مين صار لها تمزق بعد الولادة

تعتبر مرحله الولادة احد اهم مراحل الحمل واجملها في حياه كل مرأه حيث تستقبل مولودها بفرح وسرور خاصه اذا كان هذا المولود هو طفلها الأول و بعد عناء استمر لمده 9 اشهر من الشعور بالكثير من الالام وتغيرات نفسيه وجسديه وهرمونيه وغيرها من الاعراض التي تحدث خلال الحمل .

تتعرض بعض النساء خاصه بعد اجراء عمليه الولادة الطبيعية الي العديد من التمزقات ويحدث ذلك بكثره اذا كانت هذه الولادة هي الاولي تختلف هذه التمزقات بإختلاف اماكنها في منطقه الولادة ومن اشهرها التمزقات المهبلية لذلك تلجأ المرأه الحامل الي طرح بعض الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع ومن أهمها مين صار لها تمزق بعد الولادة .

مين صار لها تمزق بعد الولادة

بعد قيام المرأه بعمليه الولادة لابد من ان ترتاح راحه كامله وان تتلقي التغذية المناسبة لجسدها وتتناول الكثير من البروتينات لأن هذا يساعد في ان يتم شفائها سريعا .

ولكن بعض النساء يحدث لها تمزقات وتختلف درجات هذه التمزقات حيث ان هناك تمزق من الدرجه الاولي حتي الدرجة الرابعة ويتم تحديده علي أساس الاضرار التي حدثت في الأنسجة المحيطة بالمهبل والشرج .

من هذه التمزقات شعور المرأه بالكثير من الألم في منطقه العجان وان هذه المنطقة مكونه من الأنسجة الرحمية حيث تقع بين الرحم وفتحه الشرج اما تمزق المهبل فأنه يحدث نتيجة تمزق القناه الرحمية بعد عبور راس الطفل وكتفيه اليكم بعض التجارب عن تمزقات ما بعد الولادة .

يمكنك معرفه الكثير من المعلومات الخاصه بالولاده عن طريق زياره قسم حمل وولاده من خلال موقع نقرأ .

تجربتي مع تمزقات المهبليه بعد الولاده

سوف نقدم لكم خلال هذه المقاله “مين صار لها تمزق بعد الولادة” بعض الحالات التي حدث لها تمزق بعد الولاده واختلاف هذه الحالات من مرأه لأخري .

  • التجربه الاولي :

تقول صاحبه التجربه انها ولدت ثلاثة مرات حدثت الولاده الاولي ورزقها الله ببنت وقامت الطبيبة بخياطه الجرح جيدا واستغرق منها وقتا طويل وبعد مرور 40 يوم شعرت المرأه بتحسن كبير في منطقه الجرح .

ثم حدثت الولاده الثانيه ولكن هذه المره رزقت بولد ولكنه سبب لها شقين وذلك يرجع الي كبر حجم رأس الطفل وكانت خياطتها هذه المره سيئة مما ادي الي تلف هذه المنطقه خلال فتره النفاس علي الرغم من اهتمام المرأه بها وقامت المرأه بالتفكير في اجراء عمليات تجميل لتصليح التلف الذي اصاب هذه المنطقه . بالاضافه الي انه اثناء حدوث العلاقه الزوجية كانت المرأه تشعر بخروج هواء في اوضاع مختلفه .

ثم بعد مرور 9 شهور حملت المرأه للمره الثالثه ولكن هذه المرأه تمت الولاده طبيعيه بدون جرح ولا خياطه وبعد خمس شهور من الولاده قمت بأجراء خياطه تجميليه كما انها تخلصت من الاصوات المزعجة التي كانت تصدر اثناء الجماع وشعرت المرأه بالرضا والارتياح بعد فتره طويله من الألم خلال حملها في الثلاث مرات .

  • التجربه الثانيه :

تقول صاحبه التجربه خلال ولادتها الاولي والثانيه حيث انه يوجد فرق سنتين بين الطفلين انه من المألوف ان تولدي ولاده طبيعيه وكل شئ حيث يقوم الطبيب وقت العمليه بشق الجرح القديم والحديث والقيام بخياطه هذه المنطقه من الداخل والخارج حيث ترجع المرأه بعد اجراء الخياطه كما كانت قبل الولاده بل قبل الزواج ايضا كما انها لا تحتاج الي اتباع الخرافات الذي يقوم بها الكثير من الناس مثل استخدام البخور وغيره من هذه الاشياء يكفي لها ان تعمل علي اتباع تعاليم الطبيبه من استخدام غسول وبعض المراهم الموصي بها لهذه المنطقه .

اقرأ ايضا عن كيف اعرف ان الخياطة مضبوطه 

انواع تمزق المهبل بعد الولاده

تختلف التمزقات التي تحدث بعد الولاده من امرأه لاخري حيث يوجد العديد من الحالات المختلفه الذي يحدث فيها التمزق حيث يوجد تمزقات خارجيه ولكن هذا النوع من السهل علاجه ولا يستغرق وقتا طويلا حتي تشعر المرأه بالتحسن علي عكس العديد من التمزقات الاخري .

انواع تمزق المهبل بعد الولاده

 

  • تمزق المهبل من الدرجه الاولي 

تعتبر تمزقات الدرجه الاولي من التمزقات الشائع حدوثها بالاضافه الي انه من السهل معالجتها في المنزل وسرعان ما تختفي بالعلاج كما انه لا يصاحبه ألام مزمنه وشديده حيث انه يقتصر علي الطبقات الجلديه التي توجد حول المهبل ويحدث هذا النوع من التمزق اثناء عمليه الولاده ولكن تبدأ المرأه بالشعور به بعدها .

