كيف اتعامل مع طفل عصبي عمره سنتين

عناد الاطفال في سن العامين من اكثر المشكلات التي تزعج الاهل وخاصه الامهات حيث تتعامل مع الطفل في كل الاوقات وهي الاكثر تعرضا لعناده وازعاجه الدائم كما ان العناد من السلوكيات الغير صحيحه التي تحتاج الي التعديل لذلك يجب علي الامهات التعرف علي كيف اتعامل مع طفل عصبي عمره سنتين .

حيث يزيد العناد خاصه في هذا العمر فيكون الطفل قد بدأ يكبر ويدرك ما حوله لذلك يجب التعامل مع هذه المشكله بشكل صحيح واحترافي فهناك بعض الاساليب الخاطئه التي يمكن ان تزيد من عناد الطفل ويظهر ذلك في عمر العامين كما انه من الممكن ان يكون قبل ذلك ويظهر ذلك علي الطفل في رغبته في الحصول علي اي شئ يريده ولذلك سوف نعرض عليكم اليوم من خلال موقعنا العديد من الطرق التي يمكنكم استخدامها للتخلص من هذه المشكله عند طفلك .

كيف اتعامل مع طفل عصبي عمره سنتين

تتسأل العديد من الامهات الذين يواجهون هذه المشكله مع اطفالهن عن كيفيه التعامل مع الطفل العنيد في عمر العامين لكن يجب اولا ان نصل الي سبب العناد والعصبيه قبل البحث عن حلول لها لذلك سوف نعرض اليكم من خلال هذه الفقره بعض الاساليب التي يمكنك اتباعها للتوصل الي حل مع طفلك لتهدئه العناد والعصبيه .

يمكنكم التعرف علي الكثير من الاجوبه لأسألتكم المختلفه عن طريق زياره قسم سؤال وجواب من خلال موقع نقرأ .

أساليب التعامل مع الطفل العنيد

هناك بعض الاساليب والخطوات التي يجب عليكي اتباعها والتحلي بالصبر حتي تحصلين علي النتيجه المرجوه من اتباع هذه الاساليب ومنها :

  • زياده الاهتمام بالطفل

يعرف ان حضن الام لطفلها من اهم الامور التي يشعر بها الطفل حيث يشعر بالامان والحب من قبل الام حيث تكون الام مصدر الحنان والطمأنينه بالنسبه للطفل حيث يقوم الطفل بالعناد بشكل اكبر عندما يشعر بالاهمال فيقوم بالعناد لجذب انتباه الام لذلك يعتبر عدم الاهتمام احد الاسباب الرئيسيه في عناد وعصبيه الطفل .

حيث يكون الطفل في هذه المرحله لديه رغبه شديده بجذب انتباه كل من حوله خاصه الام لذلك اجعلي طفلك اول اهتماماتك وتحدثي معه دائما وسوف تجدين استجابه وتغير ملحوظ في افعاله .

  • التحلي بالصبر والحفاظ علي الهدوء

تعرف هذه المرحله العمريه بكثره العناد والتمرد لذلك يجب عليكي التحلي بالهدوء وتمالك الاعصاب عندما يقوم الطفل بأي فعل به عناد لا تصرخي في وجهه ولا تتعاملي معه بعنف حيث يزيد العنف من عناد الطفل وعصبيته بشكل كبير .

حيث يقوم الطفل بتكرار الفعل مره اخري مع النظر اليكي بتحدي لكن كل ما عليكي في هذه الحاله تشتيت انتباهه بأي امر اخر حتي يقلع تماما عن هذا الفعل .

  • تجاهل الطفل عند العناد

يجب عليكي تجاهل الطفل في وقت العناد لتلبيه طلباته فأنه اذا لم يري منك اي رد فعل علي ما يفعله سوف يتوقف عن العناد ويبدأ في البكاء كوسيله ضغط علي الام لتلبيه مايريده لكن يجب عليكي ايضا تجاهله في هذا الوقت وبذلك سوف يفهم ان هذا لا يجدي نفعا ومع الوقت سوف يتوقف عن هذه العاده تماما وبذلك تكوني قد تخلصتي من العناد والبكاء ايضا .

اقرأ المزيد من هنا ايضا : نصائح اب لابنه

  • التواصل والتحدث معه

يجب عليكي معامله الطفل معامله الشخص المدرك لما حوله لذلك يجب عليكي النظر الي عينيه والتحدث معه لكن بمصطلحات وعبارات بسيطه يمكنه فهمها والمقصود بها بشكل سهل وسريع الي جانب ان يكون الاسلوب به حنيه ويشعره بالامان .

  • تشجيع الطفل ومدحه

يعتبر مدح الطفل وتشجيعه من الامور الهامه بدايه من العمر الذي يدرك فيه الطفل ما حوله حيث يمكن ان ينتج العناد والعصبيه عن نقص ثقه الطفل بنفسه .

لذلك يجب عليكي تشجيع طفلك علي ابسط الاشياء التي يقوم بها وهذا ما يجعله واثق بنفسه ويستعيد الثقه بشكل تدريجي وسوف تلاحظين ان اسلوب العناد والعصبيه قد يقل تدريجيا حتي يختفي تماما .

