تجربتي مع نقص البوتاسيوم

يعتبر نقص البوتاسيوم في الجسم من الامور الخطيره التي يمكنها التسبب في حدوث الكثير من الاضرار بصحه الانسان . و الاصابه بالعديد من الامراض المختلفه حيث يعتبر عنصر البوتاسيوم من اهم العناصر الموجوده في الجسم . لذلك يعتبر نقص البوتاسيوم من اخطر الامور التي تحدث للأنسان . و لذلك سوف نقدم اليكم اليوم من خلال موقع نقرأ تجربتي مع نقص البوتاسيوم . و كيفيه علاجها و التخلص من نقص البوتاسيوم و موازنته في الجسم . لذلك رشح الكثير من الاطباء عمل فحص دم بشكل مستمر للتعرف علي نسبه البوتاسيوم في الجسم . و التعرف علي السبب الأساسي لحدوث نقصه في الجسم . لذلك كل ما عليكم هو متابعه المقال للنهايه للأستفاده بمعلومات اكبر عن نقص البوتاسيوم في الجسم .

تجربتي مع نقص البوتاسيوم

من خلال تجربتي مع نقص البوتاسيوم في الجسم سوف اعرض اليكم كيفيه التغلب عليه و موازنته نسبته في الجسم . فيعتبر البوتاسيوم هو الكاتيون الأساسي الموجود بداخل خلايا جسم الانسان . و يتأثر توزيع البوتاسيوم في الجسم بعده عوامل مختلفه. حيث يعتبر الأنسولين و الكاتيكولامينات من أهم العوامل التي تساعد علي زياده نسبه البوتاسيوم في الجسم . و التي تدخلي الي خلايا الدم الي جانب PH  القاعدي. اجريت بع الدراسات التي اثبتت ان استهلاك الانسان في الدول الصناعيه للبوتاسيوم حوالي 1 كجم من البوتاسيوم يوميا . و يمتص الجهاز الهضمي حوالي 90% من هذه الكميه . و التي يتم افرازها عن طريق البول الخارج من الجسم و من خلال هذه نكون قد حافظنا علي نسبه البوتاسيوم في الجسم .

أسباب نقص البوتاسيوم في الجسم 

حالات نقص البوتاسيوم في الجسم يصل فيها معدل البوتاسيوم الي اقل من 305 لتر و يحدث هذا النقص في بعض الحالات التي سوف نعرضها اليكم من خلال هذه الفقره :

أسباب نقص البوتاسيوم في الجسم 

  1. في حاله انخفاض استهلاك الجسم لعنصر البوتاسيوم و ذلك بسبب ان الكلي تعمل علي تقليل افراز بشكل ملحوظ يرجع السبب في ذلك ان الكميه التي تفرزها الكلي اقل من الكميه التي يتم استهلاكها يوميا .
  2. افراز البوتاسيوم بشكل مفرط و يحدث ذلك من خلال فقدان البوتاسيوم عبر الكلي بسبب جهاز الرنين و ألدوستيرون و لذلك فأن اي زياده في افراز هذه المواد يعمل علي افراط افراز البوتاسيوم  مما يؤدي الي نقص معدل البوتاسيوم في الجسم .
  3. من الطبيعي في جسم الانسان انه يتم افراز من 5 الي 10 ماك/ كجم من البوتاسيوم في البراز و عند حدوث الاسهال المائي يتم فقدان كميه كبيره من البوتاسيوم و يحدث ذلك بسبب تناول المواد المسهله .
  4. يمكن حدوث نقص فيه ايضا عند التعرض الي حدوث القئ بشكل كبير و مستمر .

أعراض نقص البوتاسيوم 

تختلف الاعراض من شخص الي الاخر و عاده لا تظهر الي ان يصل البوتاسيوم في الجسم الي 3 ماك/ كجم و في هذه الحاله تظهر بعض الاعراض التاليه :

  • الضعف العام للجسم 
  • حدوث اضطرابات بطينيه في القلب 
  • حدوث الضعف في عضلات الجسم بالكامل 
  • في حاله النسبه كانت قليله جدا يحدث مشاكل في التنفس بسبب ضعف العضلات التنفسيه و حدوث مشاكل في المسالك التنفسيه .
  • ارتفاع في معدلات ضغط الدم 
  • الاحساس بالتنميل و التخدير في معظم الجسم 
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي 
  • الشعور بالتعب و الارهاق معظم الوقت 
  • حدوث تقلبات ميزاجيه بدون اسباب 

هناك بعض الحالات التي يكون فيها نقص البوتاسيوم مذمن و يحدث بها التالي .

  • حدوث فرط في التبول و عدم تحمل الجلوكوز 
  • فرط في ضغط الدم 
  • البواله التفهه الكلويه المنشأ التي يصاحبها العطش الشديد 

يمكنكم الاطلاع علي المزيد من تجارب المختلفه عن طريق زياره قسم تجربتي من خلال موقع نقرأ . 

علاج حالات نقص البوتاسيوم 

من خلال تجربتي مع نقص البوتاسيوم سوف اقدم اليكم بعض النصائح التي اعطاها لي الطبيب عند علاج نقص البوتاسيوم من خلال تنظيم مستوياته في الدم :

علاج حالات نقص البوتاسيوم 

  1. ينصح الاطباء عند علاج نقص البوتاسيوم بعدم اعطاء المريض نسبه كبيره من البوتاسيوم فمن الممكن ان تكون اكبر من المعدل الطبيعي و تؤدي الي ارتفاع نسبته في الدم لكن يجب اخذ نسبه معينه منه للحفاظ علي نسبته الطبيعيه .
  2. لا يمكن تناول البوتاسيوم من اي مصادر علاجيه الي بأمر الطبيب و بعد الفحص و معرفه النسبه في جسم المريض حيث يؤدي عند ارتفاع نسبته الي الخلل بنسبه الأملاح في الجسم .
  3. في الحالات المزمنه يتم اعطاء البوتاسيوم الي المريض عن طريق اقراص . اما في الحالات المتأخره ييتم اعطائه للمريض مباشره عن طريق الوريد و في جميع الحالات يجب ان يتابع الطبيب نسبه البوتاسيم في الدم .

فوائ البوتاسيوم للجسم 

يوجد الكثير من الفوائد لصحه الانسان في عنصر البوتاسيوم للجسم منها :

  • يساعد في الحفاظ علي معدلات الضغط طبيعيه .
  • يعمل علي وقايه الجسم من تكوين الحصوات الكلويه .
  • الحفاظ علي صحع العظام و العصلات و الجسم بشكل عام .
  • يقلل من خطر الاصابه بالسكتات الدماغيه .
  • يعمل علي تقليل نسبه احتباس الماء في الجسم 

و بذلك نكون قد وصلنا الي نهايه المقال و قدمنا اليكم مقال وافي ملئ بالمعلومات الهامه عن نقص البوتاسيوم . يمكنكم ايضا متابعه المزيد من المقالات المتنوعه عن طريق تصفح اقسام موقعنا المختلفه . كما بمكنكم الاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهه مثل تجربتي مع ارتفاع البوتاسيوم

أضف تعليق

You cannot copy content of this page