بنتي بترجع اعمل ايه

بنتي بترجع اعمل ايه؟ إن هناك الكثير من النساء يمكن أن يتعرضن لمثل هذا الموقف الغير جيد والذي يسبب القلق الكبير للأم والأب، ولذلك، ومع انتشار الأسباب الكثيرة، وأن التقيؤ يعد من العلامات التي تدل على المرض، فتشعر الأم بالقلق بشكل أكبر ولكن لا تقلقي، فأنت في هذا المقال تعرفين معنا على أهم الأسباب وأهم طرق العلاج في المنزل.

بنتي بترجع اعمل ايه

في مثل هذه الأوقات ينصح أشهر الأطباء وكلهم بشكل عام ألا يتم التدخل وأن لا يتم إعطاء الطفل أي أدوية بشكل عشوائي، ويفضل التوجه الطبي خلال أقرب وقت ممكن لفحص الطفلة ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى القيء.

ولكن في نفس الوقت، من المهم العلم أنك يجب أن تعرفين بعض الإسعافات الأولية التي ينصح القيام بها فعلى سبيل المثال لو كنت في مكان وأقرب طبيب إليك بعيد جدا فيجب أن تتصرفي ولا تترك الطفلة تتغير لأن ذلك سيؤدي لأعراض جانبية خطيرة أهمها الجفاف وغيرها.

ولذلك فأمامك خياران الخيار الأول التوجه إلى الطبيب خلال أقرب وقت ممكن و أما الخيار الثاني فهو إتباع النصائح الطبية التي تقلل من التقيؤ قبل الذهاب إلى الطبيب وهذا هو ما تتعرفين عليه معنا في هذا المقال. والجدير بالذكر النصائح التي تم ذكرها لا تغني عن زيارة الطبيب أبدا وهي إسعافات أولية فقط لا أكثر، وذلك لأن الفحص الطبي يطمئنك أكثر على حالة طفلتك.

زيادة الرضاعة الطبيعية:
تعد هذه الطريقة من الطرق التي يتم إتباعها مع الأطفال الذين يقل عمرهم عن العام الواحد فقط، وإن كانت ابنتك تقيء بشكل كثير، فيمكنك زيادة معدل الرضاعة عن الشكل العادي وإعطاء مجموعة من الرضعات الصغيرة لمدة 5 دقائق أو أكثر على بضع مرات وتحصلين على النتيجة.

كما أن هناك بعض الطرق الأخرى أيضا التي يمكنك القيام بها لو كانت طفلتك عمرها يقل عن العام، ومنها إعطاء الطفل قليل من السيريلاك أو بعض البطاطس المسلوقة حتى تساعده على التخلص من أعراض القيء، ويفضل تقليل الأشياء الصلبة.

وإن كانت ابنتك تتقيأ بشكل كبير فبالتأكيد هي ستصاب بالجفاف، لذلك ينصح بإعطائها محلول معالجة الجفاف ولكن يجب أن يكون الأمر من خلال استشارة الطبيب حتى لا يتم استعمال المحلول الغير مناسبة لعمر الطفلة.

تقليل الماء وإعطاء الأدوية:
وأما الأطفال، الذين يكون عمرهم من عام واحد إلى 11 عام تقريبا، يفضل أن تتأكدي أن طفلك لا يشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل على فترات متقاربة لأن ذلك يزيد من الرغبة في التقيؤ جدا، ويفضل أيضا تجنب المشروبات الغازية لما لها من أضرار خلال هذه الفترة.

وأيضا عليك استعمال محلول معالجة الجفاف إذا كان الطفل يرفض شرب الكثير من الماء ويرفض تناول الطعام لأنه من خلال التقيؤ الكثير يفقد الكثير من السوائل والعناصر الغذائية التي كانت الطعام الذي تناوله.

وهناك بعض الحلول الطبية الأخرى لو كان الطفل يزيد عمره عن خمسة أعوام تقريبا وهي استعمال الأدوية التي تنظم حركة الجهاز الهضمي، ولكن استعمال هذه الأدوية يجب أن يكون حسب استشارة الطبيب فقط لأن لها بعض الأعراض إذا تم استعمالها بشكل غير صحيح.

مغلي النعناع:
بنتي بترجع اعمل ايه؟ بالتأكيد، إذا كنت تسألين هذا السؤال ووقعت في هذه المشكلة فعليك التفكير في شيء آخر وهو أن الطفل عندما يتقيأ لا يتقيأ فقط بل إنه يعاني من ألم كبير وبالتالي عليك إعطائه بعض المشروبات التي تساعده على التحسن وتقليل الألم.

