مقال علمي عن الجهاز الدوري

حيث أن هناك العديد من الأجهزة المختلفة فى الجسم و التى يعد أن لكل جهاز منها دور معين من الممكن أن يقوم به و يعد أن الجهاز الدورى هو أحد أهم الأجهزة فى الجسم و التى لها العديد من الأدوار المختلفة و التى من الممكن أن يقوم بها و من أهمها نقل العديد من المواد و العناصر الغذائية المختلفة إلى باقى أنحاء الجسم بالشكل المثالى و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على مقال علمي عن الجهاز الدوري و التعرف على المكونات للجهاز و أسلوب العمل و الأمراض التى من الممكن أن يتعرض لها الشخص.

مقال علمي عن الجهاز الدوري :

  • حيث أن الجهاز الدورى هو واحد من أجهزة الجسم و التى تعمل على المساعدة فى تسيير الدم المحمل بالعناصر المختلفة من القلب إلى كافة أجزاء الجسم و يحتوى على العديد من الأجزاء الهامة فى الجسم و التى تعد أنها مسئولة عن حياة الشخص.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : مقال علمي عن الجهاز العضلي

تعريف الجهاز الدوري :

  • حيث أن الجهاز الدورى من الأجهزة التى تتواجد فى الأسم و التى تتكون من 4 مكونات رئيسية و التى تتمثل فى :
  1. القلب و الذى يعد أنه عبارة عن عضلة تتواجد بالقرب من الصدر و هى التى تعمل على ضخ الدم من خلال الأوعية الدموية فى الجسم من أجل الحفاظ على نشاط الدورة الدموية و ذلك من أجل أن تصل إلى جميع أجزاء الجسم و هو يتكون من 4 أجزاء و التى تتمثل فى الأُذين الأيمن و البطين الأيمن و الأُذين الأيسر و البطين الأيسر.
  2. و يوجد أيضاً الشرايين و التى تعد أنها المسئولة عن أنتقال الدم الذى يعد أنه محمل بالأوكسجين إلى الأجزاء الأخرى فى الجسم من القلب و يعد أن الشريان الأهم و هو الذى يخرج من القلب هو الشريان الأورطي.
  3. الأوردة و التى تعد أنها المسئولة عن نقل الدم المحمل بثانى أكسيد الكربون إلى القلب و تعد أن تلك الأوردة تزداد فى الحجم كلما أقتربت من القلب و يعد أن الوريد الأجوف العلوي هو أهم تلك الأوردة و هو الذى يعد أنه المسئول عن نقل الدم من الرأس و الذراعين إلى القلب و لكن يعمل الوريد الأجوف السفلي على أنتقال الدم من البطن و الساقين إلى القلب.
  4. الشعيرات الدموية و الذى تعد أنها عبارة عن الأوعية الدموية الرقيقة و التى تعمل على الربط بين الشرايين و الأوردة و التى من خلالها يمر العديد من العناصر المختلفة مثل الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون و المواد الحيوية.
  5. و يعد أن الدم هو رابع المكونات و الذى يعد أنه عبارة عن سائل يحتوى على العديد من الخلايا و البروتينات المختلفة و يوجد فيه البلازما و التى تمثل حوالى 55% منه و أيضاً كريات الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية و الذى يعد أنه المسئول الأول عن نقل جميع المواد و العناصر المختلفة فى جميع الأماكن داخل الجسم مثل الأكسجين و المواد الغذائية و الأجسام المضادة و الهرمونات و غيرها من العناصر.

أمراض الجهاز الدوري

أمراض الجهاز الدوري :

  • حيث أنه من الممكن أن يعانى الشخص من العديد من الأمراض المختلفة و التى من الممكن أن تحدث نتيجة للعديد من الأسباب المختلفة و التى تتمثل فى :
  1. و يعد أن الذبحة الصدرية هى واحدة من أخطر الأمراض التى من الممكن أن يصاب بها الأشخاص و التى تنتج عن كمية الدم القليلة و التى تصل إلى القلب و التى قد تؤدى إلى ظهور البعض من الأعراض مثل ضيق التنفس و الأرهاق و التعب مع الغثيان و الألام الشديدة فى الصدر و الكتف.
  2. المعاناة من ضيق أو انسداد الصمام التاجي و التى تعد أنها واحدة من الحالات المرضية و التى تنتج عن الخلل فى الصمام التاجى و الذى لم يحدث له أغلاق بالشكل المناسب مما يؤدى إلى تدفق الدم فى أتجاه معاكس للقلب.
  3. من الممكن أن يعانى البعض من مشكلة التصلب فى الشرايين و التى تعد أنها من أشهر الأمراض التى تحدث بسبب تراكم كميات من الدهون فى الأوعية الدموية مما يؤدى إلى الصعوبة فى مرور الدم من خلال الشرايين و الذى من الممكن ان يؤدى إلى ظهور البعض من الأعراض و التى تتمثل فى الأرتفاع فى معدلات ضغط الدم و التسبب فى حدوث السكتة الدماغية و التلف فى القلب و الكلى.
  4. كما أنه قد يحدث السكتة القلبية و التى تتمثل فى حدوث توقف فى أنتقال الدم إلى القلب و ذلك بسبب حدوث الأنسداد فى الشريان التاجى و هو ما يؤدى إلى التسبب فى الموت للأنسجة فى العضلة القلبية و الذى يؤدى إلى الوفاة.

الوقاية من أمراض الجهاز الدوري :

  1. حيث أنه يجب الأهتمام بمعدلات ضغط الدم فى الجسم.
  2. كما أنه يجب الحرص على أتباع نظام غذائى صحى و الذى يحتوى على العناصر المفيدة و يكون خالى من الدهون.
  3. يجب التخلص من الوزن الزائد فى الجسم عن الحد الطبيعى.
  4. العمل على ممارسة العديد من التمارين الرياضية المختلفة.
  5. و الحرص على الأبتعاد عن الأضرار المختلفة مثل التدخين و شرب الكحوليات.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : مقال علمي عن الجهاز العظمي

أضف تعليق

You cannot copy content of this page