ما هو البوتاس

ما هو البوتاس؟ سوف نتعرف في هذا المقال إجابة السؤال السابق وعن حقيقة هذه المادة وعن الأصل الخاص بها والتاريخ وما الاستعمالات والكثير من التفاصيل المهمة التي يجب أن تعرفها لو كانت من المهتمين بمعرفة المزيد عنه.

ما هو البوتاس

هناك احتماليه كبيره انك تعرف هذه المادة ولكن سبب الصعوبة في معناها هو انك لا تعلم المعلومات الأخرى عن المسميات المختلفة لنفس المادة، وذلك ما كان منتشر بين الفئة الأكبر من الأشخاص الذين لا يعلمون ما هو البوتاس.

حيث يعرف بأنه أحد أسماء الملح الذي نعلمه جميعا او كربونات البوتاسيوم، كما له بعض المسميات الأخرى التي تكون مختلفة عن بعضها تماما مثل المسميات التالية (الأشنان أو الحُرض أو ملح القِلي أو القِلي وغيرها)

في كل الحالات يعرف البوتاس بأنه نوع من أنواع الأملاح التي يتم استخراجها من رماد مجموعة من أخشاب بعض النباتات المعينة وهو في نفس الوقت يعتبر من كربونات البوتاسيوم ولكن لا يعد من الأجزاء النقية ويحمل الرمز الكيميائي (K2CO3)

فيما يخص طريقة الحصول على البوتاس، فإنه يكون على هيئة معدن في القشرة الأرضية وهو معروف منذ زمن طويل جدا، حيث كان يستخدم في العصور القديمة في تصنيع الصابون و تصنيع السماد وأيضا في تصنيع الزجاج.

لا تنسوا زيارة القسم المميز منوعات، فهو من الأقسام المميزة التي نناقش فيها أهم المواضيع بشكل تفصيلي في مختلف المجالات، وأيضًا نرشح لكم قراءة: مدة صلاحية المحلول الملحي بعد الفتح

هل الصودا الكاوية هي البوتاس؟

يعتبر السؤال السابق واحد من الأسئلة التي تتكرر بشكل كبير جدا لأن كلمة البوتاس تعد من الكلمات الأقل شهرة مقارنة بالملح التقليدي الذي نعلمه جميعا.

في كل الحالات من المهم العلم أولا بأن الصودا الكاوية في الأساس هي تكون صلبة ولها اللون الأبيض كما تكون قلوية مع هدروكسيد المعدن، وتكون أيضا على شكل رقاقات أو على شكل رقائق أو حبيبات في السوق. وبالنسبة للاسم العلمي الخاص بها فإنها تحمل اسم هيدروكسيد الصوديوم ويستخدم في أشياء كثيرة جدا.

فيما يخص البوتاس فهو في الأصل معدن غير عضوي أو مركب معدني غير عضوي كما ذكرنا لكم، و يحمل الاسم العلمي هيدروكسيد البوتاسيوم وذلك من حيث التعريف الذي عرضناه.

وفي النهاية عندما نأتي إلى تلك المواد سوف نجد أنها مختلفة بالطبع حيث يوجد هناك بعض الفروقات وبعض الاختلافات في ما بينهم، على سبيل المثال الصودا الكاوية والبوتاس تعتبر من المواد القلوية جدا والتي تتكون من نفس مجموعات ايونات المعادن في الجدول الدوري.

كما أن كلاهما متشابهان من حيث المظهر الخارجي ومن حيث الخصائص الكيميائية و من حيث نسبة التفاعل مع المواد الحمضية المختلفة.

ولكن عندما نأتي إلى الفروقات بينهم، فسوف نجد بأن ذلك يكون مختلف بشكل كبير جدا من حيث التطبيقات والاستعمالات في الحياة اليومية و من حيث السعر في السوق، حيث ان البوتاس يعتبر اغلى نسبيا من الصودا الكاوية

وبالطبع لا يزال هناك مجموعة من الفروقات الأخرى بينهم، ولكنها على الأغلب تعتبر فروقات بسيطة وما تم ذكره كانت المعلومات السهلة التي تمكنكم من التفرقة بينهم بكل بساطة.

فوائد البوتاس

حتى الان تعرفنا عليها جميع المعلومات التي تخص هذه المادة المميزة، وسوف نقدم ونتعرف عن المزيد من التفاصيل الأخرى من حيث أهم الفوائد المتوقعة والاستعمالات في الحياة اليومية لأنها كثيرة جدا ولكن سوف نذكر الأشهر .

في البداية يجب العلم أن البوتاس من المواد المكتشفة منذ زمن طويل جدا وكان تستعمل من قبل الرومان في غسيل الملابس بسبب خصائصها المميزة في التنظيف بشكل سريع، كما أن بعض النساء يمكن أن تستعمله في الغسيل في الوقت الحالي على الرغم من انتشار منتجات المختلفة.