ويعد مغلي النعناع من أشهر الوصفات الطبيعية التي تغلب وتهدئ من عضلات المعدة وتقلل من التقلصات وهذا حسب المركز الطبي في جامعة ميرلاند، ولذلك، ولحل هذه المشكلة، يمكنك إعطاء الطفل القليل من مغلي النعناع ويشربه ويكون أفضل.

الكمادات:
تعدل كمادات من العلاجات الجيدة والتي يتم استعمالها على الكثير من المشاكل التي تواجه أجسام البشر سواء الكبار أو الصغار. وفيما يخص تقليل الترجيع فإنها ممتازة بشكل كبير جدا على الأطفال.

وذلك لأن الكمادات الساخنة عندما يتم وضعها على بطن الطفل الصغير فإنها تقلل الألم، كما أنها تحسن من تدفق الدم إلى الجلد في هذه المنطقة، وبالتالي تقلل من ألم البطن وترخي العضلات وتجعل التقلصات التي تحدث أقل بكثير، وبالتالي يقل الألم ويقل القتيؤ ولو كان الطفل صغيرا سيقل بكائه لو كان يتألم.

شاي البابونج:
يعد شاي البابونج من أشهر العلاجات لتقليل تقلصات وتسكين الآلام في المعدة والتقليل من الاضطرابات التي تحصل فيها بشكل عام للكبار أو الصغار. كما أن له بعض الخواص التي تجعله مسكن ومضاد للالتهابات وبالتالي فإنه يقلل من الرغبة في التقيؤ ومن التقلصات ويرخي عضلات المعدة.

المسكنات:
على الرغم من أن استعمال المسكنات على الأطفال من الأمور التي تحتاج لاستشارة الطبيب أولا، ولكن هناك بعض أنواع المسكنات المشهورة والتي لا تتطلب أي وصفات طبية مثل الأسيتامينوفين، ولكن ثيب الإستعمال، تكون أيضا استشارة أي طبيب أساسية وإخباره بعمر الطفل والحالات الصحية التي يعاني منها من حيث الأمراض وحالته الجسدية بشكل عام حتى يتأكد المسكن يناسبها أم لا.

الراحة:
من المعروف عن الأطفال أنهم كثير الحركة والرغبة في النشاط واللعب، ولذلك إذا كان الطفل يتقي فعليك جعل طفلتك ترتاح لوقت طويل أو إذا عليها تأخذ قسطا من النوم لأن ذلك يساعد على تفريغ المعدة، كما أنه يقلل من رغبة التقيؤ بشكل كبير.

الطعام المناسب:
الكثير من النساء عندما ترى طفلتها تتقيأ، فإنها تقلل من كمية الطعام التي تعطيها لها ظنا منها أن ذلك سيقلل من التقيؤ، ولكن هذا خطأ كبير، فالطفل أو الإنسان بشكل عام عندما يتقيأ فإنه يفقد الكثير من الطعام والكثير من الرطوبة وبالتالي تزداد احتمالية نقص الغذاء والإصابة بالجفاف ويمكن أن يسبب ذلك ببعض الأمراض الأخرى.

ولكن عليك في مثل هذه الأوقات محاولة إعطاء الطفل الأكلات التي تناسبه، مثل بطاط المحروسة، أو الأرز، أو رقائق البسكويت، أو الخبز، أو الحساء، أو بعض الفواكه أو الخضروات وغيرها، ولكن يفضل تجنب أي مأكولات تحتوي على الألياف، ومن المهم تجنب الأكلات التي تحتوي على نسب عالية من السكر.

وكانت العلاجات والإسعافات الأولية التي تم ذكرها هي الأشياء التي عليك فعلها إذا كنت تسألين بنتي بترجع اعمل ايه؟ والجدير بالذكر أنه لو أمكن يفضل التوجه للطبيب لأن هذا وكما أخبرناك يضمن لك التأكد على حالة طفلتك أنها لا تعاني من أي التهابات أو أمراض أخرى تسبب التقليد ولكن في نفس الوقت هناك بعض الدلائل المعينة التي توحي لك أنه عليك زيارة الطبيب.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية:

بنتي بترجع متى أزور الطبيب؟

هناك بعض الحالات من تقيؤ الأطفال، والتي لا تتطلب أي إستشارة طبية لأنه يمكن أن تكون بسبب كثرة اللعب أو كثرة تناول الطعام ولكن هناك بعض العلامات التي يجب فيها التوجه للطبيب خلال أقرب وقت لأنها يمكن أن تدل على مشكلة أخرى يعاني منها الطفل. ويمكن نلخص لكم هذه الأشياء في ما يلي:

