انتفاخ أسفل القفص الصدري

انتفاخ أسفل القفص الصدري في بعض الأوقات يكون من الحلات العادية التي لا توجب أي قلق، ولكن في حالات أخرى تصبح هذه المشكلة خطيرة وتشير لعلامات أخرى مما يتوجب على الشخص المريض أن يقوم بالكثير من الفحوصات المهمة، ولذلك خلال هذا المقال من موقعنا نقرأ سنعلم كل ما يخص الانتفاخ في أسفل القفص الصدري.

انتفاخ أسفل القفص الصدري

قبل معرفة السبب في الانتفاخ يجب الفهم أولًا على الأعضاء الحيوية بالجسم والتي توجد في هذه المنطقة، ومن الأعضاء الموجودة أسفل القفص الصدري (الطحال، جزء من الأمعاء، الكبد، الحويصل الصفراوي، المعدة، المرارة).

ومن هنا نعرف نقطة أساسية وهي أن الألم أسفل القفص الصدري أو الانتفاخ به بشكل عام يكون بسبب أي خلل أو مرض في الأعضاء السابق ذكرها، وفيما يلي أهم الأسباب المتعارف عليها طبيًا فيما يخص مشكلة انتفاخ أسفل القصف الصدري.

ملحوظة: من المتعارف أن القولون أو عسر الهضم من تناول الأكلات الدسمة من الأساسيات التي تسبب الانتفاخ، وهناك القرحة وزيادة الحموضة والغازات وغيرها، وبشكل عام الأسباب التي سيتم ذكرها تاليًا هي أسباب إضافية ولا يشترط أن تكون الأساسية.

  • القولون العصبي: يعد القولون العصبي من مسببات انتفاخ أسفل القفص الصدري، حيث أن متلازمة الأمعاء المتهيجة Irritable bowel syndrome (IBS) لها الكثير من الأعراض التي تؤثر على حالة الصدر والبطن، وبنسبة كبيرة من الأعراض الأولى التي تظهر هي حدوث الانتفاخ، والجدير ذكره أن العلاج في هذه الحالة قد لا يستوجب زيارة طبيب أو القلق، بل الحل هنا عن طريق الغذاء السليم والراحة والاعتناء بالجسم مع ممارسة التمارين التي ترفع من مستوى النشاط وأيضًا محاولة الاسترخاء بممارسة التأمل.
  • الأورام السرطانية: في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب هذا الانتفاخ أحد الأورام، والجدير بالذكر أن هذا النوع بالأخص يمكن ملاحظته عن طريق الملمس أو الألم، فنلاحظ أن الانتفاخ يكون متكتل قاسي وينمو ويكبر مع الوقت.
  • الأدوية: بعض الأنواع من الأدوية لها أعراض جانبية مثل عسر الهضم أو حدوث بعض الاضطرابات في الأمعاء، وبسبب هذه الأعراض يحدث الانتفاخ في أسفل الصدر، وفي الأغلب في مثل هذه الحالات قد يكون هناك بعض الألم أو الغثيان.
  • الأمراض: بعض أنواع الأمراض التي تنتقل عبر الغذاء قد تسبب التسمم والذي بنسبة كبيرة سبب نفس أعراض الانتفاخ مع الألم الشديد.
  • الغازات: بنسبة كبيرة من المتوقع أن تكون الغازات هي السبب فيما يخص حالة انتفاخ القفص الصدري، والسبب هو أن تراكم هذه الغازات ينتج عنه مشاكل إضافية مثل الإسهال أو الألم في البطن وبالتالي يحدث الانتفاخ، والجدير ذكره أن الإصابة بالغازات بنسبة كبيرة يكون بسبب نوع من أنواع العدوى بالجهاز الهضمي أو بسبب تناول أكلات دسمة كلها دهون او صعبة الهضم، ووجب التنبيه أن الغازات لا تستمر طويلًا هي والانتفاخ المصاحب لها، ولهذا السبب يجب زيارة طبيب في حالة استمرارها لوقت طويل جدًا.
  • مشكلة بالطحال: علمنا ببداية المقال أن المنطقة الموجودة في أسفل القفص الصدري بها الكثير من الأعضاء الحيوية بالجسم، ومن هذه الأعضاء الطحال، وفي بعض الحالات يحدث تضخم لهذا الطحال بسبب بعض الأمراض مثل وجود عدى ما أو مرض بالكبد، وفي الغالب التضخم بالقفص الصدري بالطحال يصحبه ألم وانتفاخ بأعلى البطن حتى ولو كان المريض صائم أو لم يتناول أي طعام منذ فترة.
  • القرحة الهضمية: من الأسباب المتعارف عليها بكثرة أيضًا فيما يخص مشكلة الانتفاخ، حيث تعد القرحة الهضمية من الأعراض الواضحة بسبب الاستهلاك المرتفع أو المستمر للاسبرين أو استخدام أنواع كثيرة من مسكنات الألم بكثرة، ولأن القرحة الهضمية تكون في بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة فنجد أن الانتفاخ بأسفل القفص الصدري مع الشعور بالامتلاء بشكل ملحوظ من الأعراض.
  • مشكلة بنتوء الغضروف: الناتئ الرهابي أو ما يسمى بـ نتوء الغضروف يكون في الأسفل من منطقة القفص الصدري وبالتحديد عند عظمة القص (أسفلها)، وفي حالات الإصابة لهذه المنطقة فنجد أنها تتورم ويحدث بها نتوء أو كتلة، والجدير ذكره أن هذه المشكلة غير منتشرة ولا تصيب إلا القليل بشكل عام كما أن لها علاجات مضمونة مثل حقن الستيرويد، وبشكل عام في حالات مثل هذه فيفضل زيارة طبيب.
  • الفتق الشرسوفي: إن سبب انتفاخ أعلى البطن تحت القفص الصدري الأيسر قد يكون بسبب دفع عضو لأحد الأنسجة أو العضلات، وبعدها يحدث نوع من أنواع البروز بالجسم وحدوث كتلة (كتلة عادية وليست ورم خطير)، وبعد حدوث هذا يحدث الفتق بأسفل عظمة القص والذي يسبب حالة من الانتفاخ الملحوظ، والجدير ذكره أن الحالة كهذه تستوجب زيارة طبيب ليحل المشكلة.
  • التهابات المعدة: بسبب بعض أنواع العدوى البكتيرية يحدث في بعض الحالات انتفاخ أسفل القفص الصدري وأعلى البطن، وبالتحديد قد يكون في الناحية اليسرى من القفص الصدري، وهذه الحالة تسبب الألم للمريض مع حدوث حرقان وانتفاخ، ومن مهم تجنب استعمال أي نوع من أنواع المسكنات في حالة كهذه لأن الإفراط في استعمال المسكنات يلعب دورًا محوريًا في التسبب بالإصابة بالعدوى أو الانتفاخ، وما يميز التهاب المعدة في هذه الحالة هو أن تناول الطعام يسبب الغثيان والدوار أو التقيؤ في بعض الحالات.
  • عسر الهضم الوظيفي: العدوى البكتيرية أيضًا تسبب هذه المشكلة، فنجد أن الحالات مثل إصابة الجهاز الهضمي بأي نوع من أنواع الاضطرابات (بالتحديد الجهاز الهضمي العلوي) يحدث عسر هضم قوي يكون سبب انتفاخ أعلى البطن تحت القفص الصدري، كما يعد حمض المعدة القوي والذي إن تم إفرازه بكثرة من الأسباب أيضًا، كما أن هناك بعض أنواع الأدوية تسبب انتفاخ أسفل القفص الصدري وتسبب عسر الهضم الوظيفي مثل لأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

