بطنى وجعانى اعمل ايه

بطنى وجعانى اعمل ايه؟ يعد ألم البطن من الأشياء المزعجة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص لمختلف الأسباب منها عسر الهضم أو تناول شيء غير جيد أو تناول الأشياء الفاسدة أو حتى قلة الأكل. أيضا يمكن أن تسبب ألم البطن. وخلال هذا المقال نتحدث معكم على أفضل العلاجات والنصائح التي تساعدكم للتخلص من هذا الألم خلال أقل وقت ممكن ومن المنزل فقط.

بطنى وجعانى اعمل ايه

قبل الدخول في تفاصيل المقال والتحدث عن العلاجات المنزلية لألم البطن، فمن المهم العلم أن الإستشارة الطبية تظل أساسيا ولذلك إذا استمرت معكم الأعراض لفترة طويلة بعد تجربة مختلف أنواع الحلول فيجب استشارة الطبيب للدخول إلى العلاجات الطبية لأنها أفضل بالتأكيد إذا تأخر الوضع.

وأما العلاجات والنصائح التي تساعد على تقليل أو إزالة مغص البطن فهي كثيرة. ويمكن تلخيصها خلال النقاط التالية:

  • ينصح بالحصول على القسط الكافي من الراحة وإن كان ألم البطن يستمر عند الوقوف ويفضل النوم قليلا أو الجلوس وهكذا.
  • الإصابة بالجفاف تسبب الكثير من المشاكل في الجسم ومنها وجع البطن الشديد أيضا، ولذلك يفضل الحرص على شرب الكثير من الماء أو السوائل الصحية بشكل عام. والجدير بالذكر إنك في حالة الإصابة بألم البطن الشديد فيفضل تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي وغيرها من المشروبات.
  • يفضل تجنب الأطعمة الحارة مع محاولة أكل وجبات صغيرة على مدار اليوم كله.
  • ينصح بتجنب الأطعمة التي تكون تحتوي على نسبة عالية من الدهون لأنها يمكن أن تزيد ألم البطن بشكل كبير.
  • يفضل تجنب استعمال بعض الأدوية مثل الأسبرين، لأنها تسبب تهيجات في البطن.
  • يجب الحرص على تناول الألياف لأنها مفيدة جدا للبطن.
  • يفضل تقليل التوتر والقلق لأنها من الأشياء التي تسبب ألم البطن عند الكثير من الأشخاص.
  • يجب الحرص على تقليل الأكلات التي تحتوي على نسب عالية من الغازات وتقليل مشروبات الغازية أيضا لأنها تسبب ألم البطن.
  • في بعض الحالات يكون ألم البطن بسبب كثرة تناول الطعام أو بسبب قلة تناول الطعام، ولذلك يجب الحرص على أن تكون كمية الطعام التي يتم تناولها جيدة.
  • يمكن عمل كمادات للبطن لأنها مفيدة.

وكانت النصائح التي سبق ذكرها هي أن النصائح التي يفضل القيام بها إذا كنت تشعر بألم البطن، ولكن إذا لم تكن كافية فهناك بعض النصائح والطرق الأخرى التي تساعدكم على التخلص من ألم البطن، ومنها المشروبات بالتأكيد.

وبعد الانتهاء من هذا المقال نرشح لكم الاطلاع على قسم صحتي، حيث يحتوي هذا القسم على كل ما يخص الصحة بالتفصيل وطرق العناية بها بأفضل الطرق الطبية العلمية، ونرشح لكم المقال التالي للقراءة:

مشروبات لعلاج وجع البطن

بطنى وجعانى اعمل ايه؟ إذا جربت الطرق التي سبق ذكرها أو تبحث عن طرق أخرى، فعليك بالمشروبات التي تكون من الأعشاب الطبيعية فهي مفيدة للجسم و بشكل كبير. وهناك إثباتات علمية كثيرة تثبت أنها مشروبات مميزة وخلال الأسطر القادمة نتعرف على أفضلها وأسهلها في الحصول عليه والتحضير أيضا.

مشروب الزنجبيل:
يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي يسهل الحصول عليها، كما أنها رخيصة وفي نفس الوقت له خصائص كثيرة مضادة للأكسدة والالتهابات مما يساعد على إفادة الجسم بشكل عام وتحسين وتنظيم عمليات الهضم في البطن بشكل خاص، وبالتالي فإنه يقلل ألم البطن بشكل كبير.

  1. في البداية علينا أن نحضر القليل من الزنجبيل ونقوم بتقطيعه إلى شرائح صغيرة.
  2. وبعد تقطيع الزنجبيل نذهب إلى النار ونضع عليها كأس من الماء ونغلي ومن ثم نقوم بإضافة قطع من الزنجبيل التي قمنا بتقطيعها ونترك الخليط على النار لمدة 3 دقائق تقريبا يغلي.
  3. وأخيرا نقوم بإزالة الخليط من على النار ونضيف عليه بعض العسل للتحلية ونشربه.

البابونج:
يعد البابونج أيضا من الأعشاب الجيدة التي لا تقل أهمية عن الزنجبيل ويسهل الحصول عليه، كما أن النتيجة التي نحصل عليها تكون ممتازة أيضا ويساعد على استرخاء العضلات في البطن وتحسين عملية الهضم.

