مدة صلاحية الفيتامينات بعد الفتح

تعد الفيتامينات والمكملات الصحيه من اكثر الاشياء الاساسيه في حياه جميع الناس وذلك لأنها لها العديد من الفوائد الكثير والمتنوعه حيث تعمل علي علاج العديد من الامراض الخطيره مثل الانيميا وفقر الدم كما انها تعمل علي تعويض نقص فيتامينات الجسد وتساعد في تعزيز الصحه العامه في الجسم بالاضافه الي قدرتها المتميزه في تقويه الجهاز المناعي الذي يؤدي ضعفه الي الاصابه بالكثير من الامراض مثل نزلات البرد والانفلونزا ويزيد من خطر الاصابه بالكثير من الفيروسات الخطيره المنتشره في الهواء .
لذلك يلجأ العديد من الاشخاص التي تقوم بأستخدام الفيتامينات بشكل يومي الي التساؤل عن مدة صلاحية الفيتامينات بعد الفتح وهل يعد تناول هذه الفيتامينات بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها يشكل خطر كبير علي صحتهم ام انها لاتزال ذات فعاليه وتأثير قوي وامنه علي الاشخاص .

مدة صلاحية الفيتامينات بعد الفتح

يمتلك الكثير من الاشخاص قسم خاص بالفيتامينات والمكملات الصحيه بين الادويه الخاصه بهم والتي تعمل علي مد الجسم بالطاقه والوقايه من العديد من الامراض  كما ان يتساءل الكثير من الناس عن مده انتهاء تاريخ الصلاحيه وهل يعد استخدام الفيتامينات بعد انتهاء صلاحيتها يسبب الامراض والاجابه هي ان علي الرغم من قله فعاليه وتأثير الفيتامينات مع مرور الوقت الا ان استخدامها لا يشكل خطر علي الاشخاص كما انها امنه ايضا .

وفقا للدراسات والابحاث التي اجريت عام 2019 التي اثبتت ايضا ان سرعه فقدان الفيتامينات لفعاليتها تعتمد علي كثير من العوامل المهمه مثل تاريخ التصنيع ، نوع الدواء او الفيتامين ، بالاضافه الي الطريقه التي تم بها تخزين المنتج .

اكدت الدكتوره ساره بروير لموقع ( نت دكتور ) علي ان المكملات الغذائيه والفيتامينات تقل فعاليتها وتأثيرها مع مرور الوقت كما ان يختلف تأثيرها علي اساس عاملين مهمين وهما السرعه والدرجه نسبه لكل فيتامين كما انها اكدت علي ان تاريخ صلاحيه الفيتامينات القابله للذوبان في الدهون و الماء تنتهي بمرور الوقت من امثلتها الريتينول ( فيتامين أ ) ، والثيامين فيتامين (فيتامين ب 1 ) ، الريبوفلافين ( فيتامين ب 2 ) ، النياسين ( فيتامين ب 3 ) ، حمض البانتوثنيك ( فيتامين ب 5 ) .

كما ان قالت بروير ان اكثر الفيتامينات عدم استقرار هو  (فيتامين سي) موضحه انه يفقد مايقرب الي الثلثين اثناء الطبخ والتخزين ومعالجه الطعام بالضافه الي عصائر الفاكهه التي تفقد مخزونها من (فيتامين سي ) عندما تتعرض للهواء كما صرحت ان فيتامين سي يفقد جميع فوائده تقريبا خلال 14 يوم .

كما ان هناك دراسه اخري تم تصريحها عام 2008 ان فيتامين سي وك و ب 1 تفقد فعاليتها بسرعه اكبر من الفيتامينات الاخري .

لمعرفه الكثير من المعلومات المفيده المتعلقه بالادويه يمكنكم زياره قسم ادوية وعلاجات .

متوسط العمر الافتراضي للفيتامينات

قالت الدكتوره ساره بروير ان الفيتامينات العاليه الجوده تم تصميمها حتي تعوض فقدان فعاليتها اثناء فتره الصلاحيه ثم قالت ان مده الصلاحيه يتم تحديدها وفق للمنتج حيث من الممكن ان تكون مده الصلاحيه عام او عامين او ثلاثه اعوام او اكثر حيث تميل الفيتامينات التي تمضغ الي التحليل اسرع وذلك لأنها تقوم بأمتصاص الماء اسرع وبسهوله .

كما اشارت ان الفيتامينات والمعادن والمكملات ذو الجوده والتأثير الفعال يتم اختبارها و يتم تصنعيها وفقا للمعاير الصيدلانية ايضا والتي تعرف بأسم ممارسات التصنيع الجيده (GMP) وذلك من اجل ضمان تناسق الجرعه وان كل كبسوله وقرص مازال يحتوي علي المستوي المعروف من المعادن والفيتامينات في وقت انتهاء صلاحيته .

نبهت ساره بروير ان الطريقه التي يتم بها تخزين المكملات الغذائيه تؤثر في قدرتها علي الاحتفاظ بتأثيرها القوي والفعال وطاقتها القصوي بالاضافه الي انها نصحت الاشخاص التي تستخدم الفيتامينات بشكل مستمر الي القيام بتخزين المكملات الغذائيه في علبتها الاصليه وفي درجه حراره منخفضه ومن الافضل ان تكون في خزانه مظلمه وقالت ان هناك بعض الفيتامينات مثل فيتامين ( فيتامين إي )  والبروبيوتيك و زيت السمك تكون غير مستقره في درجه حراره الغرفه كما انها تفقد تأثيرها .

