الم الدورة بعد اشعة الصبغة

الم الدورة بعد اشعة الصبغة واحدة من المشاكل الصحية التي تتكرر مع بعض السيدات بعد الانتهاء من أشعة الصبغة، وسوف نتعرف على أهم الأسباب بالإضافة إلى باقة كبيرة من التجارب التي جاءت مع هذه الحالة.

الم الدورة بعد اشعة الصبغة

تعتبر أشعة الصبغة واحدة من أنواع فحوصات الأشعة السينية والتي تمكن الطبيب من معرفة جميع التفاصيل التي تخص منطقة الرحم وقنوات فالوب و حالتها الصحية وهل تعاني من أي انسداد أو مشاكل أم لا.

وتعتمد الطريقة الأساسية على هذا الفحص من خلال استعمال بعض المواد التي تكون متباينة اللون وبالتالي تساعد على ظهور قناة فالوب في صورة الأشعة بالتالي نعلم الحالة من الداخل.

وعلى الرغم من أن هذه الأشعة تفيد العديد من السيدات وليس لها أي آثار جانبية تقريبا، لكن على الجانب الآخر في حاله معينه يمكن ان تسبب بعض الآثار الجانبية ويمكن أن يلحقها بعض المشاكل مثل ألم الدورة.

وعلى حسب المعلومات الطبية الموجودة، فسوف نجد أن الأشعة يمكن أن يكون لها بعض الأعراض الجانبية، مثل الم البطن والاسهال والامساك او الاستفراغ وبعض الحالات الأخرى للصبغة مثل الحرقة والدوخة والصداع وأعراض أخرى خفيفه.

لكن حتى هذه اللحظة ليس هناك علاقة مباشرة من حيث الألم الشديد الذي يكون في الدورة التي تلي أشعة الصبغة مباشرة، لأن ذلك ليس شيئا ثابتا ويمكن أن تمر الامور بسلام، ولكن النسبة الأكبر من السيدات في التجارب يشيرون الى الألم المستمر بعد الاشعة

وعلى الرغم من الألم المستمر سوف نجد بأن تلك الأشعة ترفع احتمالية حدوث الحمل بما يقارب 4 أضعاف تقريبا وبالأخص في الأشهر التي تلي الأشعة.

ولا يزال الأطباء حتى الآن يجهلون السبب الأساسي الذي يؤدي إلى ألم ما بعد الأشعة، لأن ذلك كما ذكرنا لكم ليس ثابتا ويمكن أن يكون بسبب حدوث الحمل فعليا.

في كل الحالات تذكري بأن ذلك لا يستدعي القلق ولكن يفضل استشارة الطبيب إذا ظهرت عليك أي أعراض، مثل القيء والغثيان أو الحمى أو الإصابة بالقشعريرة أو اذا كان هناك أي افرازات ليس لها رائحة جيدة أو وجود تقلصات شديدة وحادة.

وبعد الانتهاء من هذا المقال نرشح لكم الاطلاع على قسم صحتي، حيث يحتوي هذا القسم على كل ما يخص الصحة بالتفصيل وطرق العناية بها بأفضل الطرق الطبية العلمية، ونرشح لكم المقال التالي للقراءة:

تجارب عن الم الدورة بعد اشعة الصبغة

إن السبب الأكبر لانتشار المعلومات التي يتم تناقلها من حيث الألم الذي يكون ما بعد الدورة، كان بسبب التجارب المختلفة التي تم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى المنتديات.

وعلى الرغم من أن التجارب يمكن أن نستفيد منها ولكن تذكري في النهاية بأن التجربة سوف تظل تجربة ونحن لا ننصح بالاعتماد عليها باعتبارها بديلا عن استشارة الدكتور.

وكانت التجربة الأشهر التي تتحدث عن الألم مع بعد الأشعة والتي تقول فيها سيدة “بعد تصفحي في النت ﻻحظت اغلب الردود اللي عملوا اشعه الصبغه ان اول دوره بعد اﻻشعه تكون مؤلمه بس سؤالي هل باقي الدورات تكون مؤلمة أو بس اول دورة”

في ما يخص الردود الكثيرة التي جاءت على ذلك السؤال، فكانت النساء يشيرون ويؤكدون أيضا بأن الدورة ليس لها علاقة مباشرة بأشعة الصبغة وإن أغلب التجارب المنتشرة ليس لها أساس من الصحة.

