اشعه الصبغة بعد الدورة بكم يوم

تتعرض البعض من السيدات إلى وجود العديد من المشاكل المختلفة فى الجهاز التناسلى والتى تؤدى إلى التسبب فى منع الحمل كثيراً ومنها الإنسداد فى الرحم والإضطرابات والإلتصاق والأورام الليفية وغيرها من الأمور المختلفة ولذلك تحتاج إلى الكشف عن الأمر من خلال إجراء أشعة الصبغة والتى تعد أنها الأشعة المتخصصة من أجل التعرف على تلك الأمور ولكن هناك البعض من التساؤلات المختلفة والتى تدور بين البعض من السيدات عن اشعه الصبغة بعد الدورة بكم يوم وهل من الطبيعى أن يتم إجراءها فى وقت الدورة الشهرية وغيرها من الأمور الأخرى والتى تبحثين عن الإجابة المناسبة لها.

اشعه الصبغة بعد الدورة بكم يوم :

  • حيث أن أشعة الصبغة على الرحم هى الأشعة التى يتم إجراءها من أجل التعرف على البعض من المشاكل والإضطرابات التى تتعرض لها المرأة والتى تؤدى إلى منع الحمل فى الكثير من الأوقات وذلك بسبب الإنسداد فى الرحم أو غيرها من الأمور المختلفة.
  • ويعد أنه عبارة عن التصوير للأنابيب ومنطقة الرحم لدى المرأة ويتم الحصول على حقنة تحتوى على صبغة معينة فى عنق الرحم وتبدأ الصبغة فى المرور من خلال تجويف الرحم ومنه إلى أنابيب فالوب وفى حالة أن الصبغة تمر بشكل طبيعى فإنه يدل على أن الأنابيب مفتوحة.
  • يتم إجراء التتبع أو السريان للمادة من خلال أستخدام جهاز من الأشعة السينية والتى يتم توصيلها بشاشة من التلفزيون والتى من خلالها يتم تصوير الرحم وقنوات فالوب.
  • فى أغلب الأوقات يتم إجراء تلك التقنية على المرأة بعد الدورة الشهرية بمدة من الوقت والتى تتراوح بين أربعة أيام إلى 10 أيام وذلك بسبب أن أحتمالية حدوث الحمل تكون ضعيفة فى هذا الوقت ويجب الإمتناع عن الجماع من وقت الحصول على الموعد وذلك حتى يتم إجراء الفحص.

عادي اسوي أشعة الصبغة وقت الدورة :

  • من خلال اشعه الصبغة بعد الدورة بكم يوم يعد أن أشعة الصبغة من الأمور الهامة والتى تقوم بها العديد من السيدات من أجل العديد من المشاكل والأمراض المختلفة والتى تظهر فى الرحم وفى حالة أن الدورة الشهرية للمرأة تكون منتظمة يتم إجراءها بعد مرور مدة من الوقت والتى تصل إلى حوالى أسبوع من الإنتهاء وإجراء الفحوصات قبل الإباضة وذلك من أجل منع تعرض الجنين للخطر بسبب الصبغة.
  • لا يتم إجراء الصبغة فى أثناء الدورة الشهرية بشكل نهائى وذلك حتى لا تؤدى إلى التسبب فى المشاكل والأضرار المختلفة ويجب الحرص على إتباع تعليمات الطبيب المعالج للحالة.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل ايش اسوي قبل اشعة الصبغة

دواعى أستخدام أشعة الصبغة

دواعى أستخدام أشعة الصبغة :

  •  حيث أن هناك العديد من السيدات واللاتى يلجأن إلى أستخدام أشعة الصبغة وذلك بسبب العديد من الأمور والمشاكل التى قد تعانى منها والتى تؤدى إلى التسبب فى عدم حدوث الحمل فى الكثير من الأوقات ولذلك هى من الأمور الهامة والتى تتمثل فى :
  1. يجب التأكد من سلامة الرحم وعدم وجود أى ألتصاقات مختلفة بها أو أى أورام أو عيوب خلقية.
  2. التعرف على مكان الإنسداد والذى من الممكن أن يظهر فى قناة فالوب بشكل دقيق.
  3. علاج الكثير من الحالات التى تعانى من الإنسداد لقناة فالوب.
  4. كشف البعض من الأمراض المختلفة والتى تتمثل فى اللحميات أو الألياف الرحمية والنتوءات الرحمية.
  5. من خلالها يمكنك التعرف على الأشكال الغير طبيعية للرحم مثل الرحم المقلوب أو ذى القرنين أو الرحم المنقسم.
  6. الكشف عن الإلتصاقات الخارجية والتى تعمل على التأثير فى قيام القنوات بالوظائف الأساسية لها فى الرحم.
  7. النجاح لعملية ربط القفل وذلك من أجل منع الحمل مرة أخرى.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل سعر اشعة الصبغة في كايرو سكان

