مدة صلاحية قطرة العين بعد الفتح

تعتبر قطرات العين المائيه عباره عن محلول ملحي يتم اضافته الي الدواء، كما تتعدد وظائف قطرات العين حيث انها تعمل علي ترطيب العين وتقليل الجفاف وايضا تخفيف الاحمرار في العين وعلاج البكتيريا التي تسبب الاصابه ببعض امراض العيون وايضا يستخدمها بعض الناس لعلاج المياه الزرقاء المعروفه باسم (الجلوكوما) من اجل ضبط مستوي ضغط العين الذى يعتبر السبب الرئيسي لاصابه الشخص بهذا المرض.
كما يتم استخدام قطرات العين قبل اجراء العمليات الجراحيه في العيون مثل عمليه اعتام عدسه العين، وذلك من اجل تقليل احتماله الاصابه بالعدوي وايضا توسيع حدقه العين كما يتم استخدام قطره العين بعد اجراء العمليه من اجل تسريع عمليه الشفاء.
عاده ما يتساءل الاشخاص عن مدة صلاحية قطرة العين بعد الفتح، لذلك سنجيب خلال هذا المقال عن كل الاسئله الشائعه حول قطرات العين وكيفيه استخدامها واثارها الجانبيه وايضا مده صلاحيتها بعد الفتح.

مدة صلاحية قطرة العين بعد الفتح

علينا تجنب استخدام قطرات العين بعد انتهاء صلاحيتها لتجنب خدوث اي مضاعفات ناتجه عن استخدام قطره منتهيه الصلاحيه وتكون مده صلاحيه قطره العين حوالي شهر واحد فقط بعد الفتح، وينطبق ذلك علي جميع انواع القطرات سواء القطرات المرطبه او قطرات الكورتيزون وذلك لأن القطره بعد فتحها تكون اكثر عرضه لنمو الفطريات والبكتيريا ولكن بالنسبه لمده الصلاحيه المكتوبه علي العبوه تكون مده صلاحيه القطرات قبل فتحها او استخدامها.
هناك ايضا بعض الاثار الجانبيه الناتجه عن استخدام قطره العين بعد انتهاء صلاحيتها:

  1. حكه في العين.
  2. عماص.
  3. افرازات في العين.
  4. ايضا خروج بعض الافرازات من العين.

عند ظهور اي عرض من هذه الاعراض يجب سرعه التوجه الي الطبيب لأن ذلك دليل علي حدوث عدوي نتيجه نمو الفطريات والبكتيريا، وغالبا يكون المريض في حاجه الي قطرات مضاد حيوي.

يمكنك ايضا الاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهه من خلال زياره قسم ادويه وعلاجاتمدة صلاحية بخاخ الربو بعد الفتح

انواع قطرات العين

يمكن للشخص المصاب ان يستخدم قطره عين دون الاحتياج الي وصف الطبيب في حاله علاج بعض الامراض البسيطه مثل حكه العين او الشعور بحرقان نتيجه تعرض الشخص لأي من مهيجات العين مثل الأتربه او الغبار او مستحضرات التجميل حيث يشعر المريض بنتيجه اجابيه وفعاله بعد استخدامه للقطره وذلك لأن الاعراض بسيطه.

في حاله اصابه الشخص بأمراض مزمنه او خطيره، يجب سرعه التوجه الي الطبيب الخاص لتحديد نوع القطره المناسب لأن غالبا القطرات التي يقوم بوصفها الطبيب تحتوي علي مواد فعاله اكثر في تكوينها لذلك لا ينبغي استخدامها قبل اللجوء الي الطبيب المختص كما سنتحدث ايضا خلال هذه الفقره عن بعض انواع القطرات.

