علاج الجرعة الزائدة من الفيتامينات

تعد أن الفيتامينات مهمة للجسم بالطبع والتى من الممكن الحصول عليها من الكثير من المصادر المتنوعة ومن أهمها الخضروات المختلفة ولكن يجب الحصول عليها بحذر شديد من المكملات وتناولها من خلال الجرعات المحددة والتى يصفها الطبيب المعالج وذلك من أجل منع حدوث أى إضطرابات أو مشاكل مختلفة ولذلك من خلال علاج الجرعة الزائدة من الفيتامينات سوف تتعرف على البعض من الأمور المختلفة والتى تبحث عنها بشكل تفصيلى.

علاج الجرعة الزائدة من الفيتامينات :

  • يعد أن الفيتامينات من المكملات الغذائية الرائعة والتى تعمل على تعويض الكميات المفقودة التى يحتاج الجسم إليها وهى تتواجد فى العديد من الأشكال المختلفة مثل الأقراص والفوار والكبسولات وغيرهم ويتم الحصول عليها تحت الإشراف الطبى.
  • ويؤدى الحصول على جرعات مضاعفة إلى التسبب فى البعض من الإضطرابات فى الجسم والتى تختفى بعد مدة من الوقت ويجب الحصول على إستشارة الطبيب المعالج فى مثل هذا الأمر ولكن على المدى الطويل من تلك الجرعات قد يؤدى إلى التسبب فى البعض من الأعراض الخطيرة والتى تصل إلى حد الوفاة.

عن طريق الدخول إلى قسم أدوية وعلاجات يمكنك أن تتعرف على العديد من الأدوية والعلاجات المختلفة والتى من الممكن أستخدامها والتعرف على كافة المعلومات التى تحتاج إليها.

هل يمكنك تناول جرعة زائدة من الفيتامينات؟

  • يتناول العديد من الأشخاص الفيتامينات والمكملات الغذائية المختلفة فى البيوت دون الرجوع إلى أستشارة الطبيب المعالج أو يتجاهلون التعليمات والنصائح المختلفة ظناً منهم أنها أمنة ولا تؤدى إلى التسبب فى المشاكل وهذا الأمر من المعتقدات التى تنتشر كثيراً والتى من الممكن أن تؤدى إلى التسبب فى البعض من الأمراض الصحية والخطيرة ولذلك ينصح الأطباء بعدم الحصول على أى جرعات زائدة من الأدوية المختلفة والمكملات والإلتزام بكافة الامور.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل علاج الجرعة الزائدة من فيتامين د

اخذت حبتين فيتامين بالغلط :

  • قد يتعرض البعض من الأشخاص إلى النسيان أو الحصول على الفيتامينات أكثر من مرة واحدة عن طريق الخطأ وهو من الأمور التى قد تؤدى إلى التسبب فى البعض من المشاكل والإضطرابات المختلفة والتى تشتمل على :
  1. ظهور البعض من التهيجات فى المعدة.
  2. وتؤدى إلى الإضطرابات فى الجهاز الهضمى مثل الغثيان والإسهال.
  3. كما أنه قد يظهر لدى البعض من الحالات الأخرى الطفح الجلدى.

أضرار زيادة جرعة فيتامين د للأطفال :

  • يحصل البعض من الأطفال على الفيتامينات فى خلال السنة الأولى من عمرهم بكمية تقدر بحوالى 400 وحدة دولية خلال اليوم الواحد والأطفال من هم أكبر من سنة يحصلون على 600 وحدة دولية خلال اليوم الواحد ولكن فى حالة زيادة الجرعة عن المعدل الطبيعى من الممكن أن يؤدى الأمر إلى التسبب فى البعض من السلبيات المختلفة والتى تحدث بسبب الزيادة من مستوى الكالسيوم فى الدم والذى يؤدى إلى البعض من الأمور المختلفة والتى تشتمل على :
  1. التعرض لمشكلة فقدان الشهية وعدم الرغبة فى تناول الأطعمة.
  2. كما أنه يعانى الشخص من الفقدان للوزن بشكل ملحوظ.
  3. ظهور البعض من الألام المختلفة فى البطن والإمساك.
  4. يحدث للبعض الإعياء والغثيان والقئ.
  5. المعاناة من الألام المختلفة والتى تحدث فى العضلات والمفاصل.
  6. يؤدى إلى التعرض لكثرة التبول فى الكثير من الأوقات.
  7. المعاناة من مشكلة العطش الشديد.

أعراض زيادة الفيتامينات :

  • يوجد العديد من الأنواع المختلفة من الفيتامينات والتى يؤدى الإفراط فيها إلى العديد من المشاكل والسلبيات المختلفة والتى تؤدى إلى التأثير على الجسم بشكل كبير ولذلك يجب الحرص منها ومن خلال علاج الجرعة الزائدة من الفيتامينات سوف نتعرف على البعض من الأضرار المختلفة والتى تشتمل على :

الفيتامينات الذائبة في الماء :

  • هى عبارة عن الفيتامينات والتى من السهل أن تذوب فى الماء والتى تتمثل فى مجموعة فيتامين ب وفيتامين سي والتى على الرغم من أنها ليست سمية إلا أنها قد تتفاعل مع البعض من الأدوية الأخرى والتغيير من القيم التى تظهر فى البعض من الفحوصات والتحاليل للدم والتى يتم إجراءها وفى حالة الإفراط فى تناولها فإنها قد تؤدى إلى ظهور البعض من الأثار السلبية والتى سنشرحها من خلال الفقرة التالية :
  1. حيث أن الإفراط فى تناول فيتامين سى يؤدى إلى البعض من الإضطرابات فى الجهاز الهضمى مثل التقلصات للبطن والتعرض للقئ والغثيان ومن الممكن أن يؤدى إلى الصداع فى حالة الوصول إلى 6 جرام فى اليوم الواحد.
  2. يؤدى تناول فيتامين ب 3 بالجرعات العالية إلى المعاناة من ضغط الدم المرتفع والشعور بالألام التى تتواجد فى البطن والتلف للكبد والضعف فى البصر.
  3. ويعد أن الإفراط فى تناول فيتامين ب 6 بجرعات زائدة تصل بين 1 جرام إلى 6 جرام بشكل يومى على المدى الطويل إلى التأثير على الأعصاب بشكل شديد والأمراض الجلدية والمعاناة من التحسس من الضوء والإصابة بالغثيان والحرقة.
  4. كما أن فيتامين ب 9 والذى يؤدى إلى التسبب فى التأثير على الجهاز المناعى فى الكثير من الحالات والتأثير على وظيفة العقل.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تتطلع عليها وذلك من خلال موقع نقرأ مثل علاج الجرعة الزائدة من فيتامين سي

الفيتامينات الذائبة في الدهون :

  • تعد أنها مجموعة الفيتامينات التى تتواجد فى الدهون والتى تتراكم فى أنسجة الجسم مما قد يؤدى إلى التسبب فى العديد من الأضرار المختلفة فى حالة الإفراط فى تناولها عن المعدل الطبيعى لها وتشتمل تلك المجموعة على البعض من العناصر المختلفة وهم فيتامين ك وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين أ وهناك البعض من الأثار الجانبية والتى تشتمل على :
  1. يؤدى الإفراط فى جرعة فيتامين أ إلى التسبب فى حدوث التسمم وظهور البعض من الأعراض المختلفة مثل الغثيان والزيادة فى الضغط داخل الجمجمة والغيبوبة والأمر الذى يصل إلى الموت فى البعض من الحالات.
  2. كما أن تناول الجرعات الزائدة من فيتامين د إلى ظهور البعض من الأعراض الخطيرة والتى منها فقدان الوزن والشهية وعدم إنتظام ضربات القلب ويؤدى إلى الزيادة من مستوى الكالسيوم فى الدم وهو الأمر الذى يؤدى إلى تلف الأعضاء.
  3. هناك أيضاً فيتامين هـ والذى يتم الحصول عليه بجرعات عالية مع التخثر للدم وهو الأمر الذى يؤدى إلى التسبب فى النزيف وحدوث السكتات الدماغية النزفية لدى البعض من الحالات.
  4. وعلى الرغم من أن فيتامين ك هو من أقل الفيتامينات من حيث السمية إلا أنه قد يحدث تفاعل مع البعض من الأدوية مثل المضادات الحيوية ومميعات الدم مثل الوارفارين.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page