أضرار حليب ابو قوس

أضرار حليب ابو قوس تساؤل في بال كل من يستعمل هذا الحليب أو يستعمل أنواع الحليب المعلب بشكل عام، وذلك لأن هناك الكثير من المخاطر التي انتشرت عن الحليب المعلب وعن المخاطر التي يمكن أن يسببها، فما أضرار الحليب المعلب بشكل عام؟ وما أضرار حليب أبو قوس بشكل خاص؟ كل ذلك وأكثر في هذا المقال.

أضرار حليب ابو قوس

إن حليب أبو قوس وغيره من أنواع الحليب التي يتم تصنيعها بنفس الفكرة تقع تحت مسمى الحليب المبخر، والحليب المبخر من المنتجات التي حصلت على اهتمام كبير خلال الفترات السابقة نظرًا للأهمية الكبيرة والفوائد الغذائية التي تقدمها هذه الأنواع.

وفيما يخص الأضرار التي يحدثها حليب أبو قوس فهي كما يلي وتشمل أنواع الحليب المعلب بشكل عام وليس حليب أبو قوس فقط، ولذلك لأن طريقة التعليب والتصنيع هي التي تلعب الدور في الأساسي فيما يخص الفوائد أو الأضرار المتوقع حدوثها.

  • الحليب المعلب يحتوي على إنزيم اسمه بروتين أوكسيديزالزانثين وهذا الإنزيم يعمل على تكسير البروتينات ويكون له امتصاص سريع في مجرى الدم، حيث أن هناك الكثير من الدراسات التي تناقش هذه الجزئية من حيث التوقع بالإصابة بمرض القلب.
  • في بعض الحالات قد يسبب الحليب المعلب بعض الأضرار مثل التهابات الأذن أو المفاصل وفي بعض الحالات المتقدمة سرطان الدم لمن لديهم القابلية للإصابة بالمرض.
  • يحتوي الحليب المعلب على بعض المكونات مثل السكر أو المنكهات الصناعية التي تكون ضارة، فمن المهم أن يكون المستعملين أكثر حذرًا.
  • بعض أنواع المزارع التي تحتوي على الأبقار التي يتم الاعتماد عليها في إنتاج الحليب قد حصلت على الموافقة الرسمية لاستعمال بعض أنواع الهرمونات التي تزيد من إنتاج الحليب، وهذه الهرمونات لها الكثير من الأمراض التي تسببها للإنسان.
  • بعض المصانع تضيف على الحليب المعلب بعض المنتجات الإضافية مثل الفيتامينات المصنعة وبالأخص فيتامين د المصنع، وهذا الفيتامين المصنع ضار على الكبد، وذلك على عكس الفيتامين الطبيعي المفيد للجسم.
  • تقوم المصانع التي تنتج الحليب المعلب باستعمال طريقة البسترة، وهذه الطريقة تسبب قتل الكثير من الإنزيمات المفيدة.
  • يتم طهي الحليب المبخر بشكل كبير، وهذا ما يسبب زوال الكثير من القيم الغذائية له، وفي بعض الحالات قد يحدث أكسدة الدهون وهي ضارة قد تسبب بعض أمراض القلب.
  • قد يعاني البعض من أنواع الحساسية المختلفة التي من المتوقع أن تحدث بسبب بعض المكونات التي يتم إضافتها وقت تصنيع الحليب المعلب أو المبخر.

بشكل عام هذا لا يعني أن أضرار حليب ابو قوس هي جميع ما سبق، لأنه وفي الحقيقة ليتم تحديد أي ضرر لأي نوع من أنواع الحليب فيتم ذلك عبر عمل اختبار مفصل لجميع المكونات في الحليب للتأكد من الصلاحية، بعبارة أخرى طريقة التعليب وغذاء الأبقار والمواد التي يتم إضافتها وقت التصنيع هي التي تحدد كمية الضرر أو الفائدة التي تكون في المنتج.

وفي النهاية فإن الحليب المعلب أو المبخر سيظل في النهاية ليس إلا حلًا جانبيًا لشرب الحليب، لأن الحليب الطبيعي هو الأفضل في كل الحالات مهما حدث.

