مين أخذت مضاد وتاخرت الدورة

تتعدد الاسباب التي تؤدي الي تأخر الدوره الشهريه، ومن اشهر هذه الاسباب هو الاجهاد وقد تتأخر الدوره الشهريه بسبب الاصابه بمرض خطير يؤدي الي تاخرها او حتي تخطيها وانتشرت فى الاونة الاخيرة بعض الاشاعات تقول ان تناول المضادات الحيويه من الاسباب التي تؤدي الي تأخر الدوره الشهريه، ولكن اختلف الكثير علي صحه ذلك الكلام حيث لا يوجد دليل علمي يؤكد ذلك.
كما ينتشر علي مواقع التواصل الاجتماعي سؤال مين أخذت مضاد وتاخرت الدورة؟ لذلك سنتحدث خلال هذا المقال عن اثر تناول المضادات الحيويه وسنعرف هل تناولها بالفعل يؤدي الي تأخر الدوره الشهريه ام لا.

مين أخذت مضاد وتاخرت الدورة

تفترض الكثير من النساء ان تناول المضادات الحيويه يسبب تغيرات في موعد الدوره الشهريه؟ ولكن اكد العديد من الاطباء وايضا بعض الدراسات العلميه ان تناول المضادات الحيويه لا يؤثر علي تأخر الدوره الشهريه عن موعدها سواء تم تناولها قبل الدوره او بعدها واذا واجهت المرأه تأخر في موعد الدوره الشهريه بعد تناولها المضاد الحيوي ذلك لا يعني ان المضاد هو السبب الحقيقي لتأخرها لأن هناك العديد من الاسباب الاخري التي قد تؤدي الي تأخر في موعد الدوره لدي المرأه.

علي سبيل المثال من الاسباب التي تؤدي الي تأخر الدوره هي الاجهاد بسبب تعرض الجسم الي ضغط بدني شديد مما يؤدي الي حدوث بعض الاضطرابات مثل تأخر الدوره الشهريه او ان تأتي الدوره في موعد مبكر عن موعدها المعروف، كما يمكن ايضا ان يحدث نزيف وقد تكون ايضا مده الدوره اقصر من مدتها المعتاده.

كل هذه التغيرات ليست نتيجه تناول المضادات الحيويه، ولكن بسبب بعض الادويه التي يتم تناولها كمسكنات مثل الاسبرين والايبوبروفين التي قد تسبب بنسبه كبيره حدوث نزيف اثناء الدوره الشهريه وايضا ادويه السيوله وادويه الغده الدرقيه والعلاج الكيميائي.

كما ان هناك ايضا بعض الاسباب الاخري التي تؤدي الي تأخر الدوره الشهريه مثل الاختلالات الهرمونيه، فقدان الوزن، والضغط العصبي، وبعض الامراض المزمنه، وايضا سن اليأس. 

لذلك المضادات الحيويه ليست السبب في تأخر الدوره الشهريه ولكن القلق من المرض نفسه قد يكون سبب كافي لحدوث خلل في دورتك الشهريه.

يمكنك معرفه المزيد من المعلومات من خلال زياره قسم صحتي: نغزات في المبيض الايسر وتأخر الدورة

مضاد حيوي ريفامبيسين

يعتبر مضاد حيوي ريفامبيسين هو المضاد الحيوي الوحيد الذي ثبت انه يؤثر علي الدوره الشهريه لدي النساء ويستخدم هذا الدواء لمنع انتشار البكتيريا التي تسبب الاصابه بمرض السل. 

وقد اثبتت الدراسات العلميه ان الريفامبيسين يؤثر علي مستويات هرمون الاستروجين كما ان له العديد من الاثار الجانبيه للنساء، حيث انه يتسبب في عدم انتظام الدوره الشهريه وتكون فتره الدوره مؤلمه كما يتم حدوث نزيف شديد وقد يسبب ايضا غياب الدوره الشهريه كما يؤثر هذا الدواء علي فاعليه حبوب منع الحمل حيث انه يقلل من فاعليتها.

مضاد حيوي ريفامبيسين

 

هل يجوز اخذ علاج اثناء الدوره

تتعدد الاسباب  التي تؤدي الي حدوث تغيرات في الدوره الشهريه منها ما يكون اسباب فسيولوجيه ومنها ما يكون نتيجه تناول بعض الادويه التي تؤدي الي حدوث بعض الاضطرابات في الجسم.

حيث ان الادويه تسبب تغيرات مختلفه منها ما يسبب حدوث تأخر في الدوره الشهريه ومنها ما يجعل الدوره تأتي في وقت مبكر عن وقتها المعتاد.

سنتحدث خلال هذه الفقره عن بعض الادويه التي تتسبب في حدوث بعض التغيرات في الدوره الشهريه لدي المرأه.

  1. ادويه الغده الدرقيه: تتسبب ادويه علاج الغده الدرقيه مثل ليوثايروكسين في تقليل مده النزيف وكذلك كثافته اما اذا كانت الجرعه غير كافيه يؤدي ذلك الي زياده فتره النزيف وكثافته، وايضا زياده الشعور بالالم اثناء الدوره.
  2. حبوب منع الحمل: تعمل حبوب منع الحمل علي جعل الدوره الشهريه اكثر انتظاما وتستخدم حبوب منع الحمل احيانا في علاج بعض الامراض التي تؤدي الي غزاره النزيف مثل انتباذ بطانه الرحم ولكن احذر حيث ان يمكن ان يتم غياب الدوره الشهريه لعده اشهر بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
  3. مضادات الاكتئاب: تعتبر مضادات الاكتئاب من الادويه المؤثره علي الدوره الشهريه مثل اميتريبتيلين، لانه قد يتسبب في غياب الدوره الشهريه لمده تصل الي 3 اشهر في بدايه استخدامه كما يؤدي الي حدوث نزيف بكثره و ايضا حدوث تقلصات شديده في البطن.
  4. العلاج الكيماوي: يسبب العلاج الكيماوي حدوث بعض التغيرات في طبيعه الدوره الشهريه، حيث تكون الدوره الشهريه غير منتظمه تماما. ولكن تعود الدوره الشهريه لطبيعتها بعد الانتهاء من تناول العلاج الكيماوي.

يمكنك ايضا زياره هل الدوفاستون يؤخر الدورة الشهرية

متى يجب زياره الطبيب؟

بالرغم من ان التغيرات في الدوره الشهريه لا تكون خطيره ولكن هناك بعض الاعراض اذا ظهرت يجب استشاره الطبيب، ومن ضمن هذه الاعراض:

  • نزول كتل دمويه حجمها اكبر من المعتاد.
  • استمرار الدوره الشهريه لمده ازيد من 7 ايام.
  • اختفاء الدوره الشهريه لمده ازيد من 3 اشهر متتاليه.
  • توقف الدوره الشهريه قبل تجاوز سن ال45.
  • وجود نزيف بين الدورات، او حدوث نزيف مهبلي بعد الجماع.

وبذلك في نهايه المقال نكون اجبنا علي احد اهم الاسئله الشائعه وهي مين أخذت مضاد وتاخرت الدورة؟ كما تحدثنا عن اشهر الادويه التي تسبب تغيرات واضطرات في الدوره الشهريه، لذلك ينصح باستشاره الطبيب قبل تناول المضادات الحيويه.

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهه يمكن زياره موقع نقرأ: 

أضف تعليق

You cannot copy content of this page