يتم استعماله أيضا في صناعة بعض أنواع الغذاء لأنه من المواد التي يمكن اضافتها بشكل آمن كما يتم استعماله أيضا في قطاع الزراعة، من حيث صناعة الأسمدة التي تفيد أنواع معينة من الذراع.

الجدير بالذكر أنه مفيد أيضا حيث يمكن استعماله مع بعض المواد الأخرى حتى يحافظ على قيمة ph، فيها كما يستعمل أيضا في المجال الطبي ويضاف في بعض الأدوية مثل أدوية الأكزيما وبعض الأدوية الجلدية.

مخاطر البوتاس

تعرفنا على ما هو البوتاس؟ كما تعرفنا أيضا على جميع المعلومات الطبية المتعارف عليها فيما يخص هذه المادة، وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة جدا التي سبق ذكرها ولكن لسوء الحظ هناك بعض الأضرار الخطيرة جدا باعتبار هذه من المواد القاتلة.

إنها تعتبر من المواد الكاوية للجلد بشكل كبير جدا وذلك يشمل مختلف المواد الأخرى التي تأتي بنفس الترتيب الكيميائي بالتالي هي خطيرة على الجلد.

وعندما نتحدث عن الخطورة الكبيرة لاستعمال هذه المادة في المنزل، فسوف نجد أن لها جمهور كبير من من يستعملونها في الغسيل بسبب خصائصها القوية جدا في ازالة الاوساخ من الملابس.

وفي واحدة من الحوادث المأساوية جدا التي حصلت في عام 2018 عندما كان هناك أسرة تستعمل هذه المادة في غسيل الملابس، ولكن طفلهم الذي يبلغ من العمر 18 شهر شرب من تلك المادة .

وبالتالي أصبح يعاني من عدد كبير جدا من المشاكل المختلفة على حسب تصريحات اليوم السابع، وتحول ذلك إلى مأساة كبيرة بسبب أن المادة قامت بعمل انسداد في البلعوم كما قامت بتآكل المريء وبالتالي حاول الأطباء جاهدين في ذلك الوقت القيام بالعمليات المختلفة لذلك الطفل والتي وصلت إلى 110 ألف جنيه.

ولا يزال هناك بعض الحوادث الأخرى المأساوية المختلفة التي كانت مع هذه المادة وبعض المواد التي تأتي في تركيبة كيميائية متشابهة، وكانت النسبة الأكبر من الحواجز مع الأطفال، لذلك يجب التأكد من بقائها بعيدا عن الأطفال قدر الإمكان وأن يكون استعمالها بشكل حذر تماما.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه: الكلور بوظ العبايه اعمل ايه

سؤال وجواب متعلق بـ ما هو البوتاس؟

وصلنا الى نهاية المقال كما تعرفنا على جميع المعلومات العلمية التي تخص هذه المادة المفيدة جدا والتي تشكل خطورة كبيرة في حالات أخرى، وإليك المزيد من الأسئلة التي يسألها الاشخاص الاخرين وسوف نعرضها لكم الان ونجيب عليها.

سعر كيلو البوتاس؟

في الحقيقة ليس هناك أي معلومات مؤكدة حتى الوقت الحالي تشير الى تلك هي الأسعار لأن المادة تباع في اماكن كثيره على حسب النوع المتوفر وعلى حسب الشكل الذي يكون فيها البوتاس، فقد يكون على شكل السماد وقد يكون على شكل الخام وقد يكون في بعض المواد الأخرى.

اين يباع البوتاس؟

يمكن العثور على في محلات الأسمدة لأن الشهرة الأكبر لهذه المادة هو الاستعمال كسمات كما يمكن الحصول عليه من العطار.

ما هو البوتاس للصابون؟

في الماضي كان يتم استعمال هذه المادة في صناعة الصابون بسبب خصائصها المختلفة في التنظيف ولكن في الوقت الحالي أصبح هناك أنواع اكثر امانا باعتبار البوتاس من المواد الخطيرة نسبيا

ما الفرق بين البوتاسيوم و البوتاس؟

هناك في بعض الفروقات البسيطة مثل أن البوتاس في الأساس يتكون من خليط من حيث يحتوي على البوتاسيوم ويكون قابل للذوبان في الماء والبوتاسيوم له عنصر ذري رقم 19 ويتكون من أملاح متنوعة

هل البوتاس سام؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم بالطبع وهو من المواد الخطيرة جدا والتي تؤدي الى مشاكل في المعدة قد تصل الى الوفاة اذا لم يتم التدخل الطبي في فترة سريعة.

وفي ختام هذا المقال عن ما هو البوتاس؟ يكون انتهينا بالتفصيل من معرفة جميع المعلومات الكاملة عن هذه المادة ومن المهم دائما التأكد من حفظها بعيدا عن متناول الأطفال و استعمالها بالطريقة المناسبة لتجنب المشاكل الصحية المختلفة التي تسببها.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: سعر محلول الملح للانف

أضف تعليق

You cannot copy content of this page