صيغة دعوى صحة توقيع على عقد قسمة رضائية

صيغة دعوى صحة توقيع على عقد قسمة رضائية من الصياغة التي يرغب بمعرفتها الكثيرون، لأن كتابة الصيغ من الأمور المهمة جدا والتي يجب أن يتم تنسيقها بالشكل المناسب، بالأخص أولئك الذين لا يستطيعون التواصل مع محامي يجهز لهم هذه الصيغة وإليكم الصيغة كاملة.

صيغة دعوى صحة توقيع على عقد قسمة رضائية

عندما نتحدث عن الصياغة الأساسية للعقود، فإنها من الصيغات المهمة جدا التي يتم استعمالها دائما. وتكمن المشكلة الأكبر إلى أن البعض يحتاجون إلى محامي حتى يقوم بصياغة هذه العقود.

وإذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عن أفضل دعوى صحة التوقيع على عقد قسمة رضائية وترغب بنسخها، فإليك العقد التالي.

أنه فى يوم …………. الموافق / /

البند الأول : بموجب إعلام الوراثة الصادر بتاريخ ………/………/………… والمقيد برقم ….. سنة ……. وراثات قسم ……………………….
قد صدر قرار المحكمة بتحقيق وفاة ووراثة المرحوم …………………………………. بتاريخ / /
وانحصار الورثة فى أولاده البالغ وهم :-

۱- …………………………………. ۲- …………………………………. ۳- …………………………………. ٤ – ……………………………….

ويستحقون جميع تركته تعصيبا للذكر مثل حظ الأنثيين فقط دون شريك ولا وارث آخر ولا مستحق لوصية واجبة سوى من ذكر ، هذا وقد اتفق الورثة على القسمة الرضائية .
حرر هذا العقد فيما بين كلا من :
۱ـ …………………………………. ……………………….. مصرى مسلم/ مقيم ……………………………. ( طرف أول )
۲ـ …………………………………. ……………………….. مصرى مسلم / مقيم ………………………….. ( طرف ثانِ )
۳ـ …………………………………. ……………………….. مصرى مسلم / مقيم ………………………….. (طرف ثالث )
٤ـ …………………………………. ……………………….. مصرى مسلم / مقيم …………………………. ( طرف رابع )

البند الثانى : حيث أن الأطراف الأربعة شركاء عالشيوع فى العقار الكائن فى …… شارع ………… – قسم ………. – القاهرة
ومساحته …………….. مترا مربعا ( …………………………………. ……………..)
وبه …………….. عداد مياه و …………….. عداد إنارة ، ويتكون من ………………………. أدوار خلاف سطح العقار
و………………… مناور ، وحدود العقار الأربعة كالآتى : –
الحد البحرى …………………………………. …………………. الحد القبلى …………………………………. …………………………..
الحد الشرقى …………………………………. …………………. الحد الغربى …………………………………. …………………………..

– وكان الشركاء الموقعون على هذا العقد قد اتفقوا واجمعوا بوصفهم المالكين لكامل سهام العقار المذكور على قسمته فيما بينهم قسمة رضائية ، بحيث اختص كل منهم ووضع يده على قطعة من ارض ذلك العقار تعادل مساحتها محسوبة لكامل مساحة ذلك العقار السهام التي يملكها كل منهم فيه { في حال وجود أجزاء مشتركة كطريق أو ساقية ري …يشار إليها في متن العقد} واستمر كل منهم شاغل المساحة التي يضع يده عليها بصورة هادئة وعلنية ومستمرة عددا من السنين دون معارضة من باقي المالكين أو غيرهم .
ورغبة في تثبيت هذه القسمة الواقعية والفعلية للعقار المذكور ولتحديد ماهية وحقوق كل من مالكي العقار ، وبعد الاستعانة بالخبير المساح السيد ………….. الذي قام بإعداد مخطط لكامل العقار موضح فيه المساحة التي يضع كل متعاقد يده عليها { ومكان توضع الأجزاء المشتركة في ذلك العقار} فتقدم الخبير بتقريره المتضمن التوزيع الفعلي لذلك العقار فيما بين المتعاقدين وارفق به مخططا يوضح القسم من العقار الذي يضع كل منهم يده عليه .
وكان المتعاقدون ، وبعد اطلاعهم على ما جاء في ذلك المخطط ، قد وافقوا على ما جاء فيه جملة وتفصيلا ووقع كل منهم بجانب القسم الذي يضع يده عليه إعلانا بقبوله بذلك القسم ، واعتبروا ذلك التقرير والمخطط المرفق به جزأ لا يتجزأ من هذا العقد وتسري عليهما أحكامه.