  1. لتحضير هذا المشروب، علينا أن نقوم بوضع ملعقة صغيرة من البابونج في كأس.
  2. وبعد ذلك نقوم بغلي الماء على النار بشكل جيد ونضيف إليه البابونج ونغطي الكأس.
  3. ونترك هذا المشروب لمدة 15 دقيقة تقريبا.
  4. وقبل أن أشربه يمكن أن نضيف لها القليل من عصير الليمون للتحلية أو العسل.

النعناع:
يتميز النعناع بأن له خصائص مضادة للتشنج، وبالتالي فإنه يساعد العضلات التي توجد في المعدة على الاسترخاء وبالتالي يقلل من الغازات والإنتفاخ ات حتى تتحسن عملية الهضم ومن ثم يؤدي لتقليل ألم البطن.

  1. طريقة تحضير هذا المشروب في غاية السهولة، فعلينا أن نقوم بإحضار ملعقة واحدة فقط من النعناع ونضيفها إلى كأس من المياه الساخنة.
  2. قبل أن نشرب هذا المشروب نتركه لبعض الوقت حتى ينزل في أسفل المشروب وينضج بشكل جيد في الماء.

ماء الأرز:
يعد ما الأرز من الحلول المميزة والتي يكون لها دور كبير في التقليل من آلام المعدة، فلو تعرضت للموقف بطني وجعاني أعمل إيه؟ يمكنك تحضير هذا المشروب المميز.

  1. في البداية علينا أن نقوم بإحضار كأس من الأرز ونغسله بشكل جيد.
  2. وبعد ذلك نقوم بغلي كمية من الماء وبالتحديد ست كؤوس ونضيف إليها الأرز.
  3. وأخيرا نبدأ بطبخ الأرز ونتركه بدون أي تغطية.
  4. وبعد أن يكون الأرز لين نفصلة عن المياه التي يوجد فيها ونتركه حتى يبرد.
  5. وأخيرا نستخرج ماء الأرز ونضيف إليه ملعقة من العسل للتحلية، ونشرب.

وكانت المشروبات التي تم ذكرها هي أشهر المشروبات الجيدة التي يمكنك عملها في المنزل إذا تعرضت لمشكلة بطنى وجعانى اعمل ايه؟ والجدير بالذكر إنك أن لم تشعر بالتحسن عند استعمال هذه المشروبات فيفضل استشارة الطبيب.

للمزيد من الفائدة نرشح لكم المقال التالي:

أسباب ألم البطن

بعد أن تعرفنا على كل العلاجات المنزلية التي يمكن القيام بها لحل مشكلة وج البطن، ننتقل الآن إلى الأسباب التي تؤدي لهذا الألم والتي عليك تجنبها حتى تعيش حياة أفضل خالية من ألم البطن قدر الإمكان.

  • يكون هناك ألم شديد في البطن بالبعض الحالات التي يكون فيها إلتهابات أو إصابة بفيروس في المعدة. ويمكن بهذا النوع من ألم البطن أن يتبعه الإصابة بالإسهال.
  • في حالات التسمم الغذائي، يكون هناك ألم شديد في البطن وبعض الأعراض الأخرى مثل الإسهال أو التقيؤ أو الحمى أو آلام البطن الذي تستمر لعدة ساعات بعد تناول أحد الوجبات.
  • الإصابة بالإمساك الشديد يؤدي ألم كبير في البطن أيضا وبعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالانتفاخ.
  • إذا كنت تتناول أحد أنواع الأدوية وتسأل بطنى وجعانى اعمل ايه؟ فربما عليك استشارة الطبيب أو قراءة الأعراض الجانبية للدواء الذي تستعمله لأنها في بعض الحالات يمكن أن تكون بسبب الدواء فقط.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل قرحة المعدة أو حصى مرارة أو حصى الكلى كلها كلها أسباب تؤدي إلى الألم الشديد في المعدة.
  • الإصابة بمرض التهاب المسالك البولية يزيد من الآلام في البطن حتى إنها في بعض الحالات تكون حادة بالأخص في المنطقة أسفل البطن.
    أسباب أخرى.

متى تزور الطبيب

في أغلب الحالات يكون ألم البطن من الأشياء العادية والتي لا تتطلب التدخل الطبي إلا في بعض الحالات معينة لأن ألم البطن شيء شائع ولا يجب القلق منه فعلى الأكثر سيدوم بضعة ساعات فقط ولكن هناك بعض الأعراض التي تؤكد لكم أنه عليكم التوجه إلى الطبيب ومنها ما يلي:

  • استمرار ألم البطن لبضعة أيام وتكون الأعراض تزيد ولا تقل.
  • التقيؤ المستمر وازدياد الألم في البطن أو الإصابة بالحمى مع ألم البطن.
  • الشعور بألم حاد جدا في البطن لا يمكن تحمله.
  • الشعور في بعض الألم أثناء التبول.
  • زيادة ألم البطن عندما يتم لمسها.
  • الإصابة ببعض المشاكل الأخرى بجانب وجع البطن ومنها ضيق التنفس.

وبهذا ينتهي مقال اليوم بعد أن تحدثنا فيه بشكل شامل عن حل مشكلة بطنى وجعانى اعمل ايه؟ وعلمنا من خلال موقعنا كل الأمور التي عليك القيام بها إذا تعرضت لألم البطن، ويفضل استشارة الطبيب إذا بدأت تظهر الأعراض التي سبق ذكرها لأنها قد تؤشر لإصابة أخرى لقدر الله.

من خلال موقعنا نقرأ ننصحكم بقراءة المقال التالي للحصول على أكبر فائدة:

أضف تعليق

You cannot copy content of this page