مين سوت أشعة الرنين المغناطيسي للرحم

مين سوت أشعة الرنين المغناطيسي للرحم؟ إن هذا السؤال من الاسئلة التي يفكر فيها كل سيدة قررت أن تقوم بمثل هذه الاشعة، وذلك لأن الاطلاع على التجارب التي قام بها الغير له مفعول كبير في الحصول على الفكرة الكلية للشيء، وفي مقال اليوم نتحدث بالتفصيل عن كل ما يخص أشعة الرنين المغناطيسي للرحم.

مين سوت أشعة الرنين المغناطيسي للرحم

إن هذه الأشعة لها اسم آخر وهو الرنين المغناطيسي لمنطقة الحوض (Pelvis Magnetic resonance imaging)، وهو عبارة فحص يتم على الأعضاء الداخلية التي تقع في الحوض ويعد الرحم من ضمن هذه المناطق التي يتم فحصها أيضا.

ويعد هذا الفحص من الفحوصات الشاملة التي تقوم بالكشف عن الكثير من الأمور أهمها ما يلي:

  • تحديد سبب وجود ألم غير مبرر في منطقة أسفل البطن.
  • الكشف عن وجود المشكلات في الخصوبة.
  • الكشف عن العقم.
  • فهم مشكلة نزيف مهبلي غير منتظم لاقتراح طرق العلاج.
  • أنواع الأورام السرطانية المختلفة.

وفيما يخص مين سوت هذه الأشعة فإنه لحسن الحظ هي التجربة غير مخيفة ولا تسبب أي مشاكل، فالكثير من السيدات الذين فمن بها يؤكدن أن الخوف من هذه الاشعة غير جيد بشكل عام لأنها لا تستدعي أي خوف أو الشعور بأي مشاكل.

ولزيادة الاطمئنان نناقش في باقي هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص أشعة الرنين المغناطيسي للرحم ودواعي الاستعمال وكل شيء يخصها بشكل عام.

نرشح لكم قراءة المزيد من المقالات للاطلاع على أفضل التجارب، وكل هذا عبر زيارة قسم مين سوت، كما قد يهمك هذا المقال أيضا: هل الدوفاستون يؤخر الدورة الشهرية

أشعة الرنين المغناطيسي للرحم

هي أحد أنواع الاشعة الكلية على الجسم والتي لها اسم صحيح وهو الرنين المغناطيسي لمنطقة الحوض بالإنجليزية: Pelvis Magnetic resonance imaging، والجدير بالذكر أن التسمية أنها أشعة تحدث على الرحم فقط هو اسم غير صحيح لأنها أشعة كلية.

ومن المهم قبل القيام بهذه العملية أن يكون الطبيب على علم بالكثير من الأمور، أهمها أن يعلم الطبيب إن كانت تعاني المرأة من أي نوع من أنواع الحساسية المختلفة، وذلك للتاكد أن كل شيء يكون على ما يرام وللتأكد أيضًا أنه لا توجد أي مشاكل.

ومن المهم أن يعلم الطبيب إن كان هناك أي شيء في الجسم عبارة عن معدن، لأن هذا من شأنه أن يغير نتيجة الفحص بشكل كبير، وتعد هذه المعلومة من أهم ما يجب أن يكون الطبيب على علم به.

وينصح الأطباء أن تكون السيدة في حالة استرخاء، وإن كانت تعاني من أحد المشاكل مثل رهاب الأماكن الضيقة أو الخوف من أي مكان مغلق بشكل عام، حيث أن الاسترخاء وقت هذا الفحص من أهم ما يجب أن يحدث، وفي حالة كانت المريضة تعاني من أحد المشاكل التي تم ذكرها فهنا عليها أن تخبر الطبيب والذي سيقوم بدوره في صرف أي نوع من أنواع المهدئات المناسبة.

ومن المهم قبل القيام بـ أشعة الرنين المغناطيسي للرحم ألا يتم تناول أي طعام قبل القيام بالفحص بخوالي 4 ساعات، وبشكل عام الطبيب سوف يخبر المرأة التي تقوم بالفحص بهذه الجزئية لأنها في غاية الأهمية.