البند الثالث : حيث أن الأطراف الأربعة اتفقوا فيما بينهم على قسمة هذا العقار قسمة اتفاقية نهائية مع اختصاص كل طرف بحصته فالعقار واستلامه لها وحيازته لهذه الحصة ، فقد اتفقوا على ما هو آت :-

أولا : اتفق الأطراف الأربعة على اختصاصهما جميعا بالدور …………… اختصاص نهائى لا رجعة فيه ، ويتكون من……………………………….. …………………………………. …………………………………. …………………………………. …………………… وذلك أن يكون للذكر مثل حظ الأنثيين فى كل محل سالف ذكره.

ثانيا : اتفق الأطراف الأربعة على اختصاص الطرف الأول على حصة قدرها …… (……………..) فى الأرض المقام عليها العقار موضوع القسمة بالإضافة إلى اختصاصه
…………………………………. …………………………………. …………………………………. …………………………………. …………………….
اختصاص نهائى لا رجعة فيه ولا يجوز للطرف الثانى والثالث والرابع منازعتهما في ذلك.
ثالثا : اتفق الأطراف الأربعة على اختصاص الطرف الثانى على حصة قدرها …… (……………..) فى الأرض المقام عليها العقار موضوع القسمة بالإضافة إلى اختصاصه
…………………………………. …………………………………. …………………………………. …………………………………. …………………….
اختصاص نهائى لا رجعة فيه ولا يجوز للطرف الأول والثالث والرابع منازعتهما فى ذلك.

رابعا : اتفق الأطراف الأربعة على اختصاص الطرف الثالث على حصة قدرها ……. (………………) فى الأرض المقام عليها العقار موضوع القسمة بالإضافة إلى اختصاصه
…………………………………. …………………………………. …………………………………. …………………………………. …………………….
اختصاص نهائى لا رجعه فيه ولا يجوز للطرف الأول والثانى والرابع منازعتهما فى ذلك.
خامسا : اتفق الأطراف الأربعة على اختصاص الطرف الرابع على حصة قدرها …… (……………….) فى الأرض المقام عليها العقار موضوع القسمة بالإضافة إالى اختصاصه
…………………………………. …………………………………. …………………………………. …………………………………. …………………….
اختصاص نهائى لا رجعة فيه ولا يجوز للطرف الأول والثانى والثالث منازعتهما في ذلك.

البند الرابع : اتفق الأطراف الأربعة على أن المناور والسلالم ومدخل العقار والمنافع المشتركة أجزاء مشتركة كل ٌ بحسب حصتة فى العقار ، وسطح العقار يقسم تبعا للأنصبة الشرعية لكل طرف ويحق البناء والعلو لأى طرف من الأطراف فى حدود حصته.

البند الخامس : يقر الأطراف الأربعة على أن هذه القسمة الإتفاقية الرضائية نهائية لا رجعة فيها ولا يجوز لأى طرف من الأطراف الأربعة الرجوع فيما تم الإتفاق عليه ، والتوقيع على عقد القسمة بإعتبارها نهائية وباته.

البند السادس : تنفيذا للقسمة موضوع هذا العقد واعتبارا من تاريخ التوقيع عليه يعتبر كل متعاقد مالكا للقسم من العقار الذي يضع يده عليه فعليا بجميع مشتملاته وما احتوى عليه ومالكا لثماره القانونية وله الحق في أن يتصرف به تصرف المالك بملكه ، وذلك بعلم ومعرفة وموافقة و حضور المتعاقدين الآخرين ، وعلى أن يسري أثر الملكية بالنسبة للغير من تاريخ التسجيل في قيود السجل العقاري .

