أفضل برنامج غذائي لزيادة الوزن وكيف تصنع واحدًا لنفسك

برنامج غذائي لزيادة الوزن يعد أحد الطرق المشهورة التي يلجأ لها بعض من يعانون من النحافة، ولكن قبل اتباع أي نظام غذائي يزيد الوزن يجب الأخذ في الاعتبار كيف يعمل النظام في الأساس، وفي مقالنا لليوم سنعلم بالتفصيل أفضل نظام صحي يزيد الوزن بشكل آمن وسليم وكيف تصنع لنفسك نظامًا خاصًا إذا لم يكن في مقدرتك تحمل التكاليف.

برنامج غذائي لزيادة الوزن

قبل أن نطلعكم على نظام زيادة الوزن سنطلعكم على السر في كيفية صنع نظام غذائي خاص بكم، فهذه الخطوة أسهل كما أنها أقل في التكلفة لأن الكثير من برامج زيادة الوزن ذات سعر عالي وصعبة في التنفيذ مما تتسبب الإحباط للبعض.

 
ولكن يجب معرفة أن النساء يحرقن سعرات اقل من الرجال بنسبة 5 إلى 15% تقريبًا أي أن كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات تعد أسهل، وأيضًا مع التقدم في العمر يقل معدل السعرات التي يتم حرقها، وأخيرًا كلما زاد الطول كلما كان الجسم بحاجة لسعرات أكثر للحفاظ على الوزن. 
 
الجدير ذكره أن هناك دراسة على 25 شخص استمرت 8 أسابيع وجدت أن تناول 950 سعر حراري إضافي في اليوم أدى لاكتساب الوزن بمقدار 5.3 كيلو جرام أي ما يعادل 11.7 رطلًا، ومن هنا نستنتج أنه كلما  زاد عدد السعرات كلما كان ذلك أفصل.

وفيما يلي أهم الطرق نصائح والأكلات والعناصر الغذائية التي يجب أن يحتويها نظامكم الغذائي اليومي للوصول لأفضل نتيجة ممكنة خلال أقل وقت.

وقبل كل شيء يجب معرفة مقدار السعرات التي تحتاجها يوميًا لتتم زيادة الوزن بشكل سليم، ولكن عادة ما ينصح بوضع خطة أمامك وهي الحصول على أكثر من 2000 سعر حراري يوميًا، ولكن من المهم معرفة أن 2000 من السعرات ليست مقياس شامل لأن البعض يحتاج لأكثر من ذلك.

ولمعرفة المقدار المثالي الذي تحتاجه يوميًا يجب أولًا حساب الأيض وقت الراحة (RMR)، وهي من أهم الخطوات التي ينصح بالقيام بها لجعل زيادة الوزن أسرع والتخلص من النحافة بطريقة ملحوظة.

وأما الطريقة فهي بمضاعفة الوزن 12 مرة وإليكم مثال توضيحي (إذا كان وزنك 150 رطلاً: 150 × 12 = 1800 سعر حراري / يوم) أي أن 1800 سعرة هي التي يحرقها جسمك خلال اليوم وذلك المعدل العادي ولا يشمل ممارسة الرياضة.

والآن بعد معرفة معدل الحرق ننتقل للجزء الأهم وهو إضافة المزيد من السعرات الحرارية وذلك عن طريق إضافة أكلات معينة لنظامك الغذائي اليومي والتي تكسبك سعرات أكثر لزيادة الوزن واكتساب العضلات في نفس الوقت.
  • تناول البروتين: أي نظام غذائي صحي لزيادة الوزن يجب أن يحتوي على البروتين فيه المهم جدًا في بناء العضلات، وفيا يلي أهم الأطعمة التي يجب التركيز على تناولها.
  1. الأسماك مثل الرنجة والتونة والسلمون.
  2. البيض.
  3. الفواكه والخضروات مثل الفواكه المجففة والموز والأفوكادو والموز والمانجو.
  4. منتجات الألبان مثل الجبن والحليب والزبادي.
  5. الحبوب الكاملة مثل خبز القمح والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.
  6. المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو.
  7. البقوليات مثل الفاصوليا السوداء والحمص والعدس.
  8. اللحوم الحمراء مثل لحم البقر قليل الدهن ولحم الضأن والدجاج أيضًا بالأخص الصدور.

