قوانين الجري السريع pdf

لمن يرغب بالتعرف على قوانين الجري السريع pdf، فسوف نعرضها لكم في المقال والمزيد من التفاصيل الأخرى المهمة عن هذه الرياضة المميزة وعن الشروط والمعلومات الهامة.

قوانين الجري السريع pdf

هناك العديد من الرياضات المختلفة حول العالم منها تلك المعروفة ومنها تلك التي لم تحصل على النصيب الكافي من الشهرة ومنها الرياضة المشهورة جدا وهي رياضة الجري السريعة والتي تحمل اسم الشد.

تعتمد الفكرة الأساسية على هذه الرياضة من خلال أن يقوم المتسابق بالجري لمسافة معينة خلال فترة زمنية محددة و يتم استعمال أكثر من مضمار سباق وأكثر من مؤقت واكثر من طريقة حسب ما يقرر المنظمين.

وعلى الرغم من أن الرياضة للوهلة الاولى يمكن ان تظهر انها بسيطة جدا ولكن في نفس الوقت يمكننا القيام بالرياضة من خلال بعض القوانين التي يجب أن تؤخذ بالاعتبار، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية.

ملحوظة: إذا كانت المعلومات التالية ترغبون نقاط منها أو كلها عن القوانين يمكنكم تحويلها إلى صيغة pdf من خلال نسخ المقال ووضعها في برنامج وورد على الهاتف أو الكمبيوتر واستخراج الملفات بصيغة pdf بكل بساطة.

  • يجب على جميع المتسابقين الثبات في المنطقة التي يتم تحديدها حتى يتم تحديد موعد الجريء سواء من خلال إشارة من المنظمين أو من خلال صوت معين أو المسدس.
  • من المهم البدء بالتمارين وممارسة بعض النشاطات الخفيفة وبعض تمارين الحركة حتى يتم تحفيز الجسم و حتى يكون هناك قدرة أكبر على أداء التمرين بالطريقة المناسبة.
  • في بداية تمرين يتم الجري بشكل بطيء ومن ثم يتم زيادة السرعة مع الحرص على النظر للأمام بعد مسافة حوالي 20 متر تقريبا ورفع الرأس حتى تكون متساوية مع الصدر ومع الكتفين.
  • يجب الحرص على إدخال كميات كافية من الاكسجين و على تنظيم التنفس بالطريقة المناسبة حتى يكون هناك تحكم أكبر ويكون هناك إمكانية للذهاب لمسافة أبعد دون التعب الشديد.
  • ارتداء الملابس الرياضية المناسبة لهذه الرياضة يعتبر أمر في غاية الأهمية بالأخص الحذاء المريح جدا الذي يساعد على الحركة والذي لا يكون ثقيلا حتى لا يعطل العداء.
  • يجب أن يكون المتسابقين في المضمار المحدد على حسب مؤسسي السباق وذلك يشمل وجود بعض الطرق التي تكون طويلة وبعضها الآخر التي تكون بيضاوية قليلا.
  • كل شخص في السباق لديه مسار محدد يجب ان يلتزم به حتى لا يعطل الأشخاص الآخرين.
  • إذا كان هناك أي متسابق حاول عن عمد تعطيل متسابق آخر أو جعله يتاخر فهذه تعتبر مخالفه صريحة، ويتم تحديدها بواسطة الحكم بعد مراجعة الكاميرات وبعد المراقبة.
  • لا يمكن للمتسابق العودة الى الوراء إذا انطلق في السباق.
  • يجب على جميع المتسابقين أخذ وضعية الاستعداد والتي تكون من خلال الانحناء قليلا ووضع اليدين على الأرض و ركبة واحدة تلمس الأرض.
  • بالنسبة إلى سباقات الجري السريع التي تعتمد على التتابع من خلال وجود أكثر من متسابق يمثلون نفس الهدف، يتم إعطاء المتسابق شارة الحركة عندما يستلم العصا من الشخص الآخر ولا يمكنه الحركة بدونها.

لا تنسوا زيارة القسم المميز منوعات، فهو من الأقسام المميزة التي نناقش فيها أهم المواضيع بشكل تفصيلي في مختلف المجالات، وأيضًا نرشح لكم قراءة: بحث حول القفز العلوي

أخطاء الجري السريع pdf

على الرغم من ان الرياضة تعتبر بسيطة للوهلة الأولى، ولكن هناك بعض الأخطاء الفادحة التي يقع فيها الكثيرون والتي سوف نتعرف عليها ويمكنكم نسخ ما ترغبون منها أو نسخها جميعها ووضعها في برنامج وورد و استخراج الملفات بصيغة pdf، وإذا كان هناك صعوبة في ذلك يمكن مشاهده إحدى فيديوهات اليوتيوب التي تشرح الطريقة لأنها سهلة جدا.