وكانت الأسباب السابق ذكرها هي أهم الأسباب التي من الممكن أن تتسبب بوجود كتلة أسفل القفص الصدري أو انتفاخ أسفل القفص الصدري، ووجب التنويه أن زيارة أو استشارة طبيب على الأقل يعد خطوة أساسية للاحتياط لأنه لقدر الله إن كان هناك مرض ما فإن التشخيص المبكر يلعب دورًا أساسيًا في العلاج.

اقرا ايضا : سعر الأشعة المقطعية على الرئة

انتفاخ أسفل القفص الصدري وهل يجب زيارة طبيب

انتفاخ أسفل القفص الصدري وهل يجب زيارة طبيب

  1. في الحقيقة إن الإجابة على هذا السؤال بالتحديد تأخذ أكثر من منحى، حيث أن حالة المريض أو من يعاني من هذه المشكلة بشكل عام هو ما تحدد شدة الحاجة لطبيب، ولكن باختصار وخلال النقاط التالية سنخربكم عن الحالات التي يجب فيها زيارة الطبيب في أقرب وقت.
  2. إذا كان الألم غير محتمل يجب زيارة طبيب على الفور للاطمئنان.
  3.  في أغلب الحالات العادية لا يستمر الانتفاخ لوقت طويل، ولذلك في حالة الملاحظة بأن انتفاخ أسفل القفص الصدري دام لوقت طويل جدًا فيجب الحذر.
  4. الانتفاخ العادي يكون غير مؤلم في أغلب الأوقات ويكون غير مبالغ فيه، وفي حالات مثل الألم الشديد أو الانتفاخ الذي يعيق ممارسة مهام اليوم العادية فيفضل زيارة الطبيب بالطبع.

بشكل عام هناك الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان التي لا تستوجب استشارة طبيب، فقد وهبنا الله جهازًا مناعيًا ذو قوة عالية يعمل دائمًا، ولكن الوقاية خير من العلاج وإن أمكن استشارة طبيب فسيكون ذلك أفضل بالطبع.

وفي ختام مقالنا عن انتفاخ أسفل القفص الصدري فعلمنا من خلال موقع نقرأ أن الانتفاخ له أسباب كثيرة تتوافق في بعض الأحيان والبعض الآخر تختلف كثيرًا فيما بينها، ومن المهم العلم أن الصحة هي أغلى ما يملكه الإنسان فتظل الوقاية خير علاج.

اقرا ايضا عبر موقع نقرأ : سعر حقنة الرئة للحامل

أضف تعليق

You cannot copy content of this page