مين جربت السونار المهبلي

هناك البعض من المشاكل المختلفة والتى من الممكن أن تتعرض لها المرأة بشكل واضح فى الجهاز التناسلى والتى تحتاج إلى أجراء البعض من الفحوصات والتحاليل المختلفة ومنها أجراء السونار المهبلى والذى يعد أنه من أشهر الفحوصات القوية والتى تعمل على الكشف عن العديد من الأمراض والمشاكل المختلفة والتى تعد أنها أجراء سهل أو بسيط وتبحث البعض من السيدات عن مين جربت السونار المهبلي وسوف تجد كل الأجابات التى تبحث عنها.

مين جربت السونار المهبلي :

  • حيث أن السونار المهبلى هو أحد الفحوصات النسائية المختلفة والتى من الممكن أستخدامها من أجل الكشف عن العديد من المشاكل والأمراض المختلفة والتى تتعرض لها البعض من السيدات.
  • من خلال أجراء السونار يتم الحصول على صورة كاملة للجهاز التناسلى من الداخل وذلك عن طريق أستخدام الترددات العالية للموجات الفوق صوتية وهو أمن بشكل كبير فى الأستخدام فى أثناء الحمل فهو لا يعتمد على الأشعة السينية والتى تعد أنها مضرة للحامل فى البعض من الحالات.
  • سوف تتعرف على العديد من الأمور المخلفة والتى تبحثين عنها من خلال الدخول إلى قسم تجربتى وستتعرف على تجارب العديد من الأشخاص.

خايفه من السونار المهبلي :

هناك البعض من التخوفات المختلفة من قبل العديد من السيدات عند أجراء السونار المهبلى والذى يعد أنه من الفحوصات السهلة والتى لا تؤدى إلى التسبب فى الأضرار المختلفة ولذلك تتسائل البعض من النساء عن مين جربت السونار المهبلي وسوف تتعرفى على كافة الأمور التى تبحثين عنها بشكل كامل.

يمكنك قراءة البعض من المقالات الأخرى من خلال موقع نقرأ والتى تتمثل فى هل السونار المهبلي يكشف تلقيح البويضة

دواعى أجراء السونار المهبلي :

  • هناك البعض من الحالات المختلفة والتى من الممكن أن يتم أجراء السونار المهبلى من أجلها والتى تتمثل فى :
  1. وجود البعض من المشاكل المختلفة والألام التى تحدث فى الحوض.
  2. من أجل أن يتم مراقبة نبض الجنين.
  3. التأكد من أنه لا يوجد أى تغييرات فى عنق الرحم والتى تؤدى إلى التسبب فى الأجهاض أو الولادة المبكرة.
  4. والتعرف على حدوث الحمل خارج الرحم من عدمه.
  5. من أجل التعرف على سلامة المشيمة والمشاكل فيها.
  6. التعرف على وجود كيس الحمل فى المراحل الأولى منه.
  7. حدوث النزيف المهبلى والذى لا يكون له أسباب واضحة.
  8. وأجراء الفحوصات المختلفة لوجود الأكياس والألياف أو الكتل المختلفة فى الرحم.
  9. التأكد من أن اللولب يتواجد فى مكانه من عدمه دون أن يتحرك.
  10. أجراء الفحوصات لحالة المرأة التى تعانى من العقم أو الصعوبات فى الحمل.

التحضير قبل أجراء السونار المهبلي :

  1. يجب أن يتم تناول كميات مناسبة من الماء والتى تعد أنها من أجل ملأ المثانة قبل القدوم للعيادة بمدة من الوقت والتى تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة.
  2. وهناك البعض من الحالات والتى يطلب الطبيب منها إفراغ المثانة بشكل كامل أو بشكل جزئى قبل الفحص.
  3. أرتداء الملابس السهل خلعها من أسفل عند الوصول إلى العيادة من أجل أن يكون هناك راحة كاملة.

خطوات أثناء فحص السونار المهبلي :

  1. يجب الإستلقاء على الظهر على الكرسى المخصص مع القيام بثنى الركبتين وإبعادهما عن بعضهما.
  2. والتحضير للأداة الأنبوبية التى يتم أستخدامها للفحص ويتم وضع الواقى الذكرى عليها والبعض من الجل المزلق.
  3. ثم يتم إدخالها إلى فتحة المهبل ومن الممكن أن تشعرى بالضغط والإنزعاج.
  4. البدأ فى التشغيل من الموجات فوق الصوتية وذلك عند الحصول على الوضعية المناسبة والدخول إلى العمق المناسب للمهبل والتى منها تحصل على صورة واضحة من أجل الأجزاء الداخلية والتحريك فى أكثر من مكان من أجل الحصول على الصورة المتكاملة.
  5. من الممكن قبل أن يتم قبل الفحص أجراء أدخال البعض من السائل الملحى إلى الرحم من أجل التسهيل من الفحص والعمل على التوسعة من الرحم.