وللمزيد عن أكلات زيادة الوزن وفوائد كل أكله نرشح المقال التالي: اكلات تزيد الوزن بسرعة وأكثر من 35 أكله ومشروب لزيادة الوزن

  • الكربوهيدرات: عند اتباع برنامج غذائي لزيادة الوزن فيجب أن تكون الكربوهيدرات من العناصر الأساسية، لأن الأكلات التي بها نسب عالية من الدهون والكربوهيدرات تعالج  النحافة عنى طريق مد الجسم بعدد كبير من السعرات التي يحتاجها، وعادة ما ينصح بتناول أكثر من 4 وجبات يوميًا لكل من يرغب في زيادة الوزن بشكل أسرع.
  • رفع الأثقال: أي برنامج غذائي يزيد وزن الجسم يجب أن يحتوي على هذه الخطوة، والسبب أن التمرينات بالأخص رفع الأثقال أثناء محاولة علاج النحافة أو زيادة الوزن بشكل عام تساعد على ذهاب السعرات للعضلات وليس الخلايا الدهنية فقط مما يجعل عملية زيادة الوزن بواسطة برنامج غذائي عملية صحية أكثر وآمنة على الجسم.
  • التوابل والصلصة: من المعروف أن البروتين يساهم في زيادة الوزن ولكن للأسف هو يسبب الشبع بسرعة، ولذلك عليكم إضافة التوابل للأكلات فهذه الخطوة تجعل الطعام ألذ مما يعني تناول اكثر مما يعني في الأخير الحصول على الكثير من السعرات ومن  ثم زيادة الوزن بشكل مثالي.
  • الفواكه والخضروات: تتميز هذه الأكلات بأنها صحية للجسم ككل بالأخص في زيادة الوزن بسبب الكم الكبير من العناصر الغذائية فيها، وعلى الجانب الآخر نجد أن الفواكه المجففة أفضل في زيادة الوزن لأنها توفر للجسم كم أكبر من السعرات في حجم أقل بكثير مما يعني تناول الكثير من الفواكه بدون الشعور بالشبع.
وبهذا نكون علمنا الأساسيات التي يعتمد عليها أي نظام غذائي لزيادة الوزن حتى يتمكن أي شخص من صنع برنامج زيادة الوزن الخاص به، وفيما يلي أفضل الأنظمة الغذائية لمن يرغب في نظام كامل جاهز أيضًا نرشح هذا المقال للقراءة لاحقًا: أسرع طريقة لزيادة الوزن للنساء بشكل صحي وآمن

أفضل نظام غذائي لزيادة الوزن مجرب

النظام التالي مميز يحتوي على 3000 سعرة حرارية خلال 5 أيام فقط مما يساعد في زيادة الوزن بشكل ملحوظ حسب الموقع الطبي الشهير هيلث لاين.

اليوم الأول في نظام غذائي لزيادة الوزن:

  1. الإفطار: 1 موزة + (80 جرام) من الشوفان + (240 مل) من اللبن أو الحليب النباتي + (33 جرام) من زبدة الفول السوداني.
  2. بعد الإفطار بساعتين: نقوم بصنع عصير مكون من (30 جرامًا) من الجرانولا + (34 جرامًا) من الفاكهة المجففة + 20 حبة جوز + (80 جرامًا) من الحبوب الجافة.
  3. الغداء: (100 جرام) من الاسباجيتي + (183 جرام) من صلصة الطماطم + (112 جرام) من اللحم البقري المطبوخ + قطعة خبز متوسطة + (14 جرام) من الزبدة.
  4. بعد الغداء بساعتين: (226 جرام) من الجبن + (70 جرام) من العنب البري.
  5. العشاء: (110 جرام) من السلمون + (100 جرام) من الأرز البني + 5 أعواد الهليون.

