الحكة مكان الخياطة

تعتبر العمليات الجراحيه من اكثر الامور الصعبه التي يمر بها الانسان حيث يقوم الطبيب بعمل فتحه في جسم الانسان وخياطتها ولذلك تترك هذه الخياطه اثرا من الممكن ان يظل مدي الحياه ومن الممكن ان يختفي بواسطه عمليات التجميل الباهظه الثمن .
علي الرغم من ان مرحله ما بعد العمليه هي راحه كبيره للمريض حيث يكون قد تخطي المرحله الصعبه وهي القيام بالعمليه لكن تكون هناك مرحله اصعب ايضا حيث ان للعمليه اثار سلبيه ومن اشهرها الحكة مكان الخياطة حيث تعتبر من اكثر الامور المزعجه التي يمر بها المريض وخاصه للنساء بعد عمليات الولاده القيصريه وخاصه في الظروف المناخيه الصعبه مثل فصل الصيف والعرق لذلك سوف نقدم لكم خلال مقالنا الكثير من المعلومات عن اسباب حدوث الحكه وانواعها وكيفيه التخلص منها .

الحكة مكان الخياطة

تعرف الحكه مكان الخياطه انها احد الامور الطبيعيه التي تحدث للمرضي بعد اجراء العمليات الجراحيه ويعود ذلك الي العديد من الاسباب من اهمها تنظيف و تعقيم الادوات الطبيه المستخدمه خلال العمليه او بسبب جوده وانواع الخيوط التي يتم من خلالها تخيط الجرح ويمكن ان يحدث ايضا نتيجه للتخدير ولذلك يقوم الطبيب بأعطاء بعض الادويه للمرضي بعد الانتهاء من العمليه مثل المضادات الحيويه والادويه المضاده للحساسيه التي تعمل علي التخفيف من اثار الحكه .

لكن في حاله استمرار الشعور بالحكه بعد العمليه بفترات طويله فيجب اللجوء الي الطبيب مره اخري وسوف يقوم بوصف المراهم التي تحتوي علي مضادات الهاستمين علي الاماكن التي يشعر به المريض بالحكه . 

وكذلك القيام بتطهير جرح العمليه الجراحيه من خلال استخدام الكحول والعديد من المطهرات يوميا خاصه في الفترات الاولي التي تلي اجراء العمليه .

للتعرف علي كثير من المعلومات المتنوعه عن الحمل يمكنكم زياره قسم الحمل والولادة وقرأة المزيد : الم مكان الخياطة بعد شهرين

اسباب حكه الخياطة

سوف نوضح لكم خلال هذه الفقره اسباب حكه الخياطه في الولاده القيصريه والطبيعيه :

  • حكه خياطه الولاده القيصريه :

ان الحكه التي تحدث بعد اجراء عمليه الولاده القيصريه تعتبر امرا طبيعيا ومن احد العلامات الداله علي شفاء الجرح والتئامه .

بالاضافه الي عوده نمو الشعر مره اخري في المنطقه من الاسباب التي تؤدي الي شعور المرأه بالحكه ايضا خاصه اذا تمت ازاله الشعر قبل اجراء عمليه الولاده ومن المهم الاشاره الي ضروره تجنب الحكه بأي طريقه ما حتي لا تصاب السيده بالعدوي .

  • حكه الولاده الطبيعيه :

يلجأ بعض الاطباء احيانا اثناء الولاده الطبيعيه الي شق المنطقه القريبه من المهبل والتي تعرف بأسم منطقه العجان حتي يتم اخراج الطفل بسهوله او قد يتم تعريض المرأه الي الاصابه بالتمزق نتيجه لعمليه الشد والتمدد خاصه اذا كانت هذه الولاده الاولي للمرأه .

ومن المهم الاشاره الي ان هذه القطب تجف وتذوب بمفردها بمجرد ان يبدأ الجرح في الشفاء و يرجع شعور المرأه بالحكه الي جفاف القطب اضافه الي انها تدل علي اقتراب تعافي الجرح .

اقرأ ايضا : افضل دكتوره خياطه تجميليه بالحبيب

اسباب حكه الخياطة

اعراض تشير الي التئام مكان الخياطه

تمر الجروح ببعض المراحل الطبيعيه حتي تشفي ويمر الشخص بالكثير من الاعراض المختلفه خلال هذه المراحل لذلك يجب عليكم التميز بين اعراض التهاب الجروح والتئامها حيث تمر بثلاث مراحل وهما الاتي :

  1. مرحله التورم : نتيجه لضيق الاوعيه الدمويه وحدوث تجمع لكرات الدم البيضاء في مكان الجرح وذلك لمنع الاصابه بالعدوي فمن الطبيعي شعور المريض بالالم في هذه المرحله بالاضافه الي احمرار وتورم المنطقه لفتره تستمر حتي 6 ايام بعد الخياطه .
  2. مرحله اعاده البناء : حيث تبدأ في هذه المرحله حواف الجرح بالألتئام مما يؤدي الي شعور المريض بلقليل من الصلابه وظهور بروز صغيره في منطقه تواجد الجرح ومن الممكن ان يشعر ايضا بالعديد من النغزات المفاجئه والحاده نتيجه استعاده الاعصاب وظيفتها ويظل هذا الشعور لمده شهر حتي تنتهي هذه المرحله .
  3. مرحله اعاده الهيكله : بعد ان يلتئم الجرح بشكل كامل تبدأ هذه المرحله التي يطلق عليها اعاده الهيكله التي تستمر لمده تترواح من 6 شهور الي سنتين من خياطه الجرح بالاضافه الي انه يحدث فيها استعاده المنطقه المصابه للشكل التقليدي لها بشكل تدريجي.

