ايش اسوي قبل العملية القيصرية

ايش اسوي قبل العملية القيصرية؟ حيث تعرف هذه العملية بأنها البديل الأفضل في حال وجود مشاكل تمنع أن تكون الولادة بشكل طبيعي ولذلك يلجأ الأطباء للولادة القيصرية لأنها نحل الأفضل ولكن هذه الولادة يكون لها بعض الأعراض الجانبية الأخرى، والجدير بالذكر أن نسبة الألم والشعور بالأعراض يختلف بين امرأة وأخرى، وذلك يكون بسبب نمط الحياة والنصائح التي تقوم بها المرأة، ولذلك نعرض لكم خلال هذا المقال كل ما يخص أهم النصائح التي عليك القيام بها قبل هذه العملية لضمان أو تمر بشكل سليم.

ايش اسوي قبل العملية القيصرية

على الرغم من أن النصائح التي سنقوم بذكرها في هذا المقال كلها مبنية على أسس علمية وينصح بها كل الأطباء، ولكن ننصحكم في النهاية أنت قوموا باستشارة الطبيب قبل كل هذه التفاصيل التي نعرضها لكم لأن بعض الحالات الصحية بالنسبة للنساء تختلف بين بعضهن. ولذلك إستشارة الطبيب أساسية بالتأكيد للاحتياط فقط لا غير.

تجنب المرض:
على الرغم من أن الأمراض بيد الله، ولكن الأخذ بالأسباب والعناية بالنفس ضرورية بالتأكيد، ولذلك يجب محاولة أن تعتني بنفسك بشكل كبير و ألا تتناولي أي طعام ملوث أو يكون نمط حياتك غير جيد وذلك لأن الإصابة بأي أمراض قبل هذه العملية يؤدي مشاكل أخرى وقد يسببلك أتعب أخرى أيضا.

والجدير بالذكر أن الإصابة ببعض الأمراض البسيطة مثل الزكام أو الإصابة بنزلة برد بشكل عام تؤدي لألم كبير وذلك لأن الجرح خلال هذه الفترة يتسع و يكون مؤلم أكثر كل ما كان هناك عطس أو سعال أو احتقان في الأنف ولذلك، تجنبي كل هذا الألم، اعتني بنفسك وبصحتك.

تقليل التوتر والقلق والحزن:
الحالة النفسية الجيدة تضمن عن تمر الأمور بخير، وذلك لأن نسبة تأثر الجسم بالحالة النفسية كبيرة، وذلك لأسباب كثيرة أخرى، أهمها الإرتباط بين الحالة النفسية والحالة الجسدية ولذلك يجب الحرص على تقليل التوتر والخوف من العملية وثقي أن كل الأمور سوف تمر بخير وسهولة.

الصيام:
أغلب الأطباء ينصحون أن يتم الصيام قبل العملية عن الأكل أو الشرب، وبعض الأطباء ينصحون عن صيام لبعض الوجبات الأخرى فقط، ولكن بشكل عام يفضل الصيام قبل العملية بحوالي 6 ساعات تقريبا أو حسب المدة التي يحددها الطبيب.

العناية الشخصية:
قبل الولادة سواء أكانت طبيعية أو قيصرية عليك أن تكوني نظيفة، حيث أن بعد هذه العملية سيكون من الصعب عليك تنظيف منطقة الحوض بشكل عام لأنك ستشعرين بالألم الكبير، ولذلك احرصي على أن تكون كل شيء بخير وأن يكون جسمك نظيف.

الذهاب للحمام:
يفضل قبل العملية أن تذهبي للحمام بضعة مرات وأن تتأكدي أنك لا ترغبين بالبول أو التبرز، لأن خلال العملية أو بعدها سيكون هذا يشكل صعوبة كبيرة عليك ويمكن تجنبها من خلال أن تكون أكثر احتياطًا.

الأكل الصحي:
إذا كنت تسألين ايش اسوي قبل العملية القيصرية؟ فمن الأشياء الأساسية أيضا أن تكوني في حالة صحية جيدة، وذلك يمكن من خلال أن يكون النمط للحياة كامل وسليم وجيد، وعليك تناول الوجبات الصحية التي توفر للجسم العناصر الغذائية الأساسية.

