حقوق أم المواطن السعودي المطلقة

حقوق أم المواطن السعودي المطلقة من الأشياء الأساسية بالتأكيد والتي من حق أي أم أن تحصل عليها، والجدير بالذكر أن تلك الحقوق لا تتوقف فقط على أم المواطن السعودي، بل إن الشرع في الإسلام يحفظ حقوق المطلقات كلها، وخلال هذا المقال من موقعنا نقرأ سنتحدث بشكل تفصيلي عن كل الحقوق للمطلقة.

حقوق أم المواطن السعودي المطلقة

أولًا وحسب القانون فإن هناك أساسيات من حق كل مطلقة أن تحصل عليها، وتلك الحقوق كثيرة حفظها الإسلام للمرأة، فنجد أن الحقوق مقسمة حسب الحالة.

على سبيل المثال يمكن للمطلقة في حالات الطلاق عند المأذون الشرعي أن تكون المرأة السعودية قد قررت جميع مواقفها فيما يخص هذه القضية.

وذلك يشمل أشياء كثيرة وعلى سبيل المثال وليس الحصر (النفقة أو المتعة أو المسكن وغيرها الكثير) وأهمية هذه النقطة أنه على المرأة أن تكون قد قررت بالفعل جميع موقفها في هذه الأجزاء.

والسبب أن عدم تحديد الموقف قد يسبب ضياع حقوقها أو بعبارة أخرى كأنها تنازلت عنها (حقوقها وليس حقوق الأولاد لأن الطفل لهم حق في كل الحالات).

إذًا فيمكن للحقوق أن تتم بشكل ودي ويتم الاتفاق عليها أولًا بينها وبين الزوج، وفي هذه الحالات في الغالب يكون قرار الطلاق عبر موافقة الزوجين والاتفاق بينهما.

وذلك لأن حقوق أم المواطن السعودي المطلقة في حالة الطلاق بالتراضي تكون محفوظة وقد تم الاتفاق عليها بينها وبين الزوج مسبقًا بدون اللجوء إلى المحاكم وغيرها من الطرق.

وسبب أهمية نقطة تحديد كل شيء أن المطلقة إن لم تحدد موقفها فقد يستغل الزوج هذا ضدها، ولكن بشكل عام في حالة اللجوء للمحاكم فهناك حقوق أساسية وهي.

  • نفقة المتعة وهي عبارة عن نفقة تقدر بـ عامين أو 24 شهر من مقدار النفقة الشهرية.
  • نفقة العدة وهي عبارة عن عن نفقة تقدر بـ عامين أو 24 شهر من مقدار النفقة الشهرية.
  • هناك أيضًا مؤخر الصداق وهذا المبلغ لا قيمة ثابتة له لأن يكون في العقد أو حسب شهادة الشهود.

وبشكل عام بالنسبة للمطلقة التي لديها أطفال فحقوقها في المتوسط تكون حوالي 1000 إلى 1500 ريال سعودي، ولكن كلها بشكل عام ليست إلا قيم تقديرية لأن النفقة يتم تحديدها حسب حالة الزوج المادية وظروف العمل وغيرها من العوامل.

حيث تحصل أم المواطن السعودي المطلقة على مرتب لها من أجل حضانة ورعاية وتربية الأطفال بشكل عام، وحقوق أخرى ومنها.

  • السكن سواء أكان إيجار أو تمليك من الحقوق الرئيسية للمطلقة أيضًا لأجل رعاية الأطفال.
  • تحصل الأم على أجر للرضاعة إن كانت لها أطفال.
  • تحصل أم المواطن السعودي على المال في حالة مرض أحد أطفالها وتحصل أيضًا على المال لتشتري لهم الملابس والطعام وغيرها من المستلزمات للأطفال في مرحلة الدراسة أو مرحلة الرضاعة.
  • والجدير بالذكر أن حقوق المطلقة في حضانة الأطفال لها شروط وليست شاملة كما قد يظن البعض، على سبيل المثال من المؤكد أن حضانة الفتاة ستنتهي عندما تتزوج، وأما الشاب فتنهي حضانته عندما يكبر وبالتحديد سن 15 سنة.

ولكن هذا فيما يخص الحقوق القانونية، لأن في حالات أخرى قد يقرر الأب أن يظل يرعى أطفاله ويوفر لهم ما يحتاجونه حتى وبعد انتهاء فترة الحضانة، وفي مثل هذه الحالات يكون الأمر بشكل ودي.

وأما عندما يكبر الأطفال فيكون لهم الحق في اختيار مسار حياتهم التالي من حيث إكمال الحياة مع الأب أو مع الأم ولهم التخيير لهما.

والجدير بالذكر أن الحقوق من حيث المسكن فهي تكون للحاضنة بشكل عام، أي أن الحضانة لو كانت للجدة على سبيل المثال فلها هنا حق أن تبقى في المسكن.

وكانت هذه الحقوق المتعارف عليها للمطلقة، ولكن في حالات الطلاق الأخرى من حيث الخلع أو للضرر أو النشوز فهناك بعض الاختلافات تحدث سنتناولها فيما يلي.

