بحث حول القفز العلوي

بحث حول القفز العلوي هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال حيث نناقش جميع المعلومات التي تخص نشاط القفز العلوي، وكيف يتم وما أهم من الشروط التي تخصه بالإضافة الى المزيد من التفاصيل الأخرى المهمة عن تاريخ القفز العالي عامة

بحث حول القفز العلوي

في البداية وقبل الدخول الى اي تفاصيل اخرى سوف نقوم بتعريف القفز العلوي، حيث يمكن تعريفه بكل بساطة في أنه ذلك النشاط الذي يقصد فيه الشخص الوثب إلى أقصى مسافة يستطيع أن يصل إليها في اتجاه الأعلى. ومن المهم أن يتم ذلك بالوثب بشكل طبيعي تماما بدون استعمال أي أدوات أو أي أشياء يمكن أن تجعل الشخص يرتفع لمسافة أعلى.

كما يتم ذلك النشاط على أرضية من الرمل وهناك عارضة يتم صنعها من المواد المختلفة حتى يقوم اللاعبين بالقفز من فوقها، ومن ثم ينزلون إلى الجانب الآخر وكلما اشتد التنافس كلما تم رفع تلك المسافة التي يتم قفزها للأعلى.

هناك أيضا لكل شخص يمكنه أن يكون لديه ثلاث محاولات فقط حتى تكون هناك محاولة ناجحة منها و يستطيع تحقيق المسافة المطلوبه بدون أن يلمس تلك العارضة التي كانت موجودة.

بالنسبة للمنافسين وعندما يكون هناك مرور مناسب على تلك المسافة الموجودة، سوف يتم وضع المزيد من الارتفاعات الأخرى بحيث يتم زيادة حوالي خمسة سنتيمترات في كل منافسة وبعد فترة يمكن أن يصير التغيير حوالي ثلاثة سنتيمترات في المرة الواحدة.

وتعتمد فكرة المنافسة في هذه الرياضة في الأساس على المنافسة بين الأشخاص على نفس الارتفاعات، ومن ثم أي شخص يفشل ثلاث مرات يتم إخراجه من المنافسة ويستمر الأشخاص الآخرين حتى يكون هناك شخص واحد فقط استطاع أن يمر من العقبات المختلفة والارتفاعات المختلفة دون أن يستنفذ المحاولات.

ونرشح لكم زيارة قسم منوعات لقراءة أفضل المقالات المنوعة في مختلف المجالات المميزة، كما نرشح لكم المقال التالي للقراءة أيضا: تمرين رياضي يحرق 500 سعر حراري كل 10 دقائق

قوانين القفز العلوي

هناك بعض القوانين الأساسية التي يجب أن يلتزم بها جميع المنافسين حتى تمر المنافسة بالطريق المناسب بدون أي مشاكل وبدون أي مخالفات ويمكن أن يتم اختصارها في ما يلي.

  • يجب أن يتم الوثب استعمال قدم واحدة .
  • تكون المحاولة فاشلة إذا سقطت العارضة من فوق الحوامل الخاصة و إذا لمس الأرض خلف سقوط القائمين.
  • اذا لمس العارضة فإن ذلك يعتمد على الحكم بأن هناك أوقات تحتسب وأوقات أخرى لا تحتسب.
  • بداية المنافسين تتم بشكل عشوائي من خلال القرعة ومن ثم عندما تبدأ المنافسة فلا يسمح باستعمال مكان الركضة التقريبية.
  • من الشروط المهمة التي يجب أن يعلمها المنافسين قبل البداية وهو أن يتم معرفتهم بجميع المعلومات الأساسية بما يخص الارتفاع بالإضافة إلى ارتفاعاتها المختلفة التي ستكون تصل إليها العارضة مع كل زيادة في المرات.
  • منطقة الانطلاق تتم من خلال الاتفاق سابقا مع الحكم الموجود.
  • يمكن لأي منافس أن يختار منطقة الانطلاق المناسبة بشرط أن تكون الوثب على قدم واحدة.
  • الحكم هو الذي سوف يحدد الارتفاعات التي يقف عليها المتنافسين ويحق للمنافسين القبول أو الرفض.

وفي النهاية سوف نجد أن كل منافس يكون له ثلاث محاولات فقط ويتم احتساب المحاولة الأفضل من المحاولات المختلفة، حتى يتم احتساب النتيجة النهائية ويتم مقارنتها بالمنافسين حتى يتم معرفة من سوف يتم اقصاءه ومن سوف يكمل للمراحل التالية.