الاستعداد لما بعد العملية:
إذا كان لك أخت أو أي أحد سوف يأتي لك فهذه الخطوة غير مهمة، ولكن لو كنت وحدك في هذه الحالة فعليك أن تكوني أكثر استعدادًا قبل هذه العملية، وهذا من خلال أن يكون المنزل نظيف وهناك الوجبات التي تحتاجين بها أو الفوط الصحية والملابس وغيرها من الأمور الأساسية لأنك بعد الولادة من الطبيعي أن تعاني من صعوبة في الحركة بشكل عام.

الاستعداد قبل العملية:
في أغلب الحالات تأتي العملية القيصرية فجأة، ولذلك يفضل الإستعداد قبلها بمدة ووضع كل الإحتياطات وأغلب السيناريوهات الممكنة فلو جاءت الولادة عادية فهذا جيد لو كان إضطرار للولادة القيصرية فتكوني مستعدة.

النوم الجيد:
لتقليل الإرهاق والتعب بعد هذه العملية أو قبلها أو خلالها وفي كل الحالات عليك بالنوم الجيد، فهذا من شأنه أن يساعد الجسم ليكون أفضل وفي أفضل حالة له من حيث الراحة، ولذلك من المهم النوم الجيد، وبشكل عام يجب النوم خلال فترة الحمل وبالتأكيد في الشهر التاسع يجب النوم لـ 8 ساعات في اليوم.

وكانت هذه هي النصائح الأساسية التي على كل النساء أن تقوم بها قبل العملية لجعلها تمر بشكل سليم، والجدير بالذكر أن هناك بعض النصائح الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار وهي النصائح التي عليك فعلها بعد العملية والتي نعرضها لكم في باقي هذا المقال.

وبعد الانتهاء من هذا المقال نرشح لكم الاطلاع على قسم صحتي، حيث يحتوي هذا القسم على كل ما يخص الصحة بالتفصيل وطرق العناية بها بأفضل الطرق الطبية العلمية، ونرشح لكم المقال التالي للقراءة: مين سوت ست عمليات قيصرية

ايش اسوي بعد العملية القيصرية

بعد التحدث عن ايش اسوي قبل العملية القيصرية، جاء الوقت للتحدث عن النصائح بعد هذه العملية وإليكم أهمها:

حاولي الحركة:
أغلب النساء بعد الولادة لا تتحرك لوقت طويل بسبب الألم أو الخوف منه، ولكن هذا خطأ كبير ويسبب لك ألم أكبر من العادي وبكثير أيضا، ولذلك عليك الحرص أن تتحركي خلال 12 ساعة تقريبا بعد الولادة ولكن عليك استشارة الطبيب أولا بالتأكيد.

الإلتزام بالأدوية:
بعد العملية يصف الطبيب بعض الأدوية وبعض مسكنات الألم، وذلك يفضل الإلتزام بكل الأدوية التي يقولها الطبيب في الموعد المخصص لها، وبالنسبة لمسكنات الألم فيجب أن تكون حسب الوقت الذي يقوله الطبيب، وذلك لأن الإكثار في استعمال المسكنات غير جيد.

الحالة النفسية الجيدة:
عليك أن تكوني قليلة التوتر والحزن، حيث أن الحالة النفسية مهمة بشكل كبير قبل الولادة وبعدها أيضا وهذا جيد لصحتك بشكل عام.

الرضاعة:
بعد الولادة يفضل الحرص على اتصال الأم بالطفل، فهذا جيد للطفل ولتقليل توتر المرأة وجعلها تنسى الألم الكبير الذي تشعر به.

الراحة:
يجب على المرأة التي تلد بالشكل القيصري أن ترتاح والا تحمل الأشياء الثقيلة فهذا خطأ كبير على صحتها، فلو كنت تسألين ايش اسوي قبل العملية القيصرية وتبحثين عن أهم النصائح، فإن تجنب الانحناء أو حمل شيء ثقيل من أهم ما عليك فعله.

ممارسة التمارين:
يجب على المرأة أن تتحرك وتمارس التمارين، والمقصود بالتمارين هنا هو المشي الخفيف أو الحركة بحرية أكبر، والجدير بالذكر أن التمارين العنيفة غير جيدة للصحة إلا بعد الوقت الكافي، وعليك استشارة الطبيب عن الوقت الذي عليك التحرك فيه.