البند السابع : يلتزم كل متعاقد بعدم التعرض للمتعاقدين الآخرين في حقوق كل منهم بالقسم الذي يضع يده عليه فعليا والمثبت بموجب هذا العقد والمخطط المرفق به ، ويكون ضامنا للتعويض عن أي عطل أو ضرر قد ينجم جراء صدور مثل ذلك التعرض عنه .

البن الثامن : يلتزم كل متعاقد بالحضور أمام المرجع القضائي أو الرسمي الذي قد يدعوه إليه متعاقد آخر من اجل تثبيت هذه القسمة وتسجيلها في قيود السجل العقاري أصولا .

البند تاسعا : تم تحرير عدد ………. نسخة من هذا الإتفاق وكل نسخة تتكون من عدد ……… ورقة ، وكل ورقة مفردة بدون كتابة فى الظهر ، وموقع على كل ورقة من أوراق العقد ، والعقد مرقم فى كل ورقة حسب العدد من واحد الى ………. فى وسط الورقة من أعلى ، وبيد كل طرف نسخة موقع عليها توقيع حى من كل طرف للعمل بها عند اللزوم ، ولا يعتد بأى نسخة غير موقعة بتوقيعات حية.
توقيعات أطراف عقد القسمة الرضائية.

البند العاشر : تختص محكمة ……………………. بنظر أي نزاع قد ينشئ بخصوص تنفيذ أي بند من بنود هذا الاتفاق .

الطرف الأول …………………………( التوقيع ) …………………………………………… رقم البطاقة …………………………………
الطرف الثانى ……………………….( التوقيع ) …………………………………………….. رقم البطاقة …………………………………
الطرف الثالث ……………………….( التوقيع ) …………………………………………….. رقم البطاقة……………………………
الطرف الرابع ………………………..( التوقيع ) ……………………………………………… رقم البطاقة……………………………

ونرشح لكم زيارة قسم منوعات لقراءة أفضل المقالات المنوعة في مختلف المجالات المميزة، كما نرشح لكم المقال التالي للقراءة أيضا: صيغة خطاب طلب صرف مكافأة

صيغة دعوى صحة توقيع على عقد قسمة رضائية بشكل ثاني

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على صيغة أخرى، على عكس الصيغة التي سبق ذكرها في مقال اليوم، فيمكن عليكم استعمال الصيغة التالية.

انه في يوم … الموافق _ / _ / 200 م الساعة ……… المحامي

بناء على السيد …… المقيم سكناً / ……………

ومحله المختار مكتب الأستاذ / …… المحامي الكائن ………

أنا …… محضر محكمة …… الجزئية قد انتقلت وأعلنت :-

السيد / …… المقيم سكناً ……… مخاطبا مع / ………

السيد / …… المقيم سكناً ……… مخاطبا مع / ………

السيد / …… المقيم سكناً ……… مخاطبا مع / ………

الموضـــــوع

الطالب والمعلن إليهم جميعاً هم ورثة والدهم المرحوم ………. الذي توفي الي رحمة الله تعالي بتاريخ _/_/___م وخلف من بعده ميراثاً شرعياً يورث عبارة عن :

( تذكر جميع البيانات الخاصة بمفردات التركة )

وقد فوجئ الطالب بقيام المعلن إليهم بقسمة أعيان التركة التي خلفها مورثهم المرحوم …… بموجب عقد قسمة رضائية لأعيان التركة وقع عليه المعلن إليهم جميعاً دون الطالب الذي لم يرتضي هذه القسمة لما احتوته من ظلم جائر له .

وحيث أن المعلن إليهم يزعمون انتهاء حالة الشيوع بتمام هذه القسمة والتوقيع علي العقد الخاص بها . الأمر الذي يخول كل منهم الحق في التصرف فيما اختص به تصرف المالك لمال مفرز الأمر الذي حدا بالطالب المدعي الي إقامة هذه الدعوى بطلب الحكم في مواجهة المعلن إليهم جميعاً بعدم نفاذ عقد القسمة الرضائية في مواجهته لعدم موافقته عليها وبالتالي عدم انتهاء حالة الشيوع .