اقرأ ايضا عن كيف اعرف ان الخياطة مضبوطه .

العوامل التي يجب اتباعها لمنع الاصابه بالحكه

هناك العديد من العوامل التي يجب علي الطبيب و المريض اتباعها لعدم الاصابه بمضاعفات ما بعد العمليه من احمرار او الحكة مكان الخياطة او تلوث ومن امثله هذه العوامل :

  1. ارتداء كل من الجراح والمريض الملابسه الخاصه بالعمليات حيث تكون هذه الملابس تم تعقيمها وتتمثل هذه الملابس في اغطيه الرأس ,اغطيه للحذاء بالاضافه الي القفزات المعقمه .
  2. قيام الجراح بغسل يديه جيدا قبل الدخول الي غرفه العمليات والبدء في العمليه حتي لا يتم نقل الميكروبات داخل جسد المصاب .
  3. عدم تناول المضادات الحيويه قبل اجراء العمليه الجراحيه بفتره لا تقل عن 24 ساعه لتجنب حدوث اي مشاكل في الجسم نتيجه هذه المضادات .
  4. من الضروري ضبط مستوي السكر في الدم حتي لا يحدث للمريض اي اثار جانبيه بعد اجراء العمليه .
  5. ان الهواء الذي يكون في الغرفه التي يتم فيها اجراء العمليه لابد ان يكون نظيفا لذلك من الضروي ان تحتوي الغرفه علي بعض المعدات الخاصه بتنظيف الهواء مثل فلاتر الهواء و المرشحات حتي تمنع مرور الهواء الغير مفلتر الي الغرفه .
  6. التخلص من الشعر الزائد من خلال القيام بقصه وتقصيره بأستخدام المقص وعدم حلقه بأستخدام موس الحلاقه حتي لا تصاب البشره بالتهيج والكثير من الخدوش والشقوق .
  7. يجب ان تكون درجه حراره الجسم منخفضه حتي يتم وصول الاكسجين بطريقه جيده الي جميع اعضاء الجسم والقيام بتعريض السوائل التي تعطي للحقن الوريدي الي الحراره .
  8. بعد انتهاء العمليه الجراحيه لابد من تغطيه الجراحه بأستخدام ضماده نظيفه حتي مرور يومين من اجراء العمليه حتي لا يتعرض الجرح للتوث .

متي يتلئم جرح الخياطه بعد الولاده

سوف نتحدث في هذه الفقره عن الوقت الذي يستغرقه الجرح حتي يلتئم بعد اجراء عمليه الولاده القيصريه والطبيعيه :

الولاده الطبيعيه : يلتئم جرح الخياطه بعد اجراء عمليه الولاده الطبيعيه في منطقه العجان اي الغرز التي تمتد من المهبل حتي فتحه الشرج من الممكن ان يستغرق الجرح حتي يلتئم لمده تترواح بين 7 ايام الي 30 يوم تقريبا و من المهم الاشاره الي ان تختلف المده الي يستغرقها الجرح حتي يلتئم من امرأه الي اخري حيث من الممكن ان تستغرق بعض النساء مده اطول .

الولاده القيصريه : يلتئم جرح الخياطه بعد اجراء الولاده القيصريه بدرجات مختلفه وعلي مراحل كثيره ولكن في الغالب ان الغرز التي يتم رؤيتها في الجلد تلتئم خلال 5-10 ايام اما بالنسبه لجرح الخياطه القيصريه التي تتواجد في طبقه العضلات فأنه تستغرق مده اطول للشفاء تصل الي 12 اسبوع تقريبا .

نصائح تسرع التئام جرح الولاده القيصريه

سوف نعرض اليكم خلال هذه الفقره بعض النصائح والتعليمات التي سوف تساعدك في تسريع التئام جروح الولاده القيصريه لذلك قومي بأتباعها بشكل صحيح للحصول علي افضل النتائج :

  1. يجب المحافظه علي نظافه الجرح وتطهيره بشكل مستمر وصحيح لتتجنبي تلوثه .
  2. المتابعه مع الطبيب المختص في حاله ملاحظه وجود اي امر غير طبيعي .
  3. يجب ان تحرصي علي الحصول علي الراحه التامه والنوم المناسب بالاضافه الي الابتعاد عن حمل الاشياء الثقيله او عمل مجهود عنيف .
  4. الاهتمام بتناول الاغذيه الصحيه واتباع حميه غذائيه صحيه لتساعدك في تقويه مناعه الجسم وسرعه التئام الجروح ايضا .

الي هنا نكون وصلنا الي نهايه المقال وقدمنا اليكم العديد من المعلومات المفيده عن الحكة مكان الخياطة وغيرها من المعلومات المهمه .
و للتعرف علي الكثير من المعلومات المفيده اضغط هنا مكان الخياطه يحرقني .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page