مقال علمي عن التلوث

حيث أن هناك البعض من المشاكل المختلفة و التى من الممكن أن تحدث و التى يعانى منها البعض من الأفراد و يعد أن التلوث بأشكاله المختلفة و منها التلوث فى الهواء و الماء و الأرض و الضوضاء هو من أخطر المشاكل التى تقابل الأنسان و الذى يعد أنه فى الغالب هو المؤثر الأساسى فى هذا الأمر بسبب التطور الكبير دون الحذر من الأمور الناتجة عنه و المخلفات التى تنتج أو غيره من الأمور و يتسائل البعض من الاشخاص عن مقال علمي عن التلوث و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على المقال المناسب و المشتمل على جميع النقط العلمية المختلفة و الرائعة.

مقال علمي عن التلوث :

  • حيث أن التلوث هو حدوث التغيير السلبى فى المكونات المختلفة فى الحياة و هو الأمر الذى يؤدى إلى التأثير بشكل سلبى على الطبيعة و هو الذى يحدث بسبب الغازات و الأوساخ و غيرها من الأسباب المختلفة و التى من الممكن أن تؤدى إلى الأضرار و المشاكل المختلفة.

و من خلال قسم مقال علمى يمكنك قراءة : مقال علمي عن الاحتباس الحراري

أنواع تلوث البيئة

أنواع تلوث البيئة :

  • من خلال مقال علمي عن التلوث و حيث أن هناك العديد من أنواع التلوث المختلفة و التى من الممكن أن تحدث و التى من الممكن أن تؤدى إلى العديد من الأضرار المختلفة فى كل مكان حول الأنسان و التى تتمثل فى :

التلوث الهوائي :

  • حيث أنه عبارة عن التلوث الذى يحدث بسبب الغازات المختلفة و الضارة بشكل طبيعى او بفعل الأنسان فى الغلاف الجوى و الذى قد يؤدى إلى الأضرار فى المناخ و التغييرات المختلفة و التى تعمل على التأثير فى الكائن الحى و من الممكن أن تؤدى إلى المشاكل المختلفة فى الجهاز التنفسى.
  • و من الممكن أن يحدث من خلال محطات أحتراق الفحم أو أستخدام الوقود فى السيارات و العوادم و البراكين و الانشطة الصناعية المختلفة.

التلوث المائي :

  • حيث أنه عبارة عن التلوث الذى يحدث بسبب تراكم العديد من المواد الضارة فى المُسطحات المائية و التى يتم أطلاقها من قبل الانسان و التى تؤدى إلى التأثير فى حياة الكائن الحى و التى من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى العديد من الأمراض للأنسان و قتل الكائنات البحرية.
  • من الممكن أن يحدث هذا النوع من التلوث نتيجة الزيوت و البترول و المواد الكيميائية و المخلفات الخاصة بالمصانع و المبيدات و الأسمدة و الصرف الصحى.

التلوث الأرضي :

  • حيث أنه عبارة عن التلوث الذى يحدث على سطح الأرض بشكل مباشر أو غير مباشر و الذى يظهر فيه تدمير التربة و سطح الأرض و الذى يحدث نتيجة أزالة الغابات و الأشجار و ترك الأرض جرداء و عرضة للتأكل و الأنجراف بفعل الأمطار مع مرور الوقت.
  • و من الممكن أن يحدث التلوث نتيجة للمصانع المختلفة و التى تعمل على ألقاء المخلفات فى الأراضى الزراعية و التى تظهر فى الدول المتقدمة بشكل واضح.

التلوث الضوضائي :

  • حيث أن الثلوث الذى يحدث للأشخاص و الذى ينتج عن الأصوات العالية فى المصانع و الألات الموسيقية و الطائرات و غيرها و التى من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى الأجهاد و البعض من المشاكل النفسية و ضعف السمع و الأرتفاع فى معدلات ضغط الدم عن الطبيعى.
  • بيما بالنسبة للحيوانات فأنها تعمل على التأثير فى عمر الحيوانات مثل تأثير السفن على الحيتان و التى تحتاج إلى صوت أعلى من أجل التواصل.

التلوث الإشعاعي :

  • حيث أن التلوث الأشعاعى هو الثلوث الذى ينتج عن المحطات النووية و التى تحدث ف الغالب بسبب الأعطال المختلفة أو من خلال التخلص من النفايات النووية بشكل خاطئ و الذى يؤدى إلى التأثير بشكل سلبى على جميع الكائنات الحية و التسبب فى العديد من الأمراض و المشاكل المختلفة منها التشوه للجنين و المعاناة من السرطان و العقم و أيضاً يعمل على التأثير فى التربة و الهواء و الماء.

التلوث الحراري :

  • حيث أن التلوث الخرارى هو التلوث الذى ينتج عن حدوث الأرتفاع فى مستوى درجة الحرارة فى الجو عن الوضع الطبيعى و الذى يؤدى إلى تغييرات مناخية كبيرة و من الممكن أن يصل إلى حد الأنقراض و يحدث هذا النوع من التلوث كنتيجة للتطور الصناعى الكبير و أزالة الغابات و التلوث الهوائى.

طريقة التقليل من التلوث :

  • حيث أن هناك البعض من الطرق المختلفة و التى من الممكن أن تعمل على المساهمة فى التقليل من التلوث بشكل كبير و التى تتمثل فى :
  1. من الممكن أن يتم تقليل عدد الرحلات بالسيارة أو وسائل النقل الأخرى و أستخدام الدراجات العادية أو الأقدام و ذلك من أجل الرحلات القريبة.
  2. الأبتعاد عن حرق الأوراق و القمامة و المواد الأخرى.
  3. كما أنه من الممكن أن تعمل على التقليل من أستخدام معدات الحديقة و التى تعمل بالغاز.
  4. التقليل من أستخدام الموقد الذى يعمل على حرق الأخشاب و الفحم و الذى يصدر عنه الدخان الشديد.
  5. و الأبتعاد عن أستخدام المواد الكيميائية فى الصناعات و الزراعة.
  6. من الممكن أن تبدأ فى أعادة تدوير العناصر التى من الممكن أن يتم تدويرها بالشكل المناسب.
  7. الأبتعاد عن أستخدام المبيدات الحشرية.
  8. كما أنه يجب أن يتم التخلص من النفايات المختلفة بالطريقة المناسبة بعيداً عن التربة و البحار.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : كتابة مقال علمي عن الجهاز العصبي

أضف تعليق

You cannot copy content of this page