مقال علمي عن الجهاز العظمي

حيث أن هناك العديد من الأجهزة المختلفة و التى تتواجد فى الجسم و التى تعمل على تنظيم كافة العمليات الحيوية الممكنة و التى تعمل على تسيير الجسم معاً و يعد أن الجهاز العظمى هو أحد الأجهزة التى تعمل على المساعدة فى أجراء كافة العمليات الحيوية المختلفة و الجركة و غيرها من الأمور و يتسائل البعض من الاشخاص عن مقال علمي عن الجهاز العظمي و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على المقال المناسب و المشتمل على جميع النقط العلمية المختلفة و الرائعة.

مقال علمي عن الجهاز العظمي :

  • حيث أن الجهاز العظمى هو واحد من الأجهزة الجسدية و التى تعد انها عبارة عن مجموعة من العظام و التى ترتبط ببعضها من خلال المفاصل و يوجد العديد من العظام و التى يصل عددها إلى حوالى 260 عظمة للأشخاص البالغين و التى تختلف من حيث الحجم و الشكل.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : كتابة مقال علمي عن الجهاز العصبي

أجزاء الهيكل العظمي :

  • حيث أن الهيكل العظمى يتكون من جزئين رئيسيين و هما الجزء المحورى و الجزء المحيطى و يعد أن الجزء المحورى يتكون من الجمجمة و القفص الصدرى و الأضلاع و العمود الفقرى و التى تعمل على المساعدة فى حماية الأعضاء النبيلة مثل القلب و الرئتين و النخاع الشوكى و الدماغ و العظام الباقية فى الجسم هى عبارة عن الجزء المحيطى و التى تتمثل فى الذراعين و الساقين و الحوض و الكتف و الذى يعمل على حماية الجهاز البولى و التناسلى و التى تعد أنها مسئولة عن الحركة و يتم أجراء التصنيف من أجل العظام على حسب الشكل إلى :
  1. يتواجد البعض من العظام الطويلة و التى تعد أنها موجودة فى الذراعين و الساقين و التى تستطيع الحركة من خلال قبض العضلات الموضوعة حولها و هى تعد أنها من أكثر أجزاء الهيكل العظمى حركة.
  2. و من الممكن أن يتواجد العظام القصيرة و التى تتواجد فى الرسغ و الكاحل و التى تعد أنها متساوية فى الطول و العرض و السماكة.
  3. هناك أيضاً العظام المسطحة و التى تعمل على المساعدة فى تشكيل العظام و القص و الأضلاع و الكتف و التى تعمل على المساعدة فى الحصول على الأرنكاز المناسب من أجل العضلات.
  4. كما أنه هناك البعض من العظام الغير منتظمة و التى تعد أنها العظام التى تتواجد فى الوجه و التى يكون لها شكل مختلف و مميز عن باقى العظام فى الجسم.
  5. و يوجد أيضاً العظام السمسمانية و التى تتواجد فى المعصم و القدمين و الركبة و التى يتم تغطيتها من خلال الأوتار العضلية من أجل حمايتها من الضغط الذى تتعرض له.

وظائف الهيكل العظمي :

  • هناك البعض من الوظائف المختلفة و التى من الممكن أن يتم أجراءها من خلال أستخدام الهيكل العظمى و الذى يعد انها تتمثل فى :
  1. حيث أنه يعمل على تقديم الدعم الكامل من خلال الهيكل المحوري الفقري و الذى يعمل على دعم الجذع و الذى يقوم بدوره فى حماية الجهاز العصبى المركزى.
  2. كما أنه يعمل على مساعدة الجسم فى أبداء العديد من الحركات المختلفة فى شكل متوازن من خلال التحرك و الوقوف و عمل العضلات و التنسيق مع الجسم بالشكل المناسب.
  3. حيث انها تعمل على المساعدة فى الحركة و المرونة فى الجسم من خلال الجهاز التنفسى و الذى يحتاج إلى العظام من اجل حمايته و تكون الحركة لينة و يتم أستخدام الغضاريف و التى تعمل على حركة المفاصل و التسهيل للأنزلاق.

المحافظة على الجهاز العظمي :

  • حيث ان هناك البعض من النصائح المختلفة و التى من الممكن أن يتم أتباعها من أجل الحفاظ على الحالة الصحية للجهاز العظمى بأن يكون لائق و بالشكل المناسب و التى تتمثل فى :
  1. من الممكن ممارسة البعض من التمرينات الرياضية المختلفة.
  2. الأعتماد على تناول البعض من العناصر المختلفة و التى يحتاج الجسم أليها و التى تتمثل فى الكالسيوم و فيتامين د من أجل منع مشاكل العظام و الهشاشة التى قد تحدث فيها.
  3. و من الممكن أيضاً الأعتماد على البدل الواقية من أجل حماية الجسم من الكسور عند ركوب الدراجات.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : مقال علمي عن الجهاز العضلي

أضف تعليق

You cannot copy content of this page