وحسب الكثير من التجارب التي تقع تحت عنوان مين سوت أشعة الرنين المغناطيسي للرحم، فإن من خضن هذه التجربة يقلن أن التبول قبل العملية حوالي ساعتين من الأمور المهمة، حيث أن القيام بالتبول وقت العلمية يطيل المدة بشكل كبير مما يسبب الكثير من الملل.

وتقول الكثير من السيدات أيضا أنه من المهم أن يتم نزع أي نوع من أنواع المخدرات، فهذا من شأنه تسهيل القيام بالفحص والمساعدة حتى تكون القيم كلها حقيقية لا توجد بها أي مشاكل.

قد يهمك هذا المقال المفيد للكثير من السيدات: سعر حبوب منع الحمل ياسمين

كيف تتم أشعة الرنين المغناطيسي للرحم

إن هذه الأشعة عبارة عن فحص كلي يقوم به الطبيب، وهو مختلف بشكل كبير عن الفحوصات الطبية العادية، حيث أن هذا الفحص يتم عن طرق دخول السيدة إلى جهاز كبير وهو جهاز الرنين المغناطيسي.

وأما الخطوات التي يتم فيها الفحص فهي جاءت كما يلي:

  1. تستلقي المرأة على السرير أو الطاولة الخاصة بهذا الفحص.
  2. يدخل السرير إلى عمق جهاز الرنين المغناطيسي، وهناك يبدأ الجهاز في العمل حيث يصدر الكثير من الأصوات التي تشبه صوت المروحة، وفي الحقيقة البعض ممن قمن بتجربة هذه الأشعة ذكرن أن هذا الصوت مزعج، ولكن في أغلب الحالات قد يقدم الطبيب أحد سدادات الأذن.
  3. في بعض الحالات يطلب الطبيب التوقف عن التنفس لبعض الوقت للقيام بالفحوصات.
  4. والجدير بالذكر أن الفحص سهل وتغادر المريضة بعدها مباشرة إلا إن كانت قد أخذ أحد أنواع المسكنات، فيما عدا ذلك فبعد الانتهاء من الفحص تكون المرأة التي تقوم به في صحة جيدة.
  5. فيما يخص النتيجة فهي تظهر بعد حوالي أيام قليلة، ولكن هذه النتيجة الأولية فقط، لأن النتائج المؤكدة تستغرق حوالي أسبوع كامل لتظهر.
  6. والجدير بالذكر أن أغلب من سوت أشعة الرنين المغناطيسي للرحم يقلن أن الأشعة عبارة عن جلسة واحدة فقط، إلا في حالات قليلة جدًا وهي فقط التي تستوجب القيام بالفحص مرة أخرى ولكن هذا قليل بشكل عام.

الرنين المغناطيسي أثناء الدورة الشهرية

هل الدورة الشهرية أو الحيض يسبب التغير في نتيجة الفحص؟ في الحقيقة إن الدورة لا تسبب أي تغيرات ويمكن القيام بالفحص وقت الدورة بشكل عادي تمامًا، ومن المهم العلم أن إخبار الطبيب بكل التفاصيل من الأمور المهمة التي تضمن أن تكون كل النتائج صحيحة.

والجدير بالذكر أن واحدة ممن سوت أشعة الرنين المغناطيسي للرحم قررت أن تتجاهل الكثير من التفاصيل التي قال عليها الطبيب مما جعلها تقوم باعادة الفحص مرة أخرى، ولهذا من المهم أن يكون الطبيب على علم بكل التفاصيل.

نرشح هذا المقال: هل دوفاستون يؤخر الدورة

سعر أشعة الرنين المغناطيسي للرحم

في الحقيقة إن أكثر ما يسبب القلق من القيام بهذه الأشعة هو السعر، حيث أن قلة الحديث عن فكرة الأسعار تقلق الكثير، ولكن لا داعي للقلق، فنحن خلال الأسطر القادمة نتحدث عن كل ما يخص الأسعار بالتفصيل.