فوائد الفيتامينات في الجسم

تتعدد انواع الفيتامينات ووظائفها وفايدتها للجسم لذلك تعرفوا معنا علي اهم الفيتامينات :

  • فيتامين أ : حيث يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ علي سلامه البصر وصحته كما انه له العديد من الفوائد الاخري والتي تتمثل في الحفاظ علي صحه الاسنان والجلد والاغشيه المخاطيه كما انه يعمل علي تعزيز وظيفه الجهاز المناعي .
  • فيتامين ب 1 : يساهم في مساعده الجسم علي تحطيم الكربوهيدرات حتي يتم الحصول علي الطاقه كما انه يعمل علي المحافظه علي صحه القلب وتقويه الجهاز العصبي .
  • فيتامين ب 2 : يساعد في نمو خلايا الجسد كما انه من اهم فوائده انه يقوم بالحفاظ علي صحه العينين والاعصاب والجلد ويقوم بأنتاج كريات الدم الحمراء كما انه يساعد الجسم في الحصول علي طاقته من الغذاء .
  • فيتامين ب 3 : يعمل فيتامين ب 3 علي انتاج الطاقه التي يحتاجها الجسم كما انه يساعد في الحفاظ علي  صحه الجهاز العصبي والجلد وتعزيز نمو الخلايا .
  • فيتامين ب 5 : يزيد من انتاج الكولسترول والهرمونات في الجسم بالاضافه الي قيامه بالمساعده في التمثيل الغذائي وانتاج الطاقه ايضا .
  • فيتامين ب 6 : يساعد في الحفاظ علي صحه خلايا الدماغ كما انه يعمل علي المساهمه في عمليه تحطيم الاحماض الامينيه حتي يحصل علي الطاقه وتخزينها في الجسم كما يعمل علي انتاج  الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء و تعزيز عمليه بناء الخلايا ونموها .
  • فيتامين ج : يعمل فيتامين ج علي انتاج  الكولاجين ويساعد علي بناء عظام الجسم وتسهيل عمليه امتصاص الحديد و تخليص الجسم من المواد الضاره وتعزيز وظيفه الجهاز المناعي .
  • فيتامين د : يساهم في عمليه بناء العظام والعضلات والاسنان من خلال تسهيل عمليه امتصاص الكالسيوم من الطعام كما يساعد في تنظيم النسبه الطبيعيه للكالسيوم والفسفور في الدم .
  • فيتامين ه : يساهم في امتصاص فيتامين أ للجسم كما انه يعمل علي الحفاظ علي نضاره البشره والجلد كما انه يساعد في تقويه الجهاز المناعي في الجسم وانتاج كريات الدم الحمراء .

اقرأ ايضا عن حمض الفوليك مرتين باليوم

الاثار الجانبيه لتناول الفيتامينات منتهيه الصلاحيه

صرحت العديد من الابحاث ان تناول الفيتامينات والمكملات الغذائيه بعد انتهاء الصلاحيه ليس لها اي اثار جانبيه ولكن من الممكن ان يتناول الشخص تركيزات اقل مما يحتاج وذلك يرجع الي انتهاء تاريخ صلاحيه المنتج مثال علي ذلك ان ان الشخص الذي يتبع حميه غذائيه نبايته للحفاظ علي جسده ويقوم بتناول فيتامين ب 12 انه يحصل علي كميه كافيه ووافيه منه و قد يصاب بنقص في فيتامين ب 12 ما يؤدي الي حدوث اختلاطات والاصابه بالعديد من الامراض مثل مشكلات صحيه عصبيه واكتئاب وضيق تنفس .

من الضروري ان ينتبه الشخص الذي يقوم بتناول المكملات الغذائيه الي تاريخ صلاحيه المنتج خاصه اذا كان يعتمد عليها في تعويض نقصه حميته الغذائيه .
هناك مثال اخر الشخص الذي يتناول حمض الفوليك حيث ان المكملات الغذائيه الي تحتوي علي حمض الفوليك لا تؤمن كميات مناسبه منه للمرأه الحامل وللجنين وذلك نظرا لأهميته الكبيره في تقليل احتماليه الاصابه بالتشوهات الخلقيه .

كيفيه التخلص من الفيتامينات منتهيه الصلاحيه

يوجد الكثير من الوسائل التي يمكن من خلالها التخلص من الفيتامينات منتهيه الصلاحيه مثل :

  1. الصيدليات من خلال اتباع نفس المسار التي تتبعه للتخلص من الادويه الغير مرغوب بها او القديمه .
  2. تنصح بعض الهيئات المختصه مثل اداره الغذاء والدواء في الولايات المتحده الامريكيه بخلط الادويه والفيتامينات منتهيه الصلاحيه مع فضلات بعض الحيوانات مثل القطط او وضعها في رواسب تخمير القهوه ثم القيام برميها في قمامه المنزل .
  3. ينصح عدم القاء الادويه المنتهيه الصلاحيه في المرحاض وذلك حتي لا تتسرب الي امدادات المياه .

الي هنا نكون وصلنا الي نهايه المقال للتعرف علي الكثير من المعلومات الخاصه بموضوع مدة صلاحية الفيتامينات بعد الفتح اقرأ المقالات التالية : 

أضف تعليق

You cannot copy content of this page