أفضل نصائح لزيادة الوزن بسرعة وبشكل صحي

نصائح لزيادة الوزن هي طرق يتم اتباعها للحصول على الوزن المثالي وعلاج النحافة، وذلك لأن الكثيرون ممن يعانون من مشكلة النحافة يرغبون بمعرفة كل الطرق التي تمكنهم من التخلص منها، وخلال هذا المقال المفصل سنتناول كل ما يخص أفضل النصائح التي تساهم في زيادة الوزن الجسم بسرعة.

  • الأكل بكثرة: إن تناول أكلات صحية هي طريقة أساسية يجب معرفتها لكل من يرغب في زيادة الوزن، إن الأكل من أهم المصادر التي يمكن أن تمد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية اللازمة، والجدير ذكره أن أكلات زيادة الوزن يجب أن تكون صحية لتفيد الجسم، ولذلك يفضل تناول 4 إلى 6 وجبات يوميًا حسب المقدرة، ولمعرفة الأكلات التي تزيد الوزن فنرشح لكم: أفضل أكلات لزيادة الوزن.
  • المكملات الغذائية: من طرق اكتساب الوزن أيضًا التي يلجأ لها الكثير من الرياضيين والكثير ممن يعانون من النحافة بشكل كبير ولا يستطيعون تناول الكثير من الوجبات، ووجب التنبيه أن اختيار المكمل المناسب يلعب دورًا مهمًا في سرعة الزيادة، ولمعرفة أفضل المكملات نرشح لكم هذا المقال: أفضل مكملات لزيادة الوزن.
  • قلة الشرب: إن شرب الماء وبالأخص قبل الطعام ببعض الوقت له دور كبير في سد الشهية، فنجد أن الماء أحد مشروبات التخسيس المعروفة بسبب قدرته على سد الشهية، ولكن هذا لا يعني أن الماء مضر، بل فقط يجب ألا يتم الشرب قبل الأكل فقط لتجنب سد الشهية وتقليل كمية الطعام التي يتم تناولها.
  • تمارين القوة: نرغب في زيادة الوزن ولكن لا نرغب بالدهون المترهلة بالطبع، لهذا تعد التمارين من أفضل نصائح لزيادة الوزن التي يجب عملها للحصول على الوزن المثالي وبناء العضلات، والجدير ذكره أن التمارين لها دور في فتح الشهية.
  • تناول البروتين: للحصول على وزن صحي وزيادة سريعة به يفضل التركيز على استهلاك الكثير من البروتين من الأكلات، والعديد من الدراسات تثبت أن البروتين يكسب الوزن ويحول السعرات إلى عضلات، ولكن البروتين سلاح ذو حدين لأنه يسد الشهية مما يجعل البعض يستعمله للتخسيس، ولذلك يجب تناوله بحرص مع تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم والبيض والأسماك وغيرها.
  • تناول الكربوهيدرات والدهون: من أهم نصائح لزيادة الوزن بسرعة فائقة لأنها تعطي الجسم الكثير من السعرات التي هي أساس زيادة الوزن، لذلك من المهم الحرص على استهلاك الكربوهيدرات والدهون خلال الوجبات اليومية المعتادة.
  • الأطباق الكبيرة: من الخدع التي تساعد لزيادة الوزن بسرعة، وتقوم فكرتها على وضع الطعام في أطباق أكبر لأن هذه الطريقة تجعل تناول الطعام بشكل أكبر، والجدير ذكره أن الأكل في أطباق الصغيرة تجعل الأكل أقل.
  • النوم: من أهم النصائح لزيادة الوزن ولصحة الجسم بشكل عام، لأن النوم مهم للعضلات، لزيادة وزنك احرص على تجنب السهر ونم جيدًا ليرتاح جسمك.
  • الإقلاع عن التدخين: يعاني الكثير من الأشخاص المدخنين من مشكلة نقص الوزن، ولكن هذا لا يعني جميعهم، بل باختصار إذا كان الشخص يعاني من المشاكل الصحية ويدخن فالإقلاع عن التدخين من أولى خطوات العلاج وذلك يشمل علاج النحافة أيضًا.
  • الصبر: زيادة الوزن في أسبوع وغيرها من الطرق في الغالب لا تنجح مع الكل، وبشكل عام الجسم بحاجة للوقت لتظهر عليه التغيرات بالشكل الطبيعي الصحي، ولهذا السبب يجب أن نتحلى بالصبر وأن نستمر في اتباع نصائح زيادة الوزن.
  • اتباع نظام غذائي: هناك أكثر من جدول لزيادة الوزن يمكنك اتباعهم، وتقوم فكرتهم على مساعدة الجسم في الحصول على الدهون والسعرات الحرارية لاكتساب كيلو جرامات إضافية، ولمعرفة نظام مميز نرشح لكم: أفضل برنامج غذائي لزيادة الوزن.


