مقال علمي عن الدماغ

حيث أن هناك العديد من الاجزاء المختلفة فى الجسم و التى تتمثل فى الدماغ و الذى يعد أنه من أهم الاجزاء و ذلك بسبب أنه يحتوى على المليارات من الخلايا و التى تعمل على تسيير العمليات الحيوية و الحركية و جميع الأمور التى تحدث فى الجسم و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على مقال علمي عن الدماغ و التعرف على المكونات للدماغ و أسلوب العمل و الأمراض التى من الممكن أن يتعرض لها الشخص.

مقال علمي عن الدماغ :

  • حيث أن الدماغ هو أحد الأجزاء فى جسم الأنسان و التى تحتوى على العديد من الخلايا المختلفة و تعمل على المساعدة فى تسيير مختلف العمليات فى الجسم و الحركة و الأحساس و العديد من الوظائف.

و من خلال قسم مقال علمى يمكنك قراءة : مقال علمي عن الجهاز الدوري

دماغ الإنسان ومكوناته :

  • حيث أن دماغ الأنسان تحتوى على العديد من المكونات المختلفة و التى تتمثل فى :
  1. يوجد المخ و الذى يتواجد فى الجزء الأعلى من الدماغ و الذى يحتوى على التعرجات و التى يطلق عليها أسم تلافيف المخ و يعد أنه الجزء الأكبر أهمية و الأكثر فى التعقيد و هو المسئول عن عملية التذكر و الفهم و الأستيعاب و الذكاء و هو له لون رمادى.
  2. كما أنه يحتوى على المخيخ و الذى يعد أنه الجزء الأصغر فى الدماغ و هو عبارة عن شكل كروى و الذى يقع فى الجزء الأسفل من الدماغ و يوجد فيه العديد من الخلايا العصبية و التى تصل إلى حوالى النصف و هو مسئول عن توازن الجسم و ردود الأفعال و تنظيم الوظائف الحركية.
  3. يوجد أيضاً جذع الدماغ و الذى يعد أنه عبارة عن كتلة من الدماغ و التى تصل بين الأقسام الثلاثة فى الدماغ و النخاع المستطيل و هو يعمل على المساعدة فى نقل الأوامر العصبية من الدماغ إلى باقى أجزاء الجسم من خلال النخاع المستطيل و يعمل على نقل المعلومات الحسية من الجسم إلى الدماغ و يوجد فيه أيضاً مراكز التنفس و الوعى و اليقظة و مناطق الاحساس بالألم.

عمل الدماغ

عمل الدماغ :

  • حيث أن الدماغ هو الجزء المعقد من الجسم و الذى يتكون من العديد من الدارات الكهربائية المختلفة المعقدة و التى تتمثل فى العديد من الخلايا العصبية و التى تصل إلى المليارات و التى تتمايز فيما بينها من الشكل و المكونات و التى تصل بينها و تتوزع فى العديد من مناطق الدماغ و التى من الممكن أن تتغير فى الحالات المرضية للدماغ.
  • يعد أن كل خلية من الخلايا التى تتواجد فى الدماغ تعمل على أستقبال المعلومات من ألاف السيالات العصبية و التى تعمل على تحليلها و أعادة تصدير الأشارات الكهربية الخاصة بها من و إلى البعض.
  • يعد أن أجراء تلك العملية تحتاج إلى ثوانى فقط بسيطة من أجل أتمامها بالشكل المناسب و التى تحدث العديد من المرات فى خلال الدقيقة الواحدة.

أمراض متعلقة بالدماغ :

  • حيث أن هناك العديد من الأمراض المختلفة و التى من الممكن أن تصيب الدماغ و هو قد يؤدى إلى العديد من المضاعفات المختلفة و ذلك بسبب أنه الذى يعمل على التحكم فى جميع أجزاء الجسم من العمليات الحيوية و حركة الأعضاء و فى حالة حدوث الضرر يؤدى إلى التسبب فى التلف أو الأعاقة و التى قد تؤثر على الدماغ بشكل مباشر.
  • و هناك البعض من الأمراض التى قد تحدث بسبب البعض من العوامل الوراثية و هناك البعض من الأمراض العصبية النفسية و التى تتمثل فى الزهايمر أو الخرف أو المعاناة من الأضطرابات النفسية و الاكتئاب و القلق و أضطرابات ما بعد الصدمة.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : مقال علمي عن الجهاز العضلي

أضف تعليق

You cannot copy content of this page