مقال علمي عن متلازمة داون

حيث أن هناك البعض من الأمراض و التى يعد أن الطفل معرض للأصابة بها و التى تتمثل فى التعرض للأصابة بمتلازمة داون و الذى يعد أنه أحد أشهر الأمراض التى من الممكن أن يتعرض لها البعض من الأطفال و التى تحتاج إلى الحصول على المتابعة الكاملة من أجل التقليل من حدة الأعراض التى قد تحدث و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على مقال علمي عن متلازمة داون و التعرف على الأسباب المختلفة و التى من الممكن أن تؤدى أليه و أيضاً و الأنواع منه و الطرق العلاجية التى من الممكن أن يتم وضعها.

مقال علمي عن متلازمة داون :

  • حيث أن متلازمة داون هى واحدة من الأمراض المعروفة و التى من الممكن أن يصاب بها البعض من الأشخاص نتيحة العديد من الأسباب المختلفة و التى يعد أنها معروفة بمرض البلاهة المنغولية و الذى يحدث نتيجة وجود الخلل فى الجينات المختلفة.
  • يمكنك أن تتعرف على العديد من المقالات و الأمور العلمية المختلفة و مناقشتها بشكل واضح و ذلك من خلال الدخول إلى الرابط التالى مقال علمى.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : مقال علمي عن مرض التوحد

أعراض متلازمة داون

أعراض متلازمة داون :

  • حيث أن هناك العديد من الأعراض المختلفة و التى من الممكن أن تحدث للطفل المصاب بهذا المرض و التى تكون ظاهرة بشكل واضح على الطفل و التى تتمثل فى :
  1. هناك البعض من العلامات التى تظهر على الوجه مثل الفم الصغير أو العينين المائلتين أو الأذنين صغيرتى الحجم و الشكل الجانبى المسطح و الرقبة القصيرة و الساق القصيرة.
  2. كما أنه يتعرض للأصابة بالضعف فى العضلات و الأرتخاء فى المفاصل و يعد أن الضعف العضلى يكون أقل من مرحلة الطفولة المتأخرة.
  3. يعانى الشخص من معدل الذكاء القليل عند مقارنته بالشخص الطبيعى.
  4. وجود البعض من المشاكل المختلفة للشخص و التى تتمثل فى المشاكل العضوية فى التنفس أو القلب أو الأمعاء أو الأذن أو الغدو الدرقية.

أنواع متلازمة داون :

  • حيث أن هناك 3 أنواع مختلفة لمتلازمة داون و التى لا يوجد فيها أختلافات كبيرة يمكن ملاحظته من خلال التعامل مع المرء و التى تتمثل فى :
  1. من الممكن أن يتعرض الطفل للأصابة بمتلازمة داون الفسيفسائية و التى تعد أنها عبارة عن التنوع الذى يحدث فى خلايا المصابين و الذى يتمثل فى أنه يوجد 3 كروموسوم 21 فى البعض من أجزاء الجسم و البعض الأخر يحتوى على نسختين فقط منه و هو من الأمور الطبيعية للجسم و يعد أن هذا النوع هو الأقل من حيث الأنتشار و الذى يصل إلى حوالى 2% فقط من المصابين.
  2. كما أنه من الممكن أن يعانى الطفل من التثالث الصبغي 21 و الذى يتمثل فى أن جميع الخلايا فى الجسم تحتوى على 3 نسخ منفصلة من الكروموسوم 21 و الذى يعد أنه النوع الأكثر فى الأنتشار و تصل نسبة المصابين بهذا النوع إلى حوالى 95%.
  3. و من الممكن أن يتعرض الطفل للأصابة بمتلازمة داون الإزفائية و التى تعد أنها تؤثر على حوالى 3% من حالات الداون و التى تتمثل فى حدوث أرتباط فى جزء من كروموسوم 21 أو كروموسوم كامل منه مع كروموسوم أخر بديل له.

علاج متلازمة داون :

  • حيث أن علاج داون هو من الأمراض التى لا يمكن أن يتم علاجها و لكن من الممكن التقليل من حدة الأعراض التى تنتج عنها و ذلك من خلال القيام بالعديد من الأجراءات العلاجية مثل العمل على علاج الاعصاب و الذى يعمل على التحسين من مستوى النطق و اللغة و العلاج الفيزيائى من خلال أجراء العلاج الطبيعى لجسم الطفل المصاب
  • و من الممكن أتباع البعض من العلاجات السلوكية المختلفة و التى تتمثل فى تعليم الطفل القدرة على الأنخراط فى المجتمع و المساعدة فى تجاوز الأوضاع المختلفة من الناحية العاطفية و الأجتماعية.
  • كما أنه يجب أن يكون هناك مجهود من العائلة و المجتمع و التى تتضافر معاً من أجل مساعدة الطفل المنغولى و أقامة المؤسسات الثقافية و التى تعمل على تقديم يد العون لهم.

كم يعيش مريض متلازمة داون ؟

  • حيث أن مرض داون يعانى من العديد من الأعراض المختلفة و التى من الممكن أن تؤدى إلى قلة عمره فى البعض من الأحيان و لذلك يعد أن حوالى 10% منهم يعيش إلى عمر 70 سنة.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : مقال علمي عن مرض السكر

أضف تعليق

You cannot copy content of this page