إن النصائح السابق ذكرها تعد أسرع نصائح لزيادة الوزن، وللمزيد عن زيادة الوزن فقد يهمك هذا المقال: أسرع طريقة لزيادة الوزن للنساء بشكل صحي وآمن

السعرات الحرارية وكيفية زيادة الوزن

إن أهم نصيحة لزيادة الوزن بطريقة صحية كما علمنا في أول المقال هي بالحصول على السعرات الكثيرة، ولأن السعرات يصعب الحصول عليها لأنها موجودة بالأكل وغيرها مما يتم تناوله مما يعني الأكل بكثرة.

ولكن البعض يعاني من فقدان الشهية وهنا تكمن المشكلة، الجدير ذكره أنه لزيادة الوزن بسرعة ملحوظة ينصح بالحصول على العديد من السعرات اليومية أكثر من التي يحرقها الجسم.

على سبيل المثال إن الحصول على 700-1000 سعرة في اليوم تجعل زيادة الوزن أسرع وملحوظة بشكل كبير، ووجب التنبيه أن معدل الحرق للسعرات يختلف عند بعض الأشخاص.

فنجد أن مجموعة من الناس يأكلون بكثرة ولا يزداد وزنهم، والبعض الآخر يبدأ وزنه بالازدياد بمجرد تناول القليل من الوجبات اليومية البسيطة.

وانطلاقًا من هذا النقطة التي يجب التغلب عليها للتمكن من اكتساب الوزن، ولهذا السبب إن نصيحة زيادة الوزن الأساسية هي الحصول على سعرات أكثر من المعدل التي يحرقها الجسم.

والجدير بالذكر أن نصائح لزيادة الوزن للرجال هي نفس النصائح للنساء بالطبع، ولكن جسم الأنثى في الغالب يكون أكثر وأسرع في اكتساب وزن إضافي.

وأيضًا قد يهمك هذا المقال: كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات بالتفصيل في البيت

هل يمكن زيادة الوزن في أسبوع

نلاحظ كثيرًا انتشار خطوات ونصائح تساعد على زيادة الوزن خلال أسبوع فقط فهل هذا ممكن فعلًا؟

في الحقيقة إن هذه العملية لا يتم احتسابها بهذا الشكل، والسبب كما علمنا أن معدل حرق السعرات يختلف من شخص لآخر، أي أن طريقة زيادة الوزن في أسبوع التي اتبعها شخص ما لا يمكن ضمان أنها ستنجح مع شخص غيره.

بعبارة أخرى زيادة الوزن خلال أسبوع ممكنة ولكن بشروط تتوفر عند بعض الأشخاص فقط، وبشكل عام إن مقدار الوزن الذي يتم اكتسابه خلال أسبوع قد قليلًا مما يعني أننا بحاجة لأكثر من أسبوع في الأغلب.

ولقراءة مقال كامل يناقش هذه الجزئية فنرشح: هل زيادة الوزن في أسبوع بدون أكل ممكنة؟ إليك الحقيقة

أسباب النحافة ونقصان الوزن

للنحافة العديد من الأسباب التي تحتاج مقالًا آخر كاملًا نشرحها فيه، ولكن فيما يلي أهم الأسباب التي تسبب نقصان الوزن والتي يجب علاجها.

  • الغدة الدرقية والمشاكل فيها.
  • مرض السكر.
  • مرض السرطان.
  • مرض الاضطرابات الهضمية.
  • أسباب نفسية كالحزن والاكتئاب.
  • الاضطرابات في الأكل.
  • بعض أنواع العدوى.

والجدير ذكره أن نقصان الوزن بسبب الحالات المرضية يفضل زيارة طبيب لتجنب حدوث أي مشاكل أخرى صحية.

ولمعرفة وصفات لزيادة الوزن وطرق كثيرة أخرى فنرشح هذا المقال المميز: جميع طرق زيادة الوزن بالتفصيل ونصائح غاية في الأهمية

وفي نهاية مقالنا عن نصائح لزيادة الوزن فعلمنا كل ما يخص زيادة الوزن بسرعة في البيت بالكثير من الطرق المفيدة للجسم، وعلمنا أيضًا أهمية الحصول على السعرات في اكتساب الوزن.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page