الغذاء:
يجب أن يكون الغذاء سليم حيث أن لهذا عامل كبير في الصحة الجيدة خلال الوقت بمرور الأيام، والغذاء السليم مهم خلال اليوم سواء أكان هذا قبل الولادة أو بعدها، فيفضل عمل نظام غذائي صحي وجيد خلال هذه الفترة، كما يفضل أن تكون العناية بالأكل لفترة كافية ويفضل استشارة الطبيب.

النوم الجيد:
يجب النوم للوقت الكافي خلال اليوم وأن يكون النوم لحوالي 8 ساعات تقريبا، وأهمية النوم أساسية سواء قبل الولادة أو بعد.

العناية بالنزيف:
يجب الحرص على أن تكون العناية بالجرح كبيرة، وهذا يكون من خلال الحرص على أن يتم تناول الأدوية في الوقت المناسب وأن يتم استعمال الضمادات التي وصفها الطبيب والا يتم إزالة الضمادات.

طلب العون:
يجب على المرأة خلال هذه الفترة أن تهتم بنفسها، ولكن من الطبيعي أن تحتاج لبعض المساعدة خلال اليوم، ولذلك عليك الا تخجلي من طلب المساعدة من أحد الصديقات أو من الاهل كما أن هذا لا يقلل منك أو سيقال أن غير مسئولة بل على العكس تمامًا يجب أن تبحثي عن المساعدة من الشخص المناسب.

ونرشح المقال التالي حيث يحتوي على معلومات في غاية الأهمية: سعر حقنة pca بعد الولادة القيصرية

العملية القيصرية وكيف تتم

تعرف الولادة القيصرية بأنها أحد أشكال الولادة التي يتم اللجوء لها في حال كان هناك أي مشكلة تمنع الولادة الطبيعية أن تتم، وفي الأساس يمكن أن تتم هذه العملية ببضعة أشكال وهما الولادة القيصرية العادية والتي تتم من خلال شق في المركز من البطن.

وهناك الولادة القيصرية التي تتم من خلال الشق السفلي وهي عبارة عن عملية أسهل قليلا من الأخرى والتي يكثر استعمالها في الوقت الحالي، وفي الأساس هذه الطريقة تتم من خلال عمل شق سفلي صغير بالبطن.

وأما الأسباب الأساسية التي يتم فيها عمل هذه العملية فهي كما يلي:

  • وجود مشكلة مع الوزن الزائد والتي يترتب عليها صعوبة في الولادة الطبيعية.
  • أن تكون المرأة حامل في التوام أو أكثر.
  • إذا كان الجنين في وضع صعب في الرحم وكان هناك مشاكل تصعب ارجاعه للوضع الطبيعي.
  • وجود تاريخ مع الولادة القيصرية لأكثر من مرة.
  • أن تكون المرأة الحامل ذات سن كبير.

وأما الطريقة التي تتم بها هذه العملية فهي خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية تحصل المرأة على البنج وعلى بعض الأدوية أولا.
  2. وبعدها يقوم الطبيب بعمل الجرح الذي سيتم منه إخراج الجنين ويكون هذا الجرح من خلال طبقات البطن إلى أن يصل إلى الرحم.
  3. يتم إخراج الجنين بسرعة ومن ثم قطع الحبل السري واخراج المشيمة.
  4. يتم أخذ الجنين إلى مكان آخر حيث يتم العناية به.
  5. وأما الطبيب فيقوم بغلق الجرح من خلال بعض الغرز الصلبة التي تدوم لوقت أطول.
  6. وأما الفتحة التي توجد في الجيد فهذه يتم إغلاقها من خلال استعمال بعض الدبابيس التي تكون من المعدن واخيرا يتم وضع الضمادات على الجرح.
  7. وتستغرق هذه العملية بشكل عام حوالي نصف ساعة تقريبا وفي بعض الحالات يصل الوقت لحوالي ساعة إلا الربع.

وبهذا ينتهي المقال عن ايش اسوي قبل العملية القيصرية؟ حيث علمنا بالتفصيل كل ما عليك قبل وبعد هذه العملية المهمة، كما تحدثنا أيضا عن أهم المعلومات عن الولادة القيصرية وعن الطريقة التي تتم بها بشيء من التفصيل.

بعد الانتهاء من هذا المقال المميز نرشح لكم قراءة المقال التالي لأن به فائدة لا تقل عن هذا المقال: اعمل ايه عشان اولد طبيعي

أضف تعليق