اعراض تمزق الطحال

اعراض تمزق الطحال؟ بالتأكيد تتعدى هذه من المشاكل الكبيرة التي يمكن أن تسبب الكثير من الألم وأعراض جانبية أخرى كثيرة تحدث، في بعض الطحال من أهم أعضاء المهمة جدا في جسم الإنسان في إنتاج الأجسام المضادة بالتحديد وغيرها من المهام. وخلال هذا المقال نتعرف على كل ما يخص تمزق الطحال.

تمزق الطحال

يعد الطحال من أعضاء الجسم المهمة له دور كبير في إنتاج الأجسام المضادة كما إنه يعمل على تنقية الدم من مختلف أنواع الملوثات التي تصيب. وعندما يتمزق إن هناك بعض الأعراض الأساسية التي يتم ملاحظتها كما أن العلاجات تحتاج للتدخل الطبي في أغلب الحالات وأشهرها ما يلي:

التدخل الجراحي:
يعد التدخل الجراحي من أهم الخطوات التي يفكر فيها الأطباء عندما يتم تمزق الطحال بالأخص لو كان هناك نزيف شديد أو أعراض جانبية صعبة أخرى تطلب التدخل الجراحي السريع ويتم ذلك عن طريق فتح البطن وعمل عملية جراحية يطلق عليها الاستكشاف البطني حتى يصل الطبيب إلى الطحال وتصلحه أو يزيله.

الاستئصال:
تشير العديد من الدراسات أن فكرة الاستئصال يتم تجنبها في الوقت الحالي بسبب الخطورة الكبيرة التي تحدث وبعض الأعراض الجانبية الأخرى التي تصيب المريض، وعلى سبيل المثال نسبة 95 في المائة من الصغار يتم تجنب الاستئصال و60 في المائة بالنسبة للكبار.

انصمام الطحال:
وأما هذه الحالة فهي من المراحل التي يكون فيها خطر كبير على حالة المريض والتي تتطلب التدخل الطبي، والفكرة الأساسية من هذه العملية انها يتم الاعتماد عليها عندما يكون هناك خطة كبيرة على صحة المريض وبالتالي يتم عمل انصمام الطحال حتى يتم إيقاف أي نزيف حاصل فيه.

المراقبة:
في بعض الحالات من تمزق الطحال لا يتدخل الطبيب بل يطلب من المريض البقاء في المستشفى ويتم مراقبته عن كثب حتى يتم تحديد الوقت المناسب لإجراء عملية أو ترك الأمور كما هي لأن نسبة الشفاء الطبيعية كبيرة.

ولذلك لو كنت تسأل ماهى اعراض تمزق الطحال؟ فإن الحلول الأولية التي عليك القيام بها يمكن تلخيصها في استشارة الطبيب خلال أقرب وقت ممكن حتى لا تزداد الأعراض سواء وتضطر لقدر الله لاستئصال الطحال أو حدوث لأي أعراض جانبية أخرى.

وبعد الانتهاء من هذا المقال نرشح لكم الاطلاع على قسم صحتي، حيث يحتوي هذا القسم على كل ما يخص الصحة بالتفصيل وطرق العناية بها بأفضل الطرق الطبية العلمية، ونرشح لكم المقال التالي للقراءة:

أسباب تمزق الطحال

بعد أن تعرفنا الحلول التي عليك القيام بها، إذا تعرض الشخص لتمزق الطحال ننتقل الآن الأسباب التي تخد لهذا الأمر والتي توضح إن كان الطحال قد تمزق بالفعل أم لا:

  • يحدث تمزق الطحال إذا تعرض شخص لحادث سيارة شديد أو إصابة شديدة أدت إلى تمزق.
  • إذا تعرض الشخص للإصابة أو الطعن بالسكين في البطن.
  • التعرض لإصابات أخرى مثل كسور الإطلاع، الكسور في الحوض وإصابات الحبل الشوكي.
  • يمكن أن تمزق الطحال بسبب خطأ طبي من الطبيب.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين وإصابة الملاريا أو مرض السرطان.
  • أسباب أخرى.

والجدير بالذكر إن حالات التي تم ذكرها لا تعني بالضرورة أن الطحال سوف يتمزق من تعرض الشخص لنفس هذه الإصابة، بل الأمور تختلف من شخص إلى آخر وعلى حسب البنية الجسدية أيضا وبعض العوامل الأخرى التي تحدد هذا الأمر.

اعراض تمزق الطحال

بعد التعرف على أسباب تمزق الطحال وبعد أن تعرفنا على أهم العلاجات التي يقوم الطبيب بها وتعرفنا على الأسباب، ننتقل الآن إلى الأعراض التي يجب أخذها في الاعتبار، والتي تشير أن الطحال تمزق بنسبة كبيرة.

  • تعد ليونة منطقة البطن بشكل كبير من أهم الأعراض التي تشير إلى تمزق الطحال أو الإصابات في البطن بشكل عام.
  • الشعور بالألم الشديد في منطقة البطن وبالتحديد في المنطقة اليسرى من الأعلى تقريبا.
  • الشعور بالغثيان والارتباك وصعوبة في الحركة.
  • الإصابة بالدوار والدوخة الشديدة والرغبة في التقيؤ.
  • شحوب الوجه وقلة الأكل.
  • الرؤية الضبابية أو بعض الأعراض الصعبة الأخرى مثل الإغماء.

وبهذا نكون انتهينا من الحديث في مقالة اليوم بشكل شامل عن اعراض تمزق الطحال؟ اي سؤال ما بالتفصيل كل الأشياء التي عليك فعلها وأهم الأعراض الجانبية وطرق العلاج التي يتبعها الطبيب الجدير بالذكر أن أهم خطوة عليك فعلهم قبل كل ذلك هي استشارة الطبيب خلال أقرب وقت.

ومن خلال موقعنا نقرأ نرشح لكم المقال المميز التالي: صدور صوت من العين

أضف تعليق

You cannot copy content of this page