ما هي مظاهر العصبيه عند الاطفال

تعتبر العصبيه من الامور الشائعه والمنتشره بين الاطفال بدايه من عمر العامين حتي مرحله بدايه المدرسه وتتفاوت نسبه العصبيه من طفل الي الاخر هناك اطفال تصل معهم الي مرحله كبيره وهي ما تسمي بنوبات الغضب مما يجعل الامهات في حيره وقلق عما يمكن فعله للطفل .

حيث يعبر الاطفال عن انفسهم وغضبهم في هذه المرحله العمريه وهي من العامين بالعديد من الطرق المختلفه مثل التوتر والاندفاع والهياج وسرعه الاستثاره والغضب وتصليب الجسم في حاله رفض اي طلب يطلبونه .

بعض التصرفات الاكثر عدوانيه والتي يمكن للطفل فيها ان يأذي نفسه بشكل كبير مثل ضرب الرأس في الجدار او الارض او ان يكون اكثر عدوانيه مع من حوله ويزعج الاهل بشكل كبير .

ما هي مظاهر العصبيه عند الاطفال

أسباب عصبيه الطفل في عمر العامين

تكثر الاسباب التي يمكن ان تزيد من عصبيه الطفل وخاصه في عمر العامين لذلك سوف نقدم اليكم من خلال هذه الفقره بعض الاسباب التي تؤدي الي عصبيه الطفل بشكل كبير وهي الأتي :

  • من اهم الاسباب التي تؤدي الي زياده عصبيه الطفل هي كثره الصدمات التي يتعرض اليها الاطفال مثل المشاكل الاسريه والتفككات التي تؤثر عليه بشكل سلبي وبعض الاساليب التي يتبعها بعض الاباء والامهات مثل ايقاع العقوبات القاسيه علي الطفل .
  • يمكن ان يصدر من الطفل تصرفات عصبيه عندما يريد شئ ويرفضه الاهل او يطلب منه امر لا يريد القيام به وهذا السبب من اشهر الاسباب للعصبيه .
  • هناك العديد من الدراسات العلميه التي اثبتت ان العوامل الوراثيه والبيولوجيه تؤثر علي الطفل في العصبيه بجانب العوامل البيئيه المحيطه به ايضا حيث تبرز السلوكيات العصبيه والعدوانيه عند الطفل الي جانب تعامل الاهل بعصبيه امام الطفل .
  • يمكن ايضا لتدليل الطفل ان يؤدي نتيجه سلبيه لذلك حاولي الموازنه في ذلك من خلال تلبيه الاحتياجات الهامه لطفلك وتركه يواجه بعض الصعوبات في الحصول علي ما يريد في وقت اخر .

أقرأ أيضا علاج الامساك عند الاطفال 4 سنوات بالاعشاب .

كيفيه التعامل مع طفلك العصبي

تعتبر عصبيه الطفل من الامور الصعبه التي يجب علي الامهات التعامل معها بشكل سليم حتي لا يؤثر علي الحاله النفسيه للطفل خاصه في هذا السن الصغير .
لذلك اليكي بعض النصائح التي يجب اتباعها في التعامل معه بالشكل الصحيح .

  1. يجب ان لا تأخذي عصبيه الطفل او رد فعله العدواني علي محمل الشخصي ولا انه فعل يقلل من احترامه لكي لذلك يجب عليكي التفرقه بين عدم الاحترام والردود السلبيه من الطفل .
  2. يجب التعامل مع رفض الطفل وعصبيته وصوته العالي علي انه نوع من تطوير واكتشاف الذات ومحاوله اثبات نفسه وتكوين شخصيته لكن بعد ذلك يجب عليكي معرفه سبب العصبيه من خلال محاوره الطفل عن الاسباب وعمل المكافأت له في حال توقف عن العصبيه .
  3. في حاله استمرار الطفل علي العصبيه في كل الامور الصغيره والكبيره يجب عليكي التحدث معه بحزم واخباره انك لن تقومي بتلبيه اي طلبات له ولا اللعب معه اذا ظل علي هذا النحو .
  4. من الامور المفيده في التقليل من عصبيه طفلك منحه حق الاختيار في كافه الاشياء الخاصه به مثل الملابس والاكل والشرب مما يشعره بقدر كبير من الحريه والسيطره علي حياته وقراراته .
  5. عندما يشعر الطفل بأنه المتحكم وانه مسيطر علي الامور الخاصه به سوف يقلل من السلوك العصبي والعدواني تدريجيا وفي هذا الوقت يمكنك وضع القوانين في منزلك الخاصه بالصواب والخطأ وسوف تلاحظين انه يقوم بتنفيذها بشكل بسيط .

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهايه المقال وعرضنا اليكم العديد من الاساليب التي يجب عليكم اتباعها للتعرف علي كيف اتعامل مع طفل عصبي عمره سنتين .

كما يمكنكم التعرف علي المزيد من المقالات المشابهه مثل مقال علمي عن الاتجاهات الحديثه في تربية الطفل .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page