ما هو تحليل lupus anticoagulant

ما هو تحليل lupus anticoagulant؟ إن هذا التحليل من التحليلات المهمة التي تستعمل في الاكتشاف لأحد الأمراض ذات الشهرة العالية والتأثير الكبير على فئة كبيرة من الأشخاص، وفي هذا المقال الشامل كل ما يخص هذا التحليل بالتفصيل.

ما هو تحليل lupus anticoagulant

هذا التحليل يتم اختصاره باسم تحليل LA والذي يشير لتحليل مانع التخثر الذئبي، حيث أن فكرة هذا التحليل تقوم على نوع من الأجسام المضادة التي تسبب الكثير من الضرر للمصاب.

نجد أن هذا النوع من الأجسام المضادة يوجد عند أشخاص معينين فقط وبالتحديد من لديهم أحد أمراض المناعة، وخطر هذا الأمر يمكن أن يتم تلخيصه في تجنب الكثير من الأضرار التي من المتوقع أن تنتج إذا تم التهاون بالأمر.

بعبارة أخرى يتم هذا التحليل للتأكد من فعالية ووجود الأجسام المضادة في الجسم وبالتحديد في الدم، والجدير بالذكر أن هذا النوع من التحاليل يطلبه الكثير من الأطباء من الحوامل ليقمن به.

حيث أن بعض النساء من المتوقع أن يصبن بأحد الأمراض لكن لا يوجد أي شعور بها، وهذا ما يسبب الكثير من المشاكل الأخرى على الحمل، والجدير بالذكر أن هذا التحليل من أوائل أنواع التحاليل التي يفكر بها الطبيب لأي امرأة تعاني من مشكلة عدم ثبات الحمل والإجهاض لأسباب غير منطقية.

ولأن الأمر يبدو صعبًا قليلًا سنبسطه عن طريق شرح الفكرة الكلية لهذه المشكلة ولماذا تحتاج للعلاج.

قبل ذلك نرشح لكم قراءة المقال من قسم منوعات لقراءة المزيد من المقالات المميزة، وأيضا قد يهمك هذا المقال: سعر تحليل الدم الشامل في معمل البرج

مانع التخثر الذئبي

باختصار هو عبارة عن نوع من الأجسام المضادة التي يكون لها ارتباط وثيق بالدهون الفسفورية وغيرها من البروتينات في غشاء الخلية، ومانع التخثر الذئبي يقوم بالتداخل مع الدهون الفسفورية.

ويستعمل الدواء في هذه المشكلة لتجنب أن يتخثر الدم، وبشكل عام أنواع الدواء المختلفة تقوم على نفس الفكرة تقريبا وهي مضادات الخثار، كما أن هذه المشكلة أخطر بشكل كبير على الحامل بوجه الخصوص لأن نسب الإجهاض تكون مرتفعة في حالة الإصابة بهذه المشكلة.

وأما عن طلب الطبيب لهذا التحليل (تحليل lupus anticoagulant) فيكون لغرض التأكد من موجود أي مشاكل أخرى في الأوعية الدموية لاخذ الحيطة وتجنب حدوث أي انسداد بها.

وعند القيام بهذا التحليل يجب التأكد من بعضة نسب، وأهمها نسب الكوليسترول الذي يجب أن يكون أقل من 200 ملي جرام، وفي بعض الحالات يكون تكون نسبة مضادات تخثر الذئبة أقل من نسبة 100 مما يترتب عليه مشكلة كبيرة هي تراكم الكوليسترول، وعند تراكم الكثير من الكوليسترول يحدث التخثر أو التصلب في الشرايين والذي يترتب عليه أيضا الكثير من مشاكل أمراض القلب.

نرشح لكم هذا المقال للقراءة: سعر تحليل dna في معمل البرج

أهمية تحليل lupus anticoagulant

يستوجب القيام بهذا التحليل في حالات معنية وهي ما يلي:

  • حدوث الكثير من الجلطات للمريض بدون أي أسباب، كما يحدث تصلب للشرايين وغيرها من أعراض تخثر الدم.
  • بالنسبة للحامل فإن كثرة الإجهاض تتطلب القيام بهذا التحليل للتأكد أولا من السبب الحقيقي للإجهاض، فنسبة كبيرة ممن يواجهن مشكلة الاجهاض بدون سبب يكون السبب الحقيقي مشكلة التخثر.
  • أيضًا في الحالات التي ينخفض فيها عدد الصفائح الدموية بشكل كبير عن المعدل المتعارف عليه.
  • أيضًا هذا التحليل مهم في حالات الزيادة في زمن الثرومبوبلاستين الجزئي ولكن الأسباب تكون مجهولة.

كيفية القيام بـ تحليل lupus anticoagulant

هذا التحليل يعتبر كغيره من التحاليل، حيث أن مانع التخثر الذئبي يتم تحليله عبر الحصول على عينة من الدم للمريض ثم فحصها بشكل جيد، وبعدها يتم ارسال عينة الدم للمختبر ليتم فحصها.

لهذا لا يجب القلق من صعوبة التحليل لأنه غير مؤلم بل ويعتبر مثله مثل أي تحليل عادي آخر، والجدير بالذكر أنه يجب أن يتم تطهير المنطقة التي يتم الحصول منها على عينة الدم باستعمال أي أنواع المطهرات (تطهير الجلد)

وفي نهاية المقال فعلمنا ما هو تحليل lupus anticoagulant، كما علمنا أن أهمية هذا التحليل كبيرة بالأخص للحامل لأنه من أسباب تكرر حالة الإجهاض، والجدير بالذكر أن مضاعفات هذه المشكلة من المتوقع أن تسبب مشاكل في القلب.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page