مدة صلاحية المحلول الملحي بعد الفتح

مدة صلاحية المحلول الملحي بعد الفتح تعد من الامور التي يجب العنايه بها بشكل كبير عند الاستخدام كما يعد المحلول الملحي من المحاليل الامنه التي لا تشكل خطرا علي الانسان وذلك يرجع الي عدم احتوائه علي الكثير من المكونات مما يؤدي الي تقليل فرص وجود عناصر مضره به ولكن لا يمنع ذلك وجود العديد من الاثار الجانبيه التي تحدث في حاله استخدامه بطريقه غير صحيحه او بعد انتهاء تاريخ صلاحيته .
ان للمحلول الملحي الكثير من الاستخدامات الطبيه حيث يستعمل في تنظيف الجروح كما يساعد ايضا في علاج العديد من الامراض مثل الجفاف والجيوب الانفيه وغيرها من الاشياء علي الرغم من فوائده المتعدده الا انه مثل جميع الادويه حيث يسبب المحلول الملحي الكثير من التأثيرات السلبيه للجلد من تهيج واحمرار شديد في حاله عدم غسل اليدين جيدا بعد الاستخدام لذلك تابعوا معنا المقال للتعرف علي اهم استخدامات المحلول الملحي ومده صلاحيته .

مدة صلاحية المحلول الملحي بعد الفتح

ان المحلول الملحي عباره عن خليط او مزيج من الماء والملح كما يحتوي المحلول الملحي العادي علي 0.9% من ماده كلوريد الصوديوم والذي يشبه في تركيزه تركيز الصوديوم في الدمع والدم يطلق علي المحلول الملحي اسم المحلول الملحي العادي ولكن يسمي في بعض الحالات الاخري المحلول الملحي الفسيولوجي او متساوي التوتر .

يحتوي المحلول الملحي علي مواد طبيعيه لذلك من الضروري التخلص منه في حاله فتحه او بعد مرور مده معينه من الوقت كما تختلف مدة صلاحية المحلول الملحي بعد الفتح من المحلول الملحي الذي تم صنعه في المنزل عن المحلول الملحي الذي تم تصنيعه وتخزينه في المصانع .

كما تتحدد مده صلاحيه عبوات المحلول الملحي المفتوح والذي تم تصنعيه في المصنع بدايه من اسبوعين حتي اربع اسابيع من اخذ الجرعه الاولي اما في حاله تصنيع المحلول الملحي في المنزل فأن مده صلاحيته تستمر لمده اسبوع من استخدامه ولا تتعديه .

من الضروري الاشاره الي التخلص من كل العبوات التي كانت تحتوي علي المحلول الملحي اذا كان تم تصنيعه في المصنع اما في حاله تم اعداده في المنزل فلابد من غسل الاناء الذي تم وضعه فيه بماء دافئ بالاضافه الي غسل اليدين جيدا بأستخدام الماء والصابون وذلك لأن الاتصال الطويل مع المحاليل الملحيه يسبب المشاكل الجلديه من خلال سحب الرطوبه من الجسم كما من الضروري التأكد في حاله تم اعاده تدوير عبوات المحلول الملحي .

لمعرفه الكثير من المعلومات المتعلقه بالادويه يمكنكم زياره قسم ادوية وعلاجات .

استخدامات المحلول الملحي

ان للمحلول الملحي الكثير من الفوائد والاستخدامات تتمثل في الاتي .

  • نقع الاقراط

يستخدم المحلول الملحي في نقع الاقراط التي يتم وضعها في الانف او الاذن وذلك يرجع الي فوائده الكثيره في تطهير الاوساخ التي تتراكم في الاقراط والذي يؤدي تراكمها الي الكثير من الاضرار من تهيج ونتوءات .

كما يعمل علي التخلص من الجلد الميت كما له الكثير من التأثيرات علي الجلد الميت الذي يوجد في الاذن نفسها حيث يعمل علي تقشيره مما يؤدي الي تجديد الخلايا لذلك من الافضل وضع الاقراط الجديده في المحلول الملحي بشكل يومي لمده خمس دقائق .

يتم تسخين المحلول الملحي في درجات حراره معينه حيث يعمل علي تدفق الدم بطريقه جيده في المكان الذي يتم وضع الاقراط فيه سواء الاذن او الانف .

  • ري الانف

يشكل المحلول الملحي غسولا مثاليا للأنف حيث يزيل المحلول الانفي خلال عبوره من الممرات الانفيه الكثير من الاوساخ والمواد التي تسبب الحساسيه والمخاط  وتخفيف اعراض انسداد الانف .

ومن الممكن ان يساعد ايضا في الحمايه من انتانات الحبوب كما يستخدم كوعاء نيتي يساهم في عمليه ري الانف يمكن استخدام بخاخ منزلي لري الانف ولكن لابد من غسلها بالماء الساخن والصابون قبل بدء استخدامها او من خلال غسلها في غساله الاطباق .

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها حتي يتم تنظيف الجيوب الانفيه وهي :

  1. يجب ان يتم اماله الرأس الي الناحيه اليمني .
  2. وضع الرأس فوق الحوض او في مكان الاستحمام .
  3. لابد ان تقوم بسكب المحلول في المنخر الايسر كما انه بعد ذلك سوف يخرج من المنخر الايمين .
  4. من الضروري تكرار هذه العمليه في الجانب الاخر .
  5. يجب تغير وضع الرأس عند خروج الماء من مؤخره الحلق .
  • تحسين صحه الفم والاسنان

يستخدم المحلول الملحي كغسول فم قوي وفعال حيث يعمل علي علاج الكثير من المشكلات الخاصه بالفم واللثه والاسنان من خلال الغرغره به عده مرات يوميا حيث يساعد علي :

  • تخفيف الشعور بالالم الاسنان .
  • معالجه تورم اللثه .
  • علاج وتخفيف تقرحات التي تحدث في الفم .
  • معالجه نزيف اللثه .
  • كما يساعد علي تحسين رائحه الفم الكريهه .