 

اليوم الثاني في نظام غذائي لزيادة الوزن:

  1. الإفطار: عصير علاج النحافة مكون من (480 مل) من منتجات الألبان + (140 جرام) من العنب البري +  (33 جرام) من زبدة اللوز + (227 جرام) من الزبادي.
  2. بعد الإفطار بساعتين: قطعة فاكهة + 2 قطعة من الجبن + بار جرانولا.
  3. الغداء: شرائح التفاح + سندويتش اللحم والجبن والخضار + (85 جرام) من الجزر الصغير + (28 جرامًا) من الحمص.
  4. بعد الغداء بساعتين: القليل من بروتين مصل اللبن + (240 مل) من منتجات الألبان.
  5. العشاء: (113 جرام) شريحة لحم الخاصرة + بطاطس مخبوزة متوسطة الحجم (173 جرام) + (14 جرام) من الزبدة + (85 جرام) من البروكلي.

اليوم الثالث في نظام غذائي لزيادة الوزن:

  1. الإفطار: 3 فطائر من القمح الكامل + (33 جرام) من زبدة الفول السوداني + (480 مل) من منتجات الألبان + حبة برتقال.
  2. بعد الإفطار بساعتين: قطعة من الجرانولا من الجوز+ (28 جرامًا) من اللوز.
  3. الغداء: (170 جرام) 90٪ برجر خفيف على خبز من القمح الكامل + شريحة طماطم وورقة خس + (86 جرام) من البطاطا الحلوة المقلية المطبوخة في زيت الزيتون.
  4. بعد الغداء بساعتين: (227 جرام) من الزبادي اليوناني + (140 جرام) من الفراولة.
  5. العشاء: (112 جرام) من صدور الدجاج + (84 جرام) من الكينوا + (85 جرام) من البازلاء والسكر.

اليوم الرابع في نظام غذائي لزيادة الوزن:

  1. الإفطار: عجة بيض مكونة من 3 بيضات + شرائح البصل والفلفل الأحمر والأخضر + (28 جرام) من الجبن المبشور + (480 مل) من منتجات الألبان.
  2. بعد الإفطار بساعتين: (33 جرامًا) من زبدة الفول السوداني + وموزة + شريحة من خبز القمح الكامل.
  3. الغداء: (226 جرام) من شرائح البلطي + (32 جرام) من العدس + وسلطة عليها (30 جرام) من الجوز.
  4. بعد الغداء بساعتين: سلطة خضراء + 2 بيضة مسلوقة مقطعة إلى شرائح.
  5. العشاء: فلفل حار والديك الرومي المصنوع من (114 جرام) من صدر الديك الرومي + البصل المفروم + الثوم والكرفس والفلفل الحلو + (123 جرامًا) من الطماطم المعلبة + (120) جرامات من حبوب الكانيليني عليها (28 جرام) من الجبن المبشور + الزعتر وأوراق الغار + مسحوق الفلفل الحار والكمون حسب الرغبة.

اليوم الخامس في نظام غذائي لزيادة الوزن:

  1. الإفطار: 3 بيضات + تفاحة + (80 جرام) من دقيق الشوفان المصنوع من  (240 مل) من منتجات الألبان.
  2. بعد الإفطار بساعتين: (226 جرام) من الزبادي العادي + (30 جرام) من الجرانولا + (70 جرام) من التوت.
  3. الغداء: (168 جرام) صدر دجاج + (151 جرام) بطاطا حلوة + (85 جرام) من الفاصوليا الخضراء + (28 جرام) من المكسرات.
  4. بعد الغداء بساعتين: (130 جرام) من الحمص فوق الخضر.
  5. العشاء: وعاء بوريتو  + (170 جرام) من شرائح اللحم المفروم + (130 جرام) من الفاصوليا السوداء + (90 جرام) من الأرز البني + (35 جرام) من الخس المبشور + سبانخ و+ (16 جرام) من الصلصة.