في النهاية يمكن أن يكون هناك تعادل ما بين المنافسين، وفي مثل هذه الحالات يمكن عمل منافسة الترجيحية حتى يتم اختيار فائز واحد، ويمكن أن يتم الأمر بطريقة أخرى من حيث اختيار الفائز الذي يرتكب أقل أخطاء خلال المنافسة.

كيف يتم الوثب العالي

في بحث حول القفز العلوي يجب أن نتعرف أيضا على الطريقة التي يتم بها القفز من الأساس وما الشرح الخاص بها وهو الذي يتم كالتالي.

في بداية المنافسة سوف يرجع اللاعبين إلى المسافة المناسبة والتي تقدر بحوالي 10 خطوات تقريبا، ومن ثم سوف يبدأ اللاعب بالجري 5 خطوات الأولى بشكل مستقيم يعتمد على المسافة التي سوف يقف فيها ويعتمد على الفترة الكافية التي يحتاجها لتوليد الدفع المناسب للقفز فوق العارضة.

عندما يصل اللاعب الى المنطقة المناسبة المخصصة للقفز سوف يختار مكان القفز المناسب ويعتمد اللاعبين على الاستدارة الجانبية حتى يقفزون الى مسافة الأعلى.

يمكن لجميع اللاعبين الاستعانة بذراع واحد أو ذراعين حتى يقوم بتوليد قوة رفع اضافية من خلال القفزة الكبيرة التي تتم بالقدمين مع وجود انحناء في الظهر حتى يتم الابتعاد قدر الإمكان عن العارضة ولا يتم لمسها ويتم هبوطه بشكل جيد.

للمزيد من الفائدة نرشح لكم المقال التالي: كتابة مقال علمي عن احد اجهزة الجسم للصف الخامس

بطل العالم في القفز العلوي

في الحقيقة أن هناك عدد كبير جدا من اللاعبين الذين تمكنوا من الوصول إلى ارتفاعات قياسية ولكن بطل العالم يختلف من عام إلى آخر وذلك الأمر يختلف عن الأرقام القياسية بالطبع.

وعلى حسب آخر المعلومات الموجودة فإن أخر رقم قياسي كان في عام 1993 من الميلاد عندما قفز خافيير سوتومايور لمسافة 2.45 متر في تاريخ 27 يوليو 1993 شلمنقة.

وأما بالنسبة لأعلى الأرقام القياسية التي حققتها النساء فكان ذلك في قبلها بحوالي ست سنوات تقريبا عندما قفزت اللاعبة ستيفكا كوستادينوفا ارتفاع 2.09 متر في تاريخ 30 أغسطس 1987 روما.

ولكن لا يزال هناك العديد من الأرقام القياسية الأخرى والتي تم تحقيقها في سنوات مختلفة مثل التالي.

  • معتز عيسى برشيم قفزته ارتفاعها (2.43) متر بسنة 2014
  • باتريك جوبرج قفزته ارتفاعها (2.42) متر بسنة 1987
  • بودان بوندارينكو قفزته ارتفاعها (2.42) متر بسنة 2014
  • إيجور بوكلين قفزته ارتفاعها (2.41) متر بسنة 1985.
  • إيفان يوخوف قفزته ارتفاعها (2.41) متر بسنة 2014.
  • رودولف بوفارنيتسين قفزته ارتفاعها (2.40) متر بسنة 1985.
  • سورين ماتي قفزته ارتفاعها (2.40) متر بسنة 1990.
  • كارليس أوستين قفزته ارتفاعها (2.40) متر بسنة 1991.
  • فياتشيسلاف فورونين قفزته ارتفاعها (2.40) متر بسنة 2000.

ولا يزال هناك بالطبع العديد من الأرقام القياسية الأخرى المختلفة مثل التي يتم تحقيقها في الألعاب الأولمبية، ولكن تم اعتماد أشهر الأرقام ولكن لا يزال هناك بعض الأشخاص الذين حققوا ارتفاعات المتقاربة بالطبع.

ملعب القفز العلوي

يتميز ذلك الملعب بالمظهر الواضح عندما نلاحظه وعندما نراه في كل مكان، حيث تكون هناك أرضية الألعاب الاولمبية التقليدية ومن ثم يكون هناك عارضة على اليمين وعلى اليسار وواحدة أخرى في الوسط يتم تغيير ارتفاعها على حسب ما يراه الحكم ومناسب.

