حامل وبطني مره يكبر ومره يصغر

يعتبر الحمل مرحله هامه جدا في حياه جميع النساء حيث تختلف فيها جسم المرأة بشكل كبير وسريع ويرجع ذلك الي التغيرات الهرمونيه التي تطرأ علي جسم المرأة بعد الحمل ومن اهم هذه التغيرات هي تغير حجم البطن .
حيث يتغير حجم البطن في شهور الحمل ويختلف حجمها ويبرز من بدايه الشهر الرابع وقبل ذلك لا يكون بروز البطن واضح وتكون المرأة مهتمه بشكل كبير بحجم البطن وشكله وخاصه ان كانت في اول حمل لها وتفكر بأستمرار فى حجم البطن وهل يعتمد اعتماد كلي علي حجم الجنين ام لا .
ولذلك نعرض اليكم الكثير من المعلومات المفيده خلال مقالنا وسوف نجاوب علي سؤال من اهم الاسئله الشائعه التي تتساءل عنه كثير من النساء الحوامل خلال فتره الحمل وهو حامل وبطني مره يكبر ومره يصغر وسوف نعطيكم الاجابه بطريقه مفصله عن الاسباب التي تؤدي الي صغر وكبر بطن الحامل .

حامل وبطني مره يكبر ومره يصغر

في بعض حالات الحمل من الممكن ان يدل حجم بطن المرأه الحامل علي حجم الجنين وحالته الصحيه حيث ان تلاحظ بعض الحوامل كبر بطنها بشكل اكبر من المعدل الطبيعي خلال الحمل وهناك بعض النساء الاخري التي تلاحظ ان حجم بطنها اصغر من الحجم الطبيعي ويرجع هذا الاختلاف الي الكثير من الاسباب الصحيه التي من الممكن ان تؤثر علي الحمل بشكل كبير .

هناك الكثير من الاشياء التي يجب علي المرأه الاهتمام بها خلال الحمل حيث يجب ان تبدء بالعنايه بحالتها الصحيه والنفسيه خلال فتره الحمل حتي تضمن سلامتها وسلامه طفلها لذلك تابعوا معنا هذا المقال حتي تتعرفوا علي العديد من العوامل والاسباب التي تؤثر علي حجم بطن الام خلال الحمل .

للتعرف علي الكثير من المعلومات المتنوعه والخاصه بالحمل يمكنكم زياره قسم الحمل والولاده .

متي يكبر بطن الحامل اثناء الحمل

اذا كان هذا الحمل الاول للمرأه تبدأ بطن الحامل بالظهور في شكل صغير من نصف الشهر الرابع ومع دخولها الشهر الخامس في الحمل تبدأ اهم مراحله والتي تعرف بأسم المرحله الانتقاليه حيث تبدأ اهم اعراض الحمل التي تتمثل في زياده وزن الحامل وكبر حجم بطنها وذلك لأن الجنين ينمو بشكل كبير في هذه المرحله مقارنه بالثلاث شهور الاولي من الحمل حيث تزداد المرأه في الوزن بمعدل نصف كيلو كل اسبوع تقريبا بالاضافه الي زياده وزن الجنين استعدادا للولاده .

ثم بعد ذلك يزداد حجم الرحم بالتدريج حتي بلوغ الشهر التاسع من الحمل يبدأ بطن الحامل بالظهور بشكل كبير حيث في حاله حمل المرأه بتؤام تبدأ بطن السيده بالبروز بشكل كبير مع نهايه الشهر الثالث حيث يكون بطن المرأه الحامل بتؤام اكبر من المرأه الحامل بجنين واحد فقط .

اذا لم تكن هذه المره الاولي في الحمل لكي لا يجب عليكي ان تقلقي اذا بدأت بطنك في الظهور مبكرا حيث انه من الممكن ان تبدأ البطن في الظهور اثناء الشهور الثلاث الاولي من الحمل اذا كان هذا الحمل ليس الاول للمرأه حيث ان الحمل السابق للمرأه من الممكن ان يعمل علي تمدد عضلات البطن وفي بعض الاحيان لا تعود هذه العضلات الي حجمها الطبيعي لذلك قد تبدو البطن اكبر اثناء الولاده الثانيه بالاضافه الي ظهورها مبكرا .

اقرأ ايضا عن اعراض الحمل في اليوم العاشر من الابرة التفجيرية .