كما نرشح لكم قراءة المزيد من قسم: منوعات ولمن تعرض لموقف شرب فيه حليب فاسد فنرشح له هذا المقال: بنتي شربت حليب معفن

السعرات الحرارية في حليب أبو قوس

حسب ما تم توضيح التفاصيل في موقع الشركة المصنعة لحليب أبو قوس فإن هذا الحليب كامل الدسم يحتوي على السعرات الحرارية بشكل مرتفع.

أي أن حوالي 250 مل من الحليب كامل الدسم يحتوي على ما يقارب 154 من السعرات الحرارية، كما يحتوي أيضا على 8 جرام دهون كلية ومنهم 45 جرام دهون مشبعة، وهناك أيضًا حوالي 24 مليغرام من الكوليسترول وتقريبًا 129 مليجرام صوديوم.

الحليب كامل الدسم يحتوي على الكربوهيدرات أيضا وعلى سكريات كلية وغيرها مثل البروتين والكالسيوم مما يجعله غير مناسب لمن يرغبون في تخسيس الوزن.

أما الحليب خالي الدسم فكل 250 مل منه يحتوي على 104 من السعرات الحرارية ويحتوي على ما يقارب 3 جرام من الدهون المشبعة وما يقارب 12 مليغرام من الكوليسترول مع 12 جرام كربوهيدرات ومثلهم من الكسريات، أي أنه بشكل عام لمن يحاول خسارة بعض الوزن فعليه أن يقوم بتجنب الحليب كامل الدسم.

ونرشح لكم قراءة: سعر لبن ايجي 1 في الصيدلية

أفضل أنواع الحليب المعلب

في الوقت الحالي أصبح هناك الكثير من منتجات الحليب التي تظهر كل يوم، ولذلك الحل الأفضل هو معرفة أفضل الأنواع التي يتم ذكرها فيما يلي:

حليب البقر:
يعد هذا الحليب الأشهر والأكثر في الاستهلاك حول العالم، وسبب ذلك أنه يوفر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بالأخص توفير البروتين الصحي، ويعد الأكثر في القيمة الغذائية وبالأخص في مرحلة النمو للأطفال.

حليب الشوفان:
من أفضل أنواع الحليب التي يمكن الحصول عليها حيث أنه ذو مذاق مميز وغني بالكثير من أنواع العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والألياف القابلة للذوبان وغيرها، والجدير بالذكر أن هناك دراسة تثبت أن حليب الشوفان له دور في تخفيض مستويات الكوليسترول.

حليب جوز الهند:
سلس وذو طعم حلو وما يميزه أنه قليل السعرات الحرارية، وفي الحقيقة إن الكثير من أنواع حليب جوز الهند يتم استعمالها في الطهي بدلًا من الشرب بالطريقة العادية.

حليب الصويا:
حليب مميز وقريب في القيمة الغذائية من حليب البقر الذي نعرفه جميعًا، وذلك بسبب أن فول الصويا من المصادر المميزة للبروتين الصحي للجسم، كما يعد خيار مثالي لمن يرغب في تجنب منتجات الألبان العادية، والجدير ذكره أن بعض الدول في لا تفضل هذا النوع من الحليب بسبب الحذر من بعض الدول التي تصنعه والتي تعتمد على الصويا التي يتم تعديلها وراثيًا.

حليب اللوز:
من أفضل أنواع الحليب التي يتم صنعها عن طريق نقع اللوز في الماء وفصل السوائل الناتجة عن أي مادة صلبة، كما يعد الأفضل لمن يرغبون بتجنب الحليب العادي رغبة في تجربة أنواع أخرى مقاربة في القيمة الغذائية والطعم اللذيذ أيضًا.

بشكل عام يظل الحليب الطبيعي هو الأفضل مهما تمت مقارنات بينه وبين الحليب المعلب وأنواعه المختلفة.

للمزيد عن الحليب نرشح لكم: حليب مونوجين

وفي ختام المقال عن أضرار حليب ابو قوس، علمنا أن أضرار الحليب المجفف أو المبخر تختلف حسب ما يتم في المصانع من مراحل التصنيع المختلفة والطريقة التي يتم بها تربية البقر الذي ينتج الحليب، وأما حليب أبو قوس فلم تأت منه شكوى واضحة أنه ضار أو مثل هذه الأنواع من الشكوى، ولمن يرغب في الاطمئنان أكثر فتعد استشارة طبيب هي الخيار المثالي.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page