قلبى وجعنى اوى اعمل ايه

يعتبر القلب العضو الرئيسي في الجسم حيث يقوم بضخ الدم وتوزيعه في جميع اعضاء الجسم بشكل منتظم خلال الاوعيه الدمويه ويعد القلب عضو مجوف يوجد في وسط الصدر بين الرئتين وله جانبان يوجد في كل جانب منهم الحجيره العلويه التي تضخ الدم الي الحجيره السفليه، والحجيره السفليه التي تضخ الدم خارج القلب .
كثيرا ما نسمع عن امراض القلب ويندرج تحت هذا المصطلح مختلف الامراض التي تؤثر علي القلب وتجعل الشخص يشعر بوجع في قلبه وينتشر علي مواقع التواصل الاجتماعي سؤال قلبى وجعنى اوى اعمل ايه؟ لذلك سنعرض خلال هذا المقال بعض الاسباب التي تجعل الشخص يشعر بالوجع في قلبه وكيفيه علاجها.

قلبى وجعنى اوى اعمل ايه

تختلف امراض القلب ولا تقتصر فقط علي الاصابه بمشاكل في القلب او الاوعيه الدمويه بل ايضا عند الاصابه باضطرابات في الجهاز الهضمي او مشاكل في الرئه او العظام وكل هذه الامراض تجعل الشخص يشعر بوجع في قلبه.

يتمكن الطبيب المتخصص من معالجه هذا الالم عند العلم بالسبب وراء هذا الالم لكن هناك بعض الطرق البسيطه التي يمكن اتباعها في المنزل لتخفيف الالم.

  1. اذا كان الالم يرجع الي الانتفاخ يمكن تناول المشروبات الساخنه حيث ينصح بتناول كوب من الكركديه الساخن نظرا لدوره المهم صحيا.
  2. اما اذا كان الالم في القلب نتيجه حموضه المعده يمكن خلط بيكربونات الصويوم مع الماء الدافئ او البارد حيث يعمل هذا الخليط علي تهدئه حموضه المعده ومن ثم يقل الشعور بالألم.
  3. كما يمكن وضع كمادات بارده علي منطقه الصدر حيث انها تساعد علي استرخاء عضلات هذه المنطقه خاصه اذا كان ذلك الالم ناتج عن مجهود بدني زائد.
  4. يمكن ايضا تناول الاسبرين حيث ان له دور مهم في تدفق الدم والوقايه من الجلطات.
  5. يمكننا مزج ملعقه من الكركم مع كوب من الحليب الدافئ حيث يساعد هذا الخليط علي تخفيف الالم والوقايه من امراض القلب.

لكن هناك بعض الاعراض اذا شعرت بها عليك التوجه الي الطوارئ. من ضمن هذه الاعراض:

  • استمرار الالم في الصدر مع شعور بالضيق في التنفس.
  • العرق البارد او الغثيان.
  • الشعور بالدوار او الاغماء.
  • عدم القدره علي اداء المهام البسيطه .
  • سرعه ضربات القلب وعدم انتظامها.

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهه يمكنك زياره قسم صحتى : سعر أشعة الايكو على القلب

ما سبب وجع القلب

ما سبب وجع القلب

كثيرا ما يشعر المرء بوجع في قلبه ويتمثل هذا الوجع في شعور بعدم الراحه في منطقه الصدر وتختلف امراض القلب كما تختلف اسبابها.

يمكن ان يصدر الالم من اعضاء داخل تجويف الصدر مثل القلب او الرئتين ويمكن ان يصدر من اعضاء مجاوره مثل المعده او المراره سنتحدث خلال هذه الفقره عن العديد من الاسباب الشائعه التي تتسبب في الالم في هذه المنطقه. 

  1. النوبات القلبيه المعروف اسمها بالانجليزيه (Heart attack): تعتبر من المشاكل الخطيره التي تحتاج تدخل طبي من اعراضها الم في الصدر وينتقل الالم الي الذراعين او الفكين او الظهر ايضا الشعور بالارهاق وضيق التنفس وايضا القلق النفسي.
  2. الذبحه الصدريه: تعتبر من الاعراض المصاحبه لامراض القلب وتكون عباره عن ضغط شديد في الصدر وينتقل الي الكتفين والرقبه و الظهر ايضا.
  3. التهاب العضله القلبيه: هو التهاب يصيب عضله القلب ويؤي الي تضخمها ومن اعراضه ضيق التنفس خصوصا عند بذل مجهود وايضا شعور بالالم في منطقه الصدر، الدوار وفقدان الوعي.
  4. انسدال الصمام التاجي: وهو عدم قدره الصمام التاجي علي الاغلاق بشكل كامل اعراض هذا المرض غير واضحه ولكن في الحالات الشديده يشعر الشخص بالدوخه والم في الصدر.
  5. تسلخ الشريان التاجي: يعتبر من الامراض النادره ولكنه مرض خطير ينتج عن تمزق الشريان التاجي المغذي لعضله القلب يشعر المصاب بهذا المرض بتمزق في منطقه الصدر والظهر والكتفين.

تعرف على المزيد من المقالات المفيدة عبر موقعنا من هنا ايضا : مقال علمي عن القلب

الاسباب المتعلقه بالجهاز الهضمي

عن حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي يحدث الم في منطقه الصدر، وبالتالي يشعر الشخص بوجع في قلبه. ومن ضمن هذه الاضطرابات:

  • حساسيه المرئ: حاله مرضيه مجهول سببها وتتمثل في الم شديد في المرئ.
  • تمزق المرئ: يشعر الشخص في هذه الحاله بألم شديد في الصدر خاصه بعد التقيؤ.
  • مشاكل انقباض المرئ: تعتبر مجموعه من الاضطرابات التي تؤدي الي انقباض لعضلات المرئ وتقلصات في المرئ.
  • الارتجاع المريئي: يعد من اضطرابات الجهاز الهضمي ويؤدي الي الشعور بحرقه في المعده وطعم حامض في الحلق. ومن الاعراض المصاحبه لهذه الحاله: احتقان الحلق، تسوس الاسنان، رائحه كريهه للفم، صعوبه البلع، الم الصدر، ارتجاع الطعام.
  • امراض المراره: تتسبب في الم في الجزء العلوي او منتصف البطن. ومن اعراضها (عسر الهضم وانتفاخ البطن، الم البطن لمده ساعات متواصله. ايضا الشعور بامتلاء البطن، التقيؤ والغثيان والرجفه. والشعور بألم شديد عند التنفس العميق، ويتحول لون البول الي لون داكن).

مراجعه الطبيب

يجب اللجوء الي الطبيب في حاله الشعور المفاجئ ببعض الاضطرابات مثل:

  1. الم مفاجئ في الصدر مصحوبا بضيق في التنفس ولا يهدأ بالادويه المسكنه.
  2. الشعور بالالم الشديد في عضلات الصدر.
  3. زياده ضربات القلب وسرعه التنفس.

مراجعه الطبيب

وبذلك نكون قدمنا خلال هذا المقال اسباب متعدده للشعور بوجع في القلب وكيفيه علاجها بأسهل الطرق. للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهه يمكنك زياره مين سوت عملية قسطرة القلب

أضف تعليق

You cannot copy content of this page