أيضًا نرشح لكم هذا المقال للقراءة لاحقًا: جميع حقوق الزوجة بعد الطلاق بالتفصيل وبالقانون والشرع

حقوق أم المواطن السعودي المطلقة بدون أولاد

سواء أكان للمرأة أولاد أم لا فالإسلام ضمن لها الكثير من الحقوق التي يجب أن تحصل عليها، ومن أهم الحقوق ما سبق ذكره، ونلاحظ أن المطلقة الحاضنة لها الكثير من الاهتمام.

وهذا لا يقلل من حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية، فهناك حقوق أساسية أخرى حتى لو لم تكون المرأة لها أولاد وإليكم أهم هذه الحقوق.

  • نفقة المتعة شيء أساسي ولكن يشترط أن يكون الطلاق بائن.
  • السكن من حقها خلال فترة العدة حتى ولو لم يكن لها أولاد، ولكن إن كانت حامل أو لها أولاد فهنا من المؤكد أن البيت من حقها.
  • مؤخر المهر أيضًا يجب أن تحصل عليه أم المواطن السعودي المطلقة.

حقوق أم المواطن السعودي المطلقة بدون أولاد

حقوق أم المواطن السعودي المطلقة بالخلع

بالنسبة للخلع فهو الحل الأخير إن رفض الزوج الطلاق، وسمي خلع لأن المرأة هي التي تقوم بخلع الزوج منها كما يتم خلع الخاتم، مما يعني أنه الحل الوحيد إن رفض الزوج أن يطلق.

والجدير ذكره أن هناك الكثير من الأشياء التي على أم المواطن السعودي أن تتخلى عنها في حالة الخلع، والأشياء التي تتخلى عنها قد تختلف قليلًا في بعض الدول ولكن في النهاية النقاط الأساسية تتشابه مهما اختلفت، فنجد أن.

  • في حالة الخلع تخسر المرأة مؤخر الصداق والنفقة من حيث المتعة أو العدة، والجدير ذكره أن المحاكم قد تحدد نفقة الخلع حسب حالة الزوج وليس هناك قيم ثابتة فيما يخص هذا الجزء.
  • ولكن الأم الحاضنة حتى في الخلع فيظل لها حق البيت أو المسكن لأنه للأطفال وليس من العدل أن يتم تشريدهم بالطبع، ولهذا في كل الحالات يظل المسكن من حق أم المواطن السعودي المطلقة الحاضنة للأطفال.

ونرشح هذا المقال للقراءة لاحقًا لأهميته: الطلاق للضرر وحقوق الزوجة قانونًا بالتفصيل

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية

من المعروف أن المملكة العربية السعودية تهتم بتطبيق شرع الإسلام فيما يخص الطلاق ولا يتم الاستناد لأشياء أخرى لأن هذا يضمن للمرأة عيش حياة كريمة.

ولذلك فحتى الأجنبية بعد الطلاق لها الحقوق أيضًا ولم يتم إهمالها، ونجد أن الحقوق كما يلي.

  • تحصل المطلقة الأجنبية على حقها في النفقة كاملًا بدون أي تميز.
  • على المرأة المطلقة الأجنبية ألا تسافر مع الأولاد للخارج لأن الأولاد لهم الحق برؤية والدهم بالطبع.
  • يجب أن يكون على المرأة وصي من الرجال، وهذا الوصي يكون أخ أو أب وذلك ليتم السيطرة عليها.
  • بشكل عام وحتى بعد الطلاق فتظل المرأة تحت وصاية الزوج.
  • إذا تم حكم الطلاق فعلى الزوج أن يقوم بتسديد كل ما عليه من أموال بما في ذلك النفقة وغيرها.
  • يحق للمطلقة أن تتزوج مرة أخرى ولكن من خلال الوصي عليها.

الطلاق للضرر

حقوق أم المواطن السعودي المطلقة في حالة طلاق الضرر أساسية كغيرها من أنواع الطلاق الكثيرة، وأما الطلاق للضرر فيتم اللجوء إليه في حالات الضرر الكبير الذي يقع على المرأة بما في ذلك الضرر النفسي أو الضرر الجسدي الملحوظ.

ولكن من أهم شروط طلاق الضرر أن يكون هناك شهود على الضرر الذي تم، وفي حالة تم وجود جميع الإثباتات فهنا يحق لها أن تحصل على كل حقوقها، ومنها ما يلي.

  • نفقة العدة والتي تبدأ بتاريخ الطلاق من حيث الإيقاع الفعلي له.
  • حقها بحضانة الأطفال.
  • حقها في المؤخر.
  • حق المسكن ومصاريف الأطفال وغيرها.

بشكل عام الطلاق للضرر يشمل جميع حقوق أم المواطن السعودي المطلقة في حالات الطلاق الأخرى (ذلك لا يشمل الخلع لأنه بمثابة تنازل من المرأة عن بعض حقوقها)، ولمعرفة مصاريف المحامين نرشح: كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق؟ اعرف الحقيقة الآن!

وفي ختام مقالنا عن حقوق أم المواطن السعودي المطلقة فعلمنا أن الشرع الإسلامي قد حفظ لكل أنثى جميع حقوقها بما في ذلك في المملكة العربية السعودية أو الدول الإسلامية عامة، وهذا من حكم الله تعالى في تعزيز وحفظ مكانة المرأة وعدم إهدار حقوقها.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page