  • وضعية الرأس غير الصحيحة:

يعتبر هذا الخطأ من أشهر الأخطاء التي يتخذها الأشخاص الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية في رياضة الجري السريع، ولكن يجب أن تكون وضعية الرأس مناسبة جدا من حيث أن تكون متساوية من التوسط ما بين الامام وما بين الخلف مع رفع الصدر حتى يكون هناك تحكم أكبر في الحركة والنظر للأمام.

  • الميل المفرط للأمام أو للخلف:

هذا الخطأ من المتوقع أن يحصل في البداية مع الاندفاع ومع السرعة العالية، ومن المتوقع أن يحدث أيضا عندما يبدأ المتسابق والشعور بالتعب مما يجعله يميل إلى الأمام وإلى الخلف وهذا يعتبر مشكلة كبيرة جدا، لأنه سوف يعطل المتسابق يمكن أن يسقط أو يصاب باحتمالية كبيره جدا اذا كان يميل بشكل مفرط.

  • وضعية الذراع الخاطئة:

على الرغم من أن الذراعين يظن البعض من أنها لا تساعد على الجري أو لا تعطل، ولكن على الجانب الآخر يكون لها أهمية كبيرة جدا من حيث التأثير على السرعة، وبالتالي يفضل اعتماد الوضعية المناسبة وعدم ارجاع اليدين بالشكل الكبير، ويفضل أخذ وضعية شد الكتف وكأنك تقوم بعمل لكمة.

  • شد الركبة المنخفض:

سرعات الخطوات والمسافة التي يأخذها المتسابق في كل خطوة تعتبر من العوامل المهمة جدا التي يمكن أن تجعله يخفق أو يربح هذا السباق، ولذلك يجب التأكد دائما من أن يتم رفع الأقدام وليس شدها لأن ذلك مرهق كما يسبب التأخر وكما يسبب أيضا أن تكون الخطوات قصيرة مما يعطل المتسابق ويرفع من احتمالية الخسارة.

  • عدم الإحماء والتهدئة:

عندما يتعب الانسان و عندما يجري لفترة طويلة وبسرعة فجأة فإن ذلك يرفع من احتمالية تراكم حمض اللاكتيك الذي يسبب آلام العضلات ويسبب تأخر في الحركة وغيرها الكثير من المشاكل المختلفة، ولذلك يجب التأكد دائما من الاحماء قبل التمرين بفترة.

  • التنفس العشوائي:

يعتبر هذا الخطأ هو الآخر من الأخطاء الشائعة جدا من حيث إن تنظيم التنفس يعتبر من أساسيات ربح السباق ومن أساسيات قدرة التحمل لمسافة بعيدة جدا والاستمرار على نفس المعدل، ولذلك يجب تنظيم التنفس للحصول على كميات كافية من الاكسجين مما بين نقل الخطوات و حتى يقل من فرصة التعب السريع.

أنواع الجري السريع

تعرفنا بالتفصيل على قوانين الجري السريع pdf، كما تعرفنا ايضا على مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها النسبة الأكبر من المتسابقين، وسوف نقوم من الآن بالتعرف على المزيد من المعلومات التي تخص الأنواع المختلفة لهذه الرياضة المميزة.

  • سباق الجري القصير:

تعتمد طريقة هذا السباق على أن يجري المتسابقين لمسافات قصيرة تتراوح ما بين 100 متر وصول الى 400 متر تقريبا، ويكون المتسابق يجري باقصى سرعة يستطيع الوصول إليها حتى يحافظ على كل سرعته الى نهاية السباق خلال بضع ثواني أو دقيقة او على حسب تلك المسافة المقطوعة.

  • سباق الجري المتوسط:

وأما هذا السباق فإنه يعتبر مختلف قليلا عن السابق، من حيث إن المتسابقين سوف يكون عليهم قطع المسافات المتوسطة التي يتراوح ما بين 800 متر إلى 1500 متر تقريبا، ويعتبر هذا السباق الصعب مقارنة بالسابق لأنه يعتمد على قدرة التحمل بشكل كبير وليس على السرعة فقط.

  • سباق الجري الطويل:

تفاصيل هذا النوع من السباقات والتي تعتبر أكثر صعوبة ويتطلب الاحترافيين، باعتبار أن السباق يكون لمسافات طويلة جدا ما بين 3000 متر الى 8000 متر تقريبا، وتحتاج الى مهارة كبيرة وتكتيكات حتى يتمكن المتسابق من قطع المسافة وهو يحافظ على التنفس ويحافظ على القدرة حتى يتمكن من الوصول للنهاية بدون التعب والانهيار في منتصف الطريق.