اعراضه :

من اعراض هذا النوع من التمزق شعور المرأه بألم شديد بعد الولاده مباشره في منطقه المهبل بالاضافه الي احساسها بالحرقان القوي خصوصا اثناء التبول ولكن هذا التمزق والالم يمكن السيطره عليه .

علاجه :

عندما تبدأ المرأه في الشعور بالألم يجب عليها الجلوس في كميه مناسبه من الماء الدافئ وايضا بعد التبول يجب عليها غسل هذه المنطقه بماء دافئ كما ان يجب عليها الاهتمام بملابسها الداخليه خصوصا اثناء تلك الفتره حتي لا تصاب بالعدوات .

  • تمزق المهبل من الدرجه الثانيه 

تتطور صعوبه الألم من مرحله لأخري حيث تشعر المرأه في هذه الحاله بزياده في الألم عن الحاله السابقه وذلك يرجع الي حدوث تمزق في النسيج المهبلي والعضلات التي يتكون منها العجان وفي هذه الحاله لا تستطيع المرأه تحمل هذا النوع من الوجع .

اعراضه :

تتشابهه اعراض هذه الحاله مع الحاله السابقه مع زياده الحرقان في منطقه المهبل وزياده الشعور بالإلم الذي لا يمكن للمرأه احتماله تشعر المرأه وكانها مصابه بقطع في المنطقه الواقعه بين فتحه المهبل والشرج .

العلاج :

تحتاج المرأه في هذه الحاله الي تدخل جراحي واجراء الغرز وتستغرق وقتا معين حتي تتعافي المرأه منه بشكل تام يوجد العديد من العوامل التي تساعد المرأه في تقليل الالم الذي تتعرض له مثل القيام بأستخدام وسائد مبطنه للراحه اثناء الجلوس والجلوس في اناء من الماء الدافئ بالاضافه الي استعماله ايضا اثناء التبول ويمكنك ايضا استخدام بعض الادويه القادره علي تخفيف الالم بعد استشاره الطبيب الخاص .

تعرف على المزيد من المقالات الان عبر موقع نقرأ : قصة ولادتي في الاسبوع 36

اخطر حالات التمزق المهبلي

فيما يلي سوف نتعرف علي اخطر حالات التمزق المهبلي وكيفيه علاجها .

  • تمزق المهبل من الدرجه الثالثه 

يزداد الامر سوء في هذه الحاله حيث يمتد الالم حتي يشمل مناطق اخري من المهبل مثل الانسجه المهبليه والعضلات المحيطه بفتحه الشرج وعضلات العجان وشعور المرأه بجرح عميق ومؤلم يجعلها لا تستطيع الجلوس ولا الوقوف ايضا .

العلاج :

تلجأ المرأه في هذه الحاله الي التدخل الجراحي من قبل طبيب مختص وتبدأ المرأه في الشعور بالتحسن بعد مرور شهر لا يجب الابتعاد عن القيام بالجماع في هذه الفتره . حتي يتم تخفيف الوجع يجب علي المرأه بعد قيامها بالجراحه ان تقوم يأستخدام اكياس التلج ووضع فوطه بارده اسفل الفوطه الصحيه التي تستخدمها .

  • تمزق المهبل من الدرجه الرابعه

تعد تمزقات الدرجه الرابعه من اخطر التمزقات علي الاطلاق واصعبهم بأعتبارها اخر مرحله من مراحل تمزق المهبل حيث ان التمزقات هنا لا تكون خارجيه مثل الدرجه الاولي وانما تتجاوز فتحه الشرج والعضلات الخاصه بالعجان وصولا الي اصعب منطقه وهي المستقيم .

علاجه :

لكي يتم علاج هذا التمزق بجب علي المرأه القيام بعمليه جراحيه لدي طبيب مختص حتي لا تصاب ببعض المضاعفات الشديده والا تفكر المرأه في الحمل مره ثانيه الا بعد الرجوع الي الطبيب و قبل حدوث العلاقه الحميميه بين الزوجين يجب استشارته ايضا. في اغلب حالات تمزقات الدرجه الرابعه تحتاج المراه الي اجراء عمليه جراحيه في منطقه المستقيم او القولون ولكن سوف يتم التعافي من كل هذا خلال اشهر .

كيفيه الوقايه من التمزق المهبلي

  • القيام بتدليك منطقه العجان خلال ثاني مرحله من المخاض من الممكن ان يقوم الطبيب بوضع اصبعين من اصابعه بعد قيامه بأرتداء قفازات لليد ويقوم بوضع ماده التزليق المهبليه وتحريك اصبعيه والضغط الخفيف في اسفل المنطقه كما ينصح بعض الاطباء المرأه في القيام بهذا الأمر بنفسها بمساعده زوجها في الثلث الاخير من مراحل الحمل .
  • يعتبر الوضع التي تأخذه المرأه للولاده من اهم الاسباب التي تؤدي الي حدوث تمزق مهبلي بعد الولاده حيث انه عند الولاده في وضع مستقيم وغير مسطح يساعد علي الوقايه منه .
  • يجب علي المرأه الحفاظ علي دفئ هذه المنطقه ويحدث ذلك من خلال وضع قماشه دافئه في ثاني مرحله من المخاض.

والي هنا نكون وصلنا الي نهايه مقالنا وعرضنا عليكم العديد من الاجابات عن الكثير من الاسئله الشائعه مثل مين صار لها تمزق بعد الولادة .

للأطلاع علي بعض المقالات المشابهه اضغط هنا 

أضف تعليق

You cannot copy content of this page