في الحقيقة إن السعر الكلي يختلف من مكان للآخر، لأن هناك الكثير من الاماكن التي تقوم بهذه الاشعة، ويختلف السعر حسب المركز الطبي الذي تم فيه القيام بهذه الأشعة، والجدير بالذكر أن المكان الذي ستكون فيه أشعة الرنين المغناطيسي هو أكبر عامل يسبب التغييرات في السعر.

ولكن في المتوسط فإن السعر لهذه الأشعة يتراوح ما بين مبلغ 800 ريال سعودي ولكن هذا في الحد الأقل، ولكن في بعض الحالات يصل السعر إلى 2500 ريال سعودي وهذا هو الحد الأبعد، وفيما يخص السعر لهذه الأشعة بالدولار فهي تتراوح ما بين 200 دولار أمريكي وهذا الحد الأدنى وفي الحد الأقصى فالسعر يصل إلى 700 دولار أمريكي.

كما نرشح هذا المقال للقراءة: سعر اشعة الصبغة في كايرو سكان

أضرار أشعة الرنين المغناطيسي للرحم

في الحقيقة إن أشعة الرنين المغناطيسي من أفضل أنواع الأشعة التي تفيد بشكل كبير في الحصول على الكثير من البيانات عن الجسم وفهم دقيق للمشكلة، وأما الأضرار فهي قليلة بشكل كبير، إلا أنها من المتوقع أن تحدث لنسبة قليلة فقط من الأشخاص وليس الجميع.

وفيما يخص أهم الأضرار فهي كما يلي:

  • في بعض الحالات بسبب التعرض المطول لطاقة الترددات الراديوية وهي التي تحدث في داخل الجهاز مما يترتب عليه حدوث تسخين في الجسم ورفع درجة الحرارة وبالتحديد درجة حرارة الخلايا، وإن الخطورة هنا لا تكون كبيرة ولكن من المتوقع أن يسبب الضرر للحوامل وبالتحديد على السائل الأمينوسي حول الجنين.
  • في بعض الحالات من المتوقع أن يكون هناك بعض الأعراض الجانبية مثل الشعور بالصداع والألم في الرأس، وفي بعض الحالات تكون أعراض اقوى قليلًا مثل الشعور ببعض التعب أو الاعياء.
  • في بعض الحالات النادرة جدًا قد يحدث فشل أو بعض التحطم في الأنسجة الموجودة في الكلى.
  • البعض ممن يعانون من رهاب الأماكن المغلقة تكون تجربة الرنين المغناطيسي من التجارب المرعبة لهم، حيث أن البقاء في نفس المكان الضيق مع وجود الكثير من الأصوات يسبب الكثير من الخوف الإضافي لمن يعانون من الرهاب.
  • من المهم ألا يتم القيام بهذه الأشعة في حالة تركيب أي أنواع أجهزة منع الحمل في الرحم، فهذا يسبب الكثير من المشاكل، منها أن يتلف الجهاز أو تصاب المرأة برد فعل لهذا التلف.
  • في بعض الحالات النادرة من القيام بـ أشعة الرنين المغناطيسي للرحم، من المتوقع أن تعاني المرأة من الطفح الجلدي أو الغثيان حتى الشعور برغبة شديدة في القيء.

وفي ختام المقال عن مين سوت أشعة الرنين المغناطيسي للرحم، تناولنا في حديث تفصيلي عن كل يخص هذه الأشعة بالتفصيل، ومن حيث أشهر الردود التي كانت عن هذه التجربة، والجدير بالذكر أنه لا يجب الخوف أبدًا لأن هذه الأشعة آمنة تمامًا ومشاكلها قليلة من النادر أن تحدث أيضا.

أخيرًا نرشح هذا المقال أيضًا من موقعكم نقرأاشعة بانوراما للاسنان بكم

أضف تعليق

You cannot copy content of this page