برنامج زيادة الوزن هذا قوي جدًا ويوفر للجسم المغذيات عالية السعرات من البروتين والكربوهيدرات وغيرها من العناصر المهمة التي يحتاجها للجسم، صحيح أنه مكلف ولكن أي برنامج لزيادة الوزن وعلاج النحافة يجب ان يكون ذو تكلفة عالية نسبيًا فقط، وأيضًا نرشح المقال التالي: نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في أسبوع مع الأدلة والحقيقة

برنامج غذائي لزيادة الوزن 8 كيلو اسبوعيا

هل فعلًا يوجد برامج غذائي لزيادة الوزن قادر على مد الجسم بالسعرات الحرارية الكافية ليزداد 8 كيلو خلال 7 أيام؟ ببساطة الإجابة إن الأمر في غاية الصعوبة وأغلب هذه العناوين غير صحيحة.

عزيزي القارئ يجب أن تعلم أن زيادة الوزن أو التخسيس عملية تحتاج للوقت وليست فورية، واتباع نظام غذائي صحي يزيد الوزن 8 كيلو أي 1 كيلو تقريبا في اليوم شيء صعب وسنعرف لماذا.

قبل كل شيء يجب معرفة أن طرق زيادة الوزن كثيرة منها مكملات غذائية لزيادة الوزن وحبوب علاج النحافة وغيرها، ولكن الطرق الصحية تظل هي المفضلة عند الكثيرين، وعادة ما تكون الطرق الصحية بطيئة بعض الشيء.

لذلك بعض  الأشخاص عندما يرى عنوان نظام غذائي لزيادة الوزن 4 كيلو في الأسبوع أو حتى 8 كيلو ثم يبدأ في التطبيق وبعد مرور أسبوع يجد أن الأمر غير  مجدي فهنا يحصل إحباط كبير.

فمن المهم معرفة أن الصبر في حل مميز في أي جدول لزيادة الوزن، ويجب أيضًا العلم أن البعض  لديه معدل حرق أعلى للسعرات مما يسرع فقدان الوزن على عكس الغير اللذين لديهم قابلية أكبر لزيادة الوزن، وفيما يلي برنامج غذائي لزيادة الوزن ذو نتيجة مضمونة.
  1. الإفطار: في الساعة التاسعة نتناول وجبة مكونة من بيضتين مقليتين أو طبق فول بزيت الزيتون + رغيف عيش  بلدي + حبة بطاطس متوسطة محمرة + طبق بليلة باللبن والمكسرات.
  2. بعد الإفطار بساعتين: طبق بليلة القمح باللبن والمكسرات.
  3. الغداء: في الساعة الثانية ظهرًا نتناول وجبة زيادة الوزن مكونة من طبق معكرونة أو أرز أو محشي أو رغيفين عيش بلدي + طبق خضار مشوح في الزبدة + صدر دجاجة أو سمكة سلمون + طبق من السلطة الخضراء.
  4. بعد الغداء بساعتين: كوب من اللبن محلى بملعقة من عسل النحل + قطعتين كيك به سكريات.
  5. العشاء: في الساعة الثامنة نتناول خبز الفينو بمقدار 3 رغيف محشو بالجبن أو المربى ولكن يفضل أن يكون بالجبن + كوب من اللبن قبل النوم.

والنظام السابق ذكرة من أفضل برنامج غذائي لزيادة الوزن، ونرشح أيضًا قراءة المقالي التالي: هل زيادة الوزن في أسبوع بدون أكل ممكنة؟ إليك الحقيقة


وفي نهاية المقال من موقعنا نقرأ دوت كوم عن برنامج غذائي لزيادة الوزن فعلمنا الطريقة التي يمكننا بها صنع نظام غذائي خاص بنا في حالة لم نقدر على التكاليف، وأيضًا علمنا أكثر من طريقة لزيادة الوزن، وأخيرًا فإن أي نظام غذائي للتسمين من أخصائية تغذية أو دكتور فإنه في النهاية يجب أن يحتوي على العناصر التي ذكرناها في بداية المقال وتوفير أكبر قد ممكن من السعرات.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page