  • قطره لعلاج حساسيه العين: عاده تحدث حساسيه العين نتيجه التعرض لبعض المؤثرات التي تسبب الحساسيه مثل الاتربه او الغبار وايضا الجراثيم والمواد الكيميائيه، مما يؤدي الي حدوث تهيج للعين واحمرارها ويتم علاج هذه الحساسيه من خلال استخدام بعض القطرات التي تحتوي علي مضاد الهيستامين تبدأ نتيجتها في الظهور خلال اول خمس دقائق وعاده ما يستمر تأثيرها حتي حوالي 12 ساعه.
  • قطره مضاد حيوي: يمكن الاصابه ببعض امراض العيون نتيجه عدوي فيروسيه او بكتيريا، وفي هذه الحاله يتم استخدام بعض قطرات مضاد حيوي التي لها دور كبير في مقاومه البكتيريا التي تسبب هذه الالتهابات وتعمل علي تخفيف اعراضها كما يتم استعمال هذا النوع من القطرات بعد اجراء العمليات الجراحيه لتجنب حدوث اي مضاعفات بعد العمليه.
  • قطره لترطيب العين: يعاني بعض الاشخاص خاصه الذي يستعملون العدسات اللاصقه باستمرار من حدوث جفاف في العين بسيط، وذلك لأن هذه العدسات اللاصقه تؤثر علي كميه الاكسجين الموجوده في العين مما يؤثر علي رطوبه الانسجه وحدوث جفاف في العين لذلك يتم استخدام قطرات لترطيب العين او ما يسمي بقطرات الدموع الاصطناعيه التي تغطي القرنيه، وتقوم بتكوين طبقه تعمل علي حمايه العين من اي اضرار تلحق بها.
  • قطره المياه الزرقاء (الجلوكوما): قد يؤدي ارتفاع ضغط العين عن مستواها الطبيعي الي اصابه الشخص بالمياه الزرقاء او ما يعرف بالجلوكوما ويعتبر ذلك المرض من اشد الامراض خطوره علي العين ويجب اللجوء فورا الي الفحص الطبي عند طبيب مختص لتحديد العلاج المناسب لحاله المريض.
    لأن عدم الاهتمام بعلاج هذا المرض بشكل سليم قد يؤدي الي حدوث بعض المضاعفات التي قد تؤدي الي فقدان البصر بشكل دائم لذلك يقوم الطبيب بتحديد نوع معين من القطرات التي تساعد علي الحفاظ علي مستوي ضغط العين بشكل طبيعي، ويتطلب استخدام هذا النوع من القطرات عنايه خاصه ويجب اتباع ارشادات الطبيب في استخدامها بشكل سليم للحصول علي نتائج فعاله دون الالحاق بأي ضرر.

يمكنك ايضا زياره: مدة صلاحية فيدروب بعد الفتح

طريقه استخدام قطره العين

  1. يجب ان تغسل يديك جيدا بالماء والصابون.
  2. ثم تقوم باماله الرأس الي الخلف.
  3. قم بفتح الجفن لأسفل لادخال السائل في كيس العين.
  4. ثم قم بالضغط علي القطره برفق.
  5. تكرار نفس العمليه مع العين الاخري.
  6. ثم قم باغلاق عينيك لمده دقيقه مع النظر للأسفل للتأكد من انتشار السائل في جميع اجزاء العين.
  7. عليك غسل يديك بعد الانتهاء من وضع القطره تجنبا لحدوث نقل اي عدوي الي مكان اخر.

طريقه استخدام قطره العين

نصائح لاستخدام قطره العين

  • يجب غسل يديك جيدا تجنبا لتنقل العدوي.
  • تجنب عدم ملامسه القطره للجفن او الرموش او بياض العين.
  • اذا تم لمس العين من الداخل بواسطه القطره يجب التخلص من القطره في اسرع وقت، لأن السائل قد يتعرض الي التلوث وقد يصيب الشخص بالعدوي مره اخري.
  • كما يجب التأكد من عدم وجود اي كسر في طرف القطره حتي لا تسبب اي خدش في العين.
  • عليك عدم مشاركه اي قطره للعين او مرهم للعين مع اي شخص اخر غيرك.
  • للاشخاص الذي تقوم بارتداء العدسات اللاصقه، يجب عدم استخدامها اثناء استعمال قطرات العين لتجنب حدوث الجفاف، ولا تقوم بارتدائها قبل اللجوء الي استشاره الطبيب.

اسعار بعض قطرات العين

  1. قطره هاي فريش: تعمل علي ترطيب العين وتقليل الجفاف، ويبلغ سعرها في الصيدليات 34.5 جنيه مصري.
  2. قطره فيديسيك: تحتوي علي حامض الاكريليك وتعمل علي علاج الجفاف ولكن يجب استشاره الطبيب لتحديد الجرعه المناسبه قبل استخدامها تجنبا لحدوث اي مضاعفات نتيجه الافراط في استخدامها، ويبلغ سعرها في الصيدليات حوالي 13 جنيه مصري.
  3. قطره سولو فريش: تعمل بشكل فعال علي ترطيب العين وعلاج جفافها وايضا تخفيف الاحمرار وذلك لاحتوائها علي حمض الهايالورنيك، ولكن يحذر من استخدامها في حاله الحمل او الرضاعه ويبلغ سعرها في الصيدليات حوالي 30.75 جنيه مصري.
  4. قطره بولي فريش: لها دور فعال في علاج الاحمرار والحرقان والتخلص من جفاف العين وايضا تقوم بترطيب العين بشكل كبير، يبلغ سعرها في الصيدليات 32 جنيه مصري.
  5. قطره تيرزناتشورال: الي جانب تركيب العين تعمل هذه القطره علي حمايه العين من الاصابه بأي التهابات او حساسيه، ويبلغ سعرها حوالي 30 جنيه مصري .

وبذلك في نهايه المقال نكون تحدثنا عن كل ما يخص قطرات العين من معلومات هامه كما اجبنا عن معظم الاسئله الشائعه حول هذا الموضوع سواء مدة صلاحية قطرة العين بعد الفتح ، او طرق استخدامها بشكل سليم وايضا بعض انواعها ووظائفها الخاصه. 

يمكنك الاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهه من خلال زياره موقعنا المتميز نقرأ:

أضف تعليق

You cannot copy content of this page