  • ينصح بالتوجه للطبيب إذا استمر تقيؤ الطفل أكثر من ساعة، وكان عمر هذا الطفل أقل من ستة أشهر.
  • استمرارية التقيؤ لفترة طويلة بشكل عام تتطلب التدخل الطبي في أقرب وقت.
  • إذا ظهرت بعض الأعراض الأخرى على الطفلة مثل جفاف أو الحمى، فيجب التوجه للطبيب.
  • إذا كانت تقيم مصحوب الطعام غير مهضوم أو له لون مائل للون الأخضر.
  • إذا بدأت أعراض التعب الشديد على الطفلة بعد التقيؤ الكثير، فيجب التوجه للطبيب.
  • إذا كان هناك صعوبة كبيرة من العناية بالطفل أو الاهتمام به بسبب ظروف الحياة أو الرغبة بالذهاب العمل، فيجب الذهاب للطبيب أو للاطمئنان على حالة الطفل.
  • البكاء الشديد للطفل التي تستطيع الكلام والتي تقول إنها تعاني من ألم شديد في المعدة وهنا يجب التدخل الطبي في أقرب وقت.

والجدير بالذكر أن العلامات التي سبق ذكرها لا تعني أنه لا يجب التوجه للطبيب إلا لو توفرت، لأنه وفي كل الحالات ينصح التوجه للطبيب في أقرب وقت للتأكد من حالة الطفل الصحية، ولكن العلامات تؤكد لكم أن الإستشارة الطبية يجب أن تكون سريعة لو أمكن.

ونرشح لكم قراءة هذا المقال في وقت لاحق والاطلاع عليه:

أسباب تقيؤ الأطفال

بعد التعرف على بنتي بترجع اعمل ايه؟ وبعد أن تعرفنا على العلاجات والإسعافات الأولية التي ينصح القيام بها، وما هي العلامات التي تستوجب عليكم التوجه للطبيب وننتقل الآن نتعرف على أهم الأسباب التي يجب توفر الحذر منها.

التهاب المعدة أو في الأمعاء:
الأطفال يتناولون أي شيء ومعرضون للتلوث بشكل كبير جدا، كما أن الجهاز المناعي لا يكون بالقوة الكافية للتغلب على الميكروبات والإصابات التي تأتيه من الخارج، وبالتالي فهناك احتمالات الإصابة بأي التهابات في المعدة والأمعاء والتي تسبب التقيؤ.

حساسية الطعام:
على الرغم من أن هذه الحالات قليلة، ولكن بعض الأطفال يعانون من حساسية تجاه بعض الأكلات في الأصل ولذلك عليك الحرص من هذا الأمر وتقليل الأكلات التي تسبب بظهور أعراض حساسية عند الطفل لأنها في أغلب الحالات ستسبب التقيؤ في وقت لاحق.

التهابات عامة:
الإصابة بالتهابات بشكل عام من الأمور التي تسبب التقيؤ عند الأطفال، فلو كنت تسألين بنتي بترجع اعمل ايه؟ فهناك بعض الاحتمالات التي يمكن أن تعني أن الطفل مصاب بالتهابات الأذن أو التهاب رئوي أو أي التهاب في الجسم بشكل عام.

ابتلاع شيء أو التسمم:
من الطبيعي أنك تعرفين أن الأطفال يبتلعون أي شيء وجهازهم المناعي لا يكون بالقوة الكافية، وبالتالي فإن التسمم يؤدي إلى التقيؤ عند الأطفال.

الحليب الكثير:
وأما هذا الأمر فهو من الأشياء التي تسبب التقيؤ عند الأطفال الصغار الرضع، ويحدث في حالات التي يشرب فيها الطفل الكثير من الحليب أو تكون فتحة حلمة زجاجة الحليب كبيرة على الطفل بالتالي يحصل على الكثير من الحليب.

بهذا نكون انتهينا من الحديث في مقال اليوم عن مشكلة بنتي بترجع اعمل ايه؟ و تعرفنا في هذا المقال على أهم الإسعافات الأولية التي عليك القيام بها، وما هي أهم طرق العلاج المنزلية والأسباب التي تؤدي للتقيؤ عند الأطفال، وننصحك مرة أخرى أن تكون الإستشارة الطبية من أهم الأمور التي يجب التفكير فيها.

وبعد الانتهاء من هذا المقال نرشح لكم الاطلاع على قسم صحتي، حيث يحتوي هذا القسم على كل ما يخص الصحة بالتفصيل وطرق العناية بها بأفضل الطرق الطبية العلمية، ونرشح لكم المقال التالي للقراءة:

أضف تعليق