في رد آخر تقول سيدة “حبيبتي ألم الدورة لا علاقة له بأشعة الصبغة…انت أصلا تعمليها بيوم 9 أو 10 و الدورة تجي بعد 18 يوم وين العلاقة؟”

جاء في احدى الردود الأخرى بأن هناك سيدة تقول “بعض الحريم الله يهديهم يهوووولون الأمور ومادري وش الحكمة من هالحركة” كما أضافت أيضا وقالت بان الاشعة آمنة تماما وليس بعدها أي أعلم حيث انها قامت بتجربتها مرتين ولم تشعر بأي شيء. وفي النهاية قالت “انسي الموضوع وركزي على الحمل بدل ما تركز على شئ يسبب لك قلق”

 

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: حملت بعد اشعة الصبغة وزوجي عنده ضعف

اول دورة بعد اشعة الصبغة

بسبب المعلومات الكثيرة المنتشر على الانترنت سوف نجد أن العديد من النساء الذين يفكرون في القيام بأشعة الصبغة، سوف يبحثون عن تفاصيل عن أول دورة بعد الأشعة .

حيث ينتشر بأن هناك ألم مستمر و يمكن ان تتأخر الدورة و يمكن أن تأتي متقدمة و بعض الإشاعات التي يتم تناقلها، وان الاطباء يؤكدون أن كل ذلك ليس صحيحا.

كم يستمر الألم بعد أشعة الصبغة للبطن؟

على الرغم من أن أشعة الصبغة تعد مفيدة ولها عدد كبير جدا من الفوائد الصحية كما ترفع من احتمالية حدوث الحمل، ولكن لسوء الحظ واحدة من أسوأ الأعراض الجانبية التي تعاني منها السيدات وهي ألم البطن المستمر.

حيث كانت إجابة الأطباء على ذلك السؤال بأن الألم على الأغلب يستمر بعد ساعات وفي حالات أخرى قد يستمر أيام و سوف يقل بشكل تدريجي، وبالتالي إن الحل المناسب هو الحفاظ على الراحة التامة وتجنب ممارسة أي نشاطات شاقه حتى يتم التماثل للشفاء.

ولكن في نفس الوقت إذا استمرت الأعراض لمدة طويلة فذلك على الأغلب يشير إلى احتمالية الإصابة ببعض المشاكل وهذا ما يتطلب العودة للطبيب.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه: تجربتى مع خط التبخر

تقدمت الدورة بعد أشعة الصبغة

هناك العديد من الحالات التي ذكرت على الانترنت والتي تم توجيه الأسئلة الى الأطباء من حيث تأخر الدورة بضعة أيام بعد القيام باشعة الصبغة.

و عندما نعود إلى المراجع الطبية والي رأي الأطباء في هذه الحالة، فسوف نجد بأن اشعة الصبغة ليس لها أي تأثير مباشر على الدورة الشهرية، لكن إذا تأخرت مباشرة بعد الأشعة يمكن أن يكون هناك مشاكل أخرى تتطلب العلاج.

وبالتالي فيمكن أن يكون الحل ببساطة من خلال استشارة الطبيب حتى يتم معرفة سبب التأخر، وذلك إذا استمر بضع أيام متواصلة، لكن تذكرني بأن الأشعة لا تؤثر على الدورة.

غزارة الدورة بعد اشعة الصبغة

فيما يخص الإجابة على هذا السؤال، فسوف نجيب مثل الأسئلة الكثيره التي تحدثنا عنها وهو أن أشعة الصبغة باختصار شديد ليس لها أي علاقة أو أي تأثير بالدورة الشهرية.

ولكن على الجانب الآخر يجب العلم بأن الدورة تتأثر بالحالة النفسية والتوتر والقلق وبعض الادوية والعديد من العوامل الأخرى ، وبالتالي إذا كانت الدورة تغيرت يمكن أن يتم استشارة الطبيب لمعرفة السبب.