مراحل الجري السريع

بالنسبة الى رياضة الجري السريع فإنها للوهلة الاولى يمكن ان تكون رياضه بسيطه عباره عن الجريء فقط ولكن هذا ليس حقيقيا باعتبار أنها تتطلب المهارة والتخطيط وبعض التكتيكات حتى يتمكن الشخص من قطع مسافة طويلة.

  • مرحلة الإحماء:

يمكن اعتبار هذه المرحلة مرحلة في غاية الأهمية ولا تقل أهمية عن سرعة المتسابق وعن السباق بأكمله، لأن الشخص الذي يجري بشكل سريع بدون الإحماء يمكن أن يشعر بالالم ويمكن أن يصاب ببعض المشاكل أو يتراكم حمض اللاكتيك في الجسم مما يسبب آلام العضلات.

  • مرحلة التركيز على وضعية الجسم:

عندما يبدأ السباق يجب على الشخص أن ينطلق بالطريقة الصحيحة وأن تكون وضعية الجسم الصحيحة، من حيث طريقة الحركة ومن حيث استخدام الذراعين والتي يجب أن تكون على زاوية قائمة 90 درجة و تحريك المرفقين بالشكل المناسب والالتزام على وضعية الجسم من بداية السباق الى نهايته، حتى يكون هناك اكبر استغلال طاقة الجسم للفوز بالسباق.

  • مرحلة تقصير الخطوات:

بعد بداية السباق وعلى الرغم من أن الخطوات البعيدة تعتبر خطوة مهمة لنقل المسافة، ولكن في نفس الوقت أن الخطوات المتوازنة والمتوسطة يعتبر جيد للتحمل على المسافة البعيدة لأن الخطوات الكبيرة مرهقه جدا.

  • مرحلة الحركة:

في البداية يجب على المتسابق أن يبدأ الجري بسرعة أقل من السرعة القصوى، ومن ثم تبدأ الزيادة بشكل تدريجي حتى يصل إلى السرعة النهائية التي سوف يحاول الاستمرار عليها إلى نهاية السباق.

  • مرحلة التكيف:

وأما هذه المرحلة فإنها تتطلب الخبرة لاعتبار أن مضمار السباق من الوارد أن يكون طويل أو قصير أو يكون نوع السباق مختلف، مما يعني أن المتسابق يجب أن يتدرب على مختلف أنواع المسافات حتى يعلم ما هي السرعة المناسبة لكل نوع من السباقات حتى يستطيع التحمل إلى النهاية، لأن السباق يعتمد على التحمل مقارنة بالسرعة وكلاهما في نفس الأهمية.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: المشي بعد عملية الناسور

سؤال وجواب عن قوانين الجري السريع pdf

بعد ان انتهينا من المقال وبعد ان قمنا بمناقشته المعلومات الكاملة التي تخص الجري السريع بشيء من التفصيل سوف نكمل الان بالتعرف على المزيد من المعلومات والأسئلة التي خطرت على البال الاشخاص الاخرين ونجيب عليها للاستفادة الكاملة.

ما هي مسافة الجري السريع؟
تختلف المسافة على حسب نوع السباق ولكن النوع الأشهر يكون من 100 متر و200 متر و400 متر.

كيف لا تتعب في الجري؟
تعتمد إجابة هذا السؤال على عدد كبير جدا من العوامل المختلفة أهمها كثرة التدريب والتعود وارتداء الملابس المناسبة والاحماء ما قبل التمرين والتنفس بشكل مناسب وخفض السرعة حتى لا تتعب كثيرا، وغيرها من الاستراتيجيات التي تعتمد بنسبة كبيرة على التعود وعلى كثرة التدريب حتى يعتاد الإنسان على الجري لأبعد مسافة ممكنة.

كيف التنفس عند الجري؟
في مختلف التمارين الرياضية دائما ما يفضل موازنة التنفس مع حركتها الجسم حتى يكون هناك إيقاع متناغم، وذلك يشمل على التنفس لمدة ثانيتين أو ثانية تقريبا مع بضع خطوات يمكن لكل متسابق تنظيم التنفس على حسب الطريقة المناسبة، المهم في النهاية أن يكون التنفس متناسب مع ايقاع القدم.

وهنا ختام هذا المقال الشامل الذي تم مناقشة فيه جميع المعلومات التي تخص رياضة الجري السريع كما تعرفنا على تفاصيل مهمة تخص الرياضة وعلى أهم قوانين الجري السريع pdf.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه: تمرين رياضي يحرق 500 سعر حراري كل 10 دقائق

أضف تعليق

You cannot copy content of this page