بالاغماء والدوار .
  2. شعورها بألم في المعده والجهاز الهضمي .
  3. وخز في منطقه المبيض واحساسها بألم قوي وعاده ما يكون في منطقه الحوض والبطن .
  4. ملاحظه المرأه نزول دم اقل من كميه الدم الذي ينزل اثناء الدوره الشهريه واشبه بنزيف مهبلي ولكن بكميه اقل .
  • الاجهاض 

يحدث الاجهاض اي فقدان الأم لطفلها قبل عشرين اسبوع ومن اسباب حدوث الاجهاض تشوه الكروسومات وحدوث اضطراب في الغده الدرقيه و ارتفاع نسب السكر في الدم ومن اعراض حدوث الاجهاض .

  1. شعور الام بألم في عده مناطق مختلفه في الجسم مثل منطقه الحوض وألالام في البطن والظهر .
  2. مرور الانسجه والافرزات عبر منطقه المهبل .
  3. ملاحظه المرأه من وجود نزيف مهبلي .

اسباب نغزات المبيض الأيمن

  • تمزق وألتواء المبيض 

يعد تمزق المبيض والتوائه اكثر اسباب ألم المبايض شيوعا حيث ان يرجع سبب حدوثه الي تمزق الاكياس التي توجد في المبايض وتعرف بأنها اكياس وظيفيه متناميه مما تسبب ألم ووجع و نزيف في هذه المنطقه بالاضافه الي قيام هذه الاكياس بألتواء المبيض وتحركه من موضعه الاصلي مما يؤدي الي انقطاع تدفق الدم الي المبيض خلال الحمل .

  1. الدوخه .
  2. سرعه في التنفس .
  3. ارتفاع درجه حراره الجسم .
  4. شعور المرأه بألام في منطقه الحوض وتكون هذه الالام شديده وحاده وتكون في جانب منعزل .

اقرأ عن مين سوت ليزر وعندها تكيس المبايض .

أسباب اخري لنغزات المبيض الأيمن

هناك بعض الاسباب الاخري التي تؤدي الي ظهور ألم في منطقه المبايض منها :

  • تكيسات المبايض

اغلب تكيسات المبايض لا تشعر بها المرأه ولا تصاحبها اي اعراض ملحوظه او مؤلمه لكنها في الحقيقه تستمر بالنمو دون شعور المرأه بوجودها لكنها تعمل علي تأخير الحمل وتسبب الكثير من المضاعفات المختلفه خاصه عند الحمل او الرغبه في الحمل ولذلك اليكم بعض الاعراض التي تدل علي وجود تكيسات المبيض .

  1. الشعور بأمتلاء البطن وثقلها وانتفاخها .
  2. الاحساس بألم في الحوض وخاصه في الجانب الايمن .
  3. الاصابه بألم وحمي شديده مع الغثيان والقئ .
  • شد الرباط المستدير 

خلال الثلاث اشهر الثانيه من الحمل عندما يبدأ الرحم في الدخول في مرحله النمو تمدد الأربطه الدرئريه التي تحيط الرحم مما يؤدي الي حدوث تقلصات في منطقه اسفل البطن وتختلف شده ألم الرباط المستدير من القوي الي الألم الخفيف .

هل الألم في المبيض الأيمن من علامات الحمل بولد

يعد الم المبايض احد اهم العلامات الداله علي وجود حمل حيث يدل الاحساس بهذا الالم علي انغراس البويضه داخل رحم الام وبدايه مرحله تكوين الجنين حيث ان معظم السيدات الذين مروا بألم في هذه المنطقه كان نتيجه حملهم ذكر الا انه لا يوجد اثباتات علميه لتؤكد صحه هذه الدراسه وانها مجرد شئ من قبيل الصدفه .

قام بعض العلماء والباحثين بأجراء بحث لبيان مدي العلاقه بين ألم المبايض وتحديد جنس المولود ولكنها كانت بلا فائده اي لا تربطهم علاقه وان الوظيفه الوحيده للمبايض هي اطلاق البويضات الجاهزه لعمليه التخصيب بالاضافه الي افراز الهرمونات التي تعمل علي تنظيم عمليه الحمل وان الدليل الوحيد العلمي الذي يحدد جنس الطفل هو الكروموسومات التي توجد بداخل الحيوان المنوي اما ان يكون y والذي يدل علي ان جنس الجنين ذكر او x ليدل علي انه انثي .

كيفيه علاج ألم المبيض الأيمن اثناء الحمل

لابد ان تذهب السيده الحامل الي الطبيب الخاص بها حتي يقوم بتحديد سبب الالم الذي تشعر به واعطائها الدواء المناسب لها .

هناك بعض الحالات الخطيره التي تحتاج المرأه فيها الي تدخل جراحي مثل اصابتها بحصوات علي الكلي – الاورام الليفيه – التهابات في الزائده الدوديه .

كما يوجد حالات اخري تستجيب للعلاج ولا تحتاج جراحه مثل تكيسات المبايض ولكن هناك مجموعه من النصائح التي يجب علي المرأه اتباعها خلال الحمل تساعد علي تخفيف الم المبيض الايمن مثل :

  1. تجنب المرأه حمل الاشياء الثقيله حتي لا يحدث انفصال في منطقه المشيمه الكليه والجزئيه .
  2. لابد للمرأه من تلقي الراحه التامه وعدم تعريض نفسها لأي مجهود شاق لايمكن تحمله .
  3. استخدام المرأه كميه مناسبه من الماء الدافئ اثناء الاستحمام .
  4. الامتناع عن تغير وضع الجسم من الجلوس للوقوف .
  5. ان تقوم المرأه الحامل بتناول كميات كبيره من الماء  والسوائل بأستمرار خلال اليوم الواحد .
  6. اقامه حركات دائريه مع الضغط الخفيف علي منطقه الالم .

في حاله عدم شعور المرأه بأي تحسن لابد من الرجوع الي الطبيب الخاص بها وعدم تناول اي ادويه او عقاقير مثل المسكنات وغيرها الا بعد القيام بأستشاره الطبيب حتي لا تؤدي الي ضرر الجنين .

الي هنا نكون وصلنا الي نهايه المقال ونكون قدمنا لكم الكثير من المعلومات المفيده حول موضوعنا اليوم وهو نغزات المبيض الأيمن بداية الحمل للتعرف علي كثير من المقالات الماشبهه اضغط علي الرابط الاتي مين سوت عملية تكيس المبايض .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page