اسباب صغر حجم بطن الحامل

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي الي صغر بطن المرأه خلال فتره الحمل لذلك تابعوا معنا اهم هذه الاسباب :

  • اثناء الحمل الثاني للمرأه من الممكن ان يكون حجم بطن الام صغيرا حيث يحدث هذا اذا كانت المرأه تمارس الرياضه بأستمرار خاصه التمارين التي تساعد علي شد البطن او اتباعها لحميه غذائيه .
  • في حاله اذا كان هذا الحمل الاول ربما تميل عضلات البطن الي ان تكون مشدوده بشكل كبير مما يجعل حجم البطن يبدو صغيرا .
  • تناول الام للكحوليات وقيامها بالتدخين يؤثر بشكل كبير علي بروز بطنها .
  • اصابه الام بفقر شديد في الدم .
  • من الشائع ان الجنين يقوم بتغير وضعه من الاسبوع 32 حتي الاسبوع 34 مما يجعل حجم البطن يبدو صغيرا .
  • يتحكم عمر المرأه في حجم بطنها حيث اذا كانت هذه المرأه في عمر 17 عام يكون حجم بطنها صغيرا مقارنه مع المرأه الحامل في سن اكبر .
  • اذا كانت هذه المرأه تعاني من بعض الامراض المزمنه مثل مرض السكري .
  • اصابه المرأه بأرتفاع شديد في ضغط الدم والكثير من امراض القلب والاعويه الدمويه .
  • يؤثر قصر وطول القامه علي حجم الجنين حيث تكون الام الطويله اكثر تعرضا لأنجاب اطفال ذات حجم صغير عن الام القصيره  .
  • تؤثر العوامل الوراثيه والجينات بشكل كبير في صغر بطن المرأه خلال الحمل .
  • عدم تغذيه الام بشكل صحي خلال الحمل مما يعمل علي انقاص وزنها ونقص في وزن الجنين مما يؤدي الي صغر بطن المرأه .

من الواضح ان صغر بطن الام يدعو الي الخوف والقلق ولكن تقل نسبه النساء التي تعاني من صغر البطن اثناء الحمل بسبب وجود مشاكل للجنين مما يستدعي الرجوع الي الطبيب علي الفور .

اسباب صغر حجم بطن الحامل

اسباب كبر بطن الام اثناء الحمل

هناك كثير من الاسباب التي لا حصر لها من الممكن ان تجعل حجم بطن المرأه اكبر مثل ما صرح به بعض الاطباء والمتخصصون وهو ما يلي :

  • ارتفاع الأم :

يؤدي هذا العامل دور كبير في حجم بطن الحامل لأن اذا كانت المرأه طويله فأنه من الممكن ان تتمتع ببطن طويل مما يعطي مساحه كبيره للطفل حتي ينمو فيها حيث يسمح هذا للرحم ان يدفع للأعلي بدلا من الدفع للخارج اما في حاله المرأه القصيره ان البطن تميل الي الدفع الخارجي وذلك لصغر المساحه بين الورك واسفل الضلع .

  • طريقه جلوس الجنين : 

من اهم الاسباب التي تعمل علي ظهور بطن المرأه بشكل كبير وذلك لأن الاطفال يقومون بتغير اوضاع جلوسهم بأستمرار خاصه خلال شهور الحمل الاخير حيث يفضلون وضع رأسهم للأسفل وتقول بعض الاحتمالات ان الاطفال يقوموا بتحريك ظهورهم من جانب الي الاخر مما يسبب في نمو البطن للخارج .

  • السائل الامينوسي : 

حيث تؤثر زياده نسبه السائل الامينوسي علي كبر حجم بطن الحامل وفقا للأطباء فأن النسبه الطبيعيه لهذا السائل تكون 1 لتر وفي حاله زياده السائل عن هذه النسبه فأنها تعمل علي زياده حجم بطن الام وتحتاج المرأه الي رعايه صحيه فوريه .

  • حجم الجنين : 

هناك بعض الاسباب التي تساعد علي تغير حجم بطن الام وجعلها اكبر من الطبيعي مثل حجم الجنين وبعض الحالات الطبيه والامراض ايضا مثل سكري الحمل التي تكون مسؤله عن حجم الجنين لذلك يجب عليكي متابعه فحص الجنين باستمرار للتأكد من نمو الطفل بشكل سليم .

الي هنا نكون وصلنا الي نهايه المقاله للتعرف علي كثير من المعلومات المتعلقه والمشابهه لموضوع حامل وبطني مره يكبر ومره يصغر اقرأ الاتي متى حسيتي بحركة الجنين

أضف تعليق

You cannot copy content of this page