كيف اعرف قوة الطلق في جهاز التخطيط

تمر المرأة فى الحمل بالعديد من الأمور المختلفة والتى تتمثل فى التغييرات الجسدية والهرمونية والتى لها تأثير واضح على الجسم ولذلك هى تحتاج دائماً إلى الفحوصات المختلفة والمتابعة الطبية وقد تلجأ المرأة فى الفترة الأخيرة من الحمل إلى إجراء ما يسمى بتخطيط الطلق والذى يعد أنه من الأمور الهامة والتى من خلالها تتعرف على العديد من الأمور ويقوم الطبيب فى إجراءه من أجل البعض من الحالات وقد يصل الأمر إلى الفحص الأسبوعى من أجل الإطمئنان على الأم والجنين ولكن هناك سؤال يُراود البعض من السيدات وهو كيف اعرف قوة الطلق في جهاز التخطيط وسوف تتعرفى على العديد من الأمور المختلفة عن الجهاز وشرحه بالتفصيل من المكونات والقراءة للأرقام والحالات التى يتم أستخدام الجهاز معها.

كيف اعرف قوة الطلق في جهاز التخطيط :

حيث أن جهاز التخطيط هو أحد الأجهزة الإلكترونية والتى يتم أستخدامها وذلك من أجل التعرف على العديد من الأمور التى تتعلق بالجنين والام مثل معدل ضربات قلب الجنين والتقلصات الرحمية وحركة الجنين الحقيقية وذلك من خلال التسجيل المستمر والمتزامن والذى يكون مطبوع على ورق.

مكونات جهاز التخطيط:

  • يحتوى الجهاز على العديد من الأجزاء المختلفة والمهمة والتى تعد أنها ضرورية من أجل قياس كافة التفاصيل المختلفة والتى يرغب الطبيب فى التعرف عليها والتى تساعده على إتخاذ القرار المناسب للولادة مثل :
  1. يوجد به قطب من أجل قياس معدل نبضات قلب الجنين والذى يعد أنه غير ثابت ويتفاوت فى الدقيقة الواحدة بين 5 إلى 15 نبضة إلى الأعلى والأسفل والذى يؤدى إلى ظهور التعرجات على الخط وهو الأمر الذى يدل على السلامة من أجل الجهاز العصبى والدورى والحالة الصحية للجنين ويكون المعدل الطبيعى لنبض الجنين يتراوح بين 120 إلى 160 نبضة فى الدقيقة الواحدة.
  2. كما أنه يوجد 2 قطب من أجل قياس الإنقباضات التى تحدث فى الرحم والتى تعد أنها 3 إنقباضات كل 10 دقائق ويتم التعرف على قوة الإنقباض والمدة وذلك من أجل التشخيص والتفرقة بين الإنقباض الحقيقى والكاذب.
  3. هناك أيضاً 3 قبضة يد للأم من أجل التعرف على عدد حركات الجنين والتى تضغط الأم عليها فى حالة أنها تشعر بحركته وأيضاً يساعد على أستشعار كافة الحركات وحتى إن لم تشعر بها الأم وهنا يمكن التعرف على قلة حركة الجنين الفعلية و قلة الحركة التي لا تشعر بها الأم لأسباب معينة .

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل تخطيط الطلق 40

كيفية قراءة CTG

كيفية قراءة CTG؟

  • يتم وضع كافة المكونات السابق شرحها بالطريقة الصحيحة على جسم المرأة وذلك من أجل قياس المعدلات المختلفة والتعرف على تخطيط الجنين والذى يظهر من خلال البعض من البيانات والمنحنيات ويظهر من خلال الرسم البيانى السفلى قوة الإنقباضات فى الرحم والتى منها يعرف الطبيب إذا كانت الأم فى حاجة إلى الولادة أو البدأ فى إجراء التحريض أولاً ويتعرف أيضاً الطبيب على العلاقة بين التقلصات ونبض الجنين وأى مشاكل فى العلاقة بينهما والأرقام التى تظهر تدل على :
  1. التعرف على معدلات النبض للجنين.
  2. وأيضاً حركة الجنين التى تشعر الأم بها.
  3. التأكد من حركة الجنين الفعلية والحقيقة.
  4. كما أنه يمكنك التأكد من الإنقباضات الرحمية.

يستخدم الجهاز للتحقق من :

يتم أستخدام الجهاز لدى العديد من الحالات من أجل التأكد من الحالة الصحية للمرأة وللجنين والتعرف على البعض من الأمور المختلفة قبل الولادة والتى تشتمل على :

  1. الحالة الصحية للجنين وسلامته.
  2. التأكد من وظائف المشيمة المختلفة.
  3. والتعرف على التغذية من الجنين.
  4. كما أنه يتعرف على حركة الجنين من عدمه.
  5. التعرف على وجود الطلق أو تقلصات الولادة.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل مين جاها طلق بارد وولدت

الحالات التي تستوجب عمل تخطيط للجنين:

يرى الطبيب المعالج أنه هناك البعض من الحالات المختلفة والتى تحتاج إلى إجراء التخطيط للجنين فى البعض من الأوقات وذلك بسبب أنه يرى البعض من المشاكل أو أن المرأة تعانى من مشكلة ما ومن خلال النقاط التالية سوف يتم شرح الأمر بشكل تفصيلى :

  1. عند شكوى الحامل من قلة حركة الجنين من الشهر السادس وحتى نهاية فترة الحمل.
  2. هناك البعض من الحالات والتى تعانى من الأمراض المزمنة المختلفة والتى تُصاحب الحمل مثل سكر الحمل وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل وبعض امراض القلب والجهاز التنفسي للمرأة.
  3. كما انه هناك البعض من الحالات والتى تعانى من النزيف اثناء الحمل او النزيف المتكرر أو النزيف الذى ينتج عن تقدم المشيمة أو حدوث الإنفصال.
  4. ويوجد أيضاً حالات تعانى من صغر نمو الجنين أو صغر بطن المرأة الحامل.
  5. فى الحالات التى تعانى من تأخر الولادة والتى تتعدى الشهر التاسع.
  6. عند حدوث مشكلة نزول السائل الأمنيوسى المحيط بالجنين.
  7. هناك البعض من السيدات الذين يعاونون من قلة السائل أو زيادته عن الوضع الطبيعى.
  8. وهناك مشكلة أخرى والتى تتمثل فى حمل التوائم عند حدوث أشتباه أنتقال الدم من الجنين إلى الأخر.
  9. كما أنه يجب أن يتم إجراء تخطيط القلب للجنين وذلك حتى إنتهاء الولادة وذلك من أجل مساعدة الطبيب فى إتخاذ القرار الصحيح.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل تجربتي مع الطلق المبكر

أضف تعليق

You cannot copy content of this page