والمقرر أنه إذا اتفق بعض الشركاء علي القسمة دون البعض الآخر فلا تكون القسمة نافذة أي لا يترتب عليها إنهاء الشيوع ، ولكن يتقيد بها الشركاء الذين وافقوا عليها فيظل العقد – عقد القسمة الرضائية – قائماً بالنسبة لهم فإذا أقرها الشركاء الآخرون بعد ذلك فإنها تتم بهذا الإقرار وينتهي بها الشيوع .

( السنهوري – الوسيط في شرح القانون المدني – المجلد الثامن – ص 1182 )

وفي هذا الصدد تحديداً قضت محكمة النقض :

عقد القسمة النهائية الذي يوقعه بعض الشركاء لا يعتبر باطلاً لعدم توقيعه من جميع الشركاء بل ظل ملزما لكل من وقعه ولا يجوز لأحد منهم التحلل من التزامه بحجة تخلف أحد الشركاء عن توقيع العقد بل يظل العقد قائماً وللشريك الذي لم يوقع علي العقد أن يقره متي شاء – وحق الشريك الذي لم يوقع العقد في إقرار هذا العقد يظل قائماً له ما بقيت حالة الشيوع ويكون لورثته من بعده ذ عقد القسمة التي لشخصية عاقديها اعتبار في إبرامها لأنها لو لم تتم بالرضا جاز إجرائها قضاء . ولا يحول دون مباشرة الورثة هذا الحق كون العقد الذي لم يوقعه أحد الشركاء ممن خص بنصيب مفرز فيه يعتبر بمثابة إيجاب موجه إلى ذلك الشريك فلا خلافة فيه ، إذ هو قصد من توقيعه إيجاب لا لشخص الشريك الآخر بالذات بل لكل من يملك نصيبه ، فلا ينقضي بوفاة ذلك الشريك . فالحكم الذي يقضي برفض دعوى صحة ونفاذ عقد قسمة لم يتخلف عن توقيعه من الشركاء الأصليين سوى واحد فوقعة ورثته . مستنداً في ذلك الي أن أحد موقعي العقد يحق له أن يتحدي بعدم توقيع أحد الشركاء وأن يعتبر العقد غير ملزم له لوفاة هذا الشريك دون توقيعه ولأن ورثته لا يستطيعون قبول العقد بعد وفاته – هذا الحكم يكون مخالفاً للقانون . ( طعن 106 لسنة 18 ق جلسة 23/2/1950 )

كما قضت محكمة النقض في الرد علي الدفع ببطلان اتفاق إنهاء حالة الشيوع – تصفية التركة رضائياً – الذي لم يوقعه أحد الورثة أو بعضهم.

مؤدي النص في المادة 834 من القانون المدني علي أن ” للشركاء إذا انعقد إجماعهم علي أن يقتسموا المال الشائع بالطرقة التي يرونها …… ” أن القسمة التي لا يجمع عليها الشركاء لا يترتب عليها إنهاء حالة الشيوع . إلا أن عقد القسمة الذي لم يوقعه بعضهم . وعلي ما جري به قضاء هذه المحكمة – لا يعتبر باطلاً وهو وإن كان لا يصلح للاحتجاج به علي من لم يوقعه إلا أنه يعتبر ملزماً لكل من وقع عليه ولا يجوز لأحد منهم التحلل من التزامه بحجة تخلف أحد الشركاء عن التوقيع ويظل العقد قائماً وللشريك الذي لم يوقع الحق في إقراره متي شاء فينصرف إليه أثرة .

( طعن رقم 2730 لسنة 57 جلسة 20/2/1992 )

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى حيث إقامة المعلن إليه وسلمته صورة من هذا الإعلان وكلفته الحضور أمام محكمة …… ( الجزئية – الابتدائية ) الكائن مقرها ……….. بجلستها المنعقدة علنا صباح يو? …… الموافق _/ _/___ م أمام الدائرة …… لسماع الحكم :

أولا : بعدم نفاذ عقد القسمة الرضائية المحرر في _/_/___ بين المعلن إليهم لأعيان تركة مورث المدعي والمعلن إليهم المرحوم …… لعدم رضائه بهذه القسمة وبقاء حالة الشيوع قائمة .