وعلى الجانب الاخر يكون هناك مرتبة مرتفعة من الاسفنج أو من أي مواد مختلفة تساعد اللاعبين حتى يهبطوا بدون التعرض لأي إصابات لانهم عندما يقفزون عاليا يهبطون على ظهورهم أو على أوضاع مختلفة.

فوائد القفز العلوي

في بحث حول القفز العلوي يجب ان نتعرف ايضا على الفوائد الصحية التي نحصل عليها عندما نمارس هذه الرياضة وسوف نجد بأن الفوائد كثيرة جدا.

حيث نجد بأن هذه الرياضة تساعد على تقوية العديد من العضلات المختلفة في الجسم وبالأخص عضلات القدمين والعضلات المحيطة بالعمود الفقري بالاضافة الى عضلات الكتفين.

بالإضافة إلى أن هذه الرياضة تتميز بكونها مثل باقي الرياضات الأخرى من حيث أنها تقى من الأمراض وتقوي العظام وتساعد في أن يكون الجسم صحيا أكثر مع الممارسة مناسبة.

كما نجد بأن الرياضة يكون لها تأثير على الحالة النفسية من حيث النجاح الذي يحققه الشخص ومن حيث الشعور الجيد من انتاج هرمون الاندروفين الذي يعزز من الرفاهية كما يقلل من آلام في الجسم.

وعلى الرغم من أن فوائد الرياضة كثيرة جدا ولكن لا ننسى بالطبع أنها قد تكون خطيرة عندما يتم تنفيذها بطريقة غير مناسبة وبالأخص من الأشخاص قليلي الخبرة، بل المحترفين أيضا معرضين للإصابة في أي وقت.

أخطاء القفز العلوي

جزئيه الاخطاء تعتمد بنسبة كبيرة على الممارسة وعلى التمارين حتى يتم التأكد من تحقيق النصر، ولكن فيما يخص الأخطاء فإنها أمور نسبية تختلف من شخص إلى آخر، لكن الأخطاء المتعارف عليها والتي تتكرر يمكن اختصارها في أربعة أخطاء.

أولها أن يقوم اللاعب ببعض الاختلاطات في الخطوات الخاصة به وان يتم القفز في الوقت المبكر والوقت المتأخر، بالإضافة إلى النظر إلى لوحة الارتكاز أثناء الاقتراب.

وفي النهاية سوف نجد هناك خطأ آخر من الأخطاء التي تتكرر بشكل كبير، وهو أن يقفز اللاعب في زاوية غير مناسبة أو أن يقفز ولا يحرك أعضائه المختلفة حتى يعطي نفسه الارتفاع المطلوب.

ومن خلال النظر إلى الأخطاء السابقة عندما نقارنها بالرياضة الأخرى المتشابهة وهي رياضة القفز الطولي، سوف نجد إنهم متشابهين بشكل كبير جدا من حيث طريقة التنفيذ ومن حيث الأخطاء الا في أجزاء معينة.

سؤال وجواب عن بحث حول القفز العلوي

لنقوم بختم هذا البحث الشامل فلا يزال هناك بعض التفاصيل الأخرى المهمة التي نتعرف عليها في صيغة سؤال وجواب كما سأل الأشخاص الآخرين عن هذه الرياضة ونعرضها لكم كما التالي.

متى ظهر القفز العلوي؟

كان الظهور الأول لهذه الرياضة بالطريقة التي نعرفها في عام 1900 إلى عام 1912 في الألعاب الاولمبية، ولكن تاريخ القفز بشكل عام أقدم من ذلك بكثير ولكن كان على سبيل المتعة فقط.

كم يستطيع الإنسان القفز؟

لا احد يستطيع الاجابة على ذلك السؤال حيث نجد بأن القفز من الامور النسبية لأن هناك العديد من اللاعبين الذين يستطيعون القفز لمسافات المختلفة على حسب التمارين والمهارات والقدرات الجسدية. كمان الأرقام القياسية التي تم تحقيقها يمكن أن يتم كسرها في أي وقت من قبل لاعبين آخرين.

وفي نهاية هذا المقال عن بحث حول القفز العلوي، نكون تعرفنا بالتفصيل على المعلومات والتفاصيل الكاملة التي تخص هذه الرياضة المميزة والشكل المناسب للقيام بها.

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي: مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة

أضف تعليق

You cannot copy content of this page