المشاكل التى يتعرف عليها السونار المهبلي

المشاكل التى يتعرف عليها السونار المهبلي :

  • بعد الإنتهاء من أجراء السونار المهبلى للمرأة هناك البعض من الأمور المختلفة والتى من الممكن أن يتم التعرف عليها ومنها البعض من الأمراض والمشاكل الطبية المختلفة والتى تتمثل فى :
  1. الإصابة بالسرطانات المختلفة فى الجهاز التناسلى للأنثى.
  2. والتعرض للإصابة بالأكياس والألياف فى الرحم والمبايض.
  3. كما أنه قد يؤدى إلى التسبب فى حدوث الإلتهابات المختلفة فى الحوض.
  4. حدوث حالات من الحمل المنتبذ.
  5. فى البعض من الحالات قد تتعرض إلى الإجهاض.
  6. الكشف عن مشكلة نزول المشيمة.

مخاطر استخدام السونار :

  • يعد أن السونار المهبلى هو أحد أكثر الفحوصات التى من الممكن أن يتم أجراءها على المرأة والتى تعد أنها أمنة بشكل كبير والتى من الممكن أن يتم القيام بها حتى فى فترة الحمل وهى عبارة عن الموجات فوق الصوتية والتى لا تؤدى إلى التأثير على الجنين ولكن فى حالة أن المرأة تعانى من الشعور بالضيق أو بعض الضغط يجب أستشارة الطبيب المعالج للحالة.

السونار المهبلي أثناء الدورة :

  • تتسائل البعض من السيدات عن الفترة التى من الممكن أن ينم القيام فيها بإجراء السونار المهبلى وهل هو يجوز فى أثناء الدورة الشهرية ولكن مع سؤال البعض من الأطباء المتخصصين قد حصلنا على الأجابة المناسبة للأمر وهو أن الموعد المناسب من أجل أن يتم أجراء السونار على منطقة الرحم والمبايض يكون فى الفترة بين اليوم ال 12 إلى اليوم ال 15 من الدورة الشهرية والتى تعد أنها الفترة الأنسب من أجل أن يتم أجراءها ولماذا؟
  1. حيث أنها فى فترة التبويض والتى يكون لها العديد من العلامات المختلفة.
  2. تكون البويضة فى تلك الفترة فى أكبر حجم لها على مدار الشهر.
  3. كما أن بطانة الرحم تكون فى حالة الأستعداد بشكل كبير للحصول على البويضة المخصبة.
  4. تصل حجم البويضة الناضجة بين 12 إلى 14 ملم ويبدأ الحجم فى الإزدياد ما بين 1 إلى 2 ملم.
  • فى حالة أنه قد تم أجراء السونار بعد الدورة الشهرية بحوالى يومين تقريباً يكون الطبيب قادر على التعرف على أن بطانة الرحم مُصابة بالتضخم أم لا ويتم الكشف عن وجود الأورام السرطانية أو الليفية الحميدة.

ألم بعد السونار المهبلي :

  • يعد أن فحص السونار المهبلى هو من الفحوصات البسيطة والتى تقوم العديد من السيدات فى أجراءه ولا يؤدى إلى التسبب فى الألام على الأطلاق ولكن هناك البعض من السيدات واللاتى يشعرن بوجود البعض من الألام الخفيفة والتى تحدث بسبب الضغط بالمسبار ولكن لا يكون الألام شديدة حيث أنه جزء صغير من المسبار هو الذى يتم أدخاله إلى المهبل.

هل السونار المهبلي يسقط الجنين؟

  • هناك البعض من الأمور التى تنتشر بين البعض من السيدات والتى تعد أنها شائعات منها أن السونار المهبلى من الممكن أن يؤدى إلى التسبب فى الإجهاض أو التشوهات المختلفة للجنين ولكنه من الأمور الغير صحيحة وأن أجراء الفحص عن طريق السونار لا يؤدى إلى التأثير فى الحمل.

نزول دم بعد السونار المهبلي لغير الحامل :

  • لا يعد أن السونار المهبلى هو السبب فى نزول بضعة قطرات من الدم والتى تنزل ولذلك يجب أن يتم أستشارة الطبيب أولاً من أجل علاج الأمر أو التعرف على السبب فيه وقد يكون الأمر نتيجة تجمع من الدماء فى عنق الرحم فى وقت سابق.

السونار المهبلي لمعرفة حجم البويضة :

  • هناك العديد من السيدات من يستخدمن السونار المهبلى من أجل أن يتم التعرف على حجم البويضة وذلك بسبب أنه يوجد علاقة بين الحجم ومخزون البويضات ويتراوح الحجم الطبيعى للمبيض بين 5 سنتيمتر إلى 15 سنتيمتر وفى المتوسط يصل إلى حوالى 10 سنتيمتر وفى حالة أنه يصل إلى 20 سنتيمتر يشير إلى أن المرأة لديها التكيسات التى تحدث فى المبايض وفى حالة أنه أقل ب 5 سنتيمتر فأنه يعبر عن المعاناة من حالة الأنقطاع للطمث والتى من الممكن أن تكون فى السن الطبيعى له أى بعد سن ال 40 عام أم أنه مبكر وذلك بسبب نقص المخزون فى المبايض.

يمكنك قراءة البعض من المقالات الأخرى من خلال موقع نقرأ والتى تتمثل فى مين سوت سونار وطلع غلط

أضف تعليق

You cannot copy content of this page