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي: ابغى احمل بسرعة ايش اسوي

نصائح بعد أشعة الصبغة

تعرفنا بالتفصيل على ألم الدورة بعد اشعة الصبغة، كما تناولنا من خلال موقعنا العديد من المعلومات المختلفة التي تخص هذه الأشعة والتي تخص الطريقة المناسبة للتعامل معها، ولكن لا يزال هناك باقي من النصائح المهمة.

  • من المهم الحرص على تناول كميات وفيرة من السوائل الصحية حتى يتم طرد الصبغة من الجسم بمرور الوقت.
  • ينصح بالانتظار لمدة 24 ساعة تقريبا ويمكنك بعدها استئناف الرضاعة الطبيعية إذا كنت مرضعة.
  • إذا كنت اخذت بعض أنواع المهدئات خلال الفحص في يفضل ان يكون معك أحد الأشخاص الذي أخذك إلى المنزل لأن المهدئات تؤثر على الاتزان.
  • من الطبيعي أن تشعري بأن هناك تغيرات في الجهاز الهضمي بعد الأشعة مثل الإصابة بالاسهال أو غيرها من المشاكل الأخرى ولكن مع الراحة سوف تكون النتيجة جيدة و سوف تزول الأعراض.
  • يمكن ملاحظة بعض الاثار الجانبية الاخرى ولكن إذا كانت مؤلمة تذكري استشارة الطبيب.

وفي النهاية من المهم الحرص على تجنب العلاقة الزوجية حتى مرور أكثر من يومين تقريبا، حتى يتم التخلص من آثار الأشعة في الجسم بالإضافة أيضا إلى تجنب الاستحمام بالماء الساخن او الجلوس في حوض الاستحمام أو القيام بأي نشاطات شاقة بشكل عام.

للحصول على أكبر قدر من الفوائد نرشح لكم قراءة: سعر اشعة الصبغة في كايرو سكان

سؤال وجواب عن الم الدورة بعد اشعة الصبغة

انتهينا من المقال وقمنا بمناقشات جميع المعلومات الطبية التي تخص هذه الأشعة، ولكن لا يزال هناك بعض الأسئلة التي سوف نجيب عليها للاستفادة الكاملة وهي كالتالي.

الام ما بعد اشعة الصبغة للرحم؟

ذلك من الأمور الطبيعية والتي لا تستدعي القلق فمن المتوقع أن تعاني ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي وبعض الألم في اسفل البطن، ولكن مع مرور الساعات أو أيام سوف تزول الاعراض تماما.

هل تؤثر اشعة الصبغة على الدورة؟

ان الإجابة على هذا السؤال باختصار شديد لا فلم ترد حتى الآن أي معلومات طبية مؤكدة تثبت تأثيرها او من عدمه.

هل يجب الراحة بعد اشعة الصبغة؟

هذه النصيحة من النصائح الأساسية لا نتجاهلها، فيمكن أن يؤدي عدم الراحة لبعض الآثار الجانبية او الإصابة بالالتهابات او المشاكل وبالتالي يجب التأكد من الراحة تماما.

متى يتخلص الجسم من الصبغة؟

ليتم التخلص من بقايا الصبغة الموجودة في الجسم سوف تستغرق يوم أو اليومين تقريبا وفي بعض الحالات الأخرى أطول قليلا، وبالتالي ينصح الأطباء بشرب كميات أكثر من السوائل لطرد الصبغة.

ما سبب نزول الدم بعد اشعة الصبغه؟

على حسب إجابات الأطباء فإن ذلك لا يستدعي القلق ولكن في حالات أخرى قد يدل على مشكلة ما، وبالتالي ينصح باستشارة الطبيب للاطمئنان الإضافي.

وفي ختام هذا المقال عن الم الدورة بعد اشعة الصبغة، نكون انتهينا من التعرف على جميع المعلومات والتفاصيل التي تخص أشعة الصبغة والتي تخص علاقتها بالألم في منطقة الدورة و ننصح دائما باستشارة الطبيب.

كما نرشح لكم قراءة المقال التالي من موقعكم نقرأالرقية الشرعية للحمل وتنشيط المبايض

أضف تعليق

You cannot copy content of this page