لابد من الاشاره الي ان استعمال المحلول الملحي لمده تدوم اكثر من اسبوعين قد يؤدي الي تأكل الاسنان لذلك لابد من استخدامه لفتره محدده .

  • تطهير الجروح

يتم استخدام المحلول الملحي لتطهير الجروح حيث يعمل علي ازاله جميع الرواسب والبكتيريا التي تتواجد في الجرح كما انه له العديد من التأثيرات الفعاله في منع وصول البكتيريا الي الجرح لفتره صغيره كما ان اثبتت الكثير من الابحاث والدراسات ان المحلول الملحي غير ضار للجروح اي لا يسبب الحرق او الوخز بها .

لابد من الاشاره ان الماء يشبه كثير المحلول الملحي في قوته وفعاليته للجروح لذلك يمكن الاستغناء عنه اثناء تطهير الجروح كما يستخدم المحلول الملحي كمطهر لبعض المناطق مثل العين والانف قبل استخدام اي دواء .

اقرأ ايضا عن مدة صلاحية بخاخ الربو بعد الفتح

كيفيه استعمال المحلول الملحي

اذا تم استخدام المحلول الملحي بطريقه غير صحيحه فأن يؤدي الي تلوثه بالكثير من البكتيريا الضاره بالاضافه الي الفطريات لذلك لابد من الانتباه الي عده اشياء  اثناء استخدامه من اهمها .

  1. في حاله ظهور المحلول الملحي بلون غامق غير لونه الطبيعي او ظهوره بمظهر متسخ فأن ذلك من اكثر الدلائل التي تدل علي ضروره التخلص منه في اسرع وقت .
  2. يؤدي شرب المحلول الملحي الي الاصابه بالعديد من امراض مثل تسمم وتلوث المعده .
  3. لابد من ارتداء القفزات الطبيه اثناء مزج المحلول واستخدامه والقيام بغسل اليدين جيدا .
  4. في حاله اذا كان المحلول الملحي تم تصنعيه في المنزل لابد من استخدام الملح الناعم او ملح البحر وذلك لأن الملح الخشن او الصخري كما يطلق عليه لا يذوب بشكل كافي في الماء مما يؤدي الي حدوث تهيج في الجلد وجفافه خلال ملامسته للجلد .
  5. لا يفضل استخدام المحلول الملحي في تنظيف العدسات اللاصقه وحفظها لما له من اثار جانبيه علي العين حيث يؤدي الي جفافها .
  6. لابد من استخدام ماء معقم اثناء تحضير المحلول اما في حاله استخدام الماء العادي لابد من التخلص منه بعد مرور 24 ساعه من وقت تحضيره .
  7. من اهم الامور التي يجب اتباعها اثناء تحضير المحلول الملحي استخدام اناء نظيف حتي لا تتكون البكتيريا والفطريات في الاناء المستعمل .

كيفيه صناعه المحلول الملحي في المنزل

 

حتي يتم اعداد المحلول الملحي في المنزل لابد من احضار بعض المكونات مثل ملح الطعام او ملح بحر ، ماء حنفيه ، صودا الخبز ، وعاء منظف جيدا ثم بعد ذلك قم بأتباع الخطوات الاتيه :

  • قومي بغلي كوبين من الماء في اناء مغلق علي النار لمده 15 دقيقه .
  • قوم بترك الماء المغلي لبعض الوقت حتي يبرد ولكن لا يترك لمده طويله من الوقت مكشوفا .
  • اضافه 3 ملاعق صغيره من الملح الي الماء كما في حاله امتلاكك ميزان في المنزل فقوم بوزن 4.5 غرام من الملح ثم قوم بأضافه 500 ملليمتر من الماء المغلي حتي تحصل علي محلول ملحي تركيزه 0.9 % .
  • ثم قوم بوضع رشه من صودا الخبز الي الماء اختياري .
  • احرص علي تقليب المكونات بطريقه جيده حتي تذوب تماما .
  • قم بتخزين المحلول في الثلاجه كما لابد من الانتباه الي ان المحلول يظل صالحا لمده 24 ساعه من اعداده ولكن في حاله ملاحظه اي تغير في درجه شفافيه السائل ونقائه لابد من التخلص من فورا لأن هذا يدل علي ان السائل تم تلويثه بالبكتيريا والجراثيم .

اخطار المحلول الملحي

  1. ان المحلول الملحي قد يسبب تهيجا في حاله استخدامه مع الجروح المفتوحه .
  2. اذا تسبب المحلول الملحي في الاصابه بالتهيج فأنه يرجع الي زياده كميه الملح فيه .
  3. لابد من عدم استخدام محلول ملحي عالي الحراره لأنه من الممكن ان يؤدي الي تلف الجلد الرقيق في بعض المناطق مثل تجويف الانف ، حول الجرح ، حول العينين .
  4. يجب استخدام محلول ملحي قبل بدء استخدام الادويه للحصول علي نتائج افضل مثل بخاخات الاستنشاق ، قطرات العين ،وذلك لأن المحلول يؤدي الي شطفها بعيدا .

الي هنا نكون وصلنا الي نهايه المقال للتعرف علي كثير من المعلومات المفيده والمشابه لموضوع مدة صلاحية المحلول الملحي بعد الفتح اقرأ المقال الاتي سعر محلول الملح للانف

أضف تعليق

You cannot copy content of this page