مقال علمي عن الزلازل والبراكين قصير

حيث أن هناك العديد من الظواهر الطبيعية المختلفة و التى من الممكن أن تحدث نتيجة العديد من الأسباب و يعد أن البراكين و الزلازل هى من أشهر الظواهر التى من الممكن أن تحدث و التى تؤدى إلى التسبب فى العديد من التغييرات فى سطح الأرض بشكل كبير و الأمر الذى من الممكن أن يؤدى إلى تكوين مدن و أختفاء أخرى و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على مقال علمي عن الزلازل والبراكين قصير و التعرف على الأسباب المختلفة و التى من الممكن أن تؤدى أليهم و القدرة على التغييرات فى سطح الأرض بشكل كبير.

مقال علمي عن الزلازل والبراكين قصير :

  • حيث أن الزلازل والبراكين هى عبارة عن الظواهر الطبيعية التى من الممكن أن تحدث نتيجة العديد من الأسباب المختلفة و التى تؤدى إلى الأهتزازات فى القشرة الأرضية و تؤدى إلى ظهور التضاريس المختلفة و حدوث البعض من التغييرات فى سطح الأرض.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : مقال علمي عن التلوث 

مفهوم البراكين

مفهوم البراكين :

  • حيث أن البراكين هى عبارة عن الثقب فى سطح الأرض و الذى يتدفق من خلاله الغازات الساخنة و الرماد و الشظايا المختلفة و المصهورات و التى تسمى الحمم البركانية و التى تؤدى إلى تشكيل الهرم حول الثقب الأرضى.
  • كما أن البراكين أدت إلى حدوث العديد من التغييرات المختلفة فى سطح الأرض و ظهور العديد من المسطحات المختلفة و تكوين التضاريس و الأراضى الجديدة مثل جزر هاواى.
  • تتواجد البراكين على سطح الأرض و فى المسطحات المائية أيضاً و التى تؤدى إلى تكوين الجبال البحرية و من الممكن أن تحدث بجانب البعض من الجزر أو السواحل و التى تؤدى إلى زيادة مساحتها.

مخاطر البراكين :

  • حيث أنه من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى تكوين تيارات الحمم البركانية و التى تعد انها تسير على سطح الأرض و ذلك لأنها تتأثر بالجاذبية الأرضية و التى تعد أن درجة حرارتها تصل إلى حوالى 900 درجة مئوية و يعتمد تأثيرها و خطورتها على نسبة المواد الصلبة إلى الغازات فيها و قد تصل التيارات العالية فى الكثافة أن تصل إلى الأودية المختلفة و من تصل التيارات العالية الكثافة نحو التلال و الجبال.
  • يعد أن خطورة التيار تتمثل فى سرعتها و كتلتها و مدى أرتفاع درجة حرارتها و التى من الصعب أن يتم التحكم بهما و لذلك هى تؤدى إلى التسبب فى تدمير و صهر المبانى و المنشأت التى تتواجد فى طريقها.

مناطق حدوث البراكين :

  • حيث أنه يوجد العديد من البراكين و التى من الممكن أن تحدث فى البعض من المناطق الرئيسية و لكن لا يوجد هناك ألية و التى من خلالها يتم التعرف على أماكن البراكين التى من الممكن أن تحدث و لذلك من الصعب أن يتم تحديد موقع البراكين بشكل دقيق و هناك البعض من الأسباب التى قد تؤدى إلى التسبب فى حدوث البراكين و التى تتمثل فى :
  1. و هى من الممكن أن تحدث فى مناطق تكوين المواد المنصهرة فى باطن الأرض.
  2. كما أنها من الممكن أن تحدث فى المواقع التى من الممكن أن يحدث أزاحة للصفائح التكتونية بشكل متباعد مما يؤدى إلى ترك فراغ يؤدى إلاى أندفاع الصهارة من تحتها.
  3. تحرك الصفائح فى تجاه بعصها البعض مما يؤدى إلى التسبب فى أنزلاق أحدى الصفائح تحت الأخرى.

دور البراكين في تغيير سطح الأرض :

تختلف التضاريس والأشكال الجيولوجية الناتجة عن البراكين باختلاف آلية انفجار البركان، وفيما يأتي توضيح لذلك:

  • يتكوّن الشكل المخروطي نتيجة البراكين الناتجة عن تصادم الصفائح ممّا يُولّد ضغطاً وحرارةً مرتفعين فينشأ انفجار بشكل عنيف ثمّ تتراكم المواد المُنصهرة حول ثقب البركان مُكوّنةً الشكل الهرمي.
  • يؤدّي الاندفاع القوي إلى تكوين ثقب كبير في سطح الأرض في حال كان البركان أكثر عنفاً، كما يؤدي إلى انهيار الجزي العلوي من موقع تدفّق البركان.
  • يكون تدفّق البركان بشكل سلس للبراكين التي تنشأ نتيجة انفصال صفيحتين عن بعضهما البعض مُكوّناً طبقة مُسطحة

مفهوم الزلازل :

  • حيث أن الزلازل هى عبارة عن الأهتزاز المفاجئ لسطح الأرض و الذى ينتج عن البعض من الموجات المختلفة فى باطن الصخور و التى تحدث بسبب تحرر أحدى الطاقات المختزنة فى القشرة و التى تؤدى إلى التسبب فى حدوث التصادمات فى الكتل الصخرية و هى فى الغالب تحدث فى المناطق التى يتواجد فى الصدوع جيولوجية.

أسباب الزلازل :

  1. وجود التصدعات و الفوالق المختلفة فى سمك القشرة الأرضية.
  2. كما أنه قد يحدث نتيحة عن الأنفجار البركانى.
  3. وجود الطاقة الحبيسة و المختزنة فى الأرض.
  4. قد يحدث نتيجة الانزلاق فى الصخور.
  5. كما أنه قد ينتج عن الصدع الأرضى و الذى يطلق عليه الزلزال التكتوني.

مناطق حدوث الزلازل :

  • حيث أن الزلازل تنتشر بشكل كبير فى الأماكن التى تتواجد على حواف الصفائح سواء كانت المحيطية أو القارية و ذلك نتيجة للحركة البطيئة للصفائح و التى تؤدى إلى أصطدامها ببعضها البعض أو أنزلاق الصفيحة فوق الأخرى.
  • كما أنها تحدث أيضاً على طول الصدوع و هى عبارة عن الشقوق التى من الممكن أن تحدث فى الأرض نتيجة تحرك أجزاء الصفيحة فى أتجاهات مختلفة.

دور الزلازل في تغيير سطح الأرض :

  • حيث انه من الممكن أن يحدث البعض من التغييرات المختلفة و التى من الممكن أن تظهر على سطح الأرض نتيجة الزلازل و التى تتمثل فى ظهور الجبال و الوديان مثل :
  1. تشكيل سلسلة جبال الهيمالايا و التى تعد أنها أعلى سلسلة جبال فى العالم و التى قد حدثت بسبب التصادم بين الصفيحة الهندية و الصفيحة الأوراسية.
  2. كما أنه قد تم تشكيل جبال اليابان و تشيلى نتيجة الزلازل و تعد أنها ما تزال عرضة حتى الأن لحدوث زلازل أخرى قوية.
  3. وجود البعض من التغييرات الجيولوجية فى داخل المحيطات و التى تتمثل فى وجود مرتفعات فى وسط المحيط الأطلسى و التى تتواجد على هيئة العديد من التلال و التى يكون منها أجزاء تحت سطح الماء و أخرى فوق سطح الماء مثل جزيرة أيسلندا.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : مقال علمي عن الاحتباس الحراري

أضف تعليق

You cannot copy content of this page