مقال علمي عن مرض السرطان

حيث أن هناك العديد من الأمراض المختلفة و التى من الممكن أن يعانى منها العديد من الأفراد و التى تحدث نتيجة العديد من الأسباب و منها السرطان و الذى من الممكن أن يحدث نتيحة نشاط كبير فى الأنسجة فى الجسم و التى تؤدى إلى التسبب فى حدوث الأنقسامات الكبيرة فى الخلايا بشكل غير طبيعى و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على مقال علمي عن مرض السرطان و التعرف على الأسباب المختلفة و التى من الممكن أن تؤدى أليه و أيضاً و الأنواع منه و الطرق العلاجية التى من الممكن أن يتم وضعها.

مقال علمي عن مرض السرطان :

  • حيث أن السرطان هو أحد الأمراض الخطيرة و التى من الممكن أن يتعرض لها العديد من الأشخاص و التى تحدث نتيجة العديد من الأسباب و ذلك بسبب نمو غير طبيعى للخلايا فى الجسم و التى تؤدى إلى ظهور كتل من الخلايا الخبيثة.
  • يمكنك أن تتعرف على العديد من المقالات و الأمور العلمية المختلفة و مناقشتها بشكل واضح و ذلك من خلال الدخول إلى الرابط التالى مقال علمى.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : مقال علمي عن الجهاز العضلي

أسباب السرطان :

  1. حيث أن هناك العديد من الأشياء التى من الممكن أن تؤدى إلى تطور الجسم بشكل غير طبيعى و التى تتمثل فى التعرض للمواد الكيميائية أو السموم مثل البنزين أو التبغ أو النيكل و غيرهم.
  2. من الممكن أن يحدث نتيحة التعرض للأشعة الأيونية و التى تنتج من اليورانيوم و الرادون و الأشعة فوق البنفسجية و الأشعة التى من الممكن أن تصدر ألفا و بيتا و الاشعة السينية.
  3. و من الممكن أن يحدث نتيحة للبعض من العوامل الوراثية المختلفة و التى تحدث فى الجينات البشرية.

أنواع السرطان :

  • حيث أن هناك العديد من أنواع السرطان المختلفة و التى يعد أن الجسم معرض للأصابة بها و التى تتمثل فى :
  1. هناك السرطان الليمفاوى و هو من الأنواع التى تعد أنها الأكثر فى الأنتشار و التى يصاب بها الجهاز الليمفاوى و الذى يعد أنه عبارة عن الشبكة من الأوعية و التى تعمل على مكافحة العدوى فى الجسم.
  2. و هناك أيضاً التعرض للسرطان فى الدم و هو اللوكيميا و الذى يحدث بسبب حدوث البعض من التغييرات فى الخلايا السليمة فى الدم و التى تنمو دون أى ضوابط و الذى ينقسم إلى العديد من الأنواع و التى تتمثل فى سرطان الدم الليمفاوي الحاد و سرطان الدم الليمفاوي المزمن و سرطان الدم النخاعي الحاد و سرطان الدم النخاعي المزمن.
  3. كما أنه هناك الأورام اللحمية و التى تعد أنها عبارة عن الساركوما و التى تبدأ فى الأنسجة و التى تعمل على دعم الجسم و الذى من الممكن أن يتطور فى مناطق مختلفة من الجسم مثل الدهون و العضلات و الأعصاب و الأوتار و المفاصل و الاوعية الدموية.
  4. و هناك أيضاً الأورام السرطانية الصلبة و التى تعد أنها النوع الذى يعمل على تغطية سطح الأعضاء الداخلية و التى تتمثل فى الأصابة مثل سرطان البروستات و سرطان الثدي و سرطان الرئة و سرطان القولون و المستقيم.

كيف يبدأ السرطان

كيف يبدأ السرطان ؟

  • حيث أنه هناك أحدى العمليات التى تسير فى الجسم و التى تتمثل فى نمو الخلايا و التى تنقسم من أجل أن يتم تكوين الخلايا الجديدة و التى يحتاج الجسم أليها و لكن فى العادة أنها تموت و من الممكن أن تصبح قديمة و التى ينتج بدلاً منها خلايا أخرى و التى تكون فى مكانها.
  • و يبدأ السرطان فى الجسم و ذلك عندما تتداخل التغييرات الجينية المختلفة مع تلك العملية و التى تجعل تلك الخلايا تبدأ تنقسم بشكل مختلف دون أى حسيب أو رقيب و التى تبدأ فى تشكيل كتلة الورم و التى من الممكن أن تكون سرطانى أو حميد.

كيف ينتشر السرطان ؟

  • حيث أنه فى حالة عدم علاج السرطان فأنه من الممكن أن يبدأ فى الأنتشار فى الجسم و ذلك من خلال مجرى الدم أو من الجهاز الليمفاوى و التى يتم فيها تطور الخلايا السرطانية و التى من الممكن أن تتطور إلى أورام جديدة.
  • تعد أن الخلايا الأولى التى من الممكن أن يبدأ السرطان منها هو الغدد الليمفاوية و التى تعد أنها عبارة عن الأعضاء الصغيرة فى أماكن مختلفة من الجسم و التى تعمل على مكافحة العدوى.
  • فى حالة نجاح السرطان فى الأنتشار إلى أماكن أخرى فى الجسم يتم تسميته من المنطقة التى بدأ الأنتشار منها لا المنطقة التى أنتشر لها.

تشخيص السرطان :

  • حيث أنه تظهر البعض من الأعراض المختلفة على المريض و التى يجب أن يتم أجراء الفحوصات اللازمة من أجل التعرف على المرض و التى تتمثل فى فحص منظار القولون من أجل التعرف على سرطان القولون أو التصوير الأشعاعى من أجل الثدى أو أجراء الأختبار المناسب من أجل عنق الرحم.
  • و من الممكن أن يتم أحراء الخزعة و التى تعد أنها مناسبة لجميع أشكال السرطان فى الجسم و هى عبارة عن الحصول على عينة من الأنسجة و التى يتم أجراء الدراسات و الابحاث المختلفة عليها.

علاج السرطان :

  • حيث أن هناك العديد من الطرق العلاجية المختلفة و التى من الممكن أن يتم أستخدامها و ذلك على حسب الخطة العلاجية للشخص و على حسب الحالة الصحية له و عمر الشخص المصاب و العلاج الفعال معه و التى تتمثل فى :
  1. من الممكن أن يتم أستخدام العلاج الكيميائى.
  2. العلاج من خلال أستخدام الأشعاع.
  3. أجراء جراحات الأورام.
  4. العمل على أجراء زراعة نخاع العظم.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : مقال علمي عن مرض السكر

أضف تعليق

You cannot copy content of this page