أضرار أشعة الصبغة للرحم :

  • على الرغم من الأهمية والأستخدامات المتعددة لأشعة الصبغة على الرحم والإستفادة منها بشكل كبير إلا انه قد ينتج عنها البعض من الأضرار المختلفة والسلبيات والتى تشتمل على :
  1. يحدث التمدد للعضلات وهو الأمر الذى يؤدى إلى التسبب فى التشنجات والتى قد تستمر للعديد من الساعات المختلفة والتى فى البعض من الحالات تصل إلى يوم كامل ولكن هذا الأمر لا يحدث مع جميع السيدات.
  2. التعرض للإلتهابات فى الرحم والنزيف الخفيف بسبب حقن الرحم بالمادة الصبغية فى الأنابيب والرحم ولذلك يجب أن يتم أستخدام المضادات الحيوية المختلفة من أجل تجنب الإلتهابات أو النزيف والذى ينتهى بعد الفحص.
  3. هناك البعض من الحالات المختلفة والتى قد تتعرض للتحسس من الصبغة وذلك بسبب أنه يحتوى على الأيودين ولكنه غير منتشر كثيراً.
  4. تتعرض البعض من الحالات إلى الإضطرابات المختلفة والتى تتمثل فى الغثيان والقئ والدوخة بسبب الخوف الشديد ولذلك يجب الحفاظ على الإسترخاء والهدوء قبل ان يتم البدأ فى إجراءات الفحص.

موانع إجراء فحص اشعة الصبغة للرحم :

  • يتم منع البعض من الحالات من إجراء الفحص بشكل نهائى و ذلك بسبب أنه قد يؤدى إلى التسبب فى العديد من الأمور المختلفة نتيجة الصبغة التى يتم الحقن بها ومن تلك الحالات :
  1. فى حالة أن المريضى تمتلك الأجزاء الصناعية الداخلية مثل الأطراف الصناعية أوصمامات القلب الاصطناعية أو مزيل الرجفان القلبي أو في حالة وجود رصاصة أو الشظايا وغيرهم.
  2. كما أنه فى حالة أنه يوجد وشم مرسوم بالحبر الداكن على الجسم والذى قد يحتوى على المعادن المختلفة.
  3. المرأة التى تكون فى أثناء فترة الحمل بالفعل يجب أن تتجنب الأمر وذلك حتى لا يؤدى إلى الأضرار للجنين.
  4. والتعرض للمشاكل الصحية المختلفة والتى تحدث فى الكلى والكبد.

هل يجب الاغتسال بعد أشعة الصبغة؟

  • تتسائل البعض من السيدات عن إلزام الإغتسال للمرأة بعد الإنتهاء من الأشعة وذلك بسبب أنه يتم إدخال البعض من المعدات للرحم ولكن الإجابة أنه لا يتم إلزام المرأة أبداً وذلك بسبب أن للغسل موجبات ليس منه ما تم ذكره.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع نقرأ مثل حملت بعد اشعة الصبغة وزوجي عنده ضعف

المنشطات بعد أشعة الصبغة :

 بعد الإنتهاء من مرحلة أشعة الصبغة والتعرف على السبب أو المشكلة التى أدت إلى تأخير الحمل وفى حالة أنه قد تم التعرف أن عدم القدرة على الحمل ناتج عن ضعف التبويض أو ضعف فى المبايض يبدأ الطبيب المعالج للحالة فى وصف المنشطات المختلفة والتى تعمل على التحفيز من المبايض وذلك من أجل أن تكون المرأة قادرة على إنتاج البويضات الناضجة والجاهزة للإخصاب وهو الأمر الذى يؤدى إلى قدرة أحد الحيوانات المنوية على إخصاب البويضة فى أثناء فترة التبويض دون أى مشاكل وأستمرار الحمل ولذلك يجب على الأزواج ممارسة العلاقة الحميمة قبل فترة التبويض بيومين وحتى يوم خروج البويضة بشكل مستمر من أجل الزيادة من فرصة حدوث الحمل.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page