مقال علمي عن الاحتباس الحراري

هناك العديد من الظواهر المختلفة و التى من الممكن أن تحدث بشكل يومى و التى يعانى منها الأنسان و يعد أن ظاهرة الأحتباس الحرارى هى واحدة من أشهر الظواهر التى تحدث و التى تسبب فيها الأنسان نتيجة الأستخدام للأشياء بشكل فيه أضرار للبيئة و الذى أدى إلى تكون الغازات بشكل مستمر و الذى أدى إلى حدوث زيادة فى درجات الحرارة فى الطبقة السفلية و يتسائل البعض من الاشخاص عن مقال علمي عن الاحتباس الحراري و من خلال قراءة المقالة يمكنك أن تتعرف على المقال المناسب و المشتمل على جميع النقط العلمية المختلفة و الرائعة.

مقال علمي عن الاحتباس الحراري :

  • حيث أن الأحتباس الحرارى هو واحدة من أشهر الظواهر التى تحدث على مستوى العالم الأن و هو عبارة عن حدوث الأرتفاع فى مستوى درجات الحرارة بشكل تدريجى فى الطبقة السفلى التى تتواجد بين سطح الأرض و الغلاف الجوى الذى يحيط بالأرض و ذلك بسبب حدوث الأرتفاع فى مستوى الغازات المضرة.
  • بدأت تلك الظاهرة فى الظهور بعد البدأ فى الثورة الصناعية الكبرى و التى أدت إلى أستهلاك الوقود الحفرى و المنتجات الأخرى و التى أدت إلى رفع مستوى الغاز بشكل واضح.
  • يمكنك أن تتعرف على العديد من المقالات و الأمور العلمية المختلفة و مناقشتها بشكل واضح و ذلك من خلال الدخول إلى الرابط التالى مقال علمى.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : مقال علمي عن التلوث

أسباب الاحتباس الحراري :

  • حيث أن هناك العديد من الأسباب المختلفة و التى من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى حدوث الأحتباس الحرارى التى يعانى منها العالم الأن و ذلك بسبب العديد من الأنشطة البشرية المختلفة و التى يتم ممارستها و التى تتمثل فى :
  1. أستخدام الفحم فى أول الصناعات كان الفحم هو المصدر الرئيسى للطاقة و الذى قد أدى إلى تكوين غاز ثانى أكسيد الكربون بكميات كبيرة فى الجو.
  2. كما انه قد تم أستخدام الوقود الأحفرى و الذى أدى إلى التسبب فى أطلاق غاز ثانى أكسيد الكربون و خاصة بعد أختراع السيارات و الطائرات.
  3. و قد تم أيضاً أستخدام غاز الكلوروفلوروكربون فى أنظمة التبريد المختلفة و الذى يعد أنه أخطر من الغازات و التى أدت إلى المساعدة فى حدوث التأكل فى طبقة الأوزون.
  4. حدوث قطع فى الأشجار و المساحات الخضراء التى تتواجد على سطح الأرض بفعل البشر و الذى أدى إلى التقليل من أمتصاص ثانى أكسيد الكربون و التقليل من وجود الأكسجين.
  5. حدوث التوسع العمرانى فى المناطق الزراعية المختلفة.
  6. كما أنه قد حدث العديد من الظواهر الطبيعية المختلفة مثل البراكين و الزلازل و الرياح.

مظاهر الاحتباس الحراري

مظاهر الاحتباس الحراري :

  • هناك العديد من المظاهر المختلفة و التى تحدث فى حالة الأحتباس الحرارى و التى تكون عبارة عن علامات واضحة بشكل كبير و التى تتمثل فى :

موجات الحر الشديدة :

  • حيث أنه من الممكن أن يؤدى إلى الأرتفاع فى معدلات درجات الحرارة بشكل كبير و التى تعمل على التأثير فى الحالة الصحية للأنسان و حدوث الخسائر الأقتصادية الشديدة و هو الأمر الذى قد وقع فى الدول الأوروبية فى العام 2003 ميلادياً.

حدوث الفيضانات :

  • من الممكن أن يؤدى الأحتباس إلى البدأ فى ذوبان الجليد و تحوله إلى الماء مما يؤدى إلى الزيادة فى مستوى سطح البحر و الأمر الذى يؤدى إلى التسبب فى حدوث الفيضانات الشديدة مما يؤدى إلى تشكيل التهديد الكبير للمدن و الجزر المنخفضة.

تهديد حياة الكائنات الحية :

  • يؤدى أيضاً إلى وجود البعض من التغييرات المناخية و الظروف التى تحيط بالكائنات الحية و التى تعمل على أجباره على التكيف حولها مثل حدوث التغييرات فى درجات الحرارة.

 حدوث العواصف المدارية :

  • من الممكن أن يؤدى الأحتباس إلى التسبب فى حدوث العواصف المدارية و التى تحدث بسبب الزيادة فى مستوى درجات الحرارة نتيجة حدوث البعض من التغييرات فى الضغط و عوامل الرطوبة.

ذوبان الجليد :

  • حيث أنه قد يؤدى إلى التسبب فى حدوث الزيادة فى مستوى هطول الأمطار و التى تصب فى الأنهار الجليدية و الأمر الذى يؤدى إلى التسبب فى الذوبان للجليد بشكل أسرع.

طرق تقليل الاحتباس الحرارى :

  • هناك العديد من الطرق و المقترحات المختلفة من أجل البدأ فى التقليل من تلك الظاهرة و التى تعمل أعراضها فى التأثير على جميع جوانب الحياة و التى تتمثل فى :
  1. من الممكن أن يتم أستخدام الطاقات الطبيعية مثل الطاقة الشمسية أو الرياح أو النووية و الأستغناء عن الوقود الحفرى و الذى يؤدى إلى تكوين الغازات الدفيئة.
  2. التقليل من أستخدام البنزين فى وسائل المواصلات و النقل المختلفة و أستبدالها بالكهرباء و الطاقة الشمسية.
  3. و البدأ فى أختراع المحركات المختلفة و التى تعمل على الأستهلاك القليل للبنزين و بالتالى التقليل من الغازات المنبعثة.
  4. العمل على زراعة الأشجار و الخضروات فى كل مكان و ذلك من أجل التقليل من ثانى أكسيد الكربون.

و من خلال موقع نقرأ يمكنك قراءة : كتابة مقال علمي عن الجهاز العصبي

أضف تعليق

You cannot copy content of this page