ثانيا : إلزام المعلن إليهم جميعاً بالمصروفات والأتعاب مع بحكم مشمول بالنفاذ المؤجل وبلا كفالة .
ولأجل العلم ؛

وبالطبع لا يزال هناك المزيد من الصياغة الأخرى التي يمكن استعمالها، على عكس الصيغة السابقة، ولكن يمكنكم في النهاية القيام ببعض التعديلات عليها حتى تكون مناسبة للحالة وإضافة أو إزالة بعض التفاصيل.

صيغة دعوى صحة توقيع على الورثة

لا تزال هناك واحدة من الصياغة الأخرى التي يمكنك استعمالها في هذه الحالة حيث يمكن استعمال الصيغة التالية.

في يوم …………… الموافق …./ …../ ……

بناء على طلب السيد /…………………….. ومحل إقامته …………… ومحل إقامة مكتب المحامي/………………. المقيم في ………..

أنا……….. محضر محكمة……… الجزئية قد قمت في هذا اليوم بالتوجه إلى:

السيد /……………. الكائن في……………….. قسم …………….. محافظة…………. مخاطبًا مع /………………

وأعلنته بالآتي:

بموجب عقد بيع ابتدائي بتاريخ …/…/……. باع المعلن إليه للطالب ما هو………………..( تكتب كافة التفاصيل عن الشيء الذي تم بيع وفي حالة كان عقار تكتب جميع مواصفاته )

وذلك نظير دفع مبلغ مالي قدره …………… ( تذكر تفاصيل الدفع) تم دفع المبلغ بمجلس العقد .

وقام الشخص برفع الدعوى لإثبات صحة توقيع المعلن إليه على هذا العقد وذلك طبقا لنص المادة 45 من قانون الإثبات والتي تنص على انه :

يجوز لمن بيده محرر غير رسمي أن يختصم من يشهد عليه ذلك المحرر ليقر بأنه بخطه أو بإمضائه أو بختمه أو ببصمة أصبعه ولو كان الالتزام الوارد به غير مستحق الأداء ويكون ذلك بدعوى أصلية بالإجراءات المعتادة

وكذلك نص المادة 46 من قانون الإثبات والتي تنص على انه:
إذا حضر المدعى عليه وأقر , أثبتت المحكمة إقراره , وتكون جميع المصروفات على المدعى ويعتبر المحرر معترفا به إذا سكت المدعى عليه أو لم ينكره أولم ينسبه إلى سواه .

وكذلك نص المادة 47 من قانون الإثبات والتي تنص على انه:

إذا لم يحضر المدعى عليه حكمت المحكمة في غيبته بصحة الخط أو الإمضاء أو الختم أو بصمة الأصبع . ويجوز استئناف هذا الحكم في جميع الأحوال

بناء عليه

توجهت أنا المحضر في التاريخ المسجل أعلاه إلى الشخص المعلن إليه وقمت بتسليمه صورة من صحيفة الدعوى وأعلنته بضرورة الحضور أمام محكمة ………… الابتدائية ومحلها ………….. أمام الدائرة (………..) مدنى وذلك في جلسة علنية في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ……………. الموافق …./…./….. وذلك لكي يستطيع أن يستمع إلى الحكم بصحة توقيعه على العقد الابتدائي الموضح في صحيفة الدعوى والمرفق أصله ضمن أوراق الدعوى على أن يتحمل المدعى كافة المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة, مع قدرة الطالب على الاحتفاظ بكافة الحقوق القانونية التي منحها له القانون.

ولأجل العلم/

السند القانوني: المادة (45, 46, 47) من القانون الإثبات.

وإلى هنا ينتهي مقال اليوم الذي تعرفنا فيه بالتفصيل على جميع المعلومات التي تخص صيغة دعوى صحة توقيع على عقد قسمة رضائية.

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأصيغة محضر عصيان عسكري